علاج البلغم عند الاطفال عمر سنتين

علاج البلغم عند الاطفال عمر سنتين ، البلغم عبرة عن مادة لزجة مخاصية صفراء اللون تتكون في اجزاء مختلفة من الجهاز النفسي نتيجة التعرض لنزلات البرد والانفلونزا او الاصابة بانواع معينة من الفيروسات او البكتيريا والبلغم ليس مرض خطير ولكنه احد الاعراض لبعض الامراض وهو ليس شئ خطير ولكنه يمكن علاجة ، لكن البلغم من اكثر الاشياء التي اذا اصابة الاطفال تسببت لهم في ضيق ولم يتحمل الطفل التعامل معه لانه فلا يستطيع النف او طرد البلغم مثلما يفعلى الكبار ، نظراً لاهتمامنا في موقع حواء بس بصحة طفلك وكل ما يشغل تفكيرك عزيزتي فقد قمنا اليوم بتجميع العديد من النصائح المتعلقة بعلاج البلسم عند الاطفال سنتين كل ما يتعلق من طرق العلاج الطبيعة والادوية وكيفية التعامل مع اللبلغم ، كل ذلك سوف تجدوا فقد من خلال هذه المقالة فتابعونا .

ما هو البلغم

البلغم هو سائل لزج اصفر اللون على هيئة مخاط تفرز في اجزاء مختلفة من الجهاز التنفسي مثل الرئتين والجهاز التنفسي وجدار الانف كما يحتوي البلغم على خلايا الدم البيضاء التي تلعب دور كبير في محاربة العدوى ومنع انتشارها في الجسم ويحدث نتيجة الاصابة بالانفلونزا والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والالتهاب الرئوي وايضاً قد يكون البلغم ناتج عن عدوي بكتيرية او فيروسية تصيب الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية والبلغم مرض غير خطير لانه يمكن علاجة ولكنه يتسبب في ضيق التنفس ويشعر الشخص المصاب بالضيق والتعب في معظم الحالات يكون البلغم مصحوب ببعض الاعراض مثل الكحة وسيلان الانف تعتبر الكحة احد العوامل المؤديه للتخلص من البلغم .

طريقة علاج البلغم عند الاطفال عمر سنتين

لعلاج البلغلم عند الاطفال عمر سنتين يجب اتباع بعض الخطوات لتخفيف كمية البلغم الموجوده لدى الطفل ومن ثم التخلص منها تدريجياً وهذه الخطوات هي :

  • اولا يجب اعطاء الطفل نصف معلقة صغيرة من العسل الابيض الطبيعي ويجب ان ياخذ الطفل من هذا العسل ٣ مرات في اليوم .
  • ثانياً ياخذ الطفل معلقة صغيرة من الليمون كل ثلاث ساعات فالليمون مفيد جداً للنزلات البرد وطرد البلغم لانه محارب قوي للبكتريا والفيروسات كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الضروري جداً للتخلص من الانفلونزا .
  • يجب ان يتناول الطفل المشروبات الدافئة على مدار اليوم مثل اليانسيون والاعشاب المناسبة لعمرة والكراوية    والشوربة لان المشروبات الدافئة تساعد في تخفيف سماكة البلغم .

افضل الطرق الطبيعية لاذابة البلغم عند الاطفال عمر سنتين

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لاذابة البلغم عند الاطفال عمر سنتين ومن افضل تلك الطرق ما يلي :

  • الاجاص من اهم انواع الفواكهة التي تستخدم للعلاج البلغم فهو مفيد جدا في اذابة البلغم ويجب اعطاء الطفل لثمرة الاجاص او عصرها وتقديمها للطفل .
  • عصير العنب من العصائر التي تستخدم ي اذابة البلغم وهو مفيد جداً في هذه الحالات فيجب اعطاء الطفل معلقة من عصير العنب ثلاث مرات في اليوم وسوف تلاحظين الفرق .
  • المشروبات الساخنه تلعب دوراً كبير في ازابة البلغم فيجب اعطاء الطفل في عمر سنتين الكثير من المشروبات الدافئة مثل اليانسون والكراوية الاعشاب والشوربة فهذة المشروبات تريح الطفل وتساهم في اذابة البلغم وتجعل الطفل يشعر بالراحة الكبيرة ويجب اعطائة على الاقل ثلاث اكواب في اليوم من المشروبات الساخنة .

طرق بسيطة تساعد في طرد البلغم عند الاطفال عمر سنتين

ابسط الطرق التي تساعد في طرد البلغم عند الاطفال تتلخص في التالي :

  • اشتنشاق البخار يتم غلي الماء ومن الافضل وضع التليو والنعناع والقليل من شرائح الليمون في الماء ثم غليه ووضعة في اناء محكم وجعل الطفل يستنشق البخار فهذه الطريقة تريح الصد وتوسع الشعب الهوائية وتساعد في طرد البلغم .
  • المحلول الملحي يتم من خلال اذابة القليل من الملح في كمية محدودة من الماء النقي ويتم تقطير بعض القطرات في انف الطفل مرتين او ثلاثة في اليوم فالملح يعمل على قتل البكتيريا ويساعد هذا المحلول على توسيع الشعب الهوائية وطرد البلغم .
  • يعتبر عصير الجزر من الطرق البسيطة التي يتساعد في طرد البلغم نظرا لقيمته الغذائية العالية فيتم اعطاء الطفل كوب من عصير الجزر في اليوم وسوف يساعد ذلك في طرد البلغم .
  • الجنزبيل له العديد من الفوائد فهو يحتوي على مضادات للفيروسات والجراثيم ويعمل على التقليل من التهاب الحلق والجهاز التنفسي كما لدية القدرة على جعل الشخص يتنفس بشكل افضل ولكن لا ينصح بتناول الجنزبيل للاطفال تحت عمر السنتين كما يجب وضع قطرات من الجنزبيل على الشوربة او العصير المقدمين للطفل لان الجنزبيل طعمه لاذع ولا يتقبله الطفل بسهوله .
  • عصير الليمون عني بفيتامين سي ويحتوي على مضادات للجراثيم ويساهم عصير الليمون في قتل البكتيريا الضارة المسببة للبلغم والانفلونزا كما يساعد الليمون في تقوية الجهاز المناعي للطفل وبالتالي يقلل من التعرض لنلات البرد والانفلونزا ويساهم في طرد البلغم .
  • الكركم يساهم الكركم في التقليل من البلغم وطرده ويتم اضافة معلقة صغيرة من الكركم الى كوب من الحليب وتقديمه للطفل وسوف تلاحظون الفرق .
  • عسل النحل يساهم في تنظيف الرئتين والصدر ويعمل على طرد البلغم ويتم اعطاء الطفل معلقة صغير من عسل النحل ثلاث مرات في اليوم او تحلية العصير او اللبن او يمكن عمل كيك العسل والقرفة وتقديمة للطفل فهو مغذي ومفيد ويساهم في شفاء الطفل .
  • الشوربة الدافئة من افضل المشروبات المفيدة لطرد البلغم واعطاء المريض الاحساس بالراحة وخاصة شوربة الدجاج ويفضل ان يعصر عليها ليمون اثناء التقديم ومن الافضل ان يتتاول الطفل كوبين من الشوربة الدافئة على مدار اليوم وسوف يشعر الطفل بتحسن .

التخلص من البلغم باستخدام زيت الزيتون وزيت السمسم

  • يمكن التخلص من البلغم باستخدام زيت الزيتون عن طريق تدفئة 5 معالق من زيت الزيتون مع ربع معلقة من الجنزبيل المفروم ودعك صدر وبطن وقدمين الطفل ثم يلبس الطفل ملابس ثقيلة وجوارب في قدمية وينام .
  • يتم وضع معلقة من زيت الزيتون مع معلقة من عسل النحل الطبيعي واعطائها للطفل مرتين فاليوم فهذا يعمل على اذابة البلغم .
  • يتم وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون مع نفس الكمية من زيت السمسم وتقوم وضعهم في اناء وضعهم على النار حتي يتم تدفئتهم و من ثم يتم دهن صدر الطفل قبل النوم برفق وتدفئة الطفل ووضعة في السرير ثم يتم اعطاء الطفل 5 مل من زيت السمسم فزيت السمسم له مفعول كبير في اذابة البلغم وطرده وسوف تلاحظين تحسن واضع في صحة الطفل .

الادوية المستخدمه في طرد البلغم للاطفال

عندما تفشل الطرق الطبيعية في طرد او اذابة البلغم يجيب اعطاء الطفل ادوية الطارده للبلغم والمزيله للاحتقان لانها تقلل من الاحتقان في الانف والشعب الهوائية وتعمل على اذابة البلغم ويخرج عن طريق البراز ، و اذا كان البلغم يصاحبة رشح او حساسية في الجيوب الانفية ينصح باعطاء الطفل ادوية مضادة للهستامين .

نود ان تكونوا قد استفدتم بما قدمنا لكم من علاج البلغم عند الاطفال عمر سنتين .

طفلي الصغير

أضف تعليق

You cannot copy content of this page