كيفية استخدام بذور القاطونة للتخسيس

كيفية استخدام بذور القاطونة للتخسيس ، بذور القاطونة هي احد انواع الالياف الغذائية التي تم اكتشاف اهميتها في التخسيس بالاضافة الى ذلك فهي تستخدم لتخفيف الامساك والعديد من المجالات وتدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل كما تستخدم في الطباعة ،  فالكثير من اصحاب الوزن الزائد يبحثون عن طرق طبيعية لانقاص الوزن وذلك بغرض تجنب الاثار الجانبية لادوية التخسيس ، فالسمنه اصبحت احد امراض العصر التي تشكل عبء على كاهل صاحبها لانها تمنعه من ممارسة العديد من الانشطة اليومية البسيطة وتشكل السمنه عبء اكبر على الشباب وصغار السن فهي تحرمهم من ان يتمتعوا بشبابهم كما تعرضهم للتنمر وغيرها من المشاكل التي تشكل عبء نفسي كبير عليهم قد يصل بهم الى حد الاكتئاب ، واليوم من خلال موقع حواء وبس سوف نلقي الضوء على كيفية استخدام بذور القاطونة للتخسيس وايضاً سوف نوضع فوائدها واضراراها ، كل هذا واكثر سوف تجدوه من خلال هذه المقالة فتابعونا ، وللمزيد من المعلومات التي تخص التخسيس وانقاص الوزن يمكنكم متابعتنا من خلال هذا الرابط وصفات للتخسيس السريع جداً .

بذرة القاطونة

هي احد انواع البذور التي يتم زراعتها في المناطق المعتدلة والاستوائية وهي من البذور الحولية وتبلغ طولها من 10 : 45 سم وتسمى هذه البذور بالاسبغول او لسان الحمل البيضوي ويطلق عليه البعض لقمة النجعة ، بذور القاطونة تعتبر من البذور الغنية بالالياف الغذائية لانها تفرز مادة هلامية وذلك عند وضعها مع الماء فيؤدي ذلك الى زيادة حجمها عشوة اضعاف لذلك فهي تستخدم في التخسيس كما انها تستخدم كملين للمعاء وتعالج الامساك ، وتدخل بذور القاطونة في صناعة العديد من مستحضرات التجميل بالاضافة الى ذلك فهي تدخل في عمليات الطباعة وغيرها من المجالات وتتوفر بذرة القاطونة في عدة اشكال ، فيوجد منها دقيق مطحون كما توجد على شكل حبوب كاملة ويتوافر منها ايضاً حبوب مجففة .

كيف يتم استخدام بذرة القاطونة في التخسيس

اظهرت بذرة القاطونة فاعليتها في التخسيس في الفترات الاخير وذلك لانها تحتوى على الياف غذائية وهذه الالياف عند تناولها مع الماء تفرز مادة هلامية كما انها تنفش ويزاد حجمها الى عشر اضعاف وهي بذلك تعمل على كبح الشهية وملئ الامعاء وتقليل الرغبة في تناول الطعام وبالتالي تساهم في التخسيس وانقاص الوزن ، فالانسان في الطبيعة يحتاج في اليوم الواحد الى تناول من 25 : 30 جرام من الالياف الغذائية لذلك يمكن تناول بذور القاطونة بشكل يومي عن طريق اضافة القليل منها الى النظام الغذائي قبل الطعام او بين الوجبات ويمكن تناولها قبل النوم ، لكن لا يجوز تناول هذه البذور الا بعد استشار الطبيب في ذلك لانها من الممكن ان تسبب خطورة لبعض الاشخاص ، كما ان الطبيب هو الذي يحدد الكمية التي يمكن تناولها من البذور كما يقرر متي يتم زيادة الكمية ، تتوفر البذور على شكل حبوب ومسحوق قابل للذوبان يمكن استخدامه مع الماء او العصر او اللبن كما تتوافر البذور في شكل شراب وبهذه الطريقة تستخدم بذرة القاطونة في التخسيس .

تعليمات يجب اتباعها قبل تناول بذرة القاطونة في مختلف اشكلها

نقدم لكم بعض التعليمات والنصائح الهامة التي يجب اتباعها قبل تناول بذرة القاطونة وتتلخلص هذه التعليمات والنصائح في التالي :

  • يجب عند تناول هذه البذور في التخسيس الا بعد استشارة طبيب التخسيس في ذلك .
  • لا يجوز تناول هذه البذور من قبل مرضى السكر من الدرجتين الاولي والثانية .
  • ينصح بشر كميات كبيرة جداً من الماء بعد تناول بذر القاطونة وذلك حتي لا تحدث مشاكل في الامعاء .
  • يجب الاللتزام و عدم زيادة الكمية اليومية المحددة من قبل الطبيب الا بعد استشارته في ذلك لان هذا من الممكن ان يعرضك للخطورة .

تجارب استخدام الصمغ العربي للتخسيس 

رجيم السعرات الحرارية 1000

ما هي فوائد بذرة القاطونة

بذرة القاطونة او لقمة النجعة هي بذرة من البذور التي تستخدم في العديد من الاستخدامات وبالاخص في الطب البديل الذي اصبح ملجأ للعديد من الفئات لانه يستخدم علاجات من الطبيعة وتتلخص فوائد بذرة القاطونة في التالي :

  • تستخدم في التخفيف من الم القاولون العصبي الذي يزعج الكثيرين وذلك بفضل احتوائها على مجموعة متنوعة من الالياف القابلة للذوبان في الماءوالتي اثبت العلماء فاعليتها في انقاص الوزن .
  • تعمل على خفض ضعط الدم المرتفع وتساعد في تظبيطه .
  • تستخدم بذور القاطونة في التخسيس وذلك بفضل المادة اللهلامية التي تفرزها وايضاً زيادة حجمها داخل الامعاء وكل ذلك يساهم في حرق الدهون كما انها تكبح الشهية وتقلل الرغبة في تناول الطعام .
  • تم الاثبات فعاليتها في تقليل التعرض لامراض القلب والشرايين .
  • تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول فى الجسم وبالتالي تعتبر عنصر عام لانقاص الوزن .
  • من اشهر فوائدة بذرة القاطونه انها تستخدم في علاج الامساك بمختلف حالاته وذلك لانها تعمل على تحفيز حركة الامعاء وذلك لانه تحتوى على الياف تذوب في الماء .
  • من فوائدها اكثر لانه تحافظ على مستويات السكر في الجسم .
  • تستخدم في التخفيف من الالم التى تلحق بمرض البواسير .
  • الاثار الجانبية لبذرة القاطونة

الاعراض الجانبية لمستخدمى بذرة القاطونة

بذرة القاطونة من البذور التي لا يجوز استخدامها الا تحت اشراف طبي وذلك لانها لها اثار جانبية فالطبي يحدد من سوف يجوز له استخدامها ومن لا يجوزاستخدامها ، وتتلخص الاعراض الجانبية في التالي :

  • قد ينتج عن استخدام كميات كبيرة من قشور بذرة القاطونة حدوث انسداد في المرئ مما يؤدي الى الاختناق وهنا يستوجب استدعاء الطبيب فوراً .
  • قد يؤدي استخدام هذه البذور بشكل خاطئ الى تكون كتله في الجزء الايمن من القاولون وهذه الكتله تسمى  ( بازهر ) وهي تتسبب في حدوث انسداد في منطقة المعدة وبعد ذلك اختناء في المرئ .
  • قد تتسبب بذرة القاطونة في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي كعسر الهضم وحدوث انتفاخات وغازات وبعض الالم في عظمة القص والمعدة بشكل عام .
  • من الممكن ان يتسبب ايتخدام هذه البذور في حدوث غثيان شديد وقئ .
  • اثبتت الدراسات ان العمال الذين يقومون بجمع هذه البذور يتعرضون بشكل دائم بالاصابة بحساسية في الجهاز الهضمي .
  • من الممكن ان يصاب مستخدمي بذور القاطونة بعدة انواع من الحساسية مثل ( الاصابة بحرقان في الصدر وحساسية صدر ، كثرة العطس ، الادماع من العين ) وغيرهم وتختلف حده هذه الاصابات من شخص لاخر .

طريقة استخدام بذرة القانوطة في التخسيس

تستخدم بذرة القاطونة في التخسيس على النحو التالي ( يتم تناول نصف معلقة من بذور القاطونة على اي شكل من اشكالها ، ثم يتم شرب كوب كبير من الماء ورائها ، ويجب ان يتم تناول على الاقل 8 اكواب او اكثر من الماء خلال اليوم وبالاخص عند استخدام بذور القاطونة .

في النهاية نتمني ان تكون المعلومات التي قدمناها لكم عن كيفية استخدام بذور القاطونة في التخسيس ، للمزيد من المعلومات المتميزة والمتنوعة عن التخسيس وزيادة الوزن تابعونا دائماً من خلال موقع حواء وبس ، لاستفساراتكم وأرائكم يرجى ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد في اسرع وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page