هل مرض النقرس معدي وهل هو خطير وما أسبابه

تعانى الكثير من الحالات من الأمراض المختلفة و لكن من أكثر الأمراض التى تنتشر كثيراً هى مرض النقرس و الذى يعد أنه يحدث نتيجة العديد من الاسباب المختلفة و الذى يحتاج إلى الحصول على العلاج المناسب و لكن اليوم سوف نقوم بالإجابة عن البعض من الأسئلة المتنوعة بخصوص المرض مثل هل مرض النقرس معدي وهل هو خطير وما أسبابه و العديد من الأمور الأخرى و التى يبحث عنها الجميع.

هل مرض النقرس معدي وهل هو خطير وما أسبابه :

  • هو من الأمراض التى من الممكن أن يصاب بها البعض من الأفراد نتيجة العديد من الأسباب المختلفة و لكن لا يعد أنه ينتقل من فرد إلى أخر أى أنه لا يكون معدى بشكل نهائى و لذلك لا يجب عليك الخوف من الأشخاص المصابون به.
  • هناك العديد من المقالات المختلفة و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال قسم سؤال وجواب و الذى يقوم بطرح العديد من الأسئلة و أجاباتها المختلفة بشكل واضح.

هل مرض النقرس خطير؟

  • يعد أنه من الأمراض الخطيرة فى حالة أن الشخص المصاب لم يتمكن من الحصول على العلاج المناسب و الصحيح فى أسرع وقت ممكن و ذلك بسبب أنه يؤدى إلى أحتمالية التعرض للتلف و التشوهات فى المفاصل و الأوتار و هو لا يعد أنه سبب رئيسى من أجل الوفاة إلا أنه قد يحدث له البعض من المضاعفات المختلفة و التى تؤدى إلى هذا الأمر و التى منها التعرض للإصابة بالنوبة القلبية أو التعرض للسكتة الدماغية و التسبب فى التراكم لحمض اليوريك فى الدم و الذى قد يؤدى إلى التسبب فى التلف للكلى أو حدوث الفشل أو تكون الحصوات.

يمكنك قراءة البعض من المقالات الأخرى أيضاً وذلك من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل افضل مرهم لالتهاب المفاصل

ما هو مرض النقرس

ما هو مرض النقرس؟

  • يعد أنه أحد أكثر الأمراض التى تنتشر و التى يعانى منها البعض من الأشخاص و الذى يؤدى إلى الإلتهاب للمفاصل و الذى ينتج عن تراكم البلورات لحمض اليوريك فى المفاصل و التى تحدث بسبب العمليات الكيميائية و التى تحدث فى الجسم بسبب البعض من الأطعمة التى تتناولها.
  • عند زيادة مستوى تلك البلورات فى المفاصل فإنها من الممكن أن تؤدى إلى العديد من المشاكل المختلفة و التى تتمثل فى الإلتهابات الشديدة فى المفصل و التى تزداد بشكل كبير فى الليل.
  • و قد اُطلق على هذا المرض مرض الملوك و ذلك بسبب أنه كان يُعتقد أنه يحدث نتيجة الإفراط فى تناول الأطعمة و شرب المواد الكحولية و لكن قد تم أثبات فيما بعد أنه قد يحدث للكثير من الأشخاص بغض النظر عن الطعام و الشراب.

أسباب مرض النقرس :

  • حيث أن السبب الرئيسى للتعرض للمرض هو المعاناة من الزيادة الكبيرة فى مستوى اليوريت فى الدم و الذى يبدأ فى تكوين الكريستالات و التى ترسب على المفاصل و التى تؤدى إلى الإلتهابات.
  • و يعد أن اليوريت موجود فى الدم بشكل طبيعى و من الضرورى أن يتواجد و لكن المشاكل تبدأ عند الزيادة من مستوى اليوريت فى الدم بشكل غير طبيعى و فى الغالب فإن الزيادة له تكون ناتجة عن عدم قدرة الكلى على التخلص منه بكميات مناسبة.
  • هناك البعض من الأسباب المختلفة و التى تعد أنها السبب وراء أرتفاع اليوريت فى الدم بشكل غير طبيعى و التى تتمثل فى :
  1. قد يؤرجع الأمر إلى البعض من العوامل الوراثية و التى تكون نتيجة الجينات المختلفة و التى تؤدى إلى التأثير على الكلى و لذلك لا تكون قادرة على القيام بدورها بشكل صحيح و قد تقوم الكلى بالوظائف بشكل صحيح و لكن يكون الأمر وراثى و النسبة عالية فى الجسم.
  2. كما أنه يعود الأمر إلى الزيادة من حجم الجسم بعض الشئ و الذى فى حالة أنك تتعرض إلى الوزن الزائد عن المعدل الطبيعى أو السمنة و يؤدى الأمر إلى إنتاج كميات كبيرة و التى تكون أكبر مما تستطيع.
  3. هناك البعض من الأمراض و التى تؤدى إلى التسبب فى الإرتفاع من مستوى اليوريت فى الجسم و التى تتمثل فى ضغط الدم العالى عن الطبيعى و حدوث زيادة فى مستوى الكوليسترول فى الجسم و الدهون فى الدم و من يعانون من مرض السكرى فى الجسم من النوع الثانى فى المراحل المتقدمة له.
  4. و يوجد البعض من الحالات المختلفة و التى تتعرض لها الكلى و التى تؤدى إلى جعلها غير قادرة على التخلص من اليوريت فى الجسم و عدم القدرة على أداء الوظائف بشكل صحيح و التى تتمثل فى :
    • من يعانون من مرض الكلى و هو الذى يجعلها غير قادرة على التخلص من اليوريت فى الجسم بالشكل المناسب.
    • كما أنه فى حالة أستخدام الأقراص المدرة للبول و التى منها يؤدى إلى التقليل من قدرات الكلى.
    • فى البعض من الحالات التى تعانى من مشكلة الاضطراب المزمن في الدم و الذى يؤدى إلى إنتاج الكثير من خلايا الدم و الذى يؤدى إلى إنتاج اليوريت بشكل كبير من الخلايا التى تتكسر و التى تكون أعلى من قدرة الكلى فى التخلص منه.
    • هناك أيضاً من يعانى من المشاكل فى الغدة الدرقية و التى تتمثل فى قصور الغدة الدرقية و التى تؤدى إلى الإنخفاض فى مستوى الهرمون بشكل غير طبيعى.

أعراض الإصابة بمرض النقرس :

  • بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل مرض النقرس معدي وهل هو خطير وما أسبابه سوف نتعرف الأن على الأعراض و العلامات و التى من الممكن أن تظهر على الشخص بشكل مفاجئ و التى قد تكون علامة على شدة المرض و التى تتمثل فى :
  1. ظهور الألام الشديدة و التى تكون فى مفصل الإصبع الأكبر للقدم و فى الكاحل و المرفق و المعصم و أصابع اليدين.
  2. كما أنه يشعر المريض بعدم الراحة لمدة من الوقت و التى تتراوح من أيام إلى أسابيع بعد الإنتهاء من الألم مع أحتمالية التعرض للهجمات الجديدة لمدة أطول و أكثر من حيث الشراسة و التى تتجه إلى المزيد من المفاصل فى الجسم.
  3. ظهور التورمات فى المفاصل و التى تكون دافئة و لونها محمر بعض الشئ.
  4. تكون غير قادر على التحريك للمفاصل بشكل طبيعى و خاصة مع التقدم للحالة.

مضاعفات الإصابة بمرض النقرس :

  • من الممكن أن تتعرض للبعض من المضاعفات للمرض و ذلك فى حالة أنك لم تحصل على العلاج المناسب فى التوقيت المناسب و ترك المرض لمدة طويلة و من خلال هل مرض النقرس معدي وهل هو خطير وما أسبابه يمكنك أن تتعرف على البعض من المضاعفات و التى تتمثل فى :
  1. قد يؤدى إلى التكوين من الحصوات فى الكلى.
  2. المعاناة من الإنسداد فى المسالك البولية بسبب الحصوات و التى تؤدى إلى التسبب فى الألام الشديدة.
  3. كما أنه يؤدى إلى الضرر للكلى و التعرض للعدوى فى الحالات المتقدمة.

يمكنك قراءة البعض من المقالات الأخرى أيضاً وذلك من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل علاج برد عظام المفاصل والظهر والعظم وأسباب حدوثه

علاج مرض النقرس نهائيا

علاج مرض النقرس نهائيا :

  • لا يوجد علاج نهائى من أجل التخلص من مرض النقرس و لكن يوجد البعض من الطرق و التى تعمل على التخفيف من الأمر فى الجسم و التقليل من حدة الأعراض و التى تظهر و التى تشتمل على البعض من النصائح مثل :
  1. الحرص على شرب كميات كثيرة من الماء و هو من أهم الأمور التى تعمل على التخفيف من الإلتهابات و التورمات و التى تساعد على الزيادة من السوائل التى تعمل الكلى على إفرازها و تجنب المشروبات الغازية و التى تحتوى على الكثير من البيورينات.
  2. كما أنه يمكنك تطبيق البعض من الثلج على المفاصل المصابة و التى تساعد على التقليل من الإلتهابات التى ترتبط بالنقرس و فى حالة أنها تؤثر على القدمين يمكنك أستخدام حزمة من الخضروات المجمدة بغطاء من القماش.
  3. من الممكن أن يؤدى التوتر الزائد عن الحد إلى تفاقم الأعراض و لذلك من الضرورى أن يتم التقليل منه و ذلك من خلال ممارسة الرياضة لبعض من الوقت و المشى أو سماع البعض من الأغانى أو قراءة الكتب و الحصول على المدة الكافية من الراحة للجسم.
  4. يمكنك رفع القدمين و الركبتين و الكاحل رفعهم إلى الأعلى بعض الشئ و ذلك من أجل إبتعاد الدم و السوائل عن المفضل.
  5. الحصول على المسكنات الطبية المختلفة و ذلك بعد الرجوع إلى أستشارة الطبيب المتخصص و التى تعمل على الحصول على الراحة المناسبة و التخفيف من الألام جيداً.
  6. الحرص على الإبتعاد عن المأكولات التى تحتوى على كمية كبيرة من البيورينات و التى تتمثل فى البعض من أنواع اللحوم الحمراء.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page