فوائد شجرة الغلف

فوائد شجرة الغلف كثيرة، وبسبب قلة شهرة هذا النبات، وبسبب المعلومات القليلة نسبيا المتوفرة عن نلاحظ أن المزيد من الأشخاص يريدون معرفة المعلومات الكاملة عن هذا النبات وما هي أضراره وما هي فوائده وأسامة إلى الأسطر القادمة من هذا.

فوائد شجرة الغلف

Cissus rotundifolia وهذا هو الإسم العلمي لهذا النبات. والجدير بالذكر أن المعلومات المتوفرة عنه لا تزال بحاجة للمزيد من الدراسات العلمية بالأخص بالنسبة للفوائد لأنها في الأغلب كانت فوائد قديمة يستعملها الأشخاص في الماضي وليس لها دراسات علمية تؤكد ذلك بالنسبة للبعض فقط.

وبشكل عام، يعد الغلف من النباتات التي يسميها أهل اليمن الحلص بفتح اللام، وهذه الشجرة أو النبتة في الأساس عبارة عن شجرة عصرية متسلقة، وتعد من النباتات الموجودة في بلاد العرب بكثرة. وتوجد في الأماكن الدافئة من سفوح الجبال وبطون الأودية وغيرها.

وهناك معلومات جاءت عن أبو حنيفة الدينوري يقول ( الغلف : شجر يكون بناحية اليمن , ورقه كورق العنب , إذا طبخ اللحم ,طرح فيه , فقام مقام الخل ) وكان ذلك في القرن الثالث الهجري تقريبا على حسب ما تشير بعض المصادر التي تتحدث عن هذه المعلومة.

وفوائد هذا النبات يمكن تلخيصها في أنها أكل مطبوخ حيث كان الأشخاص الأوائل القدامى يستعملونه كغذاء عادي أوقات قلة الطعام لأنه جيد ويوفر بعض العناصر الغذائية. ويتميز أن أوراقه حامضه تشبه أوراق الليمون أو أوراق الخل على حسب الأشخاص الذين جربوا.

ويحتوي أيضا على الأوميجا والنحاس والألياف الخشبية بالإضافة إلى فيتامين ألف وفيتامين سي وبعض العناصر الغذائية الأخرى التي تؤثر على الكبد والتي تؤثر على حاجة الجسم بشكل عام بالإضافة لوجود البوتاسيوم والفوسفور والمعادن والكالسيوم.

وللمزيد من المقالات المنوعة نرشح لكم زيارة القسم المميز منوعات، فيحتوي على أفضل المقالات التفصيلية لكل المجالات وأيضا نرشح لكم المقال التالي للقراءة: سعر الجنسنج عند العطار في مصر

طريقة طبخ الغلف

بالنسبة للطريقة، فإنها في غاية السهولة، فنقوم في البداية بإحضار كمية جيدة من أوراق هذا النبات، وبعد ذلك نمسكها على حسب الرغبة ويتم تنظيفه وغسله بشكل جيد ووضعه في القدر مع كمية من الماء حتى يكون مناسب للأكل.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الطرق الأخرى التي يتبعها البعض والتي تشمل استعماله من خلال تجفيفه واستعماله كبهارات بعد أن يتم طحنه ووضعه في وعاء ويستخدم على حسب الحاجة وهناك استعمالات أخرى إضافية.

إلى هنا ينتهي هذا المقال السريع عن فوائد شجرة الغلف، و تعرفنا من خلال الأسطر السابقة على أشهر الفوائد المتعارف عليها بالنسبة لهذه النبتة ولا ينصح باستعمال بشكل عشوائي بدون التأكد والحصول على المزيد من المعلومات لتجنب التعرض لأي آثار جانبية لا قدر الله وذلك بهدف الإحتياط لا أكثر.

ونرشح لكم قراءة المزيد من المقالات المفيدة من خلال موقعنا مثل ما يلي: علاج الشرود الذهني بالاعشاب

أضف تعليق

You cannot copy content of this page