عندي نبض في اذني اليسرى

عندي نبض في اذني اليسرى ، كثير من الناس قد يشعرون في نبض في الاذن الوسطى ولكن من المؤسف ان هناك معتقدات قديمة مازالت متتداوله حتى الان انه عندما تسمع نبض في اذنك اليسرى فهذا يفيد بأن هناك شخص ما يغتابك ويتحدث عنك وسماع هذا النبض مؤشر الى ذلك ولكن هذا لا يمس الواقع بصله فهذا مجرد معتقد خاطئ ومتداول ، وقد لاحظنا في الفترة الاخيرة كثرة البحث عبر مؤشر البحث جوجل عن عندي نبض في اذني الوسطى لذلك ان نجمع لكم العديد من المعلومات التى تفيد بخصوص سماع النبض في الاذن اليسرى ، مثل اسباب سماع هذا الصوت والمؤشرات التي تفيد بسماع صوت في اذنى الوسطى ، كل هذا واكثر سوف تجدوه من خلال هذه المقالة فتابعونا .

ما هو طنين الاذن الوسطى وانواعه

الطنين هو سماع صوت نبض او صوت همهمة او اصوات غير مهومه في الاذن وفي الغالب هذا الطنين يتم سماعه بواسطة الشخص نفسه داخلياً ويستطيع الشخص ان يدرك هذا الطنين جيدأ وقد يكون الصوت الذي يسمعه الشخص عالي او منخفض وللطنين او نبض الاذن نوعين وهما :

  • الطنين الموضوعى : وهذا النوع من الطنين يسمع فقط من قبل الطبيب عن الفحص وقد لا يدركه الشخص نفسه وهذا الصوت يحدث لعدة اسباب اما ان يكون هناك شد في عضلات الاذن الداخليه او بسبب حدوث تغيرات غير طبيعيه في الاوعية الدموية .
  • الطنين او النبض الشخصى : وهذا النوع هو النوع الاكثر انتشار بين الناس فهذا الطنين لا يسمعه سوى الشخص نفسه .

ماهى العوامل التي تؤدى الى سماع نبض في الاذن اليسرى

هناك عدة عوامل خارجية قد ينتج عنها سماع نبض او طنين في الاذن وهذه العوامل هي :

  • الاصوات العالية والتعرض للوقوف لوقت طويل بقرب مكبرات الصوت قد يكون احد عوامل سماع الطنين .
  • احياناً قد يصاب كبار السن بنبض في الاذن ويعود ذلك لاسباب تتعلق بالتقدم في العمر ، كما يعتبر الذكور هما الفئة الاكثر عرضه لسماع طنين او نبض بالاذن .
  • التدخين قد يكون عامل من عوامل سماع النبض في الاذن اليسرى .
  • المصابين بأمراض القلب يعتبرون اكثر عرضه لسماع طنين او نبض في الاذن .
  • الاشخاص اللذين يعملون في المصانع ويتعرضون لاصوات الماكينات هم اكتر عرضه للطنين وسماع نبض في الاذن .
  • الاطفال حديثى الولادة اللذين يتعرضون للضوضاء عند الولادة من الممكن ان يتعرضوا لسماع النبض في الكبر .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضاً

اسعار الرنين المغناطيسي في الكويت 

تجربتي مع زيت الزيتون للرموش 

اشهر الامراض التي تتسبب في سماع نبض في الاذن

هناك عدة امراض قد تتسبب في سماع المريض للطنين او نبض في الاذن وتتلخص تلك الامراض في التالى :

  • الخلل الهرمونى يعتبر واحد من العوامل التي تتسبب في حدوث نبض في الاذن وبالاخص عند حدوث خلل في الغده الدرقيه فعدم عمل الغدة الدرقية بشكل سليم قد يتسبب في الاصابه ببعض المشاكل في الاذن وفقدان الوزن والطاقه ، وايضاً الاضطرابات الهرمونيه عند النساء قد تتسبب في فى الاصابة بالم في الاذن وسماع صوت طنين او نبض والاصابة بمرض منيير لذلك يجب استشارة الطبيب لعلاج هذا الخلل على الفور .
  • الاصابة بنزلات البرد والتهاب الجيوب الانفية يحدث ذلك بسبب الاصابة بعدوى فيروسية حيث تحدث اصابه في الحلق والانف وقد تمد الاعراض لتشمل انسداد في الاذن او سماع نبض في الاذن وفى هذه الحاله يجب استشارة الطبيب حتي لا يتطور الوضع .
  • مرض النكاف هو احد الامراض الفيروسية التي تتسبب في الاصابه بالام في الاذن وحدوث انتفاخات في الغدد النكفية والغدد اللعابية ، ومن اعراض هذا المرض المتطورة الاصابة بفقدان السمع والتهاب الاغشية التي تبطن الدماغ ومن الممكن ان يصاحبه حدوث التهابات في المبيضين والخصيتبن وبعص الاحيان قد يتطور الامر ويشمل حدوث التهابات في البنكرياس وللوقاية من هذا المرض يجب الحرص على تلقى لقاح النكاف والحصبة .
  • الاصابة بالتهاب الحلق وقد ينتج بسبب الاصابه بعدوى بكتيريه او فيروسية وقد ييتطور التهاب الحلق لحدوث اللم في الاذن او سماع نبض وذلك لان الحلق مرطب داحلياً بالفم والانف والاذن ويمكن اللجوذ الي العلاجات المنزلية للتخلص من احتقان الحلق او استشارة الطبيب اذا استمر الوضع كما هو عليه .
  • مرض منيير هو احد الامراض التي تصيب الاذن وينتج بسبب ارتفاع الغضط داخل الاذن وهذا المرض نادر فقد اثبتت الدراسات انه يصيب واحد من بين الف شخص حول العالم في الفئة العمرية من 40 : 60 سنة ويتسبب هذا المرض في ضعف السمع والشعور بامتلاذ في الاذن وعدم السمع لبعض الوقت وفي الغالب يصيب اذن واحدة فقط .
  • اورام المخ تعتبر احد المشكلات المرضية التي ينتج عنها الاصابة بقدان السمع او البصر او غيرهم وهذا المرض لا يرتبط بفئة عمرية محدده و في الغالب يحدث بسبب نمو خلايا غير طبيعية داخل المخ ويجب المتابعة مع طبيب متخصص لمفاداة التعرض لمضاعفات .
  • امراض القلب والاوعية الدموية تعتبر من اشهر الامراض التي ينتج عنها سماع نبض في الاذن وتحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم اوتصلب الشرايين او الالصابه ببعض الاورام او الالتهابات في الشعيرات الدموية ، ويتوافق الطنين او النبض الذى يسمعه المريض مع نبضات او دقات القلب ويمى الطنين الموضعي ويستطيع الطبيب سماع ذلك اثناء الفحص .

اسباب سماع نبض في الاذن اليسرى اثناء فترة الحمل

تصاب اغلب الحوامل بسماع صوت في الاذن اليسري ولكن الامر لا يستدعي للقلق لانه يشير الي نمو نبض الجنين داخل الرحم وهذا الصوت من الممكن في بعض حالات الحمل ان يعرض الحامل لسماع نبض في الاذن اليسرى ويكون ذلك في الشهور الاخيرة من الحمل .

اسباب سماع نبض في الاذن عند الاطفال

قد يصاب بعض الاطفال في سن صغير لسماع نبض في الاذن ويحدث ذلك بسبب :

  • اعطاء الاطفال بعض الادوية دون تصريح من الطبيب قد يشكل ذلك مشاكل بالغة ومنها سماع صفير في الاذن او نبض
  • قد يعاني الاطفال من سماع النبض لفترات طويله ويقضون طفولتهم في علاج ذلك وذلك في حالة عدم الكشف المبكر غن المرض .
  • قد يتضاعف الامر ويتسبب في فقدان الطفل لحاسة السمع في حالة عدم الكشف المبكر عن سبب سماع ذلك النبض في الاذن .

ما هي المضاعفات التي تترتب على سماع نبض في الاذن

عند سماع نبض في الاذن يجب التوجه للطبيب لتشخيص السبب وراء ذلك والبدء في علاجه وذلك لتجنب حدوث بعض المضاعفات التي تترتب على ذلك وهذه هى المضاعفات محتملة الحدوث :

  • الشعور بالتعب والارهاق عند القيام بأبسط المهام .
  • من الممكن ان يكون ذلك مؤشر للاصابة ببعض الامراض المزمة او امراض القلب والاوعية الدموية .
  • قد يكون من مضاعفات سماع النبض في الذن زيادة الوزن بشكل مفرط .
  • قد يؤدى ذلك الى التشتت وقله الانتباه وانعدام التركيز .

في النهاية نتمنى ان تكون المعلومات التى عرضناها عليكم قد افادتكم وننصح باستشارة الطبيب فور سماع صوت نبض في الاذن لتجنب التعرض لمضاعفات ، للمزيد من المعلومات المتنوعة والمميزة تابعونا دائماً من خلال موقع تاريخ العرب ، للاستفساراتكم واسئلتكم برجاء ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق