مين عملت تلقيح صناعي

مين عملت تلقيح صناعي ؛ حيث أن هناك البعض من الأفراد الذين يعانون من وجود مشاكل و صعوبات مختلفة و التى تؤدى الى التسبب فى منع الحمل و قد تكون من المرأة أو من الرجل و لذلك يلجأ الزوجين إلى عملية التلقيح الصناعى و التى تعد أنها واحدة من أبرز العمليات التى يمكنك إجرائها و أن يتم إنتشار إستخدامها فى خلال الفترة الماضية من قبل العديد من الأشخاص و ذلك بسبب سهولتها و السرعة فى الحصول على النتائج.

مين عملت تلقيح صناعي :

  • و يعد التلقيح الصناعى هو أحد العمليات التى يتم إستخدامها من أجل العمل على علاج العديد من المشاكل الجنسية و القدرة على تلقيح البويضة و حدوث الحمل و هى من أهم التقنيات الحديثة و التى أنتشر إستخدامها كثيرا بين العديد من الأفراد.
  • تعتمد تلك الطريقة على وجود بيئة خارجية مناسبة يتم وضع فيها الحيوان المنوى المناسب و الخالى من التشوهات مع البويضة المناسبة و التى تكون خالية من المشاكل أيضا و يتم التلقيح فى الخارج و إعادة الحقن مرة أخرى.
  • من الممكن بعد أن يتم التلقيح أن لا تستقر البويضة فى البطانة أى أنه لا يحدث الحمل و من الممكن أن تعود مرة أخرى إلى أعادة إجراء العملية و ذلك بعد مرور مدة من الوقت و التى تتراوح بين 3 أشهر الى 6 أشهر.
  • و يمكنك أن تتعرف أيضا على الخطوات من أجل إجراء العملية و أيضا التعرف على الأضرار الجانبية منها و نسبة النجاح و البعض من النصائح المختلفة و المدة المناسبة من أجل إجراء العملية و ذلك من خلال قراءة مين عملت تلقيح صناعي.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين عملت حقن مجهري

أسباب إجراء عملية التلقيح الصناعي :

  1. تعانى المرأة من العقم مع إختلاف الأسباب مثل وجود مشاكل فى عنق الرحم مما يمنع من إفراز المواد التى تعمل على التسهيل من الحيوانات المنوية من أجل الوصول الى البويضة.
  2. وجود البعض من المشاكل التى تمنع حدوث الحمل مثل البعض منها و الذى يظهر فى البطانة.
  3. معاناة البعض من الرجال من العقم و الذى يؤدى الى عدم وصول العدد المناسب من الحيوانات المنوية الى البويضة من أجل إخصابها.
  4. وجود البعض من أعراض التحسس نتيجة القذف داخل المهبل و هى من الأعراض النادرة فى الحدوث و ينتج عنها البعض من الأعراض و المضاعفات المختلفة منها الشعور بالحرقان القوى.

الآثار الجانبية لعملية التلقيح الصناعي :

  1. من الممكن أن يؤدى الى نزول البعض من قطرات الدم و ذلك نتيجة إستخدام القسطرة.
  2. و من الممكن أن يؤدى الى التسبب فى عدوى فى الرحم و المهبل و لكن هذا الأمر يكون نتيجة عدم النظافة و تعقيم الأدوات الجراحية.

نسبة نجاح التلقيح الصناعي :

  1. يتوقف نجاح تلك العملية على العديد من الأمور المختلفة و التى تتمثل فى سبب إجراء الجراحة و التى قد تكون نتيجة للعقم أو سبب أخر و أيضا عمر المرأة حيث أنها كلما كبرت فى السن فأن فرصة النجاح تكون أضعف و تكون الفرصى مناسبة لمن يتراوح أعمارهن بين 20 سنة الى 35 سنة.
  2. كما أنه يتوقف على جودة الحيوانات المنوية من الرجل و عدم تشوهها.
  3. و تكون نسبة نجاح تلك العملية حتى الأن على الرغم من التطور الكبير و التقنيات التى يتم إستخدامها و هى 40.5%.

طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل :

  • حيث أنه هناك العديد من الأمور و التفاصيل المختلفة و التى يجب عليكى أن تتعرفى عليها قبل أن يتم إجراء تلك العملية و التى تعد أنها سهلة و لا تحتاج إلى مجهود كبير و أيضا تقل الأضرار التى تنتج عنها بشكل كبير و لذلك هناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بإجرائها و لكن نسبة النجاح فيها تكون ضعيفة قليلا بالنسبة لبعض العمليات الأخرى و التى تزيد فيها نسبة النجاح.

أجراءات قبل عملية التلقيح الصناعى :

  1. حيث أنه يجب أن يتم إجراء البعض من الفحوصات المختلفة للرجل و المرأة من أجل التاكد من الحالة الصحية لهم و التى تشمل صورة الدم الكامل و وظائف الكبد و الكلى و أيضا إجراء التحاليل التى تعمل على كشف الفيروسات و الأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة.
  2. كما أنه يتم إجراء التحاليل من أجل التعرف على مستوى هرمون الإستروجين فى جسم المرأة و ذلك من أجل التأكد أن نسبتهم فى الجسم طبيعية.
  3. و يتم أيضا إجراء التحاليل الخاصة بالسائل المنوى من أجل التعرف على عدد الحيوانات المنوية و جودتهم و القدرة على الحركة.
  4. كما أنه يتم إجراء البعض من الفحوصات على رحم الأم من خلال إستخدام السونار و منظار الرحم من أجل التعرف على قدرة الرحم من أجل إستقبال البويضة.

بعد عملية التحضير هذه تبدأ خطوات التلقيح الصناعي كالآتي:

تحفيز المبيض :

  • حيث أن الطبيب يبدأ مع المرأة قبل العملية بمدة من الوقت و ذلك من خلال الحصول على البعض من الأدوية و التى تعمل على التحفيز من المبيضين من أجل إنتاج أكثر من بويضة و ذلك من أجل ضمان فرص أكبر فى نجاح عملية التلقيح الصناعى و من ضمن هذه الأدوية الهرمونية هرمون FSH  وهرمون LH.
  • و تحتاج تلك العملية مدة تتراوح بين أسبوع واحد إلى أسبوعين كأقصى حد و فى خلال تلك المدة يقوم الطبيب بمراجعات دورية على مبيض المرأة من خلال السونار للبطن و للحوض و أيضا يطلب إجراء تحاليل من أجل هرمون الإستروجين فى الدم و ذلك من أجل التعرف على مدى إستجابة الجسم للعلاج و التعرف على التوقيت المناسب من أجل العملية.

استخراج البويضات المحفزة :

  • بعد نضوج البويضات و قبل أن يتم إخراجها بحوالى يومين تقريبا يعمل الطبيب على إعطائك جرعة من هرمون البروجسترون و ذلك من أجل العمل على التهيئة من بطانة الرحم و ذلك من أجل أن يتم إستقبال البويضة المخصبة و أيضا يعمل على حقن الجسم بهرمون HCG و هو الهرمون المسئول عن نضج تلك البويضات المحفزة.
  • ثم بعد إنتهاء المدة المحددة يقوم الطبيب بإخراج البويضات من خلال إستخدام السونار المهبلى و مع إبرة رفيعة و يتم وضعها فى أنابيب مخصصة.
  • يقوم الزوج فى نفس يوم إستخراج البويضة بإعطاء الطبيب العدد المناسب من الحيوانات المنوية و ذلك من خلال الإستمناء أو من الممكن فى حالة إنسداد القناة أن يقوم الطبيب بعملية بسيطة و هى أن يتم إستخراجهم من الخصيتين من خلال شق جراحى بسيط.

عملية الإخصاب :

  • ثم يقوم الطبيب فى بيئة مناسبة بحقن الحيوان المنوى المناسب بالبويضة و الذى يكون خالى من المشاكل و التشوهات و العيوب الخلقية و يكون هذا الأمر مع جميع البويضات و ذلك من أجل إختيار أفضل عينة من بينهم و يتم تركهم مدة تتراوح بين يومين الى خمسة أيام مع المتابعة و الإشراف الطبى بشكل مستمر.

زرع البويضة المخصبة في الرحم :

  • ثم بعد الحصول على أفضل عينة و بعد إنتهاء المدة المحددة يعمل الطبيب على إعادة زرع الأجنة المخصبة داخل الرحم مرة أخرى و ذلك من خلال إستهخدام قسطرة تمر من خلال المهبل و بعدها عنق الرحم و بعدها الرحم.

مدة عملية التلقيح الصناعي :

  • تعد أنها من أصغر العمليات التى من الممكن أن يتم إجرائها و التى لا تتعدى ثلث ساعة تقريبا و تكون مدة عملية التلقيح حوالى دقيقتين فقط و هى المدة التى يدخل فى الحيوانات المنوية الى الرحم من خلال أنبوب القسطرة.

نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي :

  1. حيث أنه يمكنك الإنتظار حوالى ربع ساعة فى وضعية الإستلقاء و عدم الحركة نهائيا.
  2. و يمكنك البدأ فى ممارسة العلاقة الحميمة و ذلك من أجل زيادة فرصة نجاح العملية.
  3. كما أنه يجب عليك إجراء إختبار الحمل بعد مرور أسبوعين من إنتهاء العملية و لكن بالطبع هناك العديد من الأعراض التى تظهر عند حدوث الحمل.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين سوت حقن مجهري وحملت من اول مره

أضف تعليق

You cannot copy content of this page