مين عملت تلقيح صناعي وحملت بتوأم

مين عملت تلقيح صناعي وحملت بتوأم

مين عملت تلقيح صناعي وحملت بتوأم ؛ هناك الكثير من الأزواج من يتمنون الحصول على الأطفال و منهم من يريد أن يحصل على التوائم و لذلك يلجأ البعض منهم إلى إستخدام التكنولوجيا و الطرق الحديثة المختلفة من أجل هذه الأمور و لذلك يستخدم البعض تقنية التلقيح الصناعى من أجل التحسين من فرصة حدوث الحمل السليم و أن يكون توأم.

مين عملت تلقيح صناعي وحملت بتوأم :

  • حيث أن عملية التلقيح الصناعى هى أحدى العمليات البسيطة و التى تعتمد على إخصاب البويضة فى بيئة خارجية من قبل الحيوان المنوى و بعدها يتم إعادة زرعها مرة أخرى فى الرحم من أجل تكتمل العملية و تلتصق بالبطانة و يبدأ الحمل.
  • تلجأ العديد من النساء إلى تلك العملية و ذلك بسبب السهولة الناتجة منها و لكن على الرغم من ذلك فإن نتائجها لا تكون كبيرة حيث أنها تصل الى حوالى 40.5% فقط و هى نسبة نجاح قليلة بالمقارنة بالعديد من التقنيات الاخرى و التطور الكبير التى تشهده مثل تلك العمليات.
  • و تعد تلك العملية أنها لا تستغرق الوقت الكبير و ذلك بسبب أنها تحتاج الى مدة تصل الى حوالى ثلث ساعة تقريبا و إعادة التلقيح مرة أخرى تحتاج الى حوالى دقيقتين فقط.
  • و يمكنك أن تتعرف على العوامل المختلفة و التى تؤدى الى زيادة الفرص حدوث الحمل بتوأم و أيضا التعرف على معدل نجاح الحصول على التوائم و خطوات عملية التلقيح و أيضا الإجراءات بعد الإنتهاء من العملية و ذلك من خلال قراءة مين عملت تلقيح صناعي وحملت بتوأم.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين عملت تلقيح صناعي

مين جربت التلقيح الصناعي وحملت

مين جربت التلقيح الصناعي وحملت :

  • حيث أن هناك العديد من النساء و التى قامت بإستخدام التلقيح الصناعى من أجل الحمل و التى أدت الى الحصول على النجاح الكبير و ذلك بسبب أنه هناك العديد من الأزواج يعانى من المشاكل و التى تؤدى الى التسبب فى تعطيل الحمل :
  1. من الممكن أن تعانى المرأة من العقم و الذى يكون له أسباب متعددة و مختلفة.
  2. وجود البعض من المشاكل المختلفة و التى تؤدى الى التسبب فى منع الحمل مثل وجود البعض من المشاكل فى البطانة.
  3. معانة البعض من الرجال من وجود العقم و المشاكل فى الحيوانات المنوية و التى تظهر فى العدد و أيضا تظهر فى الحيوانات المنوية و التشوهات التى قد تعانى منها.
  4. يعمل البعض على القيام بها من أجل التحسين من جنس الجنين من خلال إختيار بويضة سليمة و أيضا حيوان منوى سليم و لذلك ينتج الجنين سليم دون وجود أى عيوب خلقية أو تشوهات.

نسبة التوائم في التلقيح الصناعي :

  1. حيث أن نسبة التوائم فى الولادة الطبيعية لا تكون كبيرة و التى تصل الى حالة واحدة كل 80 حالة و فى التلقيح الصناعى تكون عبارة عن حالة واحدة من كل 5 حالات تقريبا.
  2. و هى تزيد فى التلقيح الصناعى و ذلك بسبب أنه فى التلقيح الصناعى من الممكن أن يتم وضع أكثر من بويضة مخصبة و هو الأمر الذى يؤدى الى زيادة عدد الأجنة فى حالة نجاح الحمل و هو يكون التوأم الغير المتطابق و الذى يكون ثنائة الزيجوت و يتم نقل الى النساء أقل من سن الأربعين عدد من البويضات و التى يصل إلى أثنتين و يتم نقل الى النساء أكبر من سن الأربعين عدد من البويضات و التى يصل إلى 3 أجنة.
  3. فى الطبيعى يتم نقل حوالى 3 أجنة من أجل الرفع من نسبة نجاح الحصول على توأم.

عوامل زيادة فرصة الحمل بتوأم :

  1. حيث أن العامل الوراثى يكون من أهم الأسباب و التى تتمثل فى أن أحد الأبوين كان من التوائم أو أحد نسل العائلة فيه توائم و الامر الذى يزيد من نسبة التوائم فى الحمل.
  2. كما أن عمر المرأة من الأمور الضرورية و ذلك لان الهرمونات الخاصة بالتبويض تقل مع الكبر فى السن و هو هرمون FSH  و الذى يعمل على المساعدة فى التحفيز من البويضة من أجل إنضاجها جيدا قبل عملية الإباضة.
  3. كما أنه فى حالة زيادة عدد مرات الحمل السابقة فإنها تؤدى الى الزيادة من فرصة حدوث الحمل بتوائم.
  4. و أيضا تعتمد على العرق الجنسى و الذى يزيد نسبة الحمل فى البيض و الأفارقة و تقل فى الاسيويين.
  5. كما أن طبيعة الجسم تؤدى الى التحكم فى نسبة التوائم و التى تزيد فى النساء طويلات القامة و الممتلئات أكثر من النساء الصغيرات فى الحجم.

خطوات عملية التلقيح الصناعي :

  • حيث أنه من أجل البدأ فى العملية يجب أن تبدأ فى التجهيزات المختلفة و التى تكون قبل العملية و يتم التحضير لها جيدا من أجل التعرف على الحالة الصحية للزوج و للزوجة :
  1. و يجب على الرجل أن يقوم بالإجراءات و التحاليل و الأشعة المختلفة و التى تدل على وجود أى من الامراض المختلفة و التى تتمثل فى مجموعة تحاليل الدم و الكلى و الكبد.
  2. و يجب أن يتم التعرف على الحيوانات المنوية و عددها و جودتها و التشوهات و المشاكل التى من الممكن أن تعانى منها.
  3. كما أنه يجب التأكد من عدم وجود أى من الأمراض المعدية فى الطرفين.
  4. كما أنه يجب أن يتم إجراء التحاليل للزوجة من أجل التعرف على مستوى هرمون الإستروجين فى الجسم و التأكد من أن النسبة طبيعية و ذلك من أجل منع حدوث المشاكل.

بعد الإنتهاء من عملية التحضير هناك العديد من الإجراءت المختلفة و التى يتم إتباعها من أجل الحصول على النتائج :

تحفيز المبيض :

  • حيث أن المرأة تعمل على إنتاج بويضة واحة كل شهر و لذلك يبدأ الطبيب فى إعطائها البعض من الأدوية و التى تعمل على التحفيز من الهرمونات و التى تعمل على التحفيز من البويضات من أجل أن يتم إنتاج المزيد منها و أيضا من أجل ضمان النتائج و الحصول على التوأم و ذلك من خلال زرع أكثر من بويضة مخصبة.
  • و من تلك الأدوية التى يتم إستخدامها هى الأدوية الهرمونية هرمون FSH  وهرمون LH و تحتاج إلى أن يتم إستخدام تلك الأدوية مدة تتراوح بين أسبوعين الى أسبوعين من أجل الحصول على العدد المناسب من البويضات.
  • فى خلال تلك الفترة يبدأ الطبيب فى متابعة التبويض و مدى نجاحه و ذلك من خلال الفحوصات و التى تتم من خلال إستخدام السونار للبطن و للحوض و أيضا إجراء التحاليل للدم من أجل التعرف على مستوى هرمون الإستروجين فى الجسم.

استخراج البويضات المحفزة و الإخصاب :

  • و يقوم الطبيب فبل إخراج البويضات الناضجة بحوالى يومين هو أن يعطى المريضة جرعة من هرمون البروجسترون و ذلك من أجل أن يتم تهيئة البطانة جيدا من أجل أن تستقبل البويضة المخصبة جيدا و هو أيضا يعمل على إعطاء المريضة هرمون HCG و الذى يعمل على المساعدة فى نضج البويضات المحفزة.
  • و بعدها يتم إستخراج البويضات و يتم وضعها فى بيئة مناسبة و يتم حقن بها الحيونات المنوية و التى يتم الحصول عليها من الرجل و يتم العمل على  إختيار الحيوانات ذات الجودة العالية و التى تكون سليمة ثم يتم تركهم معا لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى 5 أيام.

زرع البويضة المخصبة في الرحم :

  • بعد الإنتهاء من عملية الإخصاب يقوم الطبيب بإعادة البويضات المخصبة فى الرحم و ذلك من خلال إستخدام القسطرة و التى يتم إدخالها من المهبل إلى داخل الرحم و من الممكن و تندفع فيها البويضات المخصبة أن يقوم بوضع عدد من البويضات و التى تصل الى حوالى 3 من أجل التأكيد من فرصة حدوث الحمل.

إجراءت بعد عملية التلقيح الصناعي :

  1. يجب عليك عدم التحرك مباشرة بعد الإنتهاء من إجراء العملية و لكن يجب أن تنتظر مدة من الوقت و التى تصل الى ربع ساعة فى وضعية الإستلقاء ثم بعدها يمكنك أن تبدأى فى التحرك كما تشائى.
  2. و يمكنك البدأ فى ممارسة العلاقة الحميمة أكثر من مرة و هى التى تؤدى الى زيادة الفرص فى نجاح العملية.
  3. هناك البعض من الأعراض التى تظهر على المرأة فى حالة حدوث الحمل و لكن يجب أن يتم الإنتظار مدة أسبوعين من بعد إنتهاء العملية الجراحية من أجل الحصول على النتائج الصحيحة.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين عملت حقن مجهري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده

هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده ؛ حيث أن بعد الولادة قد تحدث البعض من الأضرار و المشاك…