مرهم ديكلوفيناك الصوديوم

مرهم ديكلوفيناك الصوديوم ؛ و هناك من يعانى من وجود المشاكل المختلفة فى العظام و التى تظهر نتيجة العديد من الأمور المختلفة مثل الإلتهابات المختلفة و التى تؤدى إلى التسبب فى حدوث الألام فى مناطق مختلفة و صعوبة الحركة و لذلك يتم إستخدام العلاجات المناسبة و التى تحتوى على العناصر و المركبات المفيدة و التى تعمل على العلاج جيدا و لذلك يتم إستخدام ديكلوفيناك الصوديوم و الذى يعد أنه أحد أفضل الأنواع فى الأسواق و التى يمكنك أن تحصل منها على العديد من النتائج المختلفة و بشكل سريع.

مرهم ديكلوفيناك الصوديوم :

  • حيث أن مرهم ديكلوفيناك الصوديوم هو أحد أنواع المراهم و التى تحتوى على العناصر المفيدة و الهامة و التى تعمل على التخلص من العديد من المشاكل المختلفة و التى تحدث فى الجسم و خاصة التى تحدث بسبب الإلتهابات فى المفاصل بأنواعها.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مرهم فاكتو لعلاج الشرخ

دواعي استعمال دواء ديكلوفيناك

دواعي استعمال دواء ديكلوفيناك :

  1. حيث أنه يتم إستخدامه من أجل التخلص من الإلتهابات المختلفة و التى تحدث فى المفاصل نتيجة الروماتيزم أو غير الروماتيزم.
  2. كما أنه من الممكن أن يتم إستخدامه من أجل التخلص من علاج حالات الكسور و الشروخ فى العظام مثل المسكنات و مضاد للإلتهابات.
  3. و يتم إستخدامه من أجل التقليل من أعراض الدورة الشهرية عند النساء.
  4. كما أنه يعمل على المساعدة فى علاج الإنزلاق الغضروفى و الإلتهابات فى فقارات غضاريف.
  5. و يتم إستخدامه من أجل التخلص من إلتهابات المفاصل التى تحدث بسبب النقرس نتيجة ترسب اليود.

جرعة ديكلوفيناك و كيفية الاستخدام :

  • يعمل الطبيب المعالج على تحديد جرعة معينة و التى تكون مخصصة لك فى بعض الأحيان و ذلك بسبب المشكلة المرضية التى تعانى منها و أيضا بسبب العمر و الذى يعد أنه من أهم العوامل المؤثرة و ايضا مدى تأثير المادة الفعالة على جسم المريض.
  • و تعد الجرعة المعتادة منه هو أن يتم تناول 50 مللى جرام بشكل يومى فى الحالات البسيطة مثل الدورة الشهرية عند النساء و فى حالات التهابات المفاصل الغير روماتيزمية يمكنك أن تحصل على جرعة تقدر بحوالى 150 مللى جرام فى اليوم الواحد و فى حالات التهابات المفاصل الروماتيزمية يمكنك أن تحصل على جرعة تقدر بحوالى 200 مللى جرام فى اليوم الواحد.
  • يجب أن يكون هناك ألتزام تام بالمواعيد التى يحددها الطبيب من أجل العلاج و يجب أيضا أن لا يتم مضاعفة الجرعة نهائيا تحت أى ظرف سواء فى حالة النسيان أو فى حالة الحصول على مفعول أسرع كما أنه يجب عدم تناول العلاج مرة أخرى بعد الأنتهاء من أستخدامه دون الرجوع الى الطبيب أولا و ذلك من اجل منع أى حدوث للمضاعفات و المشاكل التى تنتج عنها.

الاثار الجانبية لتناول دواء ديكلوفيناك :

  • حيث أنه من الممكن أن ينتج عنه البعض من الأضرار و التى قد تحدث نتيجة الأستخدام لفترات طويلة أو تحدث نتيجة مضاعفة الجرعة أو من الممكن أن يكون المادة الفعالة لها تأثير قوى على الجسم فتؤدى الى :
  1. من يعانى من التحسس تجاه أحد المكونات التى تدخل فى تركيب الدواء و التى تظهر فى العديد من الأعراض المختلفة مثل الحكة الجلدية.
  2. كما أنه من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى حدوث البعض من الإضطرابات فى المعدة و الهضم و الشعور بالعديد من الألام المختلفة فى فم المعدة.
  3. و من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى الإلتهابات و التقرحات فى المعدة و فى الإثنى عشر.
  4. كما أنه قد يؤدى إلى التسبب فى الشعور بالصداع و أيضا الشعور بالدوخة بشكل مستمر.
  5. و من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى إرتفاع فى مستوى إنزيمات الكبد عن الوضع الطبيعى مما يؤدى إلى العديد من المشاكل المختلفة.
  6. كما أنه يؤدى إلى التسبب فى حدوث التكسير فى خلايا الدم الحمراء و الصفائح الدموية و الذى يؤدى إلى التسبب فى فقر الدم و السيولة.
  7. و من الممكن أيضا أن يؤدى إلى حدوث صعوبات فى الرؤية و الزغللة فى العين و هى من الأضرار التى تعد أنها نادرة الحدوث.

موانع استعمال دواء ديكلوفيناك :

  • حيث أنه من الممكن أن ينتج عنه البعض من الأضرار و التى قد تحدث نتيجة الأستخدام لفترات طويلة أو تحدث نتيجة مضاعفة الجرعة أو من الممكن أن يكون المادة الفعالة لها تأثير قوى على الجسم فتؤدى الى :
  1. من يعانى من التحسس من المكونات التى تدخل فى التركيب.
  2. من يعانى من وجود المشاكل المختلفة فى الكبد و وظائفها مثل الفشل الكبدى و الإلتهاب الكبدى الوبائى.
  3. كما أنه يتم منعه لمن يعانى من التقرحات فى المعدة و الإلتهابات المختلفة.
  4. كما أنه يتم منع إستخدامه لمن يعانى من مرض فقر الدم و النقص فى الصفائح الدموية.
  5. و يتم منع إستخدامه مع من يعانى من وجود الربو الشديد و الإلتهابات الشديدة فى الأنف.
  6. كما أنه يتم منع إستخدامه مع من يعانى من المشاكل القلبية.

ديكلوفيناك الصوديوم والحمل :

  • حيث أن هذا العلاج من العلاجات التى يجب أن يتم منع إستخدامه للمرأة فى أثناء فترة الحمل و خاصة فى الثلث الأخير و ذلك لأنه قد يؤدى إلى التسبب فى حدوث تثبيط للولادة و من الممكن أن يؤدى إلى التأثير على القلب و الأوعية الدموية للجنين.
  • و فى أثناء فترة الرضاعة لا يتم إستخدامه دون الرجوع إلى إستشارة الطبيب المعالج أولا و ذلك لأن التأثير من الممكن أن ينتقل إلى الرضيع من خلال لبن الأم.

البدائل المتاحة لديكلوفيناك :

  • حيث أنه فى حالة عدم الحصول عليه من الاسواق من الممكن أن تعمل على الحصول على العلاجات الأخرى و التى من الممكن أن تحتوى على نفس المادة الفعالة أو مادة فعالة أخرى و لكنها تعمل على إعطاء نفس التأثير.
  1. من الممكن أن تعمل على إستخدام أنتفلام.
  2. و من الممكن أن تعمل على إستخدام أنيوفا.
  3. من الممكن أن تعمل على إستخدام أرثروفاست.

سعر مرهم ديكلوفيناك صوديوم :

  • حيث أنه يمكنك الحصول على المرهم من الأسواق و هو من العلاجات المنتشرة و يمكنك الحصول على العبوة الواحدة و التى تحتوى على 20 مللى جرام و ذلك بسعر يصل إلى حوالى 6.25 جنيه مصرى.

يمكنك التعرف على مرهم ديكلوفيناك الصوديوم و ذلك من خلال قراءة المقالة و يعد الموضوع أنه إسترشادى و لذلك يجب أن تعمل على أستشارة الطبيب المناسب من أجل منع حدوث أى المشكلات و المضاعفات التى قد تؤدى الى الأضرار بالجسم.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : مرهم لعلاج هربس الفم

أضف تعليق