‫الرئيسية‬ سؤال وجواب ما هو البر برفع الباء

ما هو البر برفع الباء

سوف اتعرف في هذا المقام على معنى كلمه البر برفع الباء  مكالمه البر لها اكثر من معنى على حسب ما يقصد بها وسوف نتعرف على معانيها جميله و امثله لتوضيح المعنى و الان اترككم مع شرح معنى كلمه البر برفع الباء

لو تقصد البر الى هو من اسماء الله الحسنى
ذكر الله تبارك وتعالى تسمية نفسه باسم البر في كتابة العظيم القرآن الكريم على لسان أهل الجنة في حديثهم عن فضل الله وبره بهم حيث قال الله تعالى.

في سورة الطور قال الله تعالى : Ra bracket.png إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ Aya-28.png La bracket.png (سورة الطور).
البر يطلق في اللغة العربية على المكان المتسع الذي لاتكاد ترى حدوده بسبب إتساعة فهو لغوياً يأتي بمعنى المتسع أو الزيادة في الشي الحسن الطيب بدون حدود ولا نهاية.
و قيل البِرّ كثرة الإحسان والبَرّ هو كثير الإحسان وقيل البَرّ واسع الخير وكثير الإحسان والرحمة
و أعظم ماقيل في معنى البر مارواه مسلم في صحيحة
عَنِ النّوّاسِ بْنِ سِمْعَانَ الأَنْصَارِيّ. قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْبِرّ وَالإِثْمِ؟ فَقَالَ: “الْبِرّ حُسْنُ الْخُلْقِ. وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطّلِعَ عَلَيْهِ النّاسُ”.

معنى البِرِّ لغةً:
البِرُّ: الصِّدق والطَّاعة والخير والفضل، وبَرَّ يَبـَــرُّ، إذا صَلَحَ. وبَرَّ في يمينه يَبَرُّ، إذا صدَّقه ولم يحنث. وبَرَّ رحمه يَبَرُّ، إذا وصله. ويقال: فلان يَبَرُّ ربَّه ويتبرَّره، أي: يطيعه. ورجل بَرٌّ بذي قرابته، وبارٌّ: من قوم بررة وأبرار، والمصدر: البِرُّ، والبَـرُّ: الصَّادق أو التقي وهو خلاف الفاجر، والبِرُّ: ضدُّ العقوق. وبَرِرْتُ والدي بالكسر، أَبَـــرُّهُ برًّا، وقد بَرَّ والده يَبَرُّه ويَبِرُّه بِرًّا… وهو بَـرٌّ به وبارٌّ.. وجمع البَرِّ الأبرار، وجمع البَارِّ البَرَرَةُ (1) .
معنى البِرِّ اصطلاحًا:
قال المناوي: (البِرُّ بالكسر أي: التوسُّع في فعل الخير، والفعل المرضِي، الذي هو في تزكية النَّفس… يقال: بَرَّ العبدُ ربَّه. أي: توسَّع في طاعته… وبِرُّ الوالد: التَّوسع في الإحسان إليه، وتحرِّي محابِّه، وتوقِّي مكارهِه، والرِّفقُ به، وضدُّه: العقوق. ويستعمل البِرُّ في الصِّدق؛ لكونه بعض الخير المتوسَّع فيه) (2) .
قال القاضي المهدي: (والبِرُّ: هو الصِلة، وإسداء المعروف، والمبالغة في الإحسان) (3) .

البرّ ليس بالصلاة والصيام فقد؛ وإنما يتعدى ذلك ليشمل صدق الإيمان وفعل الواجبات والقيام بالطاعات والتوسع في ذلك بهدف التقرب من الله سبحانه وتعالى، وطاعة الوالدين والإحسان إليهما، والتحري في فعل الخيرات واجتناب النواهي والمنكرات، ويعني الصدق والصلة وإسداء المعروف والمبالغة في الإحسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الفرق بين الفلاحة البيولوجية والفلاحة العصرية

الفرق بين الفلاحة البيولوجية والفلاحة العصرية ان الفلاحة فى عصرنا هذا قد تغيرت كثيراً عن م…