كيف أعرف كم مرة تبرعت بالدم

هناك العديد من الأشخاص من يقومون بالتبرع بالدماء بشكل دائم و ذلك من أجل أستفادة المصابين و من يحتاجون إلى الدماء و لكن قد ينسى البعض أخر مرة تبرع فيها بالدماء و الذى يعد أنه من الشروط المهمة للتبرع و ذلك حتى لا يحدث مشكلة أو إنخفاض فى معدلات ضغط الدم فى الجسم عن المعدل الطبيعى و لذلك يرغب البعض فى التعرف على الحل المناسب من أجل كيف أعرف كم مرة تبرعت بالدم و قد وجدنا لك الحل المناسب و ذلك من خلال قراءة المقالة بشكل كامل.

كيف أعرف كم مرة تبرعت بالدم :

  • يعد أن التبرع بالدم هو عبارة عن نقل الدم من أحد الأشخاص إلى شخص مصاب يعانى من نقص فى الدم و يكون من نفس الفصيلة و لكن التبرع له البعض من الشروط المختلفة و ذلك حتى لا يؤدى إلى التسبب فى مرض المتبرع و يعد أن عدد مرات التبرع تتراوح بين 4 إلى 5 مرات فى السنة الواحدة.

هناك العديد من المقالات المختلفة و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال قسم سؤال وجواب و الذى يقوم بطرح العديد من الأسئلة و أجاباتها المختلفة بشكل واضح.

  • و يبحث البعض من الأشخاص عن الطريقة المناسبة من أجل التعرف على عدد المرات التى تبرع فيها الشخص بالدم و ذلك للأشخاص الذين يتبرعون بشكل مستمر و من خلال موقع موسوعة العرب قد وجدنا الحل المناسب و هو تنزيل تطبيق وتين و الذى يعد أنه التطبيق الأشهر و الذى يتم أستخدامه من أجل التعرف على عدد مرات التبرع بالدم و أمكانية التعرف على الأشخاص الذين يحتاجون إلى فصيلة دمك من المتواجدين فى الأماكن القريبة منك.
  • كما أنه يساعد على تحديد فى حالة كنت قادر على التبرع فى هذا الوقت أو أنه يجب عليك الإنتظار مدة من الوقت و ذلك حتى تكون سليم بنسبة كبيرة.

مميزات تطبيق وتين

مميزات تطبيق وتين :

  • هناك العديد من المميزات المختلفة و التى من الممكن أن تتعرف عليها فى حالة تنزيل تطبيق وتين و أستخدامه و ذلك من خلال كيف أعرف كم مرة تبرعت بالدم يمكنك أن تتعرف على الإيجابيات و التى تتمثل فى :
  1. يساعدك على التعرف متى سوف تكون جاهز من أجل التبرع بالدم.
  2. و يساعد على حساب عدد المرات و التى قمت بالتبرع فيها و الأماكن أيضاً.
  3. سوف تتعرف على المرضى الذين يحتاجون إلى التبرع بالدم فى المنطقة التى تعيش فيها و الذين يكونون مشابهين لنفس فصيلة الدم.
  4. إرسال إشعار مرة فى الأسبوع للمرضى و الذين يحتاجون إلى التبرع بالدم.
  5. سوف تتمكن من متابعة الحالة الصحية للمريض الذى تبرعت له.

هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل ما هو سعر أجراء تحليل الحمل بالدم فى المعامل

فوائد التبرع بالدم :

  • هناك الكثير من الأشخاص معتادون على التبرع بالدماء بشكل دورى و ذلك بسبب العديد من الفوائد المختلفة و التى يحصل الجسم عليها و من خلال كيف أعرف كم مرة تبرعت بالدم سوف تتعرف على الإيجابيات و التى تتمثل فى :
  1. تعمل على التنشيط من الدورة الدموية جيداً و التحسين من مستوى الأكسجين الذى يصل إلى كافة أجزاء الجسم و الخلايا.
  2. و التقليل من مستوى الكوليسترول الضار فى الدم و الذى قد يؤدى زيادته إلى العديد من السلبيات.
  3. الحفاظ على المستوى الطبيعى من معدلات ضغط الدم و إنخفاضه فى حالة الإرتفاع.
  4. يعمل على التقليل من الإجهاد التأكسدى و الزيادة من مستوى المواد المضادة للأكسدة فى الجسم و بالتالى الوقاية من الأمراض.
  5. كما أنها مفيدة من أجل التحفيز من خلايا نخاع العظم و ذلك من أجل التجديد من النشاط و الزيادة من فعاليتها.
  6. فعال فى التقليل من مستوى الصداع الذى يعانى منه البعض.
  7. الحماية من التعرض للخمول و الزيادة من مستوى النشاط و الحيوية بشكل كبير.
  8. علاج العديد من الحالات المرضية و خاصة الحالات التى تعانى من الزيادة المفرطة فى كرات الدم الحمراء و نسب الحديد و الوقاية من حدوث المضاعفات المختلفة.

شروط التبرع بالدم :

  • هناك البعض من الشروط المختلفة و التى يجب عليك التعرف عليها فى حالة أنك ترغب فى التبرع فى الدم و من خلال كيف أعرف كم مرة تبرعت بالدم يمكنك أن تتعرف على الشروط المفروضة و التى تتمثل فى :
  1. أن الشخص المتبرع يجب أن لا يقل عمره عن 18 عام و لا يزيد عن 65 عام.
  2. كما أن الوزن يجب أن لا يقل عن 50 كيلو جرام.
  3. يجب أن تكون نسبة الهيموجلوبين لدى الرجال تتراوح بين 14 جرام إلى 17 جرام.
  4. يجب أن تكون نسبة الهيموجلوبين لدى النساء تتراوح بين 12 جرام إلى 14 جرام.
  5. و يكون نبض الشخص بين 50 إلى 100 فى الدقيقة الواحدة.

الممنوعين من التبرع بالدم :

  • يتم رفض البعض من الحالات فى التبرع بالدم و ذلك نتيجة العديد من الأسباب المختلفة و من أجل منع التسبب فى البعض من المشاكل و المضاعفات المختلفة و من خلال كيف أعرف كم مرة تبرعت بالدم يمكنك أن تتعرف على الموانع مثل :
  1. الأشخاص من هم أقل من 18 سنة لا يجب لهم التبرع.
  2. من هم يعانون من الأمراض الوراثية فى الدم.
  3. هناك البعض من الحالات و التى تعانى من فقر الدم الحاد.
  4. الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة المختلفة مثل السكرى و ارتفاع ضغط الدم.

ماذا يحدث للجسم بعد التبرع بالدم؟

  • بعد الإنتهاء من عملية التبرع بالدم لا يحدث أى مضاعفات طالما أن الطبيب قام بإجراء الكشف الطبى قبل التبرع و أقر انك مناسب من أجل التبرع و لكن هناك البعض من الحالات و التى قد يحدث لها البعض من المشاكل المختلفة و التى تتمثل فى :
  1. من الممكن أن يحدث البعض من الكدمات أو التورمات فى مكان الإبرة.
  2. قد تتعرض للدوخة و الإغماء فى البعض من الحالات.
  • يجب على الشخص تعويض الدم المفقود بشكل سريع و ذلك من خلال تناول البعض من العصائر الطبيعية و بعدها يعود الناس إلى مزاولة الأنشطة بشكل طبيعى.

نصائح بعد التبرع بالدم :

  1. يجب الحصول على الراحة المناسبة بعد التبرع بشكل مباشر و عدم القيام بأى مجهود و ذلك لمدة من الوقت و التى تصل إلى حوالى 10 دقائق أو حتى تشعر بالعودة إلى طبيعتك قبل أن يتم سحب الدماء منك.
  2. الحرص على الحصول على الترطيب المناسب للجسم من خلال تناول الكثير من السوائل المختلفة و التى تعمل على التقليل من انخفاض ضغط الدم و مساعدة الجسم على أستعادة السوائل المفقودة و يجب الحصول على الأقل على 3 أكواب من الماء فى الساعات الثلاثة الأولى بعد التبرع.
  3. و يجب الإبتعاد عن الأماكن التى تكون شديدة الحرارة و عدم تناول المشروبات الساخنة و عدم الإستحمام بالماء الساخن.
  4. كما أنه يجب التأكد من عدم إرتفاع درجة حرارة الجسم بعد الإنتهاء من التبرع بالدم.
  5. محاولة الإعتناء بالكدمات التى تظهر فى مكان الحقنة بشكل سريع.
  6. من الممكن الحصول على البعض من المغذيات المختلفة و التى يحتاج إليها من أجل التعويض جيداً و التى تتمثل فى حمض الفوليك و الريبوفلافين و الحديد.

أمور لا تفعلها بعد التبرع بالدم

أمور لا تفعلها بعد التبرع بالدم :

  • بعد الإنتهاء من التبرع قد لا يؤدى الأمر إلى التأثير فى الروتين اليومى للشخص إلا أن فقدان خلايا الدم الحمراء يؤدى إلى التقليل من نسبة الأكسجين و التى تصل إلى كافة أجزاء الجسم و من خلال كيف أعرف كم مرة تبرعت بالدم يمكنك أن تتعرف على البعض من الأمور التى لا يجب فعلها و التى تتمثل فى :
  1. عدم تناول الكافيين و المشروبات الغازية.
  2. كما أنه يجب الإبتعاد عن التدخين.
  3. يجب الحرص على الحصول على الراحة و عدم حمل الأشياء الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية.
  4. عدم القيام بالتمارين المختلفة و التى تعمل على التحفيز من القلب جيداً.

هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل كم ساعة تستغرق عملية التبرع بالكبد

متى يجب زيارة الطبيب عند التبرع بالدم؟

  • قد تحتاج إلى زيارة الطبيب فى البعض من الأوقات بعد الإنتهاء من التبرع بالدم و ذلك بسبب ظهور البعض من الأعراض المختلفة و التى سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية و التى تتمثل فى :
  1. من يتعرض للإغماء و التعب المستمر.
  2. الشعور بالتنميل و الألام فى المنطقة التى يتم سحب الدماء منها.
  3. حدوث أرتفاع فى درجة الحرارة فى الجسم عن الطبيعى.
  4. ظهور البعض من التورمات فى الذراع.
  5. قد تتعرض البعض من الحالات إلى النزيف الشديد و الذى من الصعب أن يتم السيطرة عليه.

أضف تعليق