هل من الضروري اجراء عملية خلع ضرس العقل

هناك البعض من المشاكل المختلفة و التى تحدث فى الأسنان و التى تحتاج إلى أجراء البعض من الأمور من خلال الذهاب إلى طبيب الأسنان المتخصص أو إلى جراح الفم و ذلك فى حالة ضرس العقل و المشاكل التى من الممكن أن تنتج عنه و الألام التى تحدث فى الكثير من الأوقات لدى العديد من الأشخاص و الذى يحتاج إلى أزالته فى الكثير من الأوقات و ذلك من خلال أجراء عملية خلع ضرس العقل و هناك البعض من الأسئلة و التى تدور بين العديد من الأشخاص و منها هل من الضروري اجراء عملية خلع ضرس العقل و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على دواعى الأجراء و المراحل المختلفة و أجراء العملية بالشكل المناسب و الأضرار التى من الممكن أن تنتج عنه.

هل من الضروري اجراء عملية خلع ضرس العقل :

و يعد أن أجراء عملية خلع ضرس العقل هى واحدة من العمليات التى من الممكن أن يتم أجرائها من أجل أزالة ضرس العقل و ذلك بسبب العديد من المشاكل المختلفة و التى من الممكن أن يعانى منها الشخص و التى تتمثل فى الألام.

حيث أنه يمكنك أن تتعرف على العديد من الأمور المختلفة و الأجابات التى تتعلق بمختلف الأسئلة التى تبحث عنها و ذلك من خلال الدخول إلى الرابط التالى سؤال وجواب.

و يمكنك أيضا أن تتعرف على العديد من المواضيع الأخرى على موقع موسوعة العرب مثل ايهما أسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي

دواعى أجراء لعملية خلع ضرس العقل

دواعى أجراء لعملية خلع ضرس العقل :

  1. و ذلك بسبب وجود مشكلة فى ضرس العقل المطمور و التى تعد أنها الأسنان التى لا يتوفر لها المساحة الكافية من أجل البروز بالشكل المناسب فى الفم و التى تؤدى إلى التسبب فى الألام و التلوث و التسبب فى الأضرار فى الأسنان المجاورة.
  2. هناك البعض من يقوم بأزالته من أجل الوقاية من حدوث البعض من المشاكل المختلفة و المستقبلية و التى قد تحدث بسبب الضرس.

قبل عملية إزالة ضرس العقل :

هناك البعض من الأمور المختلفة و التى من الممكن أن تتعرف عليها و التى يجب أن يتم أتباعها من أجل أجراء عملية الأزالة لضرس العقل و التى تتمثل فى :

  1. فى حالة اللجوء إلى التخدير العام يجب عليك عدم تناول أكل أو شرب أى شئ لمدة من الوقت و التى تصل إلى حوالى 8 ساعات قبل الجراحة.
  2. أخبار الطبيب بالأدوية المختلفة و التى من الممكن أن تحصل عليها و التى من الممكن أن تؤدى إلى النزيف فى البعض من الأوقات و التى تتمثل فى الأسبرين و الكومادين و الإيبوبروفين.
  3. قد يخبرك الطبيب بالحصول على أحد المضادات الحيوية قبل مدة من الوقت و الذى سوف تستمر عليه حتى بعد أجراء العملية لا يتم التوقف عنه دون الرجوع إلى الطبيب.

و يمكنك أيضا أن تتعرف على العديد من المواضيع الأخرى على موقع موسوعة العرب مثل ابي شي يوقف دم الضرس المخلوع

هل تتطلب الجراحة أخذ مضادات حيوية ومسكنات الألم ؟

من الممكن أن يحصل البعض من الأشخاص على البعض من المضادات الحيوية المختلفة من أجل منع حدوث العدوى فى الأسنان أو فى مكان الضرس و هو الأمر الذى يؤدى إلى التسبب فى المضاعفات المختلفة و التى تساعد على التخلص من البكتيريا التى تتواجد فى الأسنان المسوسة و من الممكن أن يتم وصف البعض من أدوية  الباراسيتامول أو الإيبوبروفين و التى تعمل على التسكين من الألام التى من الممكن أن تحدث.

فى المعتاد فأن جراحة ضرس العقل يتم أجرائها قبل عمر العشرين بكل سهولة من أجرائها فى سن متأخرة و يكون الأمر معقد بشكل كبير فيما بعد العشرين و ذلك بسبب تشكل جذور الأسنان بشكل كامل و التى تكون أطول ومنحنية فى تلك المرحلة و هو الأمر الذى يجعل من الأزالة أسرع من حيث التعافى.

كيفية أجراء عملية خلع ضرس العقل ؟

يقوم الطبيب بتحديد الطريقة المناسبة للتخدير و التى تعتمد على الحالة المرضية للشخص و مدى سوء الحالة الصحية و المستوى المناسب من أجل الراحة و التى تشتمل على التخدير الموضعي أو تخديرًا مهدئًا أو التخدير العام و يقوم الطبيب بأجراء العملية من خلال البعض من الأجراءت المختلفة و التى تتمثل فى :

  1. يتم البدأ من خلال القيام بشق فى اللثة من أجل الكشف عن العظام و الأسنان.
  2. التخلص من أى من العظام و التى تمنع من وصول إلى الأسنان.
  3. كما أنه من الممكن أن يتم تقسيم الأسنان إلى عدة أجزاء مختلفة و ذلك فى حالة السهولة من التخلص منها على أجزاء.
  4. ثم يمكنك خلع الضرس بشكل نهائى من مكانه و أجراء التنظيف من أجل الأسنان و التخلص من بقايا الطعام و التى تتواجد فى الأسنان و العظام.
  5. و بعدها يمكنك تخييط الجرح و يتم وضع الشاش مكانه من أجل التقليل من النزيف و التسهيل من التجلطات فى الدم.

و يمكنك أيضا أن تتعرف على العديد من المواضيع الأخرى على موقع موسوعة العرب مثل مسكن ألم الاسنان للام المرضعة

مرحلة ما بعد خلع ضرس العقل :

و هناك البعض من التعليمات المختلفة و التى يجب عليك أتباعها بعد الأنتهاء من أجراء عملية الخلع لضرس العقل و ذلك من أجل العودة بشكل سريع بعدها من أجل ممارسة كافة أمور الحياة الطبيعية بالشكل المناسب و من خلال هل من الضروري اجراء عملية خلع ضرس العقل يمكنك أن تتعرف على البعض من التعليمات المختلفة و التى تتمثل فى :

  1. يجب أن يتم أجراء التعامل مع النزيف بالشكل المناسب و ذلك من خلال تغيير القطنة بالشكل المستمر.
  2. ويجب الأبتعاد عن غسل الأسنان أو البصق أو المضمضة خلال اليوم الأول من أجل الأبتعاد عن أحتمالية حدوث التخثر.
  3. من الممكن أن تحصل على البعض من المسكنات و الأدوية المختلفة و التى تعمل على التقليل من الألام التى يعانى منها البعض.
  4. يمكنك البدأ فى التنظيف للأسنان بالشكل المناسب من خلال اليوم الثانى ويجب أستخدام الفرشاة بشكل لطيف و الأبتعاد عن الضرس المخلوع.
  5. أستخدام المضمضة و التى تتكون من الماء الدافئ و الملح و ذلك من أجل التخفيف من الألتهابات و التعقيم.
  6. لا يجب عدم أستخدام الغسول الفم التجارى دون الرجوع إلى أستشارة الطبيب المعالج.
  7. كما أنه يجب الحرص على تناول الأطعمة اللينة المختلفة و السوائل مثل الشوربة و المعكرونة فى الأيام الثلاثى الأولى بعد الخلع.
  8. يجب أيضاً عدم تناول الأطعمة الصلبة أو القاسية و التى تؤدى إلى التسبب فى العديد من المشاكل.

أضرار خلع ضرس العقل

أضرار خلع ضرس العقل :

هناك البعض من الأضرار المختلفة و التى من الممكن أن يعانى منها العديد من الأشخاص بسبب أجراء عملية الخلع لضرس العقل و من خلال هل من الضروري اجراء عملية خلع ضرس العقل يمكنك أن تتعرف على السلبيات المختلفة و التى تتمثل فى :

  1. قد تتعرض لحدوث الألتهابات فى السنخ الجاف أو كشف العظام و التى تحدث بعد التفكك للجلطة التى تحدث بسبب الجراعة و هى من الأمور التى تؤدى إلى التسبب فى الألام و التأخير من الشفاء.
  2. التسبب فى حدوث العدوى فى المغرز و التى تحدث بسبب البكتيريا أو الطعام العالق.
  3. حدوث تلف فى الجيوب الأنفية و التى تعد أنها قريبة من ضروس العقل العلوية.
  4. وجود الضعف فى عظام منطقة الفك السفلى.
  5. التسبب فى حدوث التلف فى الأعصاب و الذى يؤدى إلى وجود أحساس مختلف فى الشفة السفلى أو اللسان.

هناك البعض من الأمور المختلفة و التى تعد أنها متعلقة بالعمليات و التى يرغب الكثيرون فى التعرف عليها و التى تكون من خلال الدخول إلى الرابط التالى العمليات الجراحية.

و يمكنك أيضا أن تتعرف على العديد من المواضيع الأخرى على موقع موسوعة العرب مثل تجربتي مع خلع ضرس العقل

العمليات الجراحية

أضف تعليق

You cannot copy content of this page