مين جرب الميلاتونين

مين جرب الميلاتونين ، قد لا يعرف الكثيرين ما هو الميلاتونين و اهمته لجسم الانسان واليوم سوف نوضح الكثير من المعلومات والتجارب عن الميلاتونين ، وهو احد الهرمونات التي يقوم الجسم بافرازها هو مسئول عن النوم وقلت افراز الجسم لهرمون الميلاتونين قد يتسبب في الارق وهناك مقولات اخرى تقول ان قلة هرمون الميلاتونين يعتبر احد عوامل الشعور بالتوتر والاكتئاب ، وقد اثبتت الدراسات ان اكثر وقت يقوم الجسم بافراز هذا الهرمون هو الليل من الساعة 9 الي 10 مساءً ، ويتوقف افراز هرمون الميلاتونين على كمية الضوء الذي يتعرض له الانسان ففي الغالب توجد علاقة عكسية بين افراز هذا الهرمون والضوء فكلما قلت كمية الضوء الذي تتعرض له في المساء زاد كمية هرمون الميلاتونين الذي يفرزه الجسم ، اليوم من خلال موقع موسوعة العرب سوف نتحدث عن مين جرب الميلاتونين ، وكيف يتم الحصول علية وطرق زيادة هرمون الميلاتونين في الجسم ، وعلاقة هرمون الميلاتونين بالارق و اضطرابات النوم ، وفوائد الميلاتونين و اسباب نقص الميلاتونين في الجسم ، كل هذة المعلومات و اكثر سوف تجدوها من خلال هذة المقالة فتابعونا ، للمزيد من المعلومات الطبية والتجارب المتنوعة تابعونا من خلال هذا الرابط تجارب .

ما هو الميلاتونين

الميلاتونين هو احد الهرمونات التي يفرزها الجسم ويتم افرازة بواسطة الغدد الصنوبرية ويرجع تسميتها بالغدد الصنوبرية نظراً للتشابه الكبير بينها وبين بذور الصنور في الحجم والشكل وتوجد هذة الغدد خلف الغدد النخامية في الدماغ ، ويسمي هرمون الميلاتونين بهرمون النوم كما يطلق علية هرمون السعادة ، وقلة هذة الهرمون يتسبب في الارق والشعور بالتوتر والاضطراب وغيرها من الاعراض المشابه ، ويقوم الجسم بافراز هذا الهرمون في الليل وتزداد نسبة انتاجه في الظلام الشديد ، ولا يتم افراز هذا الهرمون في النهار ، ويتكون هرمون الميلاتونين من الاكسجين والنيتروجين والكربون والهيدروجين ، وهذا الهرمون موجود عن كل الكائنات الحية سواء انسان او حيوان وهو مسئول عن تنظيم الايقاع الحيوى والساعة البيلوجية للكائنات الحية .

يمكنكم مشاهدة هذة المقالات ايضاً

مين جربت حبوب الميلاتونين والجرعة المناسة والفوائد منها 

هل تناول فيتامين د يسبب النعاس 

طريقة عمل الميلاتونين في الجسم

يعمل الملاتونين بناءً على كمية الضوء فيزداد في الارتفاع كلما حل المساء ويقل افراز الجسم للميلاتونين كل حل ضوء ، والميلاتونين يعتبر منبة ايقاعي لحياة الانسان فهو يعمل على تنبية جسم الانسان من خلال قيام المخ بإرسال اشارات تنبية للانسان فينبه لوقت النوم و وقت الطعام والنشاط كما انه يتحكم في ارتفاع ضغط الدم و درجة حرارة الجسم كما يتحكم الميلاتونين في مستوى اطلاق الجسم للهرمونات المختلفة ، وهناك بعض الدراسات التى تؤكد ان نسبة الميلاتونين تزداد في جسم الانسان في من الساعة التاسعة الى العاشرة في المساء ، وننصح بان يقوم الاشخاص بتقليل التعرض للاضاءة في ساعات الليل كما يقلل من الجلوس امام الشاشات الالكترونية لانها تقلل من قدرة الجسم على انتاج الميلاتونين ، كما اثبتت الدراسات ان نسبة الميلاتونين التي تنتجه الجسم تؤثر على مناعة الجسم و نشاطه .

ما هو تأثير هرمون الميلاتونين على جسم الانسان

هرمون الميلاتونين او ما يسمى بهرمون الظلام له تأثير كبير على جسم الانسان فهو ينظم الساعة البيلوجية للجسم ، وهذا هو تأثير هرمون الميلاتونين على الجسم :

  • يؤثر هرمون الميلاتونين على وقت نوم الانسان فهو ينظم موعد النوم و موعد الاستيقاظ من النوم و يزداد افرازة في الجسم عندما يحل الظلام .
  • يوثر الميلاتونين على مناعة جسم الانسان فقد اثبتت الدرسات عن دور الميلاتونين في رفع مناعة الجسم و تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الامراض .
  • يعمل الميلاتونين على تنظيم سرعة ضربات القلب بشكل طبيعي .
  • يحافظ على خلايا الجسم و يمدها بالطاقة وذلك بفضل مضادات الاكسدة الذي يمنحها للجسم وتعمل مضادات الاكسدة على منع المواد السامة و الجذور الحرة من التراكم في الخلايا .
  • يعمل هرمون الميلاتونين على منع ارتباط هرمون الاستروجين في الثدي بالخلايا لسرطانية ، واثبتت الدرسات ان انخفاض هرمون الميلاتونين يعتبر احد عوامل الاصابة بسرطان الثدي عند النساء .
  • يعمل هرمون الميلاتونين على تنظيم مواعيد نزول الدورة الشهرية عند النساء و تكرارها كما انه يلعب دور كبير في تنظيم الهرمونات الجنسية في الجسم .

فؤائد هرمون الميلاتونين للجسم

هرمون الميلاتونين هو احد الهرمونات الهامة التي يفرزها الجسم بشكل تلقائي في الليل وقد يجهل الكثيرين العديد من العلومات والفوائد التي يقدمها هذا الهرمون للجسم ، وتتلخص هذة الفوائد في التالي :

  • ابرز فوائده انه يعمل على تنظيم ساعات النوم و يعالج الارق .
  • يؤثر هرمون الميلاتونين على هرمون النمو عند الرجال لانه يؤثر على الغدد النخامية عند الرجال مما يجعلها اكثر حساسية لهرمون النمو التيستسترون .
  • يحافظ على صحة العين حيث يحتوى هذا الهرمون على مضادات اكسدة تعمل على تقليل المخاطر التي تتعرض علها العيون كما تحمي الشبكية من الاصابة من الضمور البقعي الذي يصاب به الاشخاص في مرحلة التقدم في العمر .
  • يعمل على الحماية من التعرض للاكتئاب الموسمي او ما يسمى بالاكتئاب العطفي حيث يساعد هذا الهرمون على تنظيم ساعات النوم التي تعمل بدورها على تحسين الحالة المزاجية للاشخاص .
  • يلعب دور كبير في علاج قرحة المعدة حيث اثبتت الدرسات ان اضافة هرمون الميلاتونين الي حبوب اوميبرازول ساهم بشكل كبير في نجاح هذا العلاج المتخصص علاج ارتجاع المرئ وما يصاحبة من ألام .

كيف تم الحصول على هرمون الميلاتونين

من خلال مقالة مين جرب الميلاتونين نوضح لكم طرق الحصول على هرمون الميلاتونين الذي ذكرنا لكم مدى فوائده واهميته وتأثيره على جسم الانسان ، و تتلخص طرق الحصول علية في التالي :

  • يحصل الجسم على هرمون الميلاتونين بشكل طبيعي وتلقائي من خلال النوم في غرفة مظلمة مبكراً ، وهذا الهرمون لا يتم انتاجه عند النوم بالنهار .
  • هناك بعض الاطعة التي تحفز الغدد الصنوبرية على انتاج هرمون الميلاتونين وهذة الاطعمة هي ( الموز ، الشوفان ، الشيكولاته الداكنة ، الكاكاو ، الطماطم ، الزنجبيل ، الشعير ، الذرة ، الارز )
  • هناك بعض الادوية والمكملات الغذائية التي تحتوى على هرمون الميلاتونين وتساعد هذة الادوية الاشخاص على النوم لمدة 8 ساعات متواصله و في الغالب يتناولها الافراد التي تشعر بالارق ، وهناك بعض الدول التي تحد من تناول الميلاتونين الا بوصفة طبية ، وهناك دول اخرى لا توضع حد لتناوله ولكن يفضل الا تزيد الجرعة عن 0.5 مجم قبل النوم بنصف ساعة في حالة عدم الاستجابة يمكن زيادة الجرعة ولكن لا يفضل تناوله الا تحت اشراف طبي تجنباً لحدوث اثار جانبية .

ما هي الاسباب التي تؤدي الي نقص افراز هرمون الميلاتونين في الجسم

توجد عندة اسباب قد نفعلها تسبب في نقص قدرة الجسم على انتاج هرمون الميلاتونين وابرز هذة الاسباب هي :

  • التدخين .
  • الافراط في تناول المنبهات مثل الشاى والقهوة و مشتقاتهم تتسبب في نقص افراز هرمون الميلاتونين .
  • التعرض للضوء الشديد في ساعات الليل .
  • التعرض بكثر للضوء الازرق المنبعث من الشاشات الالكترونية مثل الموبايل واللاب توب والتليفزيون وغيرهم .
  • الاجهاد والاعتياد على العمل لساعات طويلة في فترة الليل يقلل بشكل كبير من قدرة الجسم على افراز الميلاتونين .
  • التقدم بالعمر والشيخوخة .
  • تناول عشاء دسم قبل الليل قدي يتسبب في تقل المعدة وبالتالي لا يستطيع الانسان النوم ويشعر بالارق لذا ينصح بتناول عشاء خفيف و قبل النوم بعدة ساعات .

الاثار الجانبية للافراط في تناول الميلاتونين

قد يتسبب الافراط في تناول المكملات الغذايئة والادوية التي تحتوي على الميلاتونين الي العديد من الاثار الجانبية ابرزها :

  • النوم لفترات طويلة خلال النهار .
  • الشعور بالدوخة والدوران .
  • الصداع الشديد .
  • الشعور بالارتخاء والكآبة قصيرة المدى .
  • الشعور بثقل في الرأس وخمول .

في النهاية نتمني ان تكون المعلومات التي عرضناها عليكم عن مين جرب الميلاتونين قد افادتكم ، للمزيد من المعلومات المتميزة والمتنوعة تابعونا دائماً من خلال موقع موسوعة العرب ، لاستفساراتكم و اسئلتكم يمكنكم ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page