مين عملت عملية الياف الرحم

مين عملت عملية الياف الرحم

مين عملت عملية الياف الرحم ؛ تعانى البعض من النساء من وجود العديد من المشكلات المختلفة فى الرحم و التى تعد واحدة منها هى تكون الألياف فى الرحم و التى لا يشعرن بأعراضها و لكن عندما يتم أكتشافها يتم التخلص منها بشكل سريع و يمكنك أن تتعرف على ذلك الأمر من خلال مين عملت عملية الياف الرحم و التى تعد أنها واحدة من العمليات التى يتم إجرائها من خلال العديد من الطرق المختلفة.

مين عملت عملية الياف الرحم :

  • حيث أن ألياف الرحم هى عبارة عن خلايا من السرطان و التى تتواجد داخل الرحم و تظهر فى الغالب فى فترة الخصوبة فى حياة المرأة و تعد تلك الألياف أنها ليست أورام سرطانية و لا يمكن أن تتحول الى أورام فى يوم من الأيام إلا فى حالات نادرة جدا.
  • تنشأ ألياف الرحم على شكل كتل صغيرة متعددة أو على شكل كتلة واحدة كبيرة و من الممكن أن تبدأ صغيرة فى الحجم و تبدأ فى النمو و ذلك حتى تكبر فى الحجم و كلما كبرت أدت الى ظهور الكثير من المشاكل و الأضرار.
  • العديد من النساء اللاتى يعانين من هذه المشكلة لا يدركن هذا الأمر إلا من خلال المصادفة فقط و ذلك بسبب عدم وجود أى علامات ظاهرية قد تؤدى الى حدوث تلك المشكلة.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين عملت عملية هبوط الرحم

أسباب تليف الرحم :

  • حيث أن العلماء بعد أجراء العديد من الدراسات و الأبحاث لم يجدوا أسباب واضحة و التى تؤدى الى الأصابة بالمرض و لكن فى الفترة الأخيرة بدأ يرجح البعض من العلماء البعض من الأمور و التى قد تؤدى الى حدوث هذه المشكلة فى الرحم و التى تتمثل فى :
  1. وجود تاريخ عائلى سابق فى الأصابة بالمرض مما يؤدى الى تهيئة الجينات من أجل أستقبال المرض.
  2. وجود خلل فى إنتاج الهرمونات مثل البروجسترون و الأستروجين.
  3. تناول البعض من الأدوية التى تحتوى على العناصر الكيميائية و التى تؤدى الى ظهور تلك المشكلة.

عوامل زيادة فرص الإصابة بالتليف فى الرحم :

  • حيث أن هناك البعض من العوامل المختلفة و التى من الممكن أن تؤدى الى حدوث تلك المشكلة أو أن تزيد من تلك المشكلة أو أن تزيد من أسباب الحدوث :
  1. النساء اللاتى ينتمين الى العرق الأفريقى هم الأكثر تضررا.
  2. بدأ الدورة الشهرية عند الفتيات فى سن مبكرة.
  3. عدم تناول كميات مناسبة من فيتامين د و نقصه من الجسم بكميات كبيرة.
  4. كما أن أيضا الأفراط فى شرب الكحول يؤدى الى حدوث الكثير من المشاكل.
  5. زيادة الوزن عن المعدل الطبيعى له و التعرض للأصابة بالسمنة المفرطة.

أعراض تليف الرحم

أعراض تليف الرحم :

  • حيث أن هناك البعض من الأعراض و الأثار التى تظهر نتيجة التعرض للأصابة بالتليفات فى الرحم :
  1. نزول الدورة الشهرية بغزارة.
  2. طول مدة الدورة الشهرية و التى تصل الى حوالى أسبوع أو أكثر.
  3. الشعور بوجود الألام و الضغط على منطقة الحوض.
  4. الأفراط فى التبول أو وجود صعوبات عند محاولة التبول.
  5. التعرض للأمساك لفترات طويلة.
  6. الشعور بوجود الألام فى الظهر و فى القدمين.
  7. وجود تضخم كبير فى أسفل منطقة البطن.
  8. الشعور بالألام فى أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  9. كما أنه من الممكن أن يؤدى الى التسبب فى حدوث ألم مزمن فى الرحم نتيجة كبر الأورام الليفية و الذى يؤدى الى التصعيب من مرور الدم الى بعض أجزاء الرحم.

أماكن وجود تليف الرحم :

  • حيث أن تليف الرحم عند المرأة يظهر فى 3 أماكن و هم :
  1. تجويف الرحم.
  2. جدار الرحم.
  3. خارج الرحم.

كيف تؤثر عملية إزالة ألياف الرحم في الحمل؟

  1. حيث أن وجود الألياف فى الرحم يؤدى الى التصعيب من فرصة حدوث الحمل و ذلك بسبب أنه يساعد على التقليل من معدلات الخصوبة و أيضا تعمل على إنسداد قناة فالوب و لذلك هى تمنع الحمل.
  2. لذلك عندما يتم إزالتها بشكل نهائى تعمل على التحسين من الخصوبة لدى النساء و الأمر الذى يؤدى الى التعزيز من فرص حدوث الحمل.
  3. بعد أزالة الورم فأنه يمكنك الأنتظار مدة من الوقت و التى تتراوح بين 3 أشهر الى 6 أشهر من أجل البدأ فى الحمل على الأقل و ذلك من أجل السماح للرحم من أجل الأستشفاء.
  4. فى تلك الحالة يوصى الأطباء بالأستغناء عن الولادة الطبيعية و الأعتماد على الولدة القيصرية و ذلك لأن إجراء العملية من الممكن أن تؤدى الى أضعاف الرحم قليلا و تؤدى الى تمزقه فى أثناء تقدم الحمل أو فى أثناء المخاض.
  5. حيث أن عدد الأورام الليفية التى يتم إزالتها تلعب دور هام فى الحمل و تظهر الدراسات أن النساء اللاتى تعرضن لإزالة أكثر من ستة أورام ليفية يكونون أقل غرضة فى حالة حدوث الحمل مقارنة بالنساء ذات الأورام الأقل.

مضاعفات عملية إزالة ألياف الرحم

مضاعفات عملية إزالة ألياف الرحم :

  • حيث أن هناك البعض من المضاعفات و التى من الممكن أن تحدث بسبب تلك المشكلة و لكنها تكون مضاعفات نادرة :
  1. يؤدى الى التسبب فى حدوث النزف الشديد.
  2. كما أنه من الممكن أن يؤدى الى وجود ثقب فى الرحم.
  3. من الممكن أن تؤدى الى حدوث إنسداد فى قناة فالوب.
  4. كما أنها قد تؤدى الى التسبب فى وجود مشكلات فى الخصوبة.
  5. قد تؤدى الى ظهور البعض من الأورام الليفية الأخرى و التى تتطلب إعادة أزالتها أيضا.

علاج الليف الرحمى :

  • حيث أن هناك أكثر من طريقة مختلفة من أجل أن تعمل على علاج الليف الرحمى و التخلص منه و يتم تحديد الطريقة التى تتناسب معك و التى تكون على حسب رؤية الطبيب المعالج للحالة.

استئصال الليف الرحمي عن طريق المنظار أو الروبوت :

  •  حيث أن هذا النوع من العمليات يتم أستخدامه فى حالة كانت الألياف صغيرة فى الحجم و تتواجد فى أماكن ظاهرة على الرحم و لا تتواجد فى الأعماق و يتم إدخال منظار ذو حجم صغير و لمه كاميرا فى الأمام و من خلاله يتم أدخال أدوات جراحية من أجل العمل على التقسيم بين الألياف الى أجزاء صغيرة و يتم التخلص منها عن طريق الشفط و يتم استئصال الألياف الرحمية عن طريق :
  1. يتم القيام بإحداث شق بسيط فى السرة أو بالقرب منها.
  2. أو من الممكن أن يتم إدخال المنظار من خلال المهبل.
  • تتميز تلك العملية بأنها لا تحتاج الى جرح كبير بل هو مجرد شق بسيط مما يؤدى الى التخفيف من الشعور بالألام و التقليل من كمية الدماء المفقودة مما يؤدى الى جعل المريضة تتمكن من ممارسة جميع أمور حياتها بمنتهى البساطة و فى فترة زمنية قصيرة و أيضا سعر إجرائها أقل من أسعار العمليات الأخرى.

استئصال الليف الرحمي عن طريق جراحة البطن :

  •  حيث أن الأطباء يلجأون الى أستخدام هذا النوع فى الحالات التى تعانى من كبر حجم الألياف أو أن تلك الألياف تتواجد فى مناطق عميقة يصعب الوصول اليها و لا يكون المنظار قادر على التخلص منها.
  • و يتم إجرائها من خلال أن يعمل الطبيب على إحداث شق فى المنطقة بين السرة و العانة و التى تكون بشكل أفقى أو عمودى و التى تعمل على التسهيل من الوصول الى الألياف.
  • يتم إجراء تلك العملية تحت تأثير التخدير الكلى و أيضا يكون فيها كمية الدم المفقودة أكثر من جراحة المنظار و تحتاج منطقة الجرح تلك الى الحصول على عناية جيدة جدا من أجل عدم حدوث الألتهابات فى تلك المنطقة.

انصمام الشريان الرحمي :

  •  حيث أن هذه أحدى الطرق التى يتم أستخدامها دون الحاجة الى اللجوء الى الجراحة و يعمل على حقن المريضة بجزيئات صغيرة تعمل على إغلاق المجرى الذى يعمل على المساعدة فى تغذية الأورام مما يؤدى الى توقف نموها و هو من الأدوية التى تم إثبات قدرته الفعالة و تأثيره و التقليل من ظهور الأعراض و لكن من عيوبة أنه يعمل على التقليل من الدم الذى يتدفق الى المبيضين و يعتبر علاج غير مفيد للمرأة التى تريد الإنجاب.

استئصال بطانة الرحم :

  •  حيث أن تلك العملية تعتمد على إيقاف الدم الذى يصل الى الرحم و ذلك من خلال أستخدام البعض من الأدوات التى يتم إدخالها الى عنق الرحم دون الحاجة الى إحداث شق فى البطن و يتم أستخدام تلك الطريقة فى حالة وجود النزيف الشديد و من عيوبها أنها قد تؤدى الى فقدان المريضة القدرة على الأنجاب 

يتم استئصال بطانة الرحم (بالإنجليزية Endometrial resection) بهدف قطع تدفق الدم للرحم، ويتم ذلك من خلال استخدام أدوات معينة يتم إدخالها من عنق الرحم دون الحاجة لإحداث شق في البطن، ويتم استخدام هذه التقنية في حالة النزف الدموي الشديد، ولكن قد تفقد السيدة القدرة الإنجابية بعدها و يعتبر علاج غير مفيد للمرأة التى تريد الإنجاب.

عند العودة إلى المنزل :

  • حيث أنه يجب أن تهتم بالأنظمة الغذائية بشكل كبير و الحصول على العناصر المفيدة للجسم.
  • كما أن الطبيب المعالج يعمل على أعطائك دواء مسكن من أجل الألم عن طريق الفم.
  • كما أنه يجب أن يتم تجنب البعض من الأمور الأخرى مثل رفع الاحمال الثقيلة أو صعود السلالم أو ممارسة التمرينات القوية حتى التماثل للشفاء.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين عملت عملية تضييق المهبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده

هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده ؛ حيث أن بعد الولادة قد تحدث البعض من الأضرار و المشاك…