هل من الضرورى تجشؤ الطفل بعد الرضاعة

هل من الضرورى تجشؤ الطفل بعد الرضاعة ، تشعر الكثير من السيدات بالسعادة الكبيرة بعد ان تصبح اما ، و يصبح تجشؤ الطفل بعد الرضاعة التى تفسد ملابس الام من اكثر مصادر السعادة عند جميع الامهات ، حيث يدل التجشؤ على ان الطفل تخلص من جميع الغازات الزائدة المتراكمة في البطن ، حيث ان التجشؤ و خروج الغاز من البطن يساعد الطفل على التخلص من المغص الذى ينتج عن تراكم الغازات في بطن الطفل ، وبالرغم من الكثير من المحاولات من الام في مساعدة الطفل على التجشؤ قد لا تنجح هذه المحاولات ، ولهذا السبب تبحث الكثير من الامهات على اسباب عدم تجشؤ الطفل و هل يدل ذلك على وجود مشاكل في بطن الطفل ، ولهذا السبب سوف نقدم جميع المعلومات التى تخص تجشؤ الطفل في هذا المقال هل من الضرورى تجشؤ الطفل بعد الرضاعة وذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن تجشؤ الطفل بعد الرضاعة تابعونا من خلال هذا الرابط سؤال وجواب .

هل من الضرورى تجشؤ الطفل بعد الرضاعة ؟

يعتبر التجشؤ من اكثر الامور الهامة عند الطفل ، حيث ان تجشؤ الطفل يخلصه من الالام التى تنتج عن تراكم الغازات داخل البطن بعد الرضاعة ، وتتساءل الكثير من الامهات على اسباب عدم تجشؤ الطفل وهل يدل ذلك على وجود مشكلة يعانى منها الطفل ، و يجعل الام تطمئن على عدم وجود مشكلة نتيجة عدم تجشؤ الطفل تابعونا في هذا المقال .

ما هى الاسباب التى تجعل الطفل لا يتجشأ بعض الرضاعة ؟

يعانى الكثير من الاطفال وخاصة حديثى الولادة من الكثير من المشاكل المتعلقة بسوء الهضم و تراكم الغازات داخل البطن و ايضا الامساك ، وذلك لان الجهاز الهضمى عند الطفل يكون غير مكتمل ، ولهذا السبب تقوم الامهات بمساعدة الطفل على التجشؤ لكى يتخلص من الغاز المتراكم عن الرضاعة ، ولكن في الكثير من الاوقات لا يقوم الطفل بالتجشؤ ، وسوف نقدم اسباب عدم تجشؤ الطفل و هى :

  • في حالة رضاعة الطفل بشكل بطئ يساعد على تراكم الغازات داخل بطن الطفل حيث ان الطفل يقوم بأبتلاع الكثير من الهواء مع الرضاعة ، ولكن في حالة رضاعة الطفل و امساك الحلمة بشكل جيد فذلك يمنع دخول الهواء مع الرضاعة مما يسبب عدم تراكم الغازات ، و ينتج عنها عدم تجشؤ الطفل .
  • عادة يكون عدم تجشؤ الطفل نتيجة عدم معرفة الام الطريقة الصحية لمساعدة الطفل على التجشؤ ، حيث ان ذالكثير من الامهات تقوم بالتربيت على الجزء العلوى من ظهر الطفل ولكن الصحيح ان يتم التربيت على الجزء المواجه للمعدة من الظهر و يكون في منتصف الظهر ، و يجب ان تقوم الام بتمرير اليد في اتجاه واحد من اسفل الى اعلى و ان تقوم بالضغط بشكل رقيق .
  • قد تكون الطبيعة الخاصة بالطفل تجعله لا يتجشأ بشكل كبير ، حيث ان هناك اطفال تستطيع ان تجعل الغازات تمر من خلال المستقيم الى فتحة الشرج مباشرة ، وهذا يجعل الطفل لا يحتاج الى التجشؤ .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

الادوية الممنوعة اثناء الرضاعة

حبوب منع الحمل ياسمين و الرضاعة

ما هى الاثار الجانبية المترتبة على عدم تجشؤ الطفل بعد الرضاعة ؟

من الافضل ان يتجشأ الطفل بعد الرضاعة تجنباً لحودث اي اعراض جانبية ، وهذه هي الاعراض الجانبية المترتبة على عدم تجشؤ الطفل بعد الرضاعة :

  1. اولا يحدث للطفل الكثير من التقلصات حيث ان عدم تجشؤ الطفل تجعل الغازات تتراكم في بطن الطفل ، وسوف يحدث احمرار في وجه الطفل .
  2. حدوث القئ للطفل وذلك نتيجة ان الطفل لا يستطيع التخلص من الغازات المتراكمة في البطن ، وذلك لان معدة الطفل تكون صغيرة لذلك يتقئ مباشرة بعد الرضاعة .
  3. في كثير من الحالات يمتنع الطفل عن الرضاعة حيث ان الغازات المتراكمة في بطن الطفل تجعله يشعر بالامتلاء مما يجعل الطفل يرفض الرضاعة على عكس المعتاد عليه .

في نهاية هذا المقال هل من الضرورى تجشؤ الطفل بعد الرضاعة ، تحدثنا عن اهم المعلومات التى تخص تجشؤ الطفل بعد الرضاعة و ايضا تحدثنا عن الاثار الجانبية المترتبة على عدم تجشؤ الطفل ، و ما هى اسباب عدم تجشؤ الطفل ، و ايضا قدمنا المعلومات التى تخص الطريقة الصحيحة لمساعدة الطفل على التجشؤ ، نرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة عن تجشؤ الطفل بعد الرضاعة في هذا المقال هل من الضرورى تجشؤ الطفل بعد الرضاعة وذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

طفلي الصغير

أضف تعليق

You cannot copy content of this page