مين عملت حقن داخل الرحم وحملت

مين عملت حقن داخل الرحم وحملت

مين عملت حقن داخل الرحم وحملت ؛ تعانى البعض من الأسر من وجود البعض من المشاكل المختلفة مثل عدم القدرة على الإنجاب بسبب وجودج مشكلة فى الجهاز التناسى لأحد الطرفين و لذلك يلجأون الى إجراء العمليات المختلفة و التى من خلالها من الممكن أن يحدث الحمل و لذلك هناك البعض يلجأ إلى الحقن داخل الرحم و التى تعد أنها من التقنيات المناسبة و التى حققت البعض من النجاحات على الرغم من أنها نسبة النجاح فيها ليست كبيرة على عكس البعض من العمليات الأخرى.

مين عملت حقن داخل الرحم وحملت :

  • حيث أن عملية الحقن داخل الرحم هى من العمليات التى يتم إجرائها من أجل حدوث الحمل و هى يتم إجرائها من قبل العديد من الأشخاص الذين يواجهون مشكلة فى حدوث الحمل.
  • و هى عبارة عن التلقيح الصناعى الداخلى و ذلك من خلال أنبوب معين و الذى من خلاله يتم إدخال الحيوانات المنوية الى عنق الرحم من أجل العمل على إخصاب البويضة أو من الممكن أن يكون أنبوب متصل بالرحم بشكل مباشر.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين عملت تلقيح صناعي وحملت بتوأم

مين جربت iui وحملت :

  • حيث أن عملية الحقن فى الرحم من العمليات التى بدأ تنتشر بين الناس من أجل الحمل و لكن على الرغم من هذا فإن نسبة النجاح تكون ضعيفة بعض الشئ مقارنة بالبعض من التقنيات الأخرى و التى تكون نسب النجاح فيها أعلى من هذا.
  • و يمكنك أن تتعرف على طريقة التلقيح المناسبة و أسباب إجراء العملية و نسبة نجاحها و أيضا التعرف على البعض من النصائح الضرورية بعد الإنتهاء من العملية و ذلك من خلال قراءة مين عملت حقن داخل الرحم وحملت.

دواعى إستخدام حقن السائل المنوي :

  1. من الممكن أن يتم إجرائها فى حالة كان الرجل يعانى من مشكلة جنسية و هى ضعف الإنتصاب.
  2. كما أنه أيضا يتم إجرائها فى حالة عدم القدرة على إفراز السائل المخاطى و الذى يعمل على المساعدة فى إنتقال الحيوانات المنوية من عنق الرحم الى الرحم.
  3. من الممكن أن يكون السبب نتيجة أن السائل المخاطى يحتوى على مواد تعمل على التخلص من الحيونات المنوية و تؤدى الى صعوبة مرورها.
  4. و من الممكن أن تعانى المرأة من وجود مشكلة الإنتباذ البطانى الرحمى و التى يطلق عليها إسم بطانة الرحم المهاجرة.
  5. كما أنه من الممكن أن تعانى المرأة من التحسس من احد البروتينات التى تتواجد فى السائل المنوى و الامر الذى يؤدى الى التسبب فى ظهور العديد من الأعراض المختلفة.
  6. معاناة الرجل من الضعف الجنسى و الذى ينتج من قلة عدد الحيوانات المنوية و ضعف جودة الحيوانات مما يؤدى الى عدم قدرتها على الإخصاب.

تحضير السائل المنوي :

  • حيث أنه يجب على الطبيب الحصول على عينة من السائل المنوى الخاص بالرجل و الذى من الممكن أن يتم من خلال العديد من الطرق :
  1. من الممكن أن يتم من خلال الإستمناء من خلال الحالات العادية.
  2. كما انه من الممكن أن يتم إستخدام واقى ذكرى و الذى يكون مخصص لجمع الحيوانات المنوية فى أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  3. و من الممكن أن يتم اللجوء الى الإجراء الجراحى و ذلك فى حالة وجود إنسداد فى القناة و ذلك من خلال عمل شق جراحى فى الخصية و إخراج الحيوانات المنوية.

كيفية حقن السائل المنوي :

  • حيث أن التلقيح الصناعى هو الطريقة التى يتم إستخدامها من أجل توصيل الحيوانات المنوية الى الرحم و ذلك نتيجة عدم قدرته على الوصول الى الرحم بشكل طبيعى أثناء القذف فى ممارسة العلاقة الحميمة.
  • قبل البدأ فى التلقيح الصناعى يتم مراقبة التبويض و ذلك من خلال إستخدام الأجهزة الفوق صوتية و السونار و إجراء العديد من الفحوصات للدم و ذلك من أجل التعرف على مستوى هرمون البروجسترون.
  • كما أنه من الممكن للمرأة أن تتناول أحد الادوية لمدة تصل إلى أسبوعين و التى تعمل على التأثير فى الهرمونات فى الجسم من أجل الرفع من مستوى التبويض و زيادة عدد البويضات.
  • و أيضا يجب أن يتم التوقف عن ممارسة العلاقة الحمية لمدة تصل الى خمسة أيام تقريبا و ذلك من أجل ضمان زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • و هناك طريقتين من أجل أن يتم إجراء عملية التلقيح الصناعى :

التلقيح داخل عنق الرحم :

  • حيث أنه يتم الحصول على عينة من السائل المنوى للرجل و يتم وضعه فى محقن خاص و الذى يتم وضعه فى عنق الرحم للمرأة و يتم طلب من المرأة أن تستلقى مدة تتراوح بين ربع ساعة إلى نصف ساعة و ذلك من أجل التسهيل من أجل دخول للحيوانات المنوية الى الرحم و بعدها يتم إجراء إختبار الحمل بعد مرور إسبوعين من أجل التعرف على النتائج الصحيحة.

التلقيح داخل الرحم :

  • حيث أنه يتم الحصول على عينة من السائل المنوى للرجل و يتم إستخدام أداة طبية متخصصة من أجل أن يتم إدخال السائل المنوى الى داخل الرحم و أيضا يتم غسل السائل المنوى جيدا و ذلك من أجل التخلص من البروتينات و التى من الممكن أن تؤدى الى التأثير فى عملية الإخصاب و العمل على الزيادة من تركيز الحيوانات المنوية.

الآثار الجانبية لحقن السائل المنوي :

  1. من الممكن أن يؤدى الى ظهور البعض من التشنجات.
  2. كما أنه قد يؤدى الى التسبب فى حدوث النزيف الخفيف بعد الإنتهاء من التلقيح.
  3. و من الممكن أن يؤدى الى التسبب فى العدوى أو الإلتهابات المختلفة فى منطقة الحوض.
  4. قد يؤدى الى حدوث الحمل فى توأمين أو 3 و ذلك بسبب تناول الأدوية التى تعمل على الرفع من معدلات الخصوبة.
  5. كما أنه من الممكن أن يؤدى الى التسبب فى متلازمة فرط التنبيه المبيضي و يحدث فى البعض من الحالات النادرة و التى تتمثل فى ظهور البعض من الإضطرابات مثل الالام فى البطن و التقيؤ و الغثيان و من الممكن أن تكون الاعراض شديدة و تؤدى الى التسبب فى الجفاف و الالأم فى منطقة الصدر و مشاكل فى الجهاز التنفسى و التى تتمثل فى ضيق التنفس.

أسباب فشل الحقن داخل الرحم :

  1. قد يكون عامل السن حيث أن المرأة الكبيرة فى السن يكون فرص نجاح العملية أقل من المرأة التى يتراوح عمرها بين 20 عام الى 35 عام.
  2. من الممكن أن يكون تشوهات فى الجنين من الصعب أن يتم إصلاحها أو الحصول على حيوان منوى مناسب.
  3. وجود العديد من المشاكل المختلفة فى قناتى فالوب و التى من الممكن أن تتعرض للإصابة بالعدوى لمدة طويلة.
  4. التعرض للحالات الشديدة من الإنتباذ البطانى الرحمى.
  5. تعرض قناتى فالوب للإنسداد و لا يؤدى التلقيح إلى أى نتائج.

نسبة نجاح حقن السائل المنوي :

  • تعتمد نسبة النجاح على العديد من العوامل المختلفة و التى تتمثل فى سبب المؤدى لحدوث العقم و عمر المرأة و الذى يعد أنه واحد من أهم العوامل و الأدوية التى يتم تناولها من أجل الرفع من معدلات الخصوبة و أيضا جودة الحيوانات المنوية و عددها.
  • حيث أن نسبة النجاح فى حالة التلقيح داخل عنق الرحم تصل إلى 37.9% و ذلك بعد الخضوع لست دورات علاجية و حيث أن نسبة النجاح فى حالة التلقيح داخل عنق الرحم تصل إلى 40.5% و ذلك بعد الخضوع لست دورات علاجية.

حقن السائل المنوي منزلياً :

  • حيث أنه من الممكن أن يتم إستخدام الحقن المنزلى و ذلك من أجل الحقن داخل عنق الرحم للمرأة و ذلك من خلال الحصول على عينة من السائل المنوى للرجل و يتم إستخدام أداة مخصصة من أجل الحقن المنزلى و من الممكن أن تحتاج المرأة إلى مساعدة أحد الأشخاص و هذه الطريقة من الممكن أن تؤدى الى التسبب فى زيادة فرصة حدوث العدوى و ذلك بسبب عدم توافر البيئة المناسبة.

نصائح بعد عملية الحقن داخل الرحم :

  1. حيث أنه يجب على المرأة أن ترتاح مدة من الوقت و التى تصل الى حوالى نصف ساعة تقريبا و ذلك بعد الإنتهاء من التلقيح.
  2. يجب الحصول على الراحة فى البيت دون ممارسة أى أنشطة يومية.
  3. كما أنه يجب الحرص على التقليل من الأطعمة و التى تحتوى على الأملاح بكميات كبيرة و ذلك من أجل منع حدوث المضاعفات المختلفة.
  4. و يجب أيضا الحرص على عدم ممارسة الأنشطة الرياضية و التمارين الثقيلة أو أن يتم حمل الأشياء الثقيلة.
  5. كما أنه يمكنك الحرص على شرب كمية من الماء و التى تكون كافية إلى حد كبير.
  6. و يجب الحرص على عدم ممارسة العلاقة الحميمة و ذلك حتى التأكيد من حدوث الحمل.
  7. و الإبتعاد عن تناول الأطعمة و التى تحتوى على المواد الحافظة.
  8. كما أنه يجب أن يتم تجنب الإستحمام بالماء الساخن.
  9. العمل على تجنب جميع مسببات التوتر و القلق.
  10. الحرص على تناول الأطعمة و التى تحتوى على العناصر المفيدة و التى يحتاج إليها الجسم مثل البروتينات و الألياف الغذائية.
  11. كما أنه يجب الحرص على عدم شرب الكحول أو القيام بالتدخين.
  12. و يجب أيضا الحرص على الإمتناع عن الأسماك و التى تحتوى على كميات كبيرة من الزئبق.
  13. فى حالة ظهور أى أعراض تدل على النزيف أو غيره يجب أن يتم إخبار الطبيب المعالج فى الحال.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين عملت تلقيح صناعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده

هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده ؛ حيث أن بعد الولادة قد تحدث البعض من الأضرار و المشاك…