ما هو الفرق بين دوخة الحمل ودوخة فقر الدم

هناك العديد من المشاكل المختلفة و التى تتعرض لها المرأة و التى تؤدى إلى الأعراض المختلفة و من أشهر الأعراض هى التعرض لحالة من الدوخة و التى تحدث فى أوقات مختلفة و نتيجة العديد من الأسباب و تتساءل البعض من السيدات عن ما هو الفرق بين دوخة الحمل ودوخة فقر الدم؟ و من أجل التعرف على الإجابة الصحيحة يمكنك قراءة المقالة بشكل تفصيلى.

ما هو الفرق بين دوخة الحمل ودوخة فقر الدم:

  • يعد ان الدوخة هى عبارة عن عدم التوازن و عدم القدرة على الوقوف و الشعور بحالة من عدم الأستقرار و التى تكون فى الغالب بسبب البعض من المشاكل الصحية.
  • و قد تحدث الدوخة فى أثناء الحمل و هى من الأعراض الجانبية و التى تحدث نتيجة الإنعكاس فى التغييرات الهرمونية و الذى من الممكن أن يحدث فى مراحل المختلفة.

يبحث البعض من الأشخاص عن الإجابات المناسبة من أجل العديد من الأسئلة المختلفة و التى يتم تداولها و قد طرحنا الأمر من خلال قسم سؤال وجواب و الذى يشتمل على العديد من المقالات المختلفة و التى لها إجابات واضحة.

متى تحسين بدوخة الحمل

متى تحسين بدوخة الحمل؟

  • فى الحالات الطبيعية المرأة الحامل تبدأ فى الإحساس بالدوخة فى الفترة التى تكون بين الأسبوع الرابع و السادس من الحمل و يظهر معها البعض من الأعراض الأخرى بدرجة شديدة مثل الشعور بالغثيان و القئ و قد تبلغ الدوخة ذروتها فى الشهر الثاني من الحمل و يظهر الأمر بشكل كبير فى خلال فترة الوحام و التى تبدأ فى التلاشى من الشهر الرابع و فى البعض من الحالات قد تستمر حتى الشهر الأخير من الحمل و لذلك فإن الأمر يختلف من إمرأة إلى أخرى.

هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل هل خفقان القلب من علامات الحمل المبكر وماهى الأعراض الأخرى

ما هى اسباب دوخة الحمل؟

  • تتعرض العديد من السيدات إلى الدوخة فى فترة الحمل و التى تكون من أحد أشهر الأعراض و التى قد تحدث كثيراً و بشكل متفاوت من إمرأة إلى أخرى و يكون لها أسباب فى كل مرحلة من مراحل الحمل و التى تتمثل فى:
  1. و فى الفترة الأولى من الحمل يكون بسبب التغييرات المختلفة و التى تحدث بسبب الهرمونات و الإنخفاض فى مستوى ضغط الدم فى الجسم.
  2. فى خلال الفترة الثانية من الحمل يكون بسبب حدوث كبر فى الحجم و الذى يؤدى إلى الضغط على الأوعية الدموية و يؤدى إلى جعل المرأة الحامل تشعر بعدم التوازن و الدوخة.
  3. فى خلال الشهور الأخيرة من الحمل أى فى الفترة الثالثة يكون بسبب الوقوف لمدة طويلة من الوقت أو بسبب الوقوف المفاجئ بعد الجلوس لفترة.
  4. هناك أيضاً الحالات التى تنام على الظهور و الذى قد يؤدى إلى التسبب فى الإنسداد فى الرحم و هو الأمر الذى يؤدى إلى عدم وصول الدم من الأطراف بالشكل المناسب و ينتج عنه الدوخة.

ما هى اسباب دوخة فقر الدم؟

  • يوجد البعض من الأسباب المختلفة و التى من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى الدوخة التى تحدث بسبب فقر الدم والتى تشتمل على:
  1. هناك البعض من يتعرض إلى الدوخة و ذلك بسبب النقص فى مستوى الفيتامينات و الحديد فى الجسم.
  2. قد يكون الأمر نتيجة للبعض من العوامل الوراثية المختلفة و الأمراض التى يتعرض لها البعض مثل الثلاسيميا و غيرها من الأسباب الأخرى.
  3. من الممكن أن يكون نتيجة التعرض لمشكلة النقص فى مستوى الأكسجين و الذى يصل إلى الدماغ بشكل غير كافى و الذى يكون نتيجة أن الدم لا يحتوى على خلايا الدم الحمراء و التى تعمل على نقل الأكسجين فى أجزاء الجسم المختلفة.

علاج دوخه الحمل وفقر الدم:

  • هناك العديد من الطرق المختلفة و التى من الممكن أن يتم إتباعها من أجل التخلص من مشكلة الدوخة و التى تحدث لدى البعض من السيدات و التى تتمثل فى:
  1. الحرص على تناول الأطعمة الصحية و المختلفة و التى تحتوى على العديد من الفوائد المختلفة و التى تتمثل فى الخضروات و الفاكهة من أجل الحفاظ على مستوى السكر فى الدم و تجنب حدوث الإنخفاض له.
  2. كما أنه يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء و ذلك من أجل تجنب حدوث الجفاف و الذى يؤدى إلى الدوخة.
  3. يجب التحرك بهدوء و تجنب الوقوف المفاجئ و الوقوف لمدة طويلة من الوقت و ذلك من أجل التنشيط من الدورة الدموية فى الجسم.
  4. فى حالة الدوخة التى تنتج بسبب فقر الدم يتم التعرف على السبب وراء الأمر و إجراء الفحوصات المناسبة من أجل الحصول على العلاج المناسب و فى حالة أنه ناتج عن نقص الحديد يتم الحصول على المكملات الغذائية المختلفة و التى تحتوى على الحديد بينما فى حالة أن السبب هو النقص فى مستوى فيتامين ب12 سيكون العلاج من خلال الحصول على المكملات الغذائية و التى تحتوى على  ب12.

دوخة الحمل ونوع الجنين:

  • هناك العديد من الأمور الشائعة المختلفة و التى تنتشر بين السيدات منذ القديم أن المرأة التى تتعرض للدوخة و عدم القدرة على التوازن يدل على أنها حامل فى ولد بينما المرأة التى لا تشتكى من الدوخة أبداً فى خلال تلك الفترة و تتعامل بالشكل الطبيعى فإنه يدل على الحمل ببنت.
  • و لا يوجد أى كلام علمى مثبت عن هذا الأمر و لذلك لا يوجد علاقة بين  دوخة الحمل و نوع الجنين و هو من الأمور الطبيعية و العلامات التى تظهر على العديد من السيدات نتيجة إفراز الهرمونات فى الجسم بشكل كبير نتيجة الحمل و من الممكن أن يكون بدرجة شديدة لدى المرأة و أقل لدى أخرى و هو يتفاوت على أساس الحالة الصحية للمرأة و مدى تأثير الحمل على الجسم.

كم تستمر دوخة الحمل؟

  • يعد أن الدوخة التى تحدث فى فترة الحمل تكون نتيجة أن هرمون موجهة الغدد التناسليّة المشيميّة يزداد فى الجسم و خاصة فى الفترة الأولى و المبكرة من الحمل و الذى يؤدى إلى التسبب فى حدوث الأوعية الدموية و ينتج عنه التسبب فى شعور الحامل بالدوار و الدوخة و يستمر مدة من الوقت و التى تصل إلى الأشهر الثلاثة الأولى و بعدها يبدأ فى الإختفاء و حتى تبدأ المرأة لا تشعر به أبداً.

طرق تجنب الدوخة أثناء الحمل

طرق تجنب الدوخة أثناء الحمل:

  • بعد أن تعرفنا على ما هو الفرق بين دوخة الحمل ودوخة فقر الدم سوف نشرح الأن العديد من الطرق و التى من الممكن الإعتماد عليها من أجل تجنب حدوث الدوخة بشكل نهائى و التى تتمثل فى:
  1. يجب عدم الوقوف لفترة طويلة من الوقت.
  2. كما أنه يجب الحرص على الإنتظام فى تناول الطعام بشكل دائم و الإبتعاد عن التعرض للجوع.
  3. يجب الحرص على عدم الوقوف بشكل مفاجئ أو سريع فى حالة الجلوس فى مكان ما.
  4. و تجنب الإستحمام من خلال أستخدام الماء الساخن.
  5. حرص المرأة على تجنب النوم على الظهر فى خلال الثلث الأول من الحمل.
  6. هناك أيضاً النصيحة بإرتداء الملابس الفضفاضة من أجل تجنب حبس الدورة الدموية.

هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل الفرق بين الدوخة النفسية والعضوية

أضف تعليق

You cannot copy content of this page