هل من الضروري انتفاخ الثدي عند الحمل

هل من الضروري انتفاخ الثدي عند الحمل ؛ حيث أن علامات حدوث الحمل هو من الأعراض الطبيعية و التى تحدث للمرأة الحامل مع حدوث الإخصاب للبويضة من قبل الحيوان المنوى و بعدها تعمل على الإنغراس فى جدار الرحم و من هنا تبدأ فترة الإباضة و التى عند نجاحها تبدأ العديد من العلامات و الأعراض من الظهور على الجسم و خاصة الثدى و الذى يعد أنه من أبرز المناطق التى يظهر عليها العلامات بمنتهى السهولة و التى تكون ظاهرة و واضحة جدا من الفترة الأولى إلى الحمل و منها يشهد حدوث العديد من التغييرات المختلفة طوال فترة الحمل.

هل من الضروري انتفاخ الثدي عند الحمل :

  • حيث أن إنتفاخ الثدى أو زيادة حجمه عن المعدل الطبيعى هو من الأمور الطبيعية التى تحدث للمرأة الحامل و التى تعد أنها من أبرز العلامات الأولية التى تحدث و تبدأ فيه العديد من التغييرات المختلفة و التى تستمر على مدار الحمل و حتى نهايته من أجل أن يتم تجهيز الثدى بشكل كامل من أجل الرضاعة الطبيعية و ذلك عن طريق تخزين اللبن فيه.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : هل من الضروري ألم الثدي عند الحامل

متى يبدأ الثدي بالانتفاخ في الحمل ؟

متى يبدأ الثدي بالانتفاخ في الحمل ؟

  • حيث أن إنتفاخات الثدى هى واحدة من العلامات التى تدل على الحمل و التى تظهر بشكل مبكر مع بداية الأسبوع الأول من الحمل و التى تكون ظاهرة بشكل واضح فى أثناء الأشهر الأولى فى الحمل و التى تتمثل فى الثلث الأول و تبدأ الهرمونات فى الإرتفاع فى الجسم عن المعدل الطبيعى و ذلك نتيجة نجاح البويضة المخصبة فى الإنغراس بشكل كامل مما يؤدى إلى تحفيز الهرمونات مثل الأستروجين و البرجستيرون و هرمونات الحمل و التوجه إلى الغدد اللبنية من أجل أن تتكون و العمل على التخزين من اللبن و تجهيز الثدى من اجل الرضاعة و العمل على التنشيط من الدم بشكل كبير فى الصدر مما يؤدى إلى ظهور البعض من الأوردة بشكل واضح و التى يكون لها لون أزرق داكن.
  • تستمر التغييرات فى الحدوث على الثديين طوال فترة الحمل حيث أن الحجم يزداد و ذلك حتى يصل إلى الحجم النهائى فى نهاية فترة الحمل و الذى يعد أنه أكبر فترة للثدى عند المرأة و يصبح أيضا أثقل بشكل كبير و أيضا يصبح أنه أكثر فى الطراوة.

كيف يمكن تمييز انتفاخ الثدي ذو العلاقة بالحمل ؟

  • حيث أن إنتفاخ الثدى من الممكن أن يكون نتيجة أى أمور أخرى صحية و لكن إنتفاخ الثدى الناتج عن الحمل مختلف حيث أنه يكون مصحوب بالعديد من أعراض الحمل الأخرى و التى تتمثل فى نزول بضعة نقاط من الدماء عند الإنغراس الكامل و التحسس فى الصدر نتيجة اللمس و أيضا كبر فى الحلمات و تكون بارزة و تغيير فى اللون إلى الداكن و بالطبع تتوقف الدورة الشهرية عن النزول و ظهور أعراض الغثيان و العديد من الأعراض الأخرى الشائعة.

ماذا لو لم يحدث انتفاخ الثدي عند الحمل ؟

  • حيث أنه من الأمور الطبيعية التى قد تحدث حيث أنه لا يحدث جميع الأعراض مرة واحدة مع جميع السيدات و هذا الأمر لا يدل على نجاح الامر من عدمه و لكن من الممكن أن تعملى على إجراء فحص للثدى و خاصة فحص أنسجة الثدي و الذى يسمى IGT و الذى يعمل على التعرف على وجود حالة عدم التنسج أم لا و هى التى تعمل على التأثير فى الرضاعة بعد عملية الولادة و لا يستطيع الثدى أن يقوم بإنتاج الكمية المناسبة من اللبن الذى يحتاجه الطفل.

نصائح للتعامل مع ألم انتفاخ الثدي لدى الحامل

نصائح للتعامل مع ألم انتفاخ الثدي لدى الحامل :

  • حيث أن هناك العديد من النصائح المختلفة و التى يجب عليك إتباعها من أجل التقليل من الألام فى الحلمات و الإنتفاخات فى الثدى :
  1. من الممكن أن تعملى على إرتداء حمالة صدر تكون مريحة و داعمة أيضا فى نفس الوقت و التى يوجد فيه كتافات عريضة و شريط عريض أسفل الثدى.
  2. كما أنه ينصح أن يتم إرتداء حمالات الصدر الرياضية و التى تعمل على توفير الدعم الكبير للثدى و الذى يعمل على التقليل من حركة الثدى و الإهتزاز مما يقلل الشعور بالألام.
  3. و يجب أيضا أن يتم إرتداء حمالات صدر فى أثناء النوم و تكون قطنية من أجل الحصول على الراحة و أيضا منعه من التحرك بشكل كبير و من الممكن أن يتم إرتداء حمالات الصدر المخصصة من اجل النوم.
  4. كما أنه يجب عليك تجنب وضع حقائب الكتف أو حقائب الكروس عليه و أيضا يجب أن يتم إبعاد حزام الأمان عن الصدر مباشرة.
  5. و يجب أيضا أن يتم الإستحمام بإستخدام الماء الدافئ فقط و الإبتعاد عن إستخدام الماء الساخن.
  6. منع نزول الماء بشكل مباشر على الثدى عند الإستحمام و يجب أن يتم دفعه بعيدا أو أن يتم إستخدام منشفة فى أثناء شطف الجزء الأمامى.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : هل من الضروري الشعور بالغثيان اثناء الحمل

أضف تعليق