علاج القولون العصبي بالاعشاب جابر القحطاني

هل تعاني من آلام في منطقة البطن؟ هل تعاني من كثرة الغازات في بطنك؟ ها تعاني عند التغوط ؟ اذا كنت كذلك فانت تعاني بالتأكيد من مرض القولون العصبي .. يعد مرض القولون العصبي أحد أكثر الأمراض انتشاراً ومن اصعب الامراض وضوحا وتشخيصا. فما هو تعريف القولون وما هي اعراضه واسبابه وأفضل الطرق لعلاجه.

تعريف القولون العصبي:

القولون او تسمى الامعاء الغليظة هي جزء من الجهاز الهضمي الممتد من نهاية الامعاء وحتى المستقيم وتتكون من القولون الصاعد والمستعرض والنازل والقولون السيني .

ما هي فائدة القولون العصبي وما هي طبيعة عمله في جسم الانسان ؟ يعتبر القولون حافظة للطعام لفترات طويلة قد تصل ايام حيث يقوم بامتصاص الماء والاملاح من الطعام وما يتبقى يتم طرده من الجسم على شكل فضلات تخرج مع التغوط.

مرض القولون العصبي هو عبارة عن اضرابات تحدث في الجهاز الهضمي بطريقة غير طبيعية بسبب تناول بعض المأكولات او المشروبات او بسبب ضغوط نفسية يواجها الشخص في حياته ينتج عن ذلك خلل في وظيفة القولون وآلام في البطن وانتفاخات وغازات ويرافقها ايضا اما اسهال او امساك وهي تعتبر خلل وظيفي مؤقت في الجهاز الهضمي.

يصيب مرض القولون العصبي عادة الشباب وقبل سن 45 سنة بشكل اكبر من كبار السن وهذا لا يعني انه لا يوجد عدد كبير من كبار السن يصابون بهذا المرض وتعتبر النساء الاكثر اصابة في هذا المرض من الذكور حيث تصل نسبة النساء المصابات الى ضعف الرجال تقريبا.

أعراض القولون العصبي :

تختلف أعراض القولون العصبي من شخص لأخر و ليس شرطا وجود كل هذه الأعراض معا حيث يوجد نوعان من الاعراض النوع الاول هو اعراض تحدث نتيجة القولون مثل الام في البطن مع اضطرابات في القولون والتي تؤدي للإسهال او الامساك او الاثنين معا وهذا النوع يعاني منه تقريبا ثلثي المرضى.

النوع الثاني  هم المرض الذين يصابون بالإسهال المزمن دون الم وهم ثلث المصابون بهذا المرض تقريبا.

أعراض المرض في نقاط

أولا :الم في البطن حيث تختلف شدته ومكانه ويأتي في نوبات على شكل تشنجات من المغص قد يكون احيانا خفيف وفي اوقات اخرى لا يحتمل وغالبا ما يكون الالم في النهار في وقت اليقظة وعند تناول الطعام او بعد ضغط نفسي ولا يصيب الناس في وقت النوم وتخف الالم بعد افراغ البطن من الغازات او البراز.

ثانيا : اضطرابات في وظيفة القولون  هي العرض الاكثر انتشارا حيث يعاني الشخص المصاب من المساك والاسهال معا بالتناوب.
ثالثا: الغازات و النفخة حيث يعاني المصاب من انتفاخ في البطن واحتباس في الغازات.

يشكو مرضى القولون العصبي كثيراً من انتفاخ البطن و احتباس الغازات، و يكون التخلص منها مريحاً.

يعاني ايضا المصابون من عسر في الهضم وحرقة في المعدة وغثيان والقيء.

في بعض الاحيان يشعر المصاب بعدم الراحة اثناء التبرز وايضا يحس المصاب بعدم انتهاء التبرز بشكل كامل .
في بعض الحالات يعاني المريض من الصداع  وانقباض في الصدر والحزن المفاجئ والم في اعلى الظهر ما بين الكتفين.

أسباب القولون العصبي :

تعتبر اسباب القولون العصبي كثيرة ومعروفة لدى البعض لكن سنقوم بتوضيحها هنا بإذن الله

من هذه الاسباب نوع الطعام الذي نتناوله حيث ان الطعام له اهمية كبيرة في تهيج القولون بسبب ما يقوم به من زيادة في الاضطرابات واعراض القولون من هذه الاطعمة التي تعمل على تهيج القولون التوابل الكثيرة الاطعمة الحارة الشطة والفلف الحار الفلافل او الطعمية الخضار الغير مطبوخة مثل الفول والفجل والعدي والخيار وايضا المشروبات الغازية والكحولية والقهو بكثرة والتدخين ايضا يؤدي نقص الفيتامينات في الطعام خاصة فيتامين ب الى تهيج القولون العصبي وايضا عدم انتظام او التوازن الغذائي.

ايضا من اسباب القولون العصبي التوتر والتهيج العصبي حيث يعمل التوتر النفسي و العصبي والضغط النفسي و ضغط العمل على زيادة تهيج القولون العصبي وبذلك تزداد اعراض المرض لدى المصاب.

من الاسباب ايضا الاصابة بمرض بكتيري او نزلات معوية حيث تزداد البكتيريا في الامعاء وبذلك تزداد اعراض المرض

ايضا الاضطرابات الحسية والحركية واضطرابات في الخلايا العصبية المركزية في الجسم.

ايضا بسبب مشاكل خلقية ككبر حجم القولون.

وجود طفيليات في الأمعاء وأمراض اخرى .
عدم التبرز في أوقات منتظمة
أمراض عضوية أخرى في الجسم مثل مشاكل في المرارة.

علاج القولون العصبى

علاج القولون:

للمساعدة في علاج القولون العصبي عليك ان تعي بعض الامور وهي ان القولون العصبي سوف يستمر معك طوال حياتك لكن اذا اتبعت العلاج المناسب سوف تقلل من اثاره وربما تساهم في علاجه لذلك عليا اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن مع تناول وجبات من الطعام صغيرة والابتعاد عن الادوية الكيميائية التي تسبب نوبات المرض ايضا احرص على اخذ قسط من الراحة والاسترخاء يوميا وابتعد عن الامور التي تسبب التوتر اذا كنت من المدخنين فعليك فورا الاقلاع عن التدخين فهو يزيد تهيج القولون العصبي ويسبب لا قدر الله سرطان القولون.

 

يعتمد علاج القولون العصبى على :

علاج الجانب النفسي للمريض للمساهمة في تقليل التوتر التي تساعد في  تقليل نوبات المرض

حاول تناول وجبات ووصفات طبيعة تعمل على ليونة الامعاء

علاج القولون بالأعشاب:

يمكنك أخذ بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تقليل التقلصات و تنظيم حركة الأمعاء و تقليل الانتفاخ  في البطن من هذه الأعشاب :

الكراوية , اليانسون , الشومر , النعناع , الزنجبيل

قم بجلب كميات متساوية من هذه الأعشاب وقم بسحقها و ضع ملعقة منها على كوب من الماء المغلى و اشربه بعد كل وجبة مفيدة جدا في تقليل التقلصات والانتفاخات.

قم بأخذ هذه الكميات من الاعشاب  ورق زعتر 100 جرام شمر 100 جرام ينسون 100 جرام نعناع 100 جرام كراوية 100 جرام كمون 100 جرام

تطحن هذه الكميات جيدا بنسب متساوية ويأخذ منها ملعقة صغيرة من الاعشاب المطحونة وتوضع علي 200 مل من الماء المغلي في كوب ونتركها لمدة 10 دقائق وتحلى بالعسل او بالسكر وتشرب بعد الاكل 3 مرات يوميا.

في وصفة اخرى نأخذ ملعقة صغيرة من هذه الاعشاب المطحونة ونأكلها بعد الاكل مباشرة مع كوب من الماء مرة في الصباح ومرة في المساء.

 

علاج القولون بالزنجبيل :

نعرف جميعا اهمية الزنجبيل في حياتنا وما هي فوائده الصحة والطبية حيث يعمل الزنجبيل على تقليل التوتر وتسهيل عملية الهضم لذلك ننصح بوضع ملعقة من الزنجبيل بعد طحنه في كوب من الماء المغلي ونضيف عليه ملعقة صغيرة من العسل وناخذ هذه الوصفة من 4 الى 6 مرات يوميا.

السابق

علاج طبيعي للحموضة والحرقان

علاج الزكام بالاعشاب الطبيعية افضل طريقة للتخلص من الزكام بيوم واحد

التالي

أضف تعليق