هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده

هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده ؛ حيث أن بعد الولادة قد تحدث البعض من الأضرار و المشاكل المختلفة و التى تتمثل فى حدوث التمزق نتيجة التمدد الشديد و هى من الأمور التى تحدث للعديد من النساء و لكن من الممكن أن يتم علاج تلك المشكلة بشكل نهائى من خلال إستخدام الخياطة لتلك المنطقة من اجل أن يتم شفائها بشكل نهائى.

هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده :

  • حيث أن الخياطة بعد الولادة تعد أنها من الأمور الطبيعية و التى قد تحدث لبعض السيدات بعد الولادة و هى تحدث نتيجة التمدد الشديد فى المهبل من أجل ان يتم إخراج الجنين مما يؤدى إلى التأثير فى منطقة العجان و الأمر الذى يؤدى إلى حدوث تمزق و الذى يختلف فى شدته و ليس من الضرورى أن تحدث الخياطة نهائيا من الممكن أن يكون التمزق خفيف.
  • هناك البعض من الخياطة التى يمكن أن يتم إجرائها بعد الإنتهاء من العملية و لكن هناك البعض من الخياطة و التى تحتاج إلى أجراء عملية جراحية شاملة.
  • و يمكنك أن تتعرف على الخياطة فى جميع حالات الولادة الطبيعية أو القيصرية و ذلك من خلال قراءة هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : هل من الضروري ظهور اعراض الحمل قبل الدورة

الخياطة بعد الولادة الطبيعية

الخياطة بعد الولادة الطبيعية :

  • حيث أنه فى أثناء الولادة الطبيعية يبدأ الجنين فى الخروج من خلال عنق الرحم و حتى يتمكن من الوصول إلى فتحة المهبل و منه إلى الخارج و على الرغم من المرونة التى يتمتع بها المهبل و قدرة الطفل على الخروج إلا أنه فى بعض الأحيان قد يحتاج إلى وجود مساحة أضافية من أجل أن يتمكن من الخروج و الأمر الدى يؤدى إلى التسبب فى التمزق فى منطقة العجان و يختلف التمزق فى حدته من إمرأة لأخرى.

متى تحتاج التمزقات للخياطة بعد الولادة ؟

  • حيث أنه فى بعض الأحيان يحدث البعض من التمزقات و لكنها تكون لطيفة إلى حد كبير و يتم شفائها لوحدها و لكن البعض منها لا يكون طفيف أو سهل و يحتاج إلى التدخل الجراحى و العمل على الخياطة بعد الولادة من أجل التخلص من تلك التمزقات.
  • فى الغالب يتم إجراء الخياطة بعد الإنتهاء من العملية مباشرة و ذلك من خلال إستخدام المخدر الموضعى و فى الغالب يتم إستخدامة مواد قابلة للذوبان و التحليل و لكن فى حالات التمزق الشديدة من الممكن أن تحتاج المريضة إلى التخدير الكامل و يتم نقل المرأة إلى العمليات من أجل أن يتم إجراء جراحة كاملة.
  • و تختلف درجة تلك التمزقات و التى يمكنك أن تتعرف عليها من هنا :
  1. من الممكن أن تكون من الدرجة الأولى و التى فى الغالب تكون سطحية و يتم شفائها بشكل طبيعى و سريع.
  2. من الممكن أن تكون من الدرجة الثانية و الذى يعد أنه يمتد للعضلات أسفل المنطقة الحساسة و يحتاج إلى الخياطة و يتم الشفاء منه فى خلال عدة أسابيع مختلفة.
  3. من الممكن أن تكون من الدرجة الثالثة و هو من الأنواع التى تكون عميقة أو حادة بشكل كبير و يمتد حتى العضلات الداخلية فى منطقة الشرج و الذى يتسبب فى حدوث العديد من الألام القوية و التى من الممكن أن تمتد لأشهر بعد العملية و من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى الإصابة بسلس البراز.
  4. من الممكن أن تكون من الدرجة الرابعة و التى تعد أنها عميقة بشكل كبير و تصل إلى العضلات الداخلية و التى تتواجد فى منطقة الشرج و المهبل و التى تصل إلى حدوث تمزق فى فتحة الشرج و الأمر الذى يحتاج إلى التدخل الجراحى.

فترة التعافي من الخياطة بعد الولادة :

  • و تحتاج الخياطة بعد العملية إلى فترة تعافى و التى تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع و ذلك من أجل الشفاء الكامل و ذلك فى حالة التمزقات الخفيفة و من الممكن أن يستمر الشعور ببعض الألام لمدة تصل إلى أسبوع و هى تكون بسيطة بعض الشئ و بينما فى حالة التمزقات الحادة و القوية فإن الأمر يحتاج إلى الحصول على الراحة المناسبة و التى تتراوح بين 6 أسابيع إلى 8 أسابيع و ذلك من أجل الشفاء التام و يستمر الألام لمدة تصل إلى حوالى شهر كامل.

نصائح لتخفيف الانزعاج الناتج عن الخياطة بعد الولادة :

  1. حيث أنه يتم الجلوس فى الماء البارد و العمل على التجفيف من خلال التربيت عليها بفوطة جافة أو من الممكن أن يتم إستبداله بالماء الدافئ و الذى يكون لمدة تتراوح بين ربع ساعة و ثلث ساعة بشكل يومى.
  2. كما أنه يجب أن يتم الحفاظ على منطقة القطب بأن تكون جافة و نظيفة طوال الوقت من أجل أن يتم تسريع الشفاء و أن يتم منع حصول الإلتهابات.
  3. و فى حالة الجلوس على المرحاض يجب عليك التخفيف عن القطب و ذلك من خلال إستخدام فوطة نظيفة و عند المسح يجب عليكى أن تقومى بالمسح من الخلف للأمام.
  4. يمكنك أن تعملى على إستخدام المسكنات العادية من الألام و ذلك من أجل التخفيف لشعور الخياطة.
  5. كما أنه يمكنك أن تحاولى تعريض القطب للهواء لمدة تصل إلى حوالى ربع ساعة بشكل يومى.
  6. و بعد الإنتهاء من التبول و الشعور بوجود الحرقان يمكنك إستخدام الماء الدافئ من أجل التخفيف من الألام.
  7. كما أنه يجب عليك الحرص على عدم حدوث الإمساك و ذلك من خلال تناول المأكولات التى تحتوى على كميات من الألياف الغذائية.
  8. و يمكنك أن تقومى ببعض من التمارين البسيطة و التى تتمثل فى المشى و الإبتعاد تماما عن الرياضة العنيفة.

الخياطة بعد الولادة القيصرية :

  • حيث أنه فى بعض الأحيان تحتاج السيدات إلى عملية قيصرية من أجل الولادة بدلا من العملية الطبيعية و فى تلك الحالة أيضا تحتاج إلى التخييط بعد الإنتهاء من الولادة.

إغلاق الجرح في الولادة القيصرية :

  • حيث أنه يجب أن يتم إغلاق الجرح بعد الولادة مباشرة و ذلك من خلال إستخدام العديد من التقنيات و التى قد يستعملها الطبيب مثل :
  1. يمكنك أن تعمل على تثبيت شقى الجرح من خلال إستخدام المشابك الطبية و هى تعد أنها من الطرق الشائعة و السهلة.
  2. من الممكن إستخدام القطب الجراحية و هى عملية يتم إجرائها فى مدة تصل إلى حوالى نصف ساعة و تعد أنها الطريقة التى ينتج عنها أقل إلتهابات و مضاعفات.
  3. كما أنه يمكنك أن تستخدم اللاصق الجراحى و هو من الأنواع الشفافة و التى يتم إستخدامها على شقى الجرح من أجل أن يتم إغلاقه.

فترة التعافي من الخياطة بعد الولادة القيصرية

فترة التعافي من الخياطة بعد الولادة القيصرية :

  • حيث أن فترة الشفاء من الخياطة بعد العملية القيصيرية تصل إلى حوالى 6 أسابيع تماما من أجل الحصول على الشفاء الكامل بعد الإنتهاء من الولادة.

نصائح لتسريع شفاء جرح العملية القيصرية :

  • حيث أن هناك العديد من النصائح المختلفة و التى يجب عليكى إتباعها من أجل التسريع فى الشفاء :
  1. يجب عليك أن تعمل على الحفاظ على منطقة الجرح و أن يتم تجفيفه بعد تعريضها للماء مباشرة.
  2. كما أنه يجب أن يتم العمل على التهوية للقطب بشكل يومى و لكن لفترات قصيرة.
  3. و يجب أن يتم الإبتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية و أن يتم الإبتعاد عن رفع الأشياء الثقيلة.
  4. يجب دائما أن تقومى بزيارة الطبيب بإستمرار و خاصة فى حالة عدم إستخدام القطب الذى لا يتحلل بشكل ذاتى.

متى يجب استشارة الطبيب من أجل الخيطة بعد الولادة ؟

  • حيث أنه يجب عليك أن تلجأ للطبيب فى الحال فى عدة أمور مختلفة :
  1. ظهور البعض من الألام الحادة و المستمرة أو وجود البعض من التورمات و الإنتفاخات فى تلك المنطقة.
  2. كما أنه يصدر عنها البعض من الروائح الكريهة.
  3. و من الممكن أيضا فى حالة وجود النزيف الدموى مع التجلطات الدموية.
  4. وجود البعض من الإفرازات الغير طبيعية من القطب.
  5. كما أنه أيضا من الممكن أن يحدث البعض من الحمى و القشعريرة.
  6. وجود البعض من الحرقان فى البول أو وجود العجز عن التحكم فى العضلات من أجل إخراج الفضلات.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : هل من الضروري تضاعف هرمون الحمل

أضف تعليق

You cannot copy content of this page