كيف اعرف اني حامل بتوأم من شكل البطن

كيف اعرف اني حامل بتوأم من شكل البطن ، يعتبر الحمل والولادة من اعظم النعم الالهية التي خص الله سبحانه وتعالي به الانثي ، فعندما تولد الانثى يولد معها عاطفة الامومة والحنان وعادة تنتظر جميع النساء بشرى الحمل وهناك عدة طرق منزلية للكشف عن الحمل ولكن يعتبر اكثرها دقة هي تحليل الدم ، وهناك حالات من النساء قد يكونون حامل في توأم ولكن لا يعرفون ذلك ففي الغالب قد يتضع الحمل بتوأم في الشهر الرابع لان في بداية الحمل لا يظهر الحمل بتوأم ، وفي هذه المقالة سوف نجاوب على السؤال الشائع بين الكثير من النساء الحوامل وهو كيف اعرف اني حامل بتوأم من شكل البطن ، وسوف نوضع كل شئ يتعلق بالحمل بتوأم وطرق معرفة ذلك ومتي يمكن اكتشاف الحمل بتوأم ، كل ذلك واكثر سوف تجدوه في هذه المقالة فتابعونا.

متي يتم معرفه الحمل بتوأم

في اغلب الحالات لا يتضح الحمل بتوأم في فترة الحمل الاولى ولكن يتم اكتشاف الحمل بتوأم غالباً في الفترة من الاسبوع العاشر الى الاسبوع الرابع عشر من الحمل اي في الشهر الثالث والرابع ويتضح اكثر الحمل بتوأم في الشهر الرابع ، حيث يظهر جنين واحد فقط عند الفحص في فترة مبكرة من الحمل ولكن بعد ذلك من الاسبوع الرابع يمكن عن طريق استخدام الاشعة فوق الصوتية او ما يعرف بالسونار او يتم اكتشاف الحمل بتوأم لان هذه الاشعة قادرة على توضيع هيكيل الجنين داخل البطن .

كيف اعرف اني حامل بتوأم من شكل البطن

قد تسطيع الحامل ان تعرف انها حامل بتوأم من شكل البطن وذلك عن طريق شكل البطن ففي الغالب تبدأ بطن الحامل بالاستدارة في الشهر السادس اما في حالة الحمل بتوأم فتبدأ البطن بالاستدارة بداية من الشهر الرابع على عكس الحمل في  طفل واحد .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضاً

حبوب ليتروزول والحمل بتوأم 

تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

علامات توضح انك حامل بتوأم

الحمل بتوأم يعتبر من الامور النادرة فقد اثبتت الدرسات ان نسبة ولادة توأم لا تتعدى ( 1% ) على مستوى العالم بقارنة بولادة طفل واحد ، وهذه هي ابرز العلامات التي توضح الحمل في توأم :

  • التعرض لاعراض الحمل الطبيعي ولكن بشكل مبالغ فيه واكثر من المعتاد فمن الطبيعي ان تظهر اعراض الارق والقئ والغثيان على كل الحوامل وبالاخص في الاشهر الاولى ولكن هنا يكون الوضع مختلف تماماً في حالة الحمل بتوأم فالتعب والارهقاء والقئ يزداد الى جانب ذلك الغثيان تكون الاعراض ضعف الاعراض الطبيعية وتستمر لوقت اطول وقد يصاحب تلك الاعراض الشعور بعسر الهضم وامتلاء المعدة دائماً .
  • زيادة حجم الرحم قد ينتج عنه الحمل بتوأم وهذه الزيادة لا تستطيعين معرفتها او الشعور بها فقط يخبرك بها الطبيب وذلك عن طريق اجراء فحص بواسطة السونار وفي هذه الحالة قد تزداد فرصتك للحمل بتوأم .
  • الزيادة في الوزن تعتبر احدى علامات الحمل بتوأم فزيادة الوزن طبيعية في الحمل وذلك في الاشهر الاخيرة بسب زيادة حجم الجنين والماء حوله وكبر حجم المشيمة وذلك على عكس الشهور الاولى تفقد الحامل الكثير من الوزن بسبب الارهاق والقئ وعدم قابلية الطعام وذلك عكس مايحدث تماماً في حالة الحمل بتوأم حيث يزيد وزن الحامل من الاشهر الاولي بقدار جمس كيلو مقارنة بالحامل بطفل واحد وذلك لكبر حجم الرحم والحمل بطفلين معاً بالاضافة الى ذلك قد تلاحظ الحامل زيادة في حجم الثديين بشكل ملحوظ .
  • شكل البطن من الممكن ان يكون احد علامات الحمل بتوأم ففي الحمل بطفل واحد تأخد البطن شكل مستدير بداية من الشهر السادس وهذا عكس ما يحدث في حالة الحمل بتوأم حيث يستدير شكل البطن من الشهر الرابع في حالة الحمل بتوأم .
  • حدوث زيادة كبيرة في ضربات القلب عن المعتاد في حالة الحمل بتوأم وعليكي ان تعلمي ان هذا الامر طبيعي ولا يستدعى القلق ويحدث ذلك بسبب زيادة كمية الدم التى تضخ الى الرحم والاجنة لذلك عليكي بمراجعة الطبيب للاطمان على صحة وان هذا بسبب الحمل بتوأم وليس بسبب اي مرض عضوى اخر .

ما هى الطرق التي تزيد من فرص الحمل بتوأم

هناك بعض الطرق قد تزيد من فرصة الحمل بتوأم وتتلخص في التالى :

  • التخصيب الصناعي هو احد طرق الحمل بتوأم واحياناً باكثر من جنينين وذلك لان في التخصيب الصناعي يتم نقل العديد من الاجنة اثناء عملية تلقيح البويضيات .
  • ادوية الخصوبة قد تزيد من فرصة الحمل بتوأم فاذا كانت المرأة تتناول اي نوع من الادوية التي تزيد الخصوبة فقد يؤدي ذلك الى انتاج العديد من البويضات وبالتالي تزيد فرص الحمل بتوأم .
  • التقدم في العمر قد يزيد من فرصة الحمل بتوأم لان هناك دراسات تؤكد ان السيدات التي تزيد اعمارهم عن عن عمر 35 يكون انتاج البويضات لديهم اكثر من النساء الاصغر منهم سناً وبالتالي تزداد فرصهم في الحمل بتوأم .
  • هناك دراسات توضح ان الاصول الافريقية للمرأة قد تزيد من احتمال حملها بتوأم .
  • قد يلعب عامل الوراثة دور في الحمل بتوأم فاذا كان هناك امرأة في العائلة قد حملت بتوأم فمن الممكن ان يكون هناك لديكي فرصه للحمل بتوأم ولكن هذا الاحتمال ضعيف .

نصائح هامة للحامل بتوأم

الحمل بتوأم ليس من الامور السهلة على الاطلاق فتعب الحمل يتضاعف مقارنة بالحمل بجنين واحد ، نقدم لكم من خلال موقعنا تاريخ العرب بعض النصائح الهامة الناتجه عن تجارب بعض السيدات التي حملت بتوأم فعليكم اتباعها من اجل المحافظة على سلامتك وسلامة الجنينين وهي :

  • عليكي سيدتي ان تهتمي بالتغذية الصحية بشكل جيد وان تعتادي على تناول الوجبات الغنية بالقيمة الغذائية بالاضافة الى ذلك عليكي الاختمام بتناول المكملات الغذائية التي يصفها لكي طبيبك .
  • يجب ان لا تعرضي نفسك لاي نوع من انواع الارهاق فعليكي بالراحة ثم الراحة وعدم بذل مجهود مبالغ فيه وبالاخص في الشهور الاولي من الحمل .
  • الهدوء النفسي وعدم التوتر والتعرض لضغط النفسي فتغير الهرمونات قد يعرضك لتقلبات في الحالة المزاجية بشكل خارج عن ارادتك فعليكي عدم المبالغة في التوتر ومحاولة الاسترخاء .
  • الحرص على شرب كميات مناسبة من الماء حوالى ٢ لتر على الاقل في اليوم ، فالماء يساعد على الحفاظ على حالتك الصحية والبدنية .
  • يجب عليكي عدم تعاطي اي دواء سواء خاص بالحمل او باي مرض اخر قد تتعرضين الية الا بعد استشارة طبيبك بخصوص هذا الدواء .
  • يجب الحرص على زيارة الطبيب بشكل شهرى وذلك من اجل الاطمئنان على صحة الجنينين وذلك عن طريق فحص السونار والتأكد من نموهم بشكل طبيعي .

في النهاية نتمني ان نكون قد افدناكم من المعلومات التي عرضناها عليكم بخصوص كيف اعرف اني حامل بتوأم من شكل البطن ، وللمزيد من المعلومات المميزة عن الحمل تابعونا دائماً من خلال موقع تاريخ العرب ، لاستفساراتكم واسئلتكم برجاء ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page