متى تكتمل رئة الجنين بعد الابرة

هناك حالات معينه من الحمل تستدعي بان تأخذ فيها الحامل ابرة الرئة وذلك في حالة الحمل الضعيف او وجود اي احتمال من احتمالات الولادة المبكرة ، وهنا ينصح الطبيب بحقنة الرئة لانه تعتبر ابرة الامان للجنين حيث تساعد في اكتمال الرئة بسرعة وتحمى الجنين من مشاكل التنفس ونقص الاكسجين ويتم اخذها في اغلب الاوقات في الاسبوع 33 من الحمل وهي ابرة تؤخذ في العضل وتقسم على جرعتين في يومين ، وهناك العديد من الحوامل التي تقلق بشأن حقنة الرئة لان بها كورتيزون وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن العديد من المعلومات التي تخص ابرة الرئة وذلك وسوف نجيب على السؤال المعتاد وهو متى تكتمل رئة الجنين بعد الابرة ؟ وفوائد الابرة ومخاطرها وكل ما يتعلق بابرة الرئة ، كل ذلك واكثر سوف تجدوه من خلال هذه المقالة  فتابعونا

ما هي ابرة الرئة

تسمي ابرة الرئة ( الكوتيكوستيرويد ) وهي نوع من انواع الحقن التي تحتوى على الكورتيزون وقامت الابحاث بالتوصل الي ان هناك علاقة بين نوع الكورتيزون الموجود بابرة الرئة وتلك الكورتيزون الذي يوجد داخل جسم الانسان وتسمى هذه الابرة بابرة الرئة وذلك لانها تساعد على اكتمال الرئة عند الجنين بسرعة ولا تؤخذ في جميع انواع الحمل ولكن قد يصفها الطبيب في حالة كان الحمل ضعيف او ان هناك مشاكل في قد ينتج عنها ولادة مبكرة ، تساعد هذه الابرة في حل مشكال التنفس التي قد يتعرض اليها الجنين بسبب الولادة المبكرة .

هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل 

و يمكنك أن تتعرف على العديد من العلاجات و الأدوية للعديد من المشاكل الأخرى و التى من الممكن أن يعانى منها الجسم و ذلك من خلال الدخول إلى الرابط التالى معلومات طبية.

دواعي استخدام حقنة الرئة :

  • فى إطار الإجابة عن سؤال متى تكتمل رئة الجنين بعد الابرة يجب علينا أن نتعرف أن ليست الحالات كلها تستخدم أبرة الرئة و لكن هناك البعض من الحالات التى تحتاج إليها فقط و التى تعد أنها ضرورية من أجل الحفاظ على حياة الجنين و من أبرز الحالات هى :
  1. فى حالات التعرض للولادة المبكرة.
  2. كما أنه فى حالات الطلق الصناعى.
  3. هناك البعض من حالات الحمل و التى يتم إجراءها من خلال أستخدام تقنية الحقن المجهرى أو زراعة الأجنة.
  4. تكون هناك البعض من الحالات المختلفة من الحمل فى التوأم الثنائى و الثلاثى.
  5. يوجد البعض من الحالات المختلفة و التى تعانى من مشكلة الإتساع من عنق الرحم و التى فى المعتاد تحدث فى الفترة بين الشهرين السابع و الثامن.
  6. هناك البعض من الحالات التى تظهر عليها البعض من العلامات التى تدل على الولادة المبكرة مثل حدوث إفرازات مهبلية بشكل كثيف أو نزول السائل الأمنيوسى الذى يحيط بالجنين بشكل مفاجئ.
  7. تتعرض البعض من السيدات إلى حدوث الإجهاض بشكل متكرر و تتعرض البعض منها إلى السقوط.
  8. هناك البعض من السيدات و اللاتى يعانين من الضعف و السوء ف التغذية.
  9. حالات الإدمان للتدخين و المشروبات الكحولية المختلفة.
  10. وجود تاريخ سابق من الولادة المبكرة.

متى تكتمل رئة الجنين بعد الابرة؟

تبدأ رئة الجنين في التكوين بداية من اخر الاسبوع الثامن من الحمل وتستمر بالتشكل بشكل سريع حتى بلوغ الاسبوع الحادي والعشرين ولكن تبقي القصيبات الهوائية غير قادرة على استقبال الاوكسجين واخراج ثاني اوكسيد الكربون ولكن مع بداية الاسبوع الحادي والثلاثين بدأ الرئة في التأهل للاكتمال بشكل سليم والاداء بمهامها ومع نهاية الشهر الثامن اي في الاسبوع 35 تكون الرئة قد اكتملت بالفعل ، اما في حالات الحمل الغير مستقر ينصح باخذ حقنة الرئة للمساعدة في اكتمال الرئة بسرعة وهذه الابرة تساعد بشكل سريع للغاية على اكتمال الرئة وهي تؤخذ على جرعتين في يومين متتالين وتؤخذ في العضل ، وفي حالة كان الحمل وحالة الام مستقر لا ينصح باخذ ابرة الرئة ويفضل تركها للتكون بشكل طبيعي .

ما هو الوقت المناسب لاخذ حقنة الرئة؟

ابرة الرئة هي ابرة تساعد في اكتمال الرئة عند الجنين بسرعة ويفضل اخذها في الاسبوع 34 من الحمل وهذه هي الحالات التي يجب ان تأخذ ابرة الرئة :

  • قد يصف الطبيب ابرة الرئة للحامل في توأم وذلك حتي يتم تحصين الجنين ضد اي خطور من قد تحدث في مثل هذا النوع من الحقن .
  • في حالة كانت الحامل من المحتمل ان تلد ولادة مبكرة جداً ولم تتجاوز الاسبوع 34 من الحمل .
  • ينصح بتناول ابرة الرئة في حالة اتساع عنق الرحم .
  • يجدب ا خذ حقنة الرئة في حالة نزول الماء ( المينوسي ) وهو الماء الموجود بجانب الجنين وذلك في حالة نزولة في غير ميعاد الولادة يوضل اخذ الحقنه بسرعة.
  • في حالة كانت هناك خطور على الام من استمرار الحمل فقي هذه الحالة يفضل تحريض الولادة والاسراع بها ويفضل قبل ذلك ان يتم اخذ ابرة الرئة .

هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل 

فائدة حقنة الرئة :

حقنة الرئة او ( كوتيكوستيريد ) هي حقنة تؤخذ في حالات معينة من الحمل وقد قمنا بذكرها ، وهذه هي اهم فوائد حقنة الرئة :

  • تساعد حقنة الرئة على التخفيف من مشاكل ااتنفس الي من المحتمل ان يتعرضع لها الجنين بسبب مشاكل التنفس ونقص الاكسجين .
  • حقنة الرئة هي الامان للجنين المعرض للولادة المبكرة لانها تساعده على ان يعيش بشكل طبيعي وذلك بفضل مساعدة الرئتين على الاكتمال بشكل سريع .
  • تحمى الجنين من التعرض لحدوث اي نزيف في الدماغ  لاى سبب .
  • ابرة الرئة تقى الجنين من العديد من الامراض الخطيرة التي من المحتمل ان تحدث له بسبب الولادة المبكرة مثل تعرض الجنين لالتهاب في الامعاء .
  • ابرة الجنين تحمى الجنين من اى مشاكل قد يتعرض لها بسبب الولادة المبكرة .

كيف يتم الحفاظ على صحة رئتي الجنين؟

رئة الجنين من الاعضاء التي تستمر في النمو بعد الولادة وتستمر القصيبات الهوائية في الاعداد لتصبح قادرة على التنفس بشكل افضل ويستمر هذا الوضع حتى يبلغ الطفل سن الثامنة من عمر ، ولحين وصوله لهذه المرحلة العمرية يجب الحفاظ على الرئة والجهاز التنفسي للطفل عن طريق ابعادة عن استنشاق الروائح الكيماوية النفاذة ورائحة الدخان بجميع اشكالة سواء كان دخان سجائر او غير ذلك وايضاً يجب ابعادة عن الاتربة ومسببات حساسيةالصدر والجهاز التنفسي ، وبذلك يضمن بان تنمو الرئه بشكل صحي .

أهمية حقنة الرئة :

  • يعد أن حقنة الرئة هى من أهم الحقن التى من الممكن أن يتم أستخدامها و الإستفادة منها بشكل كبير فى العديد من الحالات المختلفة لكل من الأم و الجنين و من خلال متى تكتمل رئة الجنين بعد الابرة يمكنك أن تتعرف على الإيجابيات منها و التى تتمثل فى :
  1. التقليل من نسبة خطورة التعرض إلى حدوث النزيف فى الدماغ.
  2. كما أنه يساعد على الحد من خطر التعرض للأمراض المختلفة فى المعدة و الأمعاء لدى الجنين.
  3. يعمل على التقليل من فرصة تعرض الجنين إلى الوفاة فى داخل الرحم أو عند الولادة.
  4. يؤدى إلى التقليل من فرصة الإصابة بالمشاكل المختلفة و أمراض الرئة.
  5. حدوث تقليل من معدلات الولادة المبكرة و التى تحدث لدى البعض من السيدات نتيجة العديد من الأسباب المختلفة.
  6. فعال فى التحفيز على أستجابة المستقبلات الرئوية التى تتواجد فى الجهاز الهضمى و ذلك من أجل العمل بشكل طبيعى و يساعد على إنتاج السائل السنخى و الذى يحيط بالرئتين.
  7. كما أنه يعمل على التعزيز من قدرة الرئة على إنتاج العديد من المواد المضادة للأكسدة فى الجهاز التنفسى للجنين.

الأعراض الجانبية لإبرة الرئة :

  • من الممكن أن تتعرض البعض من السيدات إلى الأعراض الجانبية المختلفة نتيجة الحصول على الإبرة للرئة و من خلال متى تكتمل رئة الجنين بعد الابرة يمكنك أن تتعرف على البعض من السلبيات و التى قد تحدث فى العديد من الحالات المختلفة و التى تتمثل فى :
  1. حدوث مشكلة تراكم السوائل فى أثناء فترة الحمل.
  2. كما أنه يؤدى إلى التأثير على معدل حركة الجنين لمدة من الوقت و التى تصل إلى حوالى يومين كاملين و لذلك يجب على المرأة الحامل أن تقوم بالتركيز مع حركة الجنين فى تلك الفترة و أن لا تقل عن العشرة حركات فى اليوم الواحد.
  3. التعرض للبعض من الصعوبات المختلفة و الإضطرابات فى أثناء النوم.
  4. يحدث للجهاز المناعى أن يتعرض للبعض من المشاكل المختلفة و لكنها تكون مؤقتة.
  5. معاناة الجهاز العصبى من البعض من المشاكل المختلفة لدى الأم.
  6. وجود البعض من التقلصات المختلفة و التى تظهر فى منطقة أسفل البطن و التى من الممكن أن تكون مستمرة أو متقطعة.
  7. التعرض للبعض من نوبات الإسهال المختلفة فى البعض من الحالات.
  8. المعاناة من البعض من الألام و الثقل فى منطقة الحوض.

هل إبرة الرئة تزيد وزن الجنين؟

  • تحصل المراة الحامل على إبرة الرئة من أجل العديد من الأسباب المختلفة و لكنها لا تؤدى إلى التسبب فى التأثير فى الوزن حيث أنه حتى الأن لا يوجد دراسات تم تأكيدها عن الأمر.

هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل 

هناك العديد من الأمور المختلفة و التى من الممكن أن تتعرفى عليها من خلال الدخول إلى رابط وسم مراحل الحمل و الذى يتضمن العديد من المقالات و التى تشرح عن الحمل و كافة الأمور المختلفة به.

مراحل الحمل

4 رأي حول “متى تكتمل رئة الجنين بعد الابرة”

  1. انا في اول اسبوع من اشهر ثامن وعندي اعراض ولاده مبكرة واخدت ابره اكتمال رئه وحتمال ولادة هل يوجد خطر على لجنين وهل يحتاج الى حاضنه

    رد
  2. السلام عليكم انا في الاسبوع ٣٣ من الحمل واخدت ابرة اكتمال الرئه لاحتمال كبير بولاده مبكره هل يحتاج الجنين الى حاضنه وهل يوجد مخاطر على الجنين

    رد

أضف تعليق

You cannot copy content of this page