هل الحليب الصناعي يسبب بلغم

هل الحليب الصناعي يسبب بلغم ، لقد اثبتت جميع الدراسات عن مدي فكاهمية ارضاع الطفل رضاعة طبيعية وذلك لما يحتوية لبن الام من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية هامة جداً لنمو الطفل وكل هذه القيمة الغذائية قد وضعها الله سبحانه وتعالى في لبن الام ، ولكن قد تلجأ العديد من النساء في وقتنا الحالي الى الحليب الصناعي ولا ننصح بالجوء الية الا في حالة كان حليب الام قليل ولا يكفي الرضيع او لم يشاء الله بنزول الحليب او هناك اي مرض في الام لا تستطيع ارضاع طفلها ولكن دون ذلك يجب عدم حرمان الطفل من الفوائد العظيمة للبن الام ، اليوم من خلال هذه المقالة سوف نتعرف على بعض الحقائق والشائعات حول الحليب الصناعي ، هل الحليب الصناعي يسبب بلغم ؟  وكيفية التخلص من البلغم عند الرضيع وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع ، كل ذلك واكثر سوف تجدوه من خلال هذه المقالة فتابعونا .

اشهر الشائعات المتداولة عن الحليب الصناعي

هناك الكثير من الشائعات المنتشرة عن الحليب الصناعي وهذه الشائعات لا صحة له على الاطلاق وتتمثل في التالي :

  • هناك عدة اقاويل بان الطفل الذي يتناول الحليب الصناعي تصبح مناعته ضعيفة وهذا لا صحة له على الاطلاق وذلك لان الطفل يولد بجهاز مناعي طبيعي والذي يزيد هذه المناعة هو قيامة بتغذيته جيداً وتقديم عناصر غذائية متكاملع له وذلك يمكن ان يتوافر اذا قمتى باختيار نوع لبن غنى بالعناصر الغذائية .
  • توجد شائعات تقول ان الاطفال الذين يرضعون لبن صناعي يصبحون قصيرين القامة وهذا ايضاً خطأ تماماً ولا صحة له على الاطلاق وذلك لان قصر القامة امر وراثي ولا صحة له على الاطلاق بنوع الرضاعة .
  • البن الصناعى يجعل طفلك خفيف الوزن ، وهذا ايضاً خطأ كبير ولا صحة له فالمسئول عن وزن الطفل هو عدد الرضعات التي تقدميه لطفلك واختيار الحليب الغني بالعناصر الغذائية وعليكي استشارة طبيبك في نوع الحليب المغذى للطفل .
  • يوجد ايضاً شائعات تقول ان الحليب الصناعى يجعل طفلك لا يشعر تجاهك بالحنان والاهتمام وهذه النقطه يمكنك التغلب عليها من خلال رعاية الصغير والاهتمام بيه وضمه اثناء الرضاعة فهذه الاشياء تصل الى الصغير وتجعله يشعر بالحنان .

هل الحليب الصناعي يسبب البلغم عند الاطفال

هذا السؤال يعتبر من اكثر الاسئلة المتداولة بكثرة بين الامهات اللاتي يقومون بارضاع اطفالهم لبن صناعي وبناءً على ذلك قام اطباء في المركز الوطني للمعلومات التكنولوجية الحيوية باجراء عدة دراسات وتجارب على مجموعة من الاشخاص المصابون بنزلات برد شديدة حيث قاموا بوزن الافرازات المخاطية التي تخرج من الانف لهؤلاء الاشخاص ثم قاموا بإدخال اللبن الى نظامهم الغذائي بمقدا ١٠ اكواب من الحليب مقسمة على فترات ، ثم بعد ذلك قاموا بوزن الافرازات المخاطية التي تخرج من انف هؤلاء الاشخاص فوجودها قد زات ٣٠.٤ جرام بعد شربهم للحليب ، وهناك دراسة اخرى تم اجرائها على اشخاص يقومون بشرب منتجات الالبان مثل الشاي بالحليب اثناء فترة مرضهم وقد اكدوا هؤلاء الاشخاص انهم عندما يقومون بتناول هذا المشروبات يزداد السعال واحتقان الحلق ولكن اغلبهم اكد ان هذه المشروبات لا تتسبب في زيادة نسبة البلغم ولكن نسبة هؤلاء الاشخاص لا تتعدى ال ٥٪؜ لذلك الخبراء على ضرورة عدم تناول الشاى بالحليب او حليب اثناء الاصابة بالانفلوانزا او اي عدوى فيروسية تتسبب في الانفلوانزا وبناء علية فان الحليب الصناعى من المحتمل ان يتسبب في زيادة البلغم عن الاطفال وخاصة عند تعرضهم لنزلات البرد او اي عدى فيروسية .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضاً

علاج البلغم عند الاطفال عمر سنتين

علاج الكحة عند الاطفال وقت النوم

طرق منزلية للتخلص من البلغم عند الاطفال

هناك عدة طرق طبيعية يمكن استخدامها لتخفيف حدة البلغم والافرازات المخاطية عند الاطفاا وتتلخص هذه الطرق في التالي :

  • العسل الابيض يعتبر من اكثر الوصفات الطبيعية التي تساعد على طرد البلغم والتخفيف من نزلات البرد ويتم ذلك عن طريق اعطاء الطفل معلقة صغيرة من عسل النحل ويفضل على الريق فالعسل الابيض غنى بمضادت الاكسدة ويقوي المناعة الطبيعية ويساعد على طرد البلغم ولكن لا يجوز اعطائه للاطفال تحت عمر السنه .
  • حمام البخار يساعد في اذابة البلغم المتراكم في الحلق والصدر ويمكن فعل ذلك من خلال اعطاء الطفل حماماً ساخناً على ان يتم ملئ الحمام بالخبار حتى يستنش الطفف فهذا البخار يذيب البلغم ولكن يجب الا تزيد مده هذا الحمام عن ١٠ دقائق وألا تقل عن ٥ دقائق .
  • تناول المشروبات الدافئة يساهم بشكل كبير في التخلص من البلغم واذابته والتخفيف من حده ومن افضل المشروبات الدافئة للتخلص من البلغم هو شوربة الدجاج فهذه الشوربة تساعد في التقليل من البلغم وتخفيف اعراض نزلات البرد الى جانب هذه الشوربة يوجد اليانسون فهو يعالج الكحة ايضاً ويطرد البلغم .
  • عصير الليمون يعتبر من اسهر الوصفات المنزلية لطرد البلغم وعلاج نزلات البرد فالليمون يحتوى على فيتامين سي الي يساعد على رفع مناعة الجسم الى جانب ذلك فهو يقوم بقتل البكتيريات التى توجد في الحلق .
  • يفضل النوم على وسادة عالية وذلك لان الوسائد المرتفعة تساعد على التنفس بشكل افضل و تفريغ المجارى التنفسية العلوية من المخاط والبلغم وبالتالي يستطيع الطفل التنفس بسكل افضل اثناء النوم .
  • المحلول الملحي بالرغم من انه يعتبر امر صعب على بعض الاطفال الا انه حل فعال ويخلصك من البلغم بشكل سريع ويتم ذلك عن طريق احضار محلول ملحى وبعد ذلك يتم ملئ سرنجه بهذا المحلول ثم تفريغها في انف الطفل فهذا يساعد على اذابة البلغم وبعد ذلك يتم استخدام سرنجة اخرى لسحب البلغم المذاب من انف الطفل فهذه الطريقة تساعد في التخلص من البلغم .
  • يجب ترطيب غرفة الطفل المصاب بالبلغم ويتم ذلك اما عن طريق استخدام جهاز يحفظ على رطوبة المكان او اي شئ اخر فالهواء الجاف يزيد من حدة البلغم وجفاف الحلق .
  • تدليك صدر الطفل بزيت الزيتون او مرهم المنثول او الفيكس وذلك لبضة دقائق بشكل يومي فذلك يساعد على التخفيف وتخليص الصدر من حدة البلغم المتراكمة فيه .

اعراض قد تظهر على الطفل تستدعى الذهاب للطبيب

قد يتسبب البلغم بالاصابة باعراض اخرى وعند حدوث هذه الاعراض يجب التوجه الى الطبي المعالج فوراً وهي :

  • اذاكان البلغم مصحوب بارتفاع في درجة الحرارة او الحمى فاذا كانت حرارة الطفل اعلى من ٣٨ فيجب مراعة الطبيب فوراً .
  • اذا انخفض عدد الحفاضات التي يغيرها الطفل في اليوم فهذا قد يدل على تراكم البلغم واحتمال اصابة الطفل بالجفاف .
  • اذا خرج دم مع المخاط ففي هذه الحالة يجب الاسراع في التوجهالى الطبيب .
  • اذا ذات اعراض البلغم ازى سعال ومن ثم الى قئ .
  • في حال تغير لون وجه او جسمالطفل او المنطقة المحيطة بالفمالى اللون الازرق فهذه ااحالة تستدعىالتوجه الفورى الى الطبيب .

في النهاية نتمني ان نكون قد افدناكم بالمعلومات التى قدمناها عن هل الحليب الصناعى يسبب البلغم ، وللمزيد من المعلومات المتنوعة تابعونا من خلال موقع تاريخ العرب ، لاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل المقالة و سوف نوافيك الرد السريع .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page