مين عملت حقن مجهري وجابت توأم

مين عملت حقن مجهري وجابت توأم ؛ ترغب العديد من النساء فى الحصول على الأبناء من الزواج و هناك البعض منهن و اللاتى يرغبن فى الحصول على التوائم و لذلك هناك البعض تلجأ إلى إجراء عملية الحقن المجهرى و التى تعد أنها من التقنيات المناسبة من أجل هذا الأمر و من الممكن أن ينجح الأمر أو لا ينجح فليس هناك نتائج مؤكدة عن العملية و من الممكن أن يصل الأمر إلى إنجاب جنين واحد فقط.

مين عملت حقن مجهري وجابت توأم :

  • حيث أن عملية الحقن المجهرى و التى تعد أنها واحدة من التقنيات الحديثة و التى يتم إستخدامها من أجل العمل على الإنجاب و التى يتم إستخدامها من أجل التخلص من مشاكل العقم و التى تتمثل فى مشاكل الحيوان المنوى و هى تعمل على معالجته و التحسين منه و العمل على زراعته فى الرحم مرة أخرى من أجل العمل على إخصاب البويضة و العمل على الإنغراس فى بطانة الرحم.
  • تعد أنها من العمليات التى تشهد النجاح الكبير و نتج عنها العديد من حالات الحمل و قد حدث الإخصاب فى حوالى 90% من الحالات التى قامت بإجراء العملية.
  • و يمكنك أن تتعرف على أسباب إجراء تلك العملية و الإجراءات المناسبة لها و أيضا التعرف على الأضرار و المساوئ التى يمكن أن تنتج عنها و أيضا تعرف على العلامات التى تدل على نجاح الحمل بتوأم و ذلك من خلال قراءة مين عملت حقن مجهري وجابت توأم.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين عملت حقن مجهرى عند دكتور اسماعيل ابو الفتوح

 

دواعي إجراء الحقن المجهري :

  • حيث أن الحقن المجهرى من العمليات التى ترتبط بالمشاكل التى تظهر فى الحيوانات المنوية عند الرجال و لذلك هى تعمل على حل تلك المشاكل جيدا و هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى اللجوء إلى الحقن المجهرى :
  1. من الممكن أن يكون الرجل عقيم و التى تظهر فى ضعف الحيوانات المنوية و قلة جودتها و قلة عددها أو ضعف الحركة أو أنها لا تمتلك القوة المناسبة من أجل العمل على إختراق البويضة.
  2. كما أنه من الممكن أن يعود الأمر إلى حدوث مشكلة فقد النطاف و التى تتمثل فى قلة أو عدم ظهور الحيوان المنوى و التى قد يعود سببها إلى عدم قدرة الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية السليمة أو عدم وجود القناة المنوية و التى من خلالها تتمكن الحيوانات المنوية من التدفق بالشكل المناسب.
  3. و من الممكن أن يكون نتيجة إجراء عملية التلقيح الصناعى العديد من المرات و التى لاقت الفشل و لذلك يلجأ الزوجان إلى الحقن المجهرى من أجل حل تلك المشكلة.
  4. كما أنه من الممكن أن يتم إستخدامه من أجل العمل على ولادة جنين خالى من المشاكل الوراثية عند الرجل فى حالة كان يعانى من أحدى المشكلات و التى يتم فيها علاج الحيوانات المنوية و تنظيفها جيدا.

كيفية الحقن المجهري :

  1. حيث أنه يتم الحصول على الحيوان المنوى من الرجل و يتم العمل على معالجته جيدا و ذلك حتى يصبح سليم و يتخلص من المشاكل المختلفة و التى من الممكن أن تظهر فيه و العمل عل الكشف عن المشاكل الوراثية و العيوب فيها و يتم الحصول عليها من خلال الإستمناء أو فى بعض الحالات يتم القيام بإجراء شق جراحى من أجل أن يتم إخراجها من الخصية للرجل.
  2. و بعدها يتم الحصول على العديد من البويضات من المرأة و ذلك من خلال العمل على التنشيط من المبايض و ذلك من خلال إستخدام أدوية الخصوبة المتعددة و ذلك لمدة تصل إلى حوالى أسبوعين و يتم العمل على فحص مستوى هرمون الإستروجين فى الدم و ذلك من خلال إستخدام الموجات فوق الصوتية و ذلك من أجل الكشف عن البويضات و من الممكن أن تحصل على جرعة أخرى قبل العملية بيومين من أجل التحسين من فرصة نجاح العملية و يتم جمع البويضات بعدها من خلال إستخدام المنظار أو من خلال إستخدام الإبرة الشافطة و ذلك بعد النضج التام بمدة تصل إلى حوالى 36 ساعة.
  3. يتم وضع البويضة فى وعاء زجاجى و يكون مخصص لها و يتم الحصول على الحيوان المنوى السليم و يتم إخصاب البويضات و بعد التلقيح يتم الإنتظار مدة من الوقت و التى تصل إلى حوالى 5 أيام و من الممكن أن يتم وضع أكثر من بويضة ملقحة و ذلك من خلال إستخدام الأنبوب المرن الرفيع و الذى يتم إدخاله من خلال عنق الرحم.
  4. ثم يتم تركه و ذلك حتى ينغرس فى بطانة الرحم و يمكنك الكشف عن علامات حدوث الحمل بعد مرور حوالى أسبوعين.

مساوئ عملية الحقن المجهري :

  • حيث أن هناك البعض من المساوئ و الأضرار المختلفة و التى من الممكن أن تحدث لبعض السيدات نتيجة إجراء تلك العملية و لكن تلك الأضرار لا تظهر على جميع النساء فهى تظهر على البعض منهن فقط :
  1. حيث أنه من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى زيادة فرصة الإجهاد و ذلك نتيجة إستخدام الحيوانات المنوية و التى لا تكون قادرة على الإخصاب.
  2. و من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى تعريض البويضات للتلف و ذلك بسبب ما تخضع له خلال العملية كاملة.
  3. كما أنها من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى حدوث الإضطرابات المختلفة فى الأجنة و التى تختلف نتيجة العديد من الأمور المختلفة.
  4. و من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى حدوث متلازمة فرط التنبيه المبيضى و التى تنتج من خلال إستخدام أدوية تحفيز المبايض و التى تحتوى على الهرمونات و لكن يتم تقليل فرصة تلك المشاكل من خلال المراقبة المستمرة للهرمونات و العمل على مراقبة المبيضين.
  5. و هى أيضا من العمليات التى يكون فيها التكلفة أعلى من تكلفة العديد من التقنيات الأخرى.

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري :

  • حيث أن هناك العديد من الأعراض المختلفة و التى تحدث نتيجة الحمل فى توأم و التى تظهر على المرأة الحامل و لكن يجب أن يتم التأكد من خلال إجراء إختبار الحمل أولا و القيام بالفحوصات و الإجراءات اللازمة.
  1. حيث أنها تتعرض للضعف الشديد و التعب و الذى يكون الضعف عن التع المعتاد و ذلك بسبب أن الهرمونات تكون الضعف أعلى من المعدل الطبيعى و لذلك يفضل دائما الحصول على الراحة.
  2. كما أن المرأة تتعرض للتقلبات فى المزاج بشكل سريع على غير المعتاد و ذلك نتيجة التغييرات المستمرة فى الهرمونات.
  3. و أيضا تظهر علامات الغثيان المبكر جدا من الحمل و تظهر تلك العلامة فى الصباح و تكون أشد من الأيام العادية.
  4. كما أنه تظهر أعراض هرمونات الحمل بشكل مضاعف عن الحمل العادى و أيضا ترتفع مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية.
  5. و أيضا تكتسبين الوزن الزائد بشكل كبير و ذلك بسبب زيادة التدفق فى الدم و الحجم الكبير للرحم و أيضا تشعرين بالرغبة فى تناول المزيد من الطعام طوال الوقت.
  6. كما أن أيضا تجدى أن الرحم يزداد النمو فيه بشكل كبير عن المعتاد و هذا يعنى أن هناك عدد زيادة من الأجنة.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مين سوت تلقيح صناعي وجابت ولد

أضف تعليق

You cannot copy content of this page