علاج الكحة عند الاطفال عمر سنتين

علاج الكحة عند الاطفال عمر سنتين ، الكحة من الامراض التي تسبب القلق لانها تحرم صاحبها من النوم فالكحة في العموم تنشط وتشتد عندما يبدا المريض في النوم فتبدأ الكحة وبالتالي تحرمه من النوم ويوجد العديد من الاطفال يعانون من الكحة وحساسية الصدر بوجة عام من الامراض التي تتسبب في الاصابة بالكحة المستمر وغالبة تكون هذه الحساسية وراثية قد يرثها الطفل من احد افراد عائلته ، هناك انواع متعددة من الكحة منها الكحة الخفيفية وهذه لا يوجد اي قلق منها لانها تختفي سريعاً مجرد الاستمرار بتناول المشروبات الساخنة والكحة الشديدة وهذه تسبب القلق والتعب الشديد للطفل وتحرمة من النوم ، وهناك نوع اخر من الكحة وهي الكحة المصاحبة للبلغم وهي ايضاً متعبة ولكن الكحة بوجة عام من الممكن علاجها ويجب عدم اهمالها حتى لا يصاب الطفل بمضاعفات وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن كل شئ يخص علاج الكحة عند الاطفال عمر سنتين فتابعونا .

اهم الاسباب التي تؤدى للاصابة بالكحة عند الاطفال

يوجد العديد من الاسباب التي ينتج عنها الاصابة بالكحة وهذه الاسباب تتلخص في الاتي :

  • تعتبر الكحة الناتجة عن عدوى الجهاز التنفسي احد اهم اسباب الاصابة بالكحة وهذه الكحة ناتجه عن الاصابة بالزكام ويتعرض الطفل للزكام حوالي ٨ مرات خلال العام وتنتج الكحة ايضاً نتيجة حدوث التهاب في القصيبات وهذا الالتهاب غالباً ما يحدث فقط للاطفال في عمر الستة اشهر .
  • الكحة الناتجة عن امراض الربو هي تعتبر من الامراض الشائعة جداً والكحة الناتجة عن امراض الربو تكون كحة حادة جداً وخشنه وتتسبب في ازعاج كبير للطفل وتظهر هذه الكحة ليلاً عند الاستلقاء على السرير وايضاً في الصباح وهذا النوع من الكحة يصاحبة صفير يحدثه الطفل اثناء النوم وقد يصابها الاصابة بالحساسية كساسية الصدر او الانف وغيرها
  • التعرض لدخان السجائر والشيشة يعد احد اكبر الاسباب التي تؤدي الي اصابة الطفل بالكحة لذلك يجب تربية الطفل في جو نقى بعيد عن دخان السجائر والمدخنين بوجة عام .
  • الاصابة بتوسع القصبات ويحدث ذلك نتيجة اهمال الكحة فاذا استمرت الكحة لمده تزيد عن اربع اسابيع ولم يتعالج منها الطفل قد يصاب بتوسع القصبات وهو من الامراض الخطيرة التي تصيب الرئين .
  • الخانوق وهو احد الاسباب المؤدية للكحة ويحدث الخانوق غالباً عن الاصابة بالانفلونزا او الزكام في هذه الحالة تصبح الكحة حادة جداً ويجب استشارة الطبيب
  • الكحة الناتجة عن التعرض للعدوى الفيروسية وهذه الحالة لا تتطلب تناول الادوية لان الادوية تعالج العدوى البكتيرية ويجب الاتجاه الى علاج الكحة بالوصفات الطبيعية .

افضل الطرق الطبيعية للتخلص من الكحة عند الاطفال

هناك العديد من الطرق الطبيعية للتخلص من الكحة عند الاطفال بعمر السنتين وهذه هي افضل الطرق :

  • اعطاء الطفل العديد من الشروبات الدافئة فالماء ضروري جداً للاطفال حتى نحافظ على رطوبة الشعب الهوائية والماء يساهم في ذوبان البلغم والتخفيف من حدته .
  • الحفاظ على رطوبة الهواء المحيط بالطفل حتى لا يتنفس الطفل هواء جاف وبالتالي يستطيع التنفس بشكل مناسب ومن الافضل تعرض الطفل لجو مثل البخار الناتج اثناء الاستحمام فهذا يقلل من حدة الكحة .
  • ابقاء رأس الطفل مرفوعة لاعلي حتى يستطيع النوع فهذا الوضع يقلل من حدة الكحة اثناء النوم فيجب على الام ان تقوم بتعلية الوسادة الموضوعة تحت رأس الطفل ويجب الاخذ في الاعتبار بان الاطفال اقل من سنه ونصف يجب الا نضع وسائد تحت رأسهم .
  • اعطاء الطفل معلقة صغيرة من العسل الابيض عن الاستيقاظ من النوم ويجب ان يكون الطفل اكبر من سنه لان العسل الابيض لا يقدم للطفل قبل عمر السنه ، العسل ياعب دور كبير في تهدئة الكحه .
  • الزيوت الطبيعية تلعب دور كبير في تهدئة الكحة عند الاطفال فيمكن دهن صدر الطفل قبل النوم بتركيبة من زيت الزيتون وزيت السمسم على ان تكون نسب الزيت متساوية ونقوم بتدفئة الزيت ثم دهن صدر الطفل وتدفئة الطفل جيداً بعد ذلك .
  • مشروب اليانسون والعسل الابيض مفيد جداً للتخلص من حدة الكحة عند الاطفال يتم وضع باكيت من اليانسون اي ما يعادل معلقة على كوب صغير من الماء ويتم غليان الخليط ويحلى بوضع معلقة من العسل الابيض ويقدم للطفل فهذا يساعد على التخلص من الكحة .
  • المحلول الملحي وفي الغالب تكون هذه الوصفة للاطفال تحت عمر السنه فتقوم الام باذابة القليل من الملح في الماء النقي والتقطير في انف الطفل ثلاث مرات في اليوم فالملح يقتل البكتيريا ويساعد في التخلص من تكتلات البلغم وبالتالي يؤدي الى تهدئة الكحة .

انواع الكحة وكيفية علاج كل نوع

يوجد عدة انواع للكحة وكل نوع له طريقة علاج مختلفة عن النوع الاخر وتتلخص الانواع في التالي :

  • اولاً الكحة الناتجة عن التعرض للالتهابات البكتيرية كالالتهاب الرئوي وما شابة وهذا النوع من الكحة يعالج بواسطة المضادات الحيوية فقط ومن الافضل الذهاب للطبيب لتحديد نوع المضاد الحيوي المناسب لحالة وسن الطفل .
  • ثانياً الكحة الناتجة عن الخانوق او ما يسمي بتورم الحنجرة وفي هذه الحالة ينصح باستخدام المرطبات الجوية او مايسمي بمضات الالتهاب مثل دواء ديكساميثازون وينصح بالتوجة الي الطبيب لانه وحدة هو الذي يقرر الافضل لصحة الطفل لوجود العديد من مضادات الالتهاب بتريكبات فعالة مختلفة .
  • ثالثاً الكحة الناتجة عن الربو وهذه الحالة ينصح بوضع الطفل في جو صحي ونظيف وخالي من الملوثات والاتربة ويفضل ان لايوجد احد يدخن السجائر او الشيشة لان ذلك يؤثر على صحة الطفل .
  • رابعاً هناك نوع من الكحة ويعرف باسم السعال الديكي وهذا النوع معدي ومن الافضل ان يعزل الطفل عن اخواته ويتم علاج بالمضادات الحيوية واخذ اللقاح المناسب ويفضل ان يقوم الطبيب المعالج بتحديد الجرعات .
  • الكحة الناتجة بسبب الحساسية وفي هذه الحالة يفضل ان نعرف سبب الحساسية ومن الافضل عرض الطفل على الطبيب لتشخيص المرض ومعرفة اذا كانت الحساسية بسبب احد انواع الطعام ام الغبار والاتربة او لها سبب وراثي وينصح الطبيب باخد بعض الادوية او الحقن المضادة للحساسية .
  • الكحة الناتجة عن الزكام وهذا النوع من الكحة يمكن علاجه بالعسل الابيض ولكن يفضل ان يكون الطفل عمره اكبر من السنة ويتم اعطائه معلقة صغيرة من العسل الابيض ثلاث مرات باليوم ، شرب المشروبات الدافئة مثل الشوربة واليانسون وغيرهم ، تدليك صدر الطفل بالزيوت الطبيعية مثل زيت السمسم وزيت الزيتون .

علاج الكحة باستخدام الاعشاب

هذه الوصفة فعالة جداً للتخلص من الكحة وهي العلاج بالعشاب او ما يسمى الطب البديل وهذه الوصفة عبارة عن ( 2 معلقة من زيت الزيتون ، 2 معلقة من زيت السمسم ، 2 معلقة من الجنزبيل المطحون ، معلقة من حبة البركة ، معلقتين من الطحينة السائلة ) تخلط المكونات جيداً ويتم اعطاء المريض معلقة على الريق ومعلقة قبل النوم وتكرر حتي تمام الشفاء .

نتمني ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمنها عن علاج الكحة للاطفال بعمر السنتين وللمزيد من المعلومات تابعونا دائما من خلال موقع حواء وبس .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page