مين عملت تثقيب للمبايض وحملت

مين عملت تثقيب للمبايض وحملت ؛ تعانى العديد من النساء من وجود العديد من المشاكل فى المبيضين و التى تؤدى إلى التسبب فى منع الحمل أو تقليل الفرص من حدوثه مثل معاناة البعض من النساء من وجود التكيسات فى المبايض و التى تعمل على منع مرور الحيوانات المنوية و فى بعض الحالات تعمل على عدم إنتاج البويضات و لذلك تلجأ البعض من النساء بعد الحصول على جميع العلاجات الممكنة و التى تساعد على التخلص منها و لا يستجيب الجسم إلى إستخدام عملية تثقيب المبايض و التى تعد أنها الحل الأخير بعد عدم إستجابة المبايض لعلاجات الخصوبة المتعددة.

مين عملت تثقيب للمبايض وحملت :

  • حيث أن عملية تثقيب المبايض هى عبارة عن أحدى الطرق العلاجية المختلفة و التى يتم إستخدامها من أجل العمل على زيادة فرصة حدوث الحمل و ذلك لدى النساء اللاتى يعانين من وجود مشكلة التكيسات فى المبايض.
  • و تعد التكيسات هى أحدى المشاكل التى تعانى منها العديد من النساء و التى تنتج عن البعض م الإضطرابات و المشاكل الهرمونية و إرتفاع مستوى هرمونات الذكورة و التى تنتشر بين العديد من النساء و هى تؤدى إلى التقليل من فرصة حدوث الحمل و ذلك من خلال أنها تعمل على منع الحيوانات المنوية من المرور من أجل أن تقوم بإخصاب البويضة و أيضا تؤدى إلى التسبب فى عدم إنتظام فى مواعيد الدورة الشهرية.
  • و تعمل تلك العملية من خلال إستخدام المنظار و تحت إستخدام التخدير العام و التى تعمل على إحداث البعض من الثقوب الصغيرة فى المبايض و ذلك من أجل أن يتم إختراق السطح الخارجى السميك لها و التقليل من هرمون الذكورة الذى يتم إفرازه.
  • يتم اللجوء إلى إستخدام تلك الجراحة و ذلك بعد التقليل من الوزن و فشل العلاجات الأخرى المستخدمة بما فيها أدوية الخصوبة و التى تعمل على المساعدة فى التنشيط للمبايض.
  • و يمكنك أن تتعرف على الإجراءات المختلفة من أجل تلك العملية و الأثار الجانبية التى تنتج عنها و معدلات النجاح لتلك العملية و الفوائد المختلفة منها و ذلك من خلال قراءة مين عملت تثقيب للمبايض وحملت.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : هل من الضروري عمل خياطه بعد الولاده

تجربتي مع تثقيب المبايض :

  • حيث أن تلك الجراحة يتم اللجوء إلى إستخدامها مرة واحدة فقط دون العمل على تكرارها و لذلك تعد أنها الحل الأخير فى العلاج بعد الإنتهاء من جميع العلاجات مثل علاجات الخصوبة و التى يتم الحصول عليها بشكل شهرى.
  • كما أن إجراء تلك العملية يعمل على التقليل من فرصة حدوث الحمل المتعدد و التى تعد أنها من الممكن أن تحدث مع إستخدام أدوية الخصوبة و فرصة حدوث الحمل أيضا تعد أنها أقل من أدوية الخصوبة.

إجراءات عملية تثقيب المبايض :

  1. حيث أن الطبيب المعالج يعمل على تخدير المريضة بشكل كامل و ذلك من خلال إستخدام التخدير العام.
  2. و بعدها يعمل الطبيب على إجراء شق جراحى بسيط فى المنطقة أسفل البطن و ذلك من أجل أن يتمكن من إدخال الأنبوب الرفيع إلى البطن و العمل على إدخال ثانى أكسيد الكربون و ذلك من أجل نفخ البطن قليلا و ذلك من أجل منع حدوث المشاكل للأعضاء الداخلية و أن يتمكن الطبيب من الرؤية بشكل صحيح.
  3. ثم بعدها يتم إجراء شق أخر من أجل أن يتم من خلاله إدخال الأدوات الخاصة و التى يتم إستخدامها من أجل أن يتم إجراء العملية و فى النهاية يوجد أنبوب به كاميرا من أجل أن يتمكن من الرؤية بشكل مناسب و أيضا مصدر من أجل الضوء من أجل تحسين المشاهدة على الشاشة.
  4. ثم يتم إستخدام الليزر أو أن يتم إستخدام التيار الكهربى من أجل أن تتمكن من فتح العديد من الفتحات الصغيرة على المبايض من أجل أن تقوم بالتقليل من السماكة.
  5. و بعدها يتم الإنتظار مدة تصل إلى يوم كامل و العودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية و من الممكن أن تصل حالة الشفاء إلى حوالى أسبوعين أو 4 أسابيع فى بعض الأوقات.

المخاطر المحتملة بعد إجراء جراحة تثقيب المبايض :

  •  حيث أن هناك البعض من المخاطر و المشاكل المختلفة و التى من الممكن أن تحدث نتيجة إجراء تلك العملية :
  1. يتم إجراء تلك العملية مرة واحدة فقط و ذلك لأنه فى حالة التكرار من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى التندب.
  2. كما أنها من الممكن أن تؤدى إلى البعض من الأضرار فى المبايض.
  3. و من الممكن أن يؤدى إلى حدوث مشكلة النزيف.
  4. كما أنه من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى حدوث العدوى.
  5. و من الممكن أن يؤدى إلى حدوث البعض من الألتصاقات و الأنسجة المتندية على الحوض.
  6. و من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى تدمير جزء كبير من المبايض مما يؤدى إلى التقليل من البويضات التى يتم إنتاجها.
  7. كما أنه من الممكن أن يؤدى إلى التوقف عن الدورة الشهرية فى وقت مبكر.

كيف يعمل تثقيب المبيض بالمنظار ؟

  1. حيث أنه يعمل على الإتلاف للجريبات فى المبايض و العمل على الرفع من مستوى هرمونات FSH و العمل على التحسين من مستوى الإباضة.
  2. كما أنه يعمل على الإتلاف الخلايا السدودية فى المبايض و التى تعمل على إنتاج الإندروجين و الذى يعمل على التقليل من مستوى الإندروجينات فى الجسم.
  3. و يعمل أيضا على المساعدة فى التدفق للدم فى المبيض و الأمر الذى يؤدى إلى التسبب فى زيادة وصول الهرمونات الغدد التناسلية فى المبيضين و العمل على التحسين من مستوى هرمون الإستروجين.
  4. المساعدة على التحسين من مستوى الإنسولين فى الجسم.

معدلات نجاح تثقيب المبيض بالمنظار :

  • حيث أن نجاح عملية التثقيب فعال بطريقة كبيرة عند العديد من السيدات و قد وصل إلى النتائج المطلوبة منه و قد وصلت فاعليته إلى حوالى 74% من النساء  و يحدث الحمل عند نسبة أيضا تصل إلى حوالى 50% من السيدات.
  • تعد تلك العملية أنها أقل فى الأثار الجانبية من العديد من العلاجات التى يمكنك أن تستخدميها مثل منشطات المبايض و التحفيز للإباضة.
  • يتم الإستعانه بإستخدام تلك العملية بعد حدوث فشل فى الحمل أكثر من مرة و الذى يتراوح بين 6 إلى 9 جرعات من الكلوميفين سيترات.

فوائد إجراء جراحة تثقيب المبايض :

  1. حيث أنها تعمل على المساعدة فى التخلص من حالة التكيسات التى تحدث فى المبايض و التى لا تستجيب للعلاج الدوائى.
  2. كما أنه يعمل على المساعدة فى التحسين من الدورة الشهرية و تنظيم المواعيد.
  3. العمل على إطلاق بويضة بشكل طبيعى فى أخر كل دورة و الامر الذى يؤدى إلى التسهيل من الحمل.

هل تنتظم الدورة بعد تثقيب المبايض ؟

  •  حيث أنه بعد الإنتهاء من العملية تبدأ المبايض فى العمل بشكل منتظم و تبدأ الدورة الشهرية فى الإنتظام و تتحسن جيدا و تعمل على الرفع من مستوى الإباضة و هى تعد أنها غير دائمة التأثير أى أنه من الممكن أن يعود مرة أخرى الإباضة و الدورة الشهرية غير منتظمة مع مرور الوقت.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : هل من الضروري ظهور اعراض الحمل قبل الدورة

أضف تعليق