علاج التشتت الذهني بالاعشاب

علاج التشتت الذهني بالاعشاب ، التشتت الذهني او الشرود الذهني يعتبر احد الامراض التي تواجه الكثيرين وبالاخص كبار السن والمسئول عن ذلك هو المخ فعندما يفقد المخ قدرته على التركيز فلا يستطيع ان يعطي عدة اوامر لاعضاء الجسم وبالتالي يحدث تشتت ذهنى ، كما ان هذه المشكلة قد تنتج بسبب كثرة الضغوط والتعرض للقلق النفسي فمثل هذه الامور تعمل على حدوث تشتت ذهني وهذا الامر قد يتطور ومع الوقت سوف يتعرض الشخص لمشكلات قلة التركيز وضعف الذاكرة والتشتت في التفكير في المواضيع وذلك بسبب ضعف كفاءة المخ ، اليوم من خلال موقع حواء وبس سوف نتحدث عن علاج التشتت الذهني بالاعشاب حيث ان تم نشر تقرير عن منظمة الصحة تؤكد فيه عن امكانية تنشيط المخ وعلاج التشتت الذهني بالاعشاب وسوف نوصح اسباب التشتت الذهني وطرق التخلص منه ، كل هذا واكثر سوف تجدوه من خلال هذة المقالة فتابعونا .

ما هو التشتت الذهنى

التشتت الذهني هو احد اسباب القلق والتوتر النفسي وينتج عنه فقدان القدرة علي التركيز وفقدان الذاكره مع الوقت كما ان الشخص الذى يعاني من التشتت الذهني لا يستطيع التفكير في المواضيع بشكل سليم ويرجع ذلك الي وجود خلل في المخ وعدم قدرة المخ علي التركيز والتفكير بشكل سليم وقد يصاب بذلك كبار السن ولتجنب ذلك يجب الاهتمام بالتغذية في السن المتقدم والحرص علي تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تذعم المخ وتنشط الذاكرة وذلك لتجنب التعرض لفقدان الذاكرة

اسباب التعرض للتشتت الذهنى

تختلف الاسباب التى تؤدى الي حدوث التشتت الذهنى وقد قمنا بجمع ابرز الاسباب التي تتسبب في ذلك وهي :

  • التوتر الدائم والحاد يعتبر احد العوامل التي تؤدى الى ارهاق الدماغ ومع الوقت سوف يتسبب ذلك في حدوث تلف في الخلايا العصبية بالمخ والتي سوف ينتج عنه حدوث التشتت الذهني ومضاعفاته .
  • قلة النوم وعدم اخذ قسط كافي من الراحة سوف يتسبب في حدوث تشتت ذهني وعدم قدرة الشخص على التركيز نتيجة اصابته بالارق و الصداع .
  • الخوف الشديد والرهبة من شئ معين يعتبر سبب من الاسباب التي تفقد الشخص القدرة على التركيز وبالتالى سوف يحدث له تشتت ذهنى ودلاله على ذلك عند خوف الطالب من الامتحان والرهبة قد تتسبب له بالنسيان والتشتت الذهنى وعدم القدرة على التركيز .
  • الاحباط الشديد يعتبر احد العوامل التي تتسبب في الضغط النفسي الذى يترتب علية شرود الذهن والتشتت وفقدان القدرة على التركيز .
  • تناول المنبهات بكميات كبيرة مثل افراط بعض الاشخاص في تناول الشاى والقهوة ومشتقاتهم فهذة المنبهات تجعل الاشخاص يفقدون الرغبة في النوم شئ فشئ وبالتالي سوف ينتج عن ذلك قلة تركيز وانتباه ومن ثم تشتت ذهني .
  • الارهاق الشديد وبعض الحالات المرضية قد تؤدى الي فقد الشحص للتركيز وتعرضه للتشتت نتيجة لحدوث اضطرابات في الدماغ .
  • المشاكل على اختلاف اشكالهل مثل المشاكل العائلية والاجتماعية ومشاكل العمل والمشاكل المادية والعاطفية وغيرها تعتبر من اكثر الاشياء التي تجعل الشخص يصاب بالتشتت الذهني .
  • الاكتئاب الشديد يؤثر على الاشخاص بالسلب وقد يعرض الشخص لامراض النفسية وبالتالي سوف يصاب الشخص بعدم القدرة على التركيز والتشتت .
  • فيتامين ب هو احد الفيتامينات التي تعمل على تحسين الذاكرة ويؤدى نقصه في الجسم الي التشتت الذهنى وقله الانتباة .
  • نقص فيتامين ج وفيتامين ه في الجسم قد يتسببان في الشرود الذهني وفقدان القدرة على التركيز لان هذة الفيتامينات تحمى الانسان من الاصابة بمرض الزهايمر والذى في الغالب قد يصاب به العديد من كبار السن .
  • الفرح الشديد والحزن الشديد قد يؤثران على المخ بشكل مبالغ وقد يتسبب ذلك في حدوث تشتت ذهنى وعدم تركيز .

يمكنك مشاهدة هذة المقالات ايضاً

علاج النسيان بالاعشاب مجرب 

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

اهم الاعشاب التى تعالج التشتت الذهني

اثبتت بعض الدراسات الحديثة على قدرة بعض الاعشاب علي علاج الخلل الذى يحدث في بعض خلايا المخ والتي ينتج عنه حدوث التشتت الذهني وقلة التفكير وهذة هى اهم الاعشاب التي تعالج ذلك :

  • الجينسج : يعتبر احد الاعشاب التي تعالج الذاكرة وتعزز قدره المخ على العمل بشكل افضل وبالتالي قد يوصف لعلاج التشتت الذهني كما انه مفيد لمرضى السكر .
  • الزعتر البرى : ويطلق علية ايضاً اسم الاورغانو ويعتبر احد الاعشاب التي تعمل علي تحسين المزاج وتعمل مكوناته على منع امتصاص الناقلات العصبية التي تتسبب في النوم والقلق والشهية والمزاج كما ان رائحة الزعتر تعمل علي تهدئة الاعصاب وتخفيف التوتر والزعتر بوجه عام يساعد على التركيز ويقلل القلل ويعالج التشتت الذهني .
  • الروزمارى : وتعرف ايضاً باكليل الجبل احد اهم انواع الاعشاب فهى تحتوى على العديد من مضادات الاكسدة وحمض الروزماريك وهما يعززان الذاكرة وتعمل عشبة الروزمارى علي علاج التشتت الذهنى ووتحسن القدرة على التركيز كما ان هذه العشبة لديها القدرة علي علاج مشاكل العضلات والمفاصل ومشاكل الشعر .
  • حكيم القويسة : هذه العشبة غنه بمضادات الاكسدة وتحتوى على العديد من الاحماض مثل حمض التانيك والفيوماريك وحمض فلافونيس والفلافونويد وحمض جليكوسيدات وهذه الاحماض تساعد علي تحسين الذاكرة كما تعالج التشتت الذهني وتعمل علي تحسين المزاج وتنشط الدورة الدموية .
  • الشاى الاخضر : يعتبر من اهم المشروبات التي تعمل على تحسين التركيز ويعالج التشتت الذهني لانه يعمل على تنشيط الخلايا العصبية ويساعد في انتاج المزيد من الخلايا الدماغية وذلك بفضل احتوائه على الكروم وفيتامين ج والزنك والمغنيسيوم كما يحتوى على مركبات الفلافونويد ومضادات الاكسدة ومادة البوليفينول والتوكوفيرول والكاروتينات .
  • رهوديولا : هذه العشبة تنمو في الاماكن الباردة في العالم ويطلق عليها اسم عصا هارون او تاج الملك وتساعد في تحسين الذاكرة وتعالج التشتت الذهنى والاكتئاب والقلق .
  • باكوبامونيرى : احد اشهر الاعشاب الفعالة التى تعالج العديد من الامراض مثل فقر الدم والزهايمر والقرحة والربو والجزام وتدخل هذه العشبة في العديد من وصفات الطب البديل كما تعمل على تحسين الذاكرة و تعالج الشرود الذهنى .
  • الجنكة بيلوبا : احد اهم الاعشاب التي تدخل في الطب البديل وهذة العشبة مشهورة في اوروبا وامريكا وهذه العشبة تعالج الخلايا العصبية وتنشط الذاكرة كما انها تعالج الاكتئاب وتعمل علي تقليل الضغط النفسي وتقوى الذاكرة وتساعد على التركيز .

اعشاب هندية لعلاج التشتت الذهنى

تعتبر الهند من اكثر الدول المشهورة بالعلاج بالعشاب والطب البديل وهى من الدول الرائد في هذا المجال وهذة هي افضل الاعشاب الهندية التي تعالج التشتت الذهنى :

  • الايورفيدا : هى احد الوصفات الهندية التي تعمل على التخلص من التشتت الذهنى والضغوط النفسية .
  • الاشواغاندا : يطلق عليا اسم الجينسنج الهندى تعمل على التخلص من الاكتئاب والقلق والضغوط النفسية وتهدأ الاعصاب كما تعمل على تحسين الذاكرة والتخلص من التشتت الذهنى .
  • غوتوكولا : واحدة من اشهر الاعشاب الهندية وتعمل هذة العشبة على تنشيط الدورة الدموية وتنشط قدرة الدماغ على العمل كما انها تعمل كمضاد للالتهابات والميكروبات وتعالج الاضطرابات العصبية كما انها تحسن الذاكرة وتعمل علي علاج الشيخوخة المبكرة وتحفز الدماغ علي التركيز وتعالج التشتت .

في النهاية نتمنى ان تكون المعلومات التي عرضناها لكم عن طرق علاج التشتت الذهنى بالاعشاب قد افادتكم وللمزيد من المعلومات المتنوعة تابعونا من خلال موقع تاريخ العرب ، لاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل المقالة و سوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق