نزول دم متخثر في الشهر الاول من الحمل

نزول دم متخثر في الشهر الاول من الحمل ، هناك الكثير من المشكلات الشائعة التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل ، ومشكلة نزول دم متخثر خلال الفترة الاولى من الحمل هي من المشكلات المتعارف عليها و التي تصيب بعض انواع السيدات بحالة من القلق والتوتر ، ونزول الدم يكون مصاحبا للاصابة بألام شديدة اسفل منطقة الظهر و اسفل منطقة البطن ، ولكن يمكن ان يكتمل الحمل مع نزول الدم المتخثر ، و ايضا يجب معرفة الاسباب التي تؤدي الى نزول دم او نزيف من المهبل خلال فترة الحمل و البحث على افضل الطرق المستخدمة من اجل التخلص من هذه المشكلة ، ولهذا السبب هناك الكثير من السيدات يتسائلن حول مشكلة نزول الدم خلال الفترة الاولى من الحمل وما هي اسبابها وطرق علاجها ، وسوف نقوم بتقديم جميع المعلومات الهامة التي تخص نزول دم على هيئة كتل دموية اثناء الشهور الاولى من الحمل في هذا المقال نزول دم متخثر في الاشهر الاولى من الحمل وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن الشهور الاولى من الحمل وما هي اهم الاسباب التي تؤدي الى نزول الدم المتخثر خلال الحمل تابعونا من خلال هذا الرابط سؤال وجواب .

نزول دم متخثر في الاشهر الاولى من الحمل .

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى نزول دم متخثر او كتل دموية اثناء فترة الحمل وخاصة خلال الاشهر الاولى من الحمل ، وهذه الاسباب تتمثل في الاتي :

  • اولاً عملية انغراس و التصاق البويضة التي تم تخصيبها داخل جدار الرحم وبسبب هذه الحالة يحدث نزول دم على هيئة كتل من المهبل ، ولكن لا داعي للقلق حيال هذا الامر ، وتتراوح فترة نزول الدم ما بين بضع ساعات الى يومين على الاكثر ، و اعراض نزول الدم المتخثر تكون نفس اعراض نزول الدورة الشهرية ، ولكن يختلف لون هذا الدم مع لون دم الحيض حيث ان لونه يكون فاتح بشكل كبير ويميل الى اللون الوردي او البني الفاتح ، بينما لون دم الحائض يكون ذات لون احمر داكن .
  • ثانياً نزول هذا الدم نتيجة تغير هرمونات الجسم وبسبب هرمونات الحمل داخل الجسم ، ويصاحب هذه الهرمونات نزول بعض قطرات من الدم القليل ، ولكن سرعان ما يختفي هذا الدم بمجرد تكوين المشيمة و اكتمالها .
  • ثالثاً كثرة الاوعية الدموية التي تتكون بشكل كثيف حول منطقة الرحم وخاصة عند عنق الرحم ، وتزداد كمية الدم الذي يخرج من الرحم بشكل خاص بعد ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين ، ومن اسباب نزول الدم المتخثر هي اجراء فحص الحمل عن طريق الفحص المهبلي ويعود ذلك بسبب الحساسية الشديدة للرحم اثناء فترة الحمل .
  • ويكون نزول الدم المتخثر مصحوبا بألم في منطقة اسفل البطن ومنطقة اسفل الظهر ، بالاضافة الى حدوث بعض التقلصات داخل الرحم وتشنجات عنيفة في الجسم ، ولكن اذا كانت هذه الاعراض شديدة وغير محتملة فمن المحتمل ان تكون من علامات حدوث اجهاض ، وفي هذه الحالة يجب الذهاب الى الطبيب بشكل سريع وفوري لضمان اكتمال الحمل او نزوله .
  • هناك بعض الاسباب الاخرى التي تؤدي الى نزول دم في الثلث الاول من الحمل ، وهذه الاسباب هي ( تغيرات محددة في منطقة عنق الرحم ، التشنجات العنيفة في الرحم و البطن ، ألم شديدة مشابهه لألام الدورة الشهرية بل تكون اكثر حدة عنها ، الاحساس بالاغماء و الدوار و الدوخة الشديدة ، نزول دم على هيئة كتل لاكثر من يوم كامل ) .

متى يكون نزول دم متخثر اثناء الاشهر الاولى من الحمل خطيرا ويحتاج الى الذهاب للطبيب المختص ؟

هناك بعض العلامات التي تكون مصاحبة لنزول الدم المتخثر و التي تدل على احتمالية حدوث اجهاض و نزول لهذا الحمل ، وهذه العلامات هي الاتي :

  1. عندما تكون الكتل الدموية التي تخرج من المهبل بكميات كبيرة وخاصة عند نزولها في نصف الحمل او اخر فترة من الحمل ، وهذا الدم من المحتمل ان يشير الى انفصال المشيمة او حدوث تمزق في جدار الرحم .
  2. وقد يكون نزول الدم مصاحبا لبعض الاعراض وهي ( ألم غير محتمل في منطقة الظهر ، تشنجات اسفل منطقة البطن ، ويمكن ان يحدث جلطات دموية ) .
  3. وفي الحالات التي يكون فيها الحمل خارج الرحم من المحتمل ان يحدث انفجار لقناة فالوب ويحدث نزيف شديد ويصاحبه الاصابة بتقلصات شديدة في منطقة اسفل البطن و الاصابة بدوار شديد .
  4. ويكون الدم المتخثر دليل على حدوث الاجهاض عندما يتغير لون الدم الى اللون البني او الاحمر الفاتح .
  5. عند توقف الاعراض المصاحبة للحمل مثل الغثيان و القئ و الارهاق .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

نزول دم بعد الدورة

هل يمكن نزول دم مع استخدام لصقات منع الحمل

ما هي اهم الاحتياطات التي يجب اتباعها عند بداية الحمل ؟

نعرض عليكم من خلال موقعنا موسوعة العرب بعض التعليمات والنصائح التي يجب اتباعها عند بداية حدوث الحمل و التي ينصح بها جميع اطباء النساء ، وهذه التعليمات هي ما يلي :

  • يجب تتبع التغيرات التي تحدث للجسم عند الام وعند الجنين ايضا ، وعند الشعور باي تغيرات خطيرة او غريبة يجب الذهاب الى الطبيب المختص على الفور .
  • لا يجب تحريك او حمل الاشياء الثقيلة من موضعها لموضع اخر ، ويجب التعامل بشكل حذر في حالة القيام بالعلاقة الحميمية بين الزوجين .
  • الامتناع و البعد عن الانفعالات و الانضغاطات النفسية التي تؤدي الى الاصابة بالقلق و التوتر الشديد .
  • يفضل الالتزام بالحصول على قسط من الراحة النفسية و الجسدية وتمديد الجسم على السرير لبعض الوقت من اجل الحصول على الراحة .
  • يجب الابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية او الجلوس في الاماكن التي يتواجد بها مدخنين من اجل الحفاظ على صحة الام و الجنين .
  • الحفاظ على المتابعة الدورية عند طبيب النساء الخاص بك من اجل متابعة الحمل و الاستشارة في حالة حدوث بعض التغيرات .
  • يجب الالتزام بتناول الفيتامينات و المكملات الغذائية التي ينصح الطبيب بتناولها ومن اهم هذه الفيتامينات هو حمض الفوليك من اجل توفير الغذاء للجنين وتعويض الفاقد من جسم الام .
  • يفضل دائما الاهتمام بتناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات و الكالسيوم ويحتوي على العناصر الغذائية الهامة لصحة الام طوال فترات الحمل بالاضافة الى فترة ما بعد الولادة و الرضاعة الطبيعية لامداد جسم الام و الجنين بالتغذية اللازمة لصحتهم .

ما هي اهم الفحوصات الطبية التي يجب اجراءها عند نزول دم متخثر في الاشهر الاولى من الحمل ؟

يجب معرفة اذا كان هناك نزيف اخر في مناطق اخرى من الجسم ام يحدث نزول للدم من المهبل فقط ، القيام بعمل فحص للجسم بشكل كامل و قياس ضغط الدم ويجب طرح بعض الاسئلة على المرأة الحامل عن كمية الدم وما هو لون الدم بالاضافة الى معرفة لون بشرة الام اذا كانت شاحبة ام طبيعية ، القيام بتصوير الجنين وفحص كيس الجنين باستخدام الاشعة التي تعمل بالموجات الفوق صوتية ، ويجب اخبار الطبيب اذا كان هناك بعض مشاكل في الحمل او حدوث اجهاض قبل ذلك ، اجراء فحص شامل لمنطقة البطن وهل هناك تورم داخل البطن بشكل واضح او ان البطن تبدو طبيعية ، ويجب اخبار الطبيب اذا كان هناك عنف اثناء العلاقة الحميمية او التعرض لحادث عنيف ، كما يجب القيام بجميع الاختبارات المعملية في البول وفي الدم ومعرفة نسبة هرمون الحمل في الدم و البول .

في النهاية نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي عرضناها عليكم عن نزول دم متخثر في الشهر الاول من الحمل ، للمزيد من المعلومات المميزة عن الحمل وغيرها من المعلومات المتنوعة تابعونا دائماً من خلال موقع موسوعة العرب ، لاي استفسار او سؤال قوموا بترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت.

مراحل الحمل

أضف تعليق

You cannot copy content of this page