علاج حرقة المعدة في الطب النبوي

علاج حرقة المعدة في الطب النبوي ، هناك العديد من الاشخاص يعانون من مشكلة حرقة المعدة فهي اصبحت احد امراض العصر التي يعاني منها الكثيرين ، الجدير بالذكر ان حرقة المعدة قد تحدث بس اسلوب حياة خاطئ مثل الاسراف في التدخين وتناول المأكولات الدسمة وشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسمنة والنوم بعد تناول الطعام مباشرة ، فكل هذا من العوامل التي تتسبب في الاصابة بحرقة المعدة، يرجع السبب الرئيسي لحرقة المعدة هي الاصابة بمرض ارتجاع المرئ ، اليوم من خلال موقع تاريخ العرب سوف نوضع لكم علاج حرقة المعدة في الطب النبوي ، واسباب حرقة المعدة وطرق طبيعية للتخلص من حرقة المعدة وسوف نذكر مشروبات تساعد في علاج قرحة المعدة ، كل هذا واكثر سوف تجدوه من خلال هذه المقالة فتابعونا.

ما هي حرقة المعدة

حرقة المعدة هو عرض ناتج عن الاصابة بارتجاع المرئ ويحدث بسبب ارجاع العصارة الهضمية او احماض المعدة الي المرئ ويسمي حمض المعدة بحمض الهيدروكلوريك و في  الغالب قد يحدث ذلك بسبب تناول طعام وملئ المعدة اكثر مما ينبغي فلا تستطيع هضم كل ذلك يحدث ارتجاع مرئ ويرتد الحمض الي مرئ مما يتسبب في حرقة للمعدة والصدر والتقيؤ والرغبه في الترجيع في بعض الحالات و في الغالب قد يحدث ذلك بسبب قلة الحركة وسوء التغذية.

طرق فعالة لعلاج حرقة المعدة بالطب النبوي

الطب النبوي هو احد طرق العلاج الفعالة ويسمى في عصرنا هذا بالطب البديل وقد يلجأ العديد من الاشخاص للعلاج بالطب النبوي لانه امن في جميع الحالات فهو لا يتسبب في ضرر ممها كان العواقب لانه يعتمد علي الاعشاب واستخدام الطرق والاساليب المنزلية وهذه هي افضل الطرق لعلاج حرقة المعدة بالطب النبوي :

  • الجنزبيل هو احد المشروبات السحرية والتي لها دور فعال في الطب البديل والجنزبيل يعمل علي تهدئة الجهاز الهضمي وجعله يعمل بشكل افضل كما انه يساعد علي تخفيف الحموضة التي تتسبب في حرقة المعدة ولكن يفضل ان يتم تناول او شرب الجنزبيل الطازج وليس المطحون للحصول علي النتائج الفعالة.
  • الريحان يعتبر واحد من افضل المهدئات للمعدة حيث يعمل على تخليص المعدة من مشاكل سوء الهضم وبالتالي تعمل المعدة بشكل افضل ومن ثم تقل الحموضة وحرقة المعدة ويفضل شرب كوب دافئ من الريحان بعد الوجبات كما يحذر من شرب النعناع لانه يعمل علي ترخية صمامات المعدة ويزيد من حموضة وحرقة المعدة.
  • القرنفل هو احد المشروبات الفعالة في علاج حموضة المعة حيث يعمل القرنفل علي تحسين حالة الجهاز الهضمي ويخلص المعدة من الغازات والانتفاخات كما يعمل على القضاء على الروائح غير المستحبة وبالتالي يقلل الحموضة وحرقة المعدة.
  • الكزبرة الخضراء وتعتبر من اشهر علاجات الطب البديل التي تعالج الحموضة وسوء الهضم ويكثر استخدامها لعلاج الهضم في اوروبا حيث تحتوي اوراق الكزبرا الخضراء علي البورنويل واللينالول وهذان المركبان يعملان علي تنظيم ويفة الهضم كما ينظمان افراز انزيمات المعدة وبالتالي يعالجون الحموض كما اثبتت فاعليتهم في تحسين وظائف الكبد ، ويفضل ان يتم غلي اوراق الكزبرة الخضراء وتحليتها بالعسل وتناول من كوب الي كوبين في اليوم.
  • الكمون وبذور الكمون تعتبر من علاجات المعدة الفعاله فهي غنية بالمعادن والفيتامينات مثل الحديد والمغنيسيوم وتعمل علي تحسن عملية الهضم كما تحجم وتقلل افرازات انزيم الحموضة في المعدة وبالتالي تقلل من حرقة المعدة ويستخدم عن طريق علي معلقة من الكمون او بذور الكمون في الماء وتترك لتبرد ثم يتم تناولها.
  • جوز الهند يحتوي علي العديد من المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والصوديوم والنحاس وفيتامين ب ، يعمل على عمل توازن بين الاحماض والقلويات في المعدة فعندما يتم تناوله يقوم بعمل تفاعل مع الاحماض الموجودة في المعدة ويقلل الحموضة لذلك فهو حل سحري وفعال للتخلص من حموضة وحرقة المعدة.
  • الليمون فهو من الحمضيات حيث يحتوي علي حمض الستريك الذي يعمل علي تغيير حمضيةالمعدة  ومعادلة حمضيتها بشكل طبيعي ويفضل تناوله عن طريق خلط نصف ليمونه مع كوب من الماء الفاتر والعسل ويشرب يومياً علي الريق.

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضاً

علاج هبوط الرحم في الطب النبوي

تجربتي مع الحجامة وفوائدها وطريقة استخدامها وابرز المعلومات عنها

اشهر الفواكهة التي تعالج حرقة المعدة

هناك بعض انواع من ادفواكهة لها دور فعال في علاج حرقة المعدة وهي :

  • الموز يعتبر افضل انواع الفواكهة التي تعالج حرقة المعدة فهو يحتوي علي البوتاسيوم الذي يعمل علي علاج حمضية المعدة كما انه يقوم بمعادلة الاحماض داخل المعدة ويفرز مواد كيمائية فور تناوله تقوم هذه المواد الكيميائية بحماية المعدة من احماض الهضم وبالتالي يمنع ويعالج حرقة المعدة.
  • البطيخ هو احد الفواكهة الصيفية الشهيرة ويتميز بالعديد من المزايا كما يحتوي على العديد من الفيتامينات ويمكن تناوله لعلاج حرقة المعدة حيث انه يحسن حالة المعدة وعملية الهضم ويقلل من حموضة المعدة وبالتالي يعالج حرقة المعدة.
  • التفاح احد افضل انواع الفواكهة التي تعالج الحموضة وايضاً خل التفاح فينصح بتاوله لانه يعمل علي معادلة الحموضة داخل المعدة ويسهل عملية الهضم كما انه معالج فعال لحرقة المعدة.

نصائح هامة للتخلص من حرقة المعدة وتجنبها

نقدم لكم من خلال موقع تاريخ العرب بعض النصائح الهامة للتخلص من حرقة المعدة وتجنبها وتتلخص هذه النصائح في التالي :

  • يجب التخلص من السمنه لانها احد العوامل التي تتسبب في الاصابة بحرقة المعدة.
  • يفضل عدم تناول الشيكولات ومنتجاتها والكافيين بمنتجاته والكحوليات والاقللع عن التدخين لان كل هذه الاشياد تزيد من حموضة المعدة وتعمل على حرقة المعدة وبالاخص للاشخاص الذين يعانون من مرض ارتجاع المرئ
  • يفضل عدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة ويفضل ان يتم ذلك بعد ثلاث ساعات علي الاقل من تناول الطعام.
  • تجنب السكريات والاكلات الدسمة والذبدة والمقليات بجميع انواعها والاكل الحار ويفضل ان يتم تناول الطعام مشوي او مسلوق علي ان يتم استبدال السناكس والحلويات بالفواكه والخضروات الطازجه.
  • يفضل ان يتم رفع الرأس لارتفاع عشرين سم علي الاقل عند النوم وذلك مفيد لمرضي ارتجاع المرئ حتى لا يتم السماح لاحماض المعدة بان تذهب الى المرئ.
  • يفضد عدم تناول ادوية منع الحمل والاسبرين وبعض علاجات الربو وبعض انوات المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب لان هذه العلاجات تعمل علي زيادة حموضة المعدة وتهيج القولون العصبي وبتالي تحدث حرقة المعدة.
  • يفضل ان يتم تناول كميات كبيرة من الماد بشكل يومي وتجنب المشروبات الغازية والحمضيات والوجبات الجاهزة والسريعة لانها تزيد من حموضة المعدة ومن ثم حرقة المعدة.
  • يفضل ان يتم تناول المشروبات الدافئة مثل اليانسون والبابونج والريحان وغيرهم لانهم يقللون من حموضة وحرقة المعدة ويقومون بتهدئة المعدة.

في النهاية نتمني ان تكون المعلومات التي قدمناها لكم عن علاج حرقة المعدة في الطب النبوي قد افادتكم ، للمزيد من المعلومات المتنوعة والمميزة تابعونا دائما من خلال موقع تاريخ العرب و سوف تجدون ما تبحثون عنه ، لاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت.

أضف تعليق