هل من الضروري ان يتكرع الرضيع

هل من الضروري ان يتكرع الرضيع ؛ حيث أن الطفل الرضيع يكون غير قادر على فعل العديد من الأمور المختلفة فى مراحله الأولى من عمره و خاصة فى الستة أشهر الأولى و لذلك يجب على الأم أن تقوم بمساعدته و يعد التجشؤ أنه واحد من أهم الأمور التى يمكنك أن تقومى بها من أجل أن تتمكنى من مساعدة الرضيع من التخلص من الغازات التى تتراكم فى داخل المعدة من أجل أن يشعر بالراحة بشكل نهائى.

هل من الضروري ان يتكرع الرضيع :

  • حيث ان التكرع أو التجشؤ هو عبارة عن عملية إخراج فقاعات الهواء من الرضيع و تعد أنها أحد أهم الأمور للطفل الرضيع و التى تساعده بشكل كبير على الراحة و ذلك بسبب أن الرضيع يقوم بحبس فقاعات الهواء فى داخل الجهاز الهضمى فى أثناء الرضاعة الطبيعية و لا يستطيع القيام بإخراجها نهائيا و هى تؤدى إلى كونه غير مرتاح و غاضب طوال الوقت.
  • لا يمتلك الأطفال حديثو الولادة القدرة على إخراج الهواء المحبوس فى الداخل و لذلك هو دائما ما يحتاج إلى المساعدة فى التخلص منه بعد الإنتهاء من الرضعة أو من الممكن فى المنتصف فى بعض الإحيان من أجل أن يستطيع إكمال الرضاعة الطبيعية بصورة منتظمة.
  • حتى يكبر الطفل و يتمكن من التخلص من الغازات داخله بمنتهى السهولة و يعمل على الرضاعة بمهارة كبيرة دون أن يكون قادر على إبتلاع كميات كبيرة من الهواء.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : هل من الضروري انتفاخ الثدي عند الحمل

خطورة عدم تكريع الطفل

خطورة عدم تكريع الطفل :

  • يعد التكرع للرضيع هو من الأمور السليمة و التى يجب عليكى فعلها للرضيع حيث أنه فى بعض الأوقات قد يؤدى عدم التجشؤ التسبب فى العديد من المشاكل المختلفة للرضيع و التى تتمثل فى :
  1. حيث أنه من الممكن أن يعانى من التقلصات مع مرور الوقت و ذلك بسبب تراكم الغازات و إحتباسها فى البطن و التى تؤدى إلى التسبب فى بكاء الطفل و إحمرار الوجه و ثنى القدمين.
  2. من الطبيعى أن يقوم الطفل بالقئ بعد الإنتهاء من الرضاعة و هو عبارة عن القليل من الحليب ما يسمى بالقشط و الذى يكون متخثر شبيه باللبن الرائب و يكون له رائحة حامضية قليلا و لكن فى حالة التقيؤ بكميات كبيرة بعد الإنتهاء من الرضاعة فمن المرجح أن يكون السبب الأول هو تراكم الغازات و عدم التجشؤ و التى تعمل على الضغط على المعدة و التى تكون صغيرة فى ذلك الوقت و هو لا يستطيع أن يخرجها من فتحة الشرج أيضا.
  3. من الممكن أن تؤدى تلك الغازات فى شعور الطفل بعدم الراحة و الإمتلاء طوال الوقت فيبدأ فى رفضه للرضاعة أو أن يرضع و لكن بكميات قليلة على عكس العادة.

هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع ؟

  • حيث أن هناك العديد من الأمهات و اللاتى يعتقدن أن الطفل عندما يتجشأ يكون أنه قد شبع و أنتهى من الرضاعة و لكن هذه من الأمور الشائعة و المنتشرة بشكل كبير فالتجشؤ هو عبارة عن إخراج الغازات و الهواء الذى يدخل إلى المعدة فى أثناء الرضاعة الطبيعية و لا يكون له أى علاقة بالجوع أو بالشبع.

متى تساعدين طفلك على التجشؤ ؟

  • حيث أنه هناك العديد من الأوقات التى يمكنك أن تساعدى فى الطفل على التكرع جيدا و ذلك بعد الإنتهاء من الرضاعة فى كل مرة فى خلال الستة أشهر الأولى و ذلك حتى يتمكن من مساعدة نفسه فى إخراج الغازات و هناك العديد من الطرق المختلفة من أجل أن يقوم الطفل بالتكرع يمكنك أن تختارى واحدة من تلك الطرق من أجل أن تساعدى الطفل على التخلص منها.

طريقة تجشؤ الرضيع

طريقة تجشؤ الرضيع :

  • و هناك العديد من الطرق المختلفة و التى يمكنك إستخدامها من أجل التخلص من الهواء المتراكم فى البطن بعد الإنتهاء من الرضاعة من أجل أن يتمكن الرضيع من الشعور بالراحة و عدم المضايقة بسببها و لذلك يمكنك أن تتعرف على أهم الطرق المعروفة و التى تتمثل فى :

حمل الطفل في وضع قائم :

  • حيث أنه يمكنك أن تعملى على رفع الطفل جيدا بعد الإنتهاء من الرضاعة بمنتهى الرفق و العمل على حمله على الكتف مع دعم الظهر و المؤخرة و القيام بتثبيت الذقن على الكتف و بعدها يتم الضغط على الطفل فى إتجاه الكتف مع التربيت عن طريق إستخدام راحة اليد فى منتصف الظهر أو تمرير اليد فى الإتجاه من أسفل إلى أعلى مع الضغط قليلا عن طريق إستخدام راحة اليد من أجل أن نساعد الطفل على التخلص من الغازات.

حمل الطفل في مواجهة الثدي :

  • حيث أنه يكون متشابه مع الوضع السابق قليلا و لكن يكون الرأس فى مواجهة عظام القفص و تكون البطن فى مواجهة الثدى و أن تعملى على التربيت على الظهر مدة تصل إلى حوالى 5 دقائق تقريبا و فى حالة كان الطفل فى عدم الإحتياج إلى التكرع فأعلمى أنه لا يحتاج إلى هذا الأمر.

وضع الاستلقاء على الساعد (وضع الحيوان الكسلان) :

  • حيث أنه بعد الإنتهاء من الرضاعة يمكنك أن تجعلى بطن الطفل فى مواجهة الساعد مع دعم الرأس عن طريق إستخدام الجزء الداخلي للمرفق و العمل على ترك اليدين و الأرجل تتدلى على الجانبين و أن تقومى بالتربيت على الظهر عن طريق إستخدام اليد الأخرى مع الضغط قليلا على البطن عن طريق إستخدام الساعد و من الممكن أن تقومى بإستخدام تلك الطريقة فى أثناء الوقوف و الجلوس.

وضع الاستلقاء على الساقين :

  • حيث أنه فى وضعية الجلوس يمكنك أن تضعى الطفل و تكون بطنه متجهة إلى أسفل على الساق و بعدها يمكنك أن تقومى بالتربيت على الظهر أو أن تعملى على التمرير باليد عليه و ذلك حتى يتجشأ و من الممكن أن تقومى بهز الساقين من أجل أن يقوم هذا الأمر بمساعدة الطفل و تساعد تلك الطريقة أيضا أن يستغرق الطفل فى النوم بعد الإنتهاء.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : هل من الضروري ألم الثدي عند الحامل

أضف تعليق