مادة عضوية او كيماوية يستفيد منها النبات فما هى

مادة عضوية او كيماوية يستفيد منها النبات فما هى سوف اذكر لكم فى هذه المقالة ماهى المواد العضوية والغير عضوية وانواع المواد العضوية المتواجدة فى الاسواق المصرية والعربية والعالمية ايضاً كما سوف اخبركم مكونات المادة العضوية وسوف اخبركم ايضاً بأهمية المادة العضوية للتربة وتقدير المادة العضوية فى التربة ايضاً لذلك تابعوا الفقرات القادمة لكى تتعرفوا اكثر على الكثير من المعلومات على للمواد العضوية .

مادة عضوية او كيماوية يستفيد منها النبات فما هى

يوجد الكثير من الاسمدة التى تعمل عمل المواد العضوية والمواد العضوية هى فضلات الحيوانات وهى مكونة من الكربون الطبيعى او ما تسمى بمخلفات الحيوانات وهذه المخلفات تعمل عمل الاسمدة والتى تعمل على اخراج النبات افضل ويكون طبيعى كثيراً اما اذا قد قمت بإستخدام المواد الكميائية التى تقوم بشرائها فهى تعمل على افساد التربة على المدى الطويل .

لذلك انصحكم اذا قد كنت فلاح ولديك ارض تقوم بزراعتها بأن تقوم بإستخدام المواد العضوية الطبيعية ولا تقوم بإستخدام المواد الكميائية وهذا من اجل الا تقوم بإفساد ارضك وافساد المحاصيل الزراعية التى تقوم بزراعتها لذلك انصحك بإستخدام المواد العضوية الطبيعية التى لا يتواجد بها اى مواد كميائية ابداً .

ما هي المواد العضوية والغير عضوية

المواد العضوية هى المواد الطبيعية التى تأتى نتيجة مخلفات الحيوانات او كما يقولون فضلات الحيوانات هذه هى المواد العضوية الطبيعية جداً التى لا يتواجد بها اى مواد كميائية والتى تكون مفيدة للتربة الزراعية وللمحاصيل الزراعية ايضاً .

اما المواد الغير عضوية وهى المواد الصناعية التى تكون مصنعة من المواد الكميائية والتى تباع فى الكثير من منافذ بيع المحاصيل الزراعية ولكنها تكون ضار للتربة وتهلكها كثيراً كما انها تفسد المحاصيل الزراعية .

انواع المادة العضوية

يوجد الكثير من انواع المادة العضوية الطبيعية منها والصناعية ايضاً والتى سوف اذكرها لكم فى هذه الفقرة فتابعوا وتعرفوا عليها بأكملها .

انواع المادة العضوية هى :

  • زينة الحدائق النباتية .
  • بقايا الاكل .
  • اوراق الاكل الغير نظيفة .
  • فضلات الحيوانات .
  • مخلفات المواد الصلبة .

وتعتبر هذه هى افضل المواد العضوية الطبيعية التى تعمل على تسميد الارض والتى لا تفسد الارض بتاتاً والتى تعمل على رفع خصوبة الارض الزراعية واخراج افضل انواع المحاصيل الزراعية الطبيعية والصحية والخالية تماماً من المواد الكميائية الضارة .

مكونات المواد العضوية

تتكون المادة العضوية من الكثير من الاسمدة الطبيعية مثل : ( زينة الحدائق النباتية _ بقايا الطعام _ اوراق الطعام الغير نظيفة _ فضلات الحيوانات _ مخلفات المواد الصلبة ) .

وهذه تعتبر افضل المواد العضوية الطبيعية جداً التى تعمل على تخصيب التربة جيداً وهى مجربة اكثر من مرة فالكثير من الفلاحين يقومون بإستخدام كل هذه المواد العضوية .

اهمية المادة العضوية في التربة

تعتبر المادة العضوية جيداً جداً للتربة ولا يمكن الاستغناء عنها نهائياً فهى تعمل على جعل خصوبة الارض جيدة جداً وجعل الارض الزراعية اكثر تخصيباً وجعل المحاصيل الزراعية تنمو بسرعة اكبر بكثير كما ان المادة العضوية الطبيعية تعمل على جعل المحاصيل الزراعية صحية جداً .

لذلك يوجد الكثير من الاهمية للمادة العضوية فى التربة فالتربة الزراعية تحتاج الى وضع المادة العضوية لكى تصلح للزراعة ولكى ينمو بها المحاصيل الزراعية الصحية .

تقدير المادة العضوية في التربة

ان تقدير المادة العضوية يقوم بعملها الفلاح وهو يقوم بها بعد وضع المادة العضوية فى الارض الزراعية وهذا لكى يقدر النسبة التى قد تم وضعها فى الارض الزراعية .

كما يوجد الكثير من المقالات الاخرى التى من الممكن ان تفيدكم : ماهو دواء probiolife

سؤال وجواب علمي

أضف تعليق

You cannot copy content of this page