نافع علي نافع ويكيبيديا

نافع علي نافع ويكيبيديا ؛ حيث أن هناك العديد من الشخصيات المشهورة بشكل كبير على الساحة العربية و ذلك بسبب أنها مثيرة للجدل و خاصة الشخصيات السياسية الكبيرة و يعد نافع على أنه واحد من أشهر الشخصيات السودانية و التى أثارت الجدل بشكل كبير فى جميع الأوقات و ذلك قبل القيام بالثورة فى السودان و تنحيته من مناصبه و حتى وصل إلى السجن و قد تم توجيه العديد من الأتهامات المختلفة له و ذلك لما قام به بالتعاون مع النظام السابق فى أثناء فترة خدمته.

نافع علي نافع ويكيبيديا :

  • حيث أن نافع هو واحد من أشهر الشخصيات السودانية و التى تعد أنها مثيرة للجدل بشكل كبير طوال تاريخه العملى فى دولة السودان فى أثناء عمله كوزير للأمن العام و الأمن الخارجى.
  • يمكنك أن تتعرف على العديد من الأمور المختلفة و التى تبحث عنها من خلال الدخول إلى الرابط التالى منوعات.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : نادر صعب ويكيبيديا

السيرة الذاتية لنافع علي نافع  :

  • من خلال نافع علي نافع ويكيبيديا حيث أنه من الشخصيات المشهورة بشكل كبير فى النظام السودانى القديم و هو من مواليد عام 1948 ميلاديا في مدينة شندي و التى تتواجد على ولاية نهر النيل فى شمال السودان و هو من الشخصيات الشهيرة بشكل كبير بسبب المواقف العدائية المختلفة التى كانت ضد المعارضين و كان يراه البعض من الأشخاص عنصر فعال و يفعل ما يراه الحزب مناسب دون مواربة.
  • بدأ نافع مسيرته التعليمية و تلقى التعليم الأبتدائى و المتوسط فى مدينة شندى و بعدها أنتقل إلى مدرسة وادي سيدنا الثانوية و التى تتواجد فى مدينة الخرطوم و بعدها أنتقل إلى الجامعة و تمكن من الوصول إلى كلية الزراعة فى جامعة الخرطوم و تخرجها منها بنجاح و بعدها تم أرساله فى بعثة إلى جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة و ذلك من أجل العمل على دراسة علم الوراثة و الحصول على الدكتوراة و بعد النجاح عاد فى العام 1980 ميلاديا من أجل ان يعمل أستاذ فى جامعة الخرطوم.
  • كان نافع أحد أعضاء حركة التيار الأسلامى فى جامعة الخرطوم و لكنه لم يكن ذو شأن كبير بالقدر الذى يجعله أحد القادة الطلابيين فى وقتها.
  • تقلد نافع العديد من المناصب المختلفة و التى تمثلت فى أنه تم تعيينه مديرا لجهاز الأمن العام و ذلك بسبب الخلفية الدقيقة التى يتميز بها فى جمع المعلومات و رصدها بالشكل المناسب و بعدها تم تعيينه مديرا لجهاز الأمن الخارجي و كان برتبة لواء فى ذلك الوقت و لكنه قد تم أعفاءه من منصبه بعد محاولة الأغتيال التى تعرض لها الرئيس المصرى السابق محمد حسنى مبارك فى أديس أبابا فى العاصمة الأثيوبية فى العام 1995 ميلاديا.
  • تم أتهم نافع بأنه واحد من ثلاثة أشخاص قد نجحوا فى أنشاء السجون و المعتقلات و التى تم أطلاق عليها بيوت الأشباح و ذلك من أجل العمل على التعذيب للمعارضين السياسيين عندما كان يعمل كمدير للأمن الخارجى.
  • و قد تم تعيينه ايضا فى أحد المناصب الهامة و هو وزير للزراعة و بعدها أنتقل إلى أن يعمل كمستشار رئيس الجمهورية للسلام و بعدها تم تعيينه وزيرا لديوان للحكم الأتحادى و بعدها أصبح مساعد لرئيس الجمهورية و نائب لرئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم.
  • فى العام 2013 تم تنحيته من منصبه الحكومى مع أبقاءه على منصبه السياسى الذى حصل عليه فى الحزب.

وفاة نافع علي نافع :

  • من خلال نافع علي نافع ويكيبيديا و هناك البعض من الشائعات المختلفة و التى تم أثارتها على نافع و هو متواجد فى أحد السجون بعد قيام الثورة و أنه قد تُوفى نتيجة التعرض لوعكة صحية شديدة و تم نفى الأمر من أحد المصادر الموثوق بها و أنه ام يذهب إلى المستشفى فى خلال اليوميين الماضيين و أيضا أن صحته جيدة بشكل عام و قد أجرى التمارين المعتادة له فى حوالى الساعة الخامسة من مساء كل يوم.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : متى توفي خلف بن هذال

أضف تعليق

You cannot copy content of this page