هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل ؛ يعد القولون من أكثر من أكثر الأجهزة فى الجسم و التى تؤدى الى حدوث العديد من المشاكل المختلفة نتيجة تناول الأطعمة الدسمة و التى تحتوى على الزيوت النباتية و السمن و أيضا عند الأفراط فى تناول الوجبات السريعة و التى تحتوى على الكثير من الزيوت المهدرجة و أيضا قد تتعرض الى الأصابة بمتلازمة القولون العصبى و الذى تؤدى الى العديد من المشاكل المختلفة و يمكنك أكتشاف جميع تلك الأمراض من خلال أستخدم المنظار.

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل :

  • و يعد منظار القولون هو عبارة عن أحد الفحوصات التى يتم أجرائها من أجل العمل على أكتشاف المشاكل و الأمراض المختلفة و التى تحدث للقولون العصبى و التى تؤدى الى حدوث العديد من الأضطرابات المختلفة فى الجهاز الهضمى.
  • حيث أن المنظار هو عبارة عن جهاز يتم أدخاله الى المعدة عن طريق فتحة الشرج و مرورا بالمستقيم ثم الى القولون و ذلك من خلال سلك طويل و مرن من أجل أمكانية التحكم فيه بكل سهولة و تحريكه بطريقة سهلة و يحتوى فى نهايته على كاميرا دقيقة تعمل على المساعدة فى تصوير كل ما يحدث داخل الجسم و عرضها على أحدى الشاشات الخارجية و التى تتصل مع الكاميرا و أيضا يحتوى على كشاف من أجل أمكانية الأضاءة و أيضا يوجد قناة تحتوى على ثانى أكسيد الكربون و الذى يعمل الطبيب على ضخه من أجل التحسين من الرؤية.
  • و يكون المريض مخدر و نائم على أحد الأجناب و يعمل على ضم القدمين الى الصدر و هى تعد أنها الوضعية المناسبة من أجل العمل على رؤية القولون جيدا.
  • و يعد القولون أنه من أكثر الأجزاء فى الجسم و التى تتعرض للمخاطر و الأضرار المختلفة حيث أنه المسئول عن عملية هضم الطعام و التخلص من الفضلات و لذلك يجب الحرص على تناول الوجبات التى لا تحتوى على العناصر الدسمة بشكل كبير و ذلك لأن هذا الأمر قد يؤدى الى حدوث مشكلات و أمراض متعددة مثل الأنتفاخات فى القولون و الألتهابات و متلازمة القولون العصبى.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع تاريخ العرب : تجربتي مع منظار القولون

أسباب القيام بمنظار القولون

أسباب القيام بمنظار القولون :

  1. من أجل أكتشاف الألتهابات التى تظهر على الجدار الخارجى للقولون.
  2. كما أنه يساعد على أكتشاف الأورام التى تظهر على السطح الخارجى سواء كانت أورام سرطانية أو أورام حميدة.
  3. العمل على أكتشاف أسباب حدوث الأضطرابات فى المعدة و التى تحدث لمدة طويلة من الوقت مثل الأمساك المزمن و الأسهال المزمن.
  4. و أيضا العمل على أكتشاف الألتهابات التى تحدث فى جدار المعدة.
  5. العمل على أكتشاف سبب فقدان الوزن بشكل كبير و الذى قد ينتج عن متلازمة القولون العصبى.
  6. كما أنه يساعد على أكتشاف حدوث الأنيميا.
  7. أكتشاف أسباب حدوث النزيف فى المعدة و فى الأمعاء.

تجهيز المريض قبل منظار القولون

تجهيز المريض قبل منظار القولون :

  • حيث أنه يجب أخبار الطبيب بجميع الأدوية التى تستخدمينها مثل أدوية السكر و السيولة و القلب حيث أن الملينات تعمل على التجفيف بشكل كبير للجسم.
  • حيث أنه قبل أجراء العملية هناك البعض من الأمور و التى يجب أن تعمل عليها لمدة تصل الى حوالى 10 أيام قبل البدأ فى العملية حيث أنه يجب أن تعمل على أستخدام البعض من الملينات و التى تؤدى الى العمل على تنظيف المعدة و القولون جيدا و تطهيرها و ذلك عن طريق أخراج الفضلات المتراكمة مع البراز و ذلك من أجل ن يتمكن الطبيب من الرؤية بمنتهى الوضوح و العمل على التشخيص السليم للحالة.
  • كما أنه يجب أن يتم دهن فتحة الشرج بأستخدام الفازلين نتيجة عملية الأسهال المتكررة بعد أستخدام الملينات و التى تؤدى الى الشعور بالألام فى تلك المنطقة و أيضا من الممكن العمل على تجفيف تلك الفتحة تماما عن طريق أستخدام المنديل بعد الأنتهاء من كل حمام.
  • كما أنه يمكنك عمل الكمادات الدافئة من أجل التخفيف من حدوث الألام فى تلك المنطقة و بعدها يتم دهن الفازلين.

 الأكل قبل منظار القولون :

قبل الفحص بعدة أيام :

  • حيث أن فى هذه الفترة يتم منع الشخص المريض من تناول المأكولات التى تحتوى على الألياف الطبيعية مثل الحبوب الكاملة و المكسرات و الأطعمة التى تحتوى على البذور.

اليوم الأخير قبل الفحص :

  • حيث أنه يجب أن يبتعد الشخص المريض عن جميع أنواع الأطعمة نهائيا و يعتمد على تناول العصائر الطبيعية و السوائل المختلفة مثل عصير التفاح و عصير العنب و أيضا تناول الشاى و القهوة و أيضا الأكثار من شرب الماء و يجب الأبتعاد عن تناول العصائر و التى تكون ذات لون أحمر أو لون أزرق.

صباح يوم الفحص :

  • حيث أن المريض يجب أن يتناول السوائل الشفافة فقط و بعدها يمكنه الصيام لمدة تصل الى حوالى 3 ساعات قبل العملية.

الأكل المناسب بعد منظار القولون

الأكل المناسب بعد منظار القولون :

  • حيث أنه فى أغلب الأوقات يخبرك الطبيب باستخدام روتين معين للطعام فى حالة أكتشاف أنك مصاب بمتلازمة القولون العصبى أو العودة الى تناول طعامك المعتاد فى حالة عدم وجود أى أمراض أو مشاكل كما أنه فى حالة سحب بعض الأنسجة من أجل الفحص يجب أن يخبرك الطبيب ما الذى سوف تتناوله حيث انه يكون عبارة عن أطعمة خفيفة مثل الجيلى و الزبادى و يكون لمدة تصل الى حوالى يوم واحد.

الجرعة المناسبة من التخدير التى يحتاجها المريض من أجل أجراء منظار القولون :

  • يعمل طبيب التخدير على أعطاء جرعة مخدر كامل للمريض و يبدأ المريض فى الأستلقاء على الجانب و يعمل على ضم الركبتين الى الصدر و يعمل الطبيب على أدخال المنظار عبر فتحة الشرج ثم المستقيم و يبدأ الطبيب فى ضح الكمية المناسبة من ثانى أكسيد الكربون و ذلك على حسب ما يريد.

هل منظار القولون متعب ؟

  • بعد الأنتهاء من العملية سوف تبدأ بالشعور ببعض الألام و الأنتفاخات فى المعدة و التى تنتج عن دخول الجهاز الى الجسم و أيضا ضخ الطبيب لبعض من ثانى أكسيد الكربون من أجل أمكانية الرؤية بكل سهولة و لا يدوم هذا الأمر الى مدة طويلة من الوقت و الذى يصل الى حوالى ساعتين تقريبا بعد العلاج الذى يتم كتابته من قبل الطبيب المعالج للحالة.

اعراض ما بعد منظار القولون

اعراض ما بعد منظار القولون :

  1. يؤدى الى حدوث البعض من الأضطرابات فى الجهاز الهضمى مثل التقلصات و التشنجات فى المعدة و لكن هذا التأثير لا يكون لمدة طويلة من الوقت.
  2. و فى حالة سحب عينة من القولون من أجل العمل على أجراء الفحوصات الخارجية يؤدى هذا الأمر الى حدث نزيف.
  3. كما أنه فى حالة عدم تعقيم الأدوات و الجهاز المستخدم يعمل على أصابة القولون بالعدوى و البكتيريا.
  4. و فى حالة أيضا التحريك الخاطئ من الممكن أن يؤدى الى حدوث ثقب فى الأمعاء و الذى يحتاج الى التدخل الجراحى.
  5. كما أن أستخدام الملينات يؤدى الى تجفيف الجسم بشكل كامل و تؤدى الى العديد من المشاكل و خاصة لدى الأشخاص الكبار فى السن و الأشخاص الذين يعانون من وجود مشاكل فى القلب و الكلى.

أضف تعليق