مين عملت عملية المرارة بالمنظار

مين عملت عملية المرارة بالمنظار

مين عملت عملية المرارة بالمنظار ؛ قد يعانى البعض من الأشخاص من وجود مشكلة فى عضو المرارة فى الجسم و الذى يعد أنه المسئول عن إفراز العصارة الصفراء و يحدث له أنسداد نتيجة تكون الحصوات و التى من أجل أن يتم التخلص منها يتم إزالة المرارة كليا و ذلك من خلال إستخدام المنظار و الذى يعد أنه من أسهل الطرق التى من الممكن أن يتم أستخدامها من أجل إجراء تلك الجراحة دون وجود أى من الأثار الجانبية.

مين عملت عملية المرارة بالمنظار :

  • حيث أن المرارة هى عبارة عن أحد الأعضاء التى تتواجد فى الجسم و التى تقع فى الجانب السفلى من الكبد و التى تعمل على تخزين العصارة الصفراء التى يقوم الكبد بإفرازها و التى تعمل على المساعدة فى تكسير الدهون و التسهيل من عملية الأمتصاص و يتم إطلاق تلك العصارة عن تناول وجبة تحتوى على كميات كبيرة من الدهون من أجل القيام بتسهيل الهضم.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين عملت عملية الياف الرحم

متى نلجأ لعملية استئصال المرارة بالمنظار؟

متى نلجأ لعملية استئصال المرارة بالمنظار؟

  • حيث أنه هناك البعض من الحالات التى تحدث فى المرارة مثل أنسداد القنوات المرارية و التى تقع بين الكبد و المرارة أو بين المرارة و الأمعاء و الذى يؤدى الى التسبب فى وجود البعض من الألام الشديدة فى البطن و يؤدى الى حدوث الغثيان و الأنتفاخات و ينتقل التأثير الى الشعور بوجود ألام فى الظهر و الكتف.
  • و يكون السبب الرئيسى فى حدوث الأنسداد هو وجود حصوات و التى تكون ذات حجم كبير و التى لا يمكن أن يتم التخلص منها بالطرق العادية أو من خلال الجراحة و لذلك يلجأ الطبيب المعالج الى الى أستخدام المنظار من أجل العمل على التفتيت من الحصوات دون العمل على أذية المرارة.
  • تؤدى تلك الحصوات الى منع مرور العصارة الصفراء الى الجهاز الهضمى و التى تؤدى الأنسداد الى وجود البعض من المضاعفات مثل حدوث التهيجات فى البنكرياس و التسبب فى أحتمالية الإصابة بالعدوى البكتيرية.

كيفية إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار :

  1. حيث أن الطبيب يعمل على تخدير المريض بأستخدام التخدير الكلى.
  2. ثم بعدها الطبيب يعمل على تجهيز البعض من الثقوب فى البطن من أجل التسهيل من دخول المنظار و أدوات الجراحة الى البطن.
  3. و بعدها يبدأ بضخ غاز ثانى أكسيد الكربون من أجل أن تنتفخ البطن قليلا و ذلك من أجل التسهيل من إنهاء إجراء إستئصال المرارة كاملة بالحصوات التى تكون بداخلها.
  4. ثم يقوم بتخييط تلك الثقوب من أجل إعادتها مرة أخرى.

هل هناك مخاطر من عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟

هل هناك مخاطر من عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟

  • حيث أن هناك البعض من الأضرار و التى تحدث بعد أنتزاع المرارة و لكنها على الرغم من ذلك تعمل على التقليل من حدوث البعض من الألام داخل الجسم و تؤدى إجراء عملية أنتزاع المرارة من الجسم الى حدوث :
  1. من الممكن أن تؤدى الى وجود حساسية مفرطة من أدوات التخدير و أدوات الجراحة.
  2. كما أنها من الممكن أن تؤدى الى حدوث النزيف الشديد فى أثناء الجراحة.
  3. و من الممكن أن تؤدى الى التعرض للأصابة بالجلطات فى الدم.
  4. تؤدى الى التسبب بحدوث البعض من المشاكل القلبية مثل وجود قصور فى عضلات القلب أو حدوث النوبات القلبية.
  5. كما أنها قد تؤدى الى حدوث الإصابة بالعدوى الفيروسية.

مميزات جراحة المرارة بالمنظار

مميزات جراحة المرارة بالمنظار :

  1. حيث أنه يتم فتح عدة شقوق يكون كل منها حوالى واحد بوصة فقط على عكس العملية الجراحية و التى تحتاج الى فتحة كبيرة من الممكن أن تتعدى ال 7 بوصات.
  2. سرعة الأستشفاء بعد العملية و التى لا تحتاج الى فترات طويلة على عكس الجراحة التقليدية و التى من الممكن أن تحتاج الى وقت أطول.
  3. كما أنه لا تحتاج الى المبيت فى المستشفى بعد الأنتهاء من العملية و يمكنك أن تعود الى المنزل على الفور بعد الأنتهاء من العملية.
  4. كما أنها لا تشعر بالألم الشديد و ذلك بسبب قلة عدد الشقوق التى يعمل الطبيب على إحداثها فى الجسم و عدم أستخدام الكثير من أدوات الجراحة.
  5. و يتيح لك العودة بسرعة الى ممارسة الحياة اليومية بشكل سريع.
  6. عدم التعرض لأى من مخاطر الجراحة التقليدية مثل وجود النزيف.
  7. لا تؤدى الى التسبب فى حدوث الندبات الجراحية الكبيرة و التى لا يفضلها الكثيرون.
  8. تعد أن تكلفة العملية مناسبة من أجل الجميع.

فترة النقاهة بعد عملية المرارة بالمنظار

فترة النقاهة بعد عملية المرارة بالمنظار :

  • حيث أنه بعد الأنتهاء من العملية تحتاج الى فترة معينة من أجل التعافى و هو ما يكون بطبيعة الحال فى العمليات الجراحية و بعد زوال تأثير المخدر يتم التوصية فى بعض الأحيان من قبل الطبيب المعالج للحالة على أن تنتظر المريضة يوم كامل فى المستشفى من أجل المتابعة الصحية لها و لكن فى الغالب من الممكن أنها سوف تغادر بعد الأنتهاء من الجراحة و زوال تأثير المخدر على الجسم.
  • بعد الأنتهاء من العملية يكون هناك البعض من الأعراض و التى تتمثل فى أنه قد يعانى الشخص من لين البراز من حين الى أخر و الذى ينتهى بعد مرور مدة من الوقت.

الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار

الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار :

  • حيث أن الطبيب يعمل على وصف البعض من الأطعمة و التى تندرج تحت نظام غذائى معين فى الأيام الأولى بعد الأنتهاء من الجراحة و يتم إضافة البعض من المأكولات شيئا فشيئا و ينصح الأطباء بشرب كميات كبيرة من المياه طوال اليوم و ينصح أيضا بالأعتماد على تناول الفواكه و الخضروات و التقليل من الأطعمة التى تكون شديدة الملوحة أو الحلوة جدا أو الحارة أو المأكولات التى تحتوى على الدهون.
  • كما أنه يجب أن تعتمد على تناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف الغذائية و التى تعمل على المساعدة فى التحسين من الجهاز الهضمى و لكن هناك البعض من الأطعمة التى لا يجب عليك أن تتناولها و هم المكسرات و البذور و الحبوب و البروكلي و القرنبيط و الكرنب و الحبوب الغنية بالألياف. 

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين عملت عملية هبوط الرحم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده

هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده ؛ حيث أن بعد الولادة قد تحدث البعض من الأضرار و المشاك…