عبارات عن نظافة الاسنان للاطفال

عبارات عن نظافة الاسنان للاطفال المحافظة على الأسنان ونظافتها أمر ضروري مثل المحافظة على النظافة الشخصية للجسم بأكمله، لأن إهمال نظافة الأسنان قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية بها، وكذلك يعطي مظهراً غير محبب لها ويعطي للفم رائحة كريهة نتيجة تراكم بقايا الطعام على الأسنان، لذلك يجب المواظبة على تنظيف الأسنان باستمرار لتجنب هذه المشكلات، وإليكم في هذا المقال بعض عبارات عن نظافة الاسنان وكيفية المحافظة عليها.

عبارات عن نظافة الاسنان

  • استخدم الفرشاة لمدة دقيقتين في كل مرة.
  • تسبب البكتيريا في البلاك أيضا التهاب اللثة وأمراضا أخرى في اللثة، فمن الضروري تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل صحيح وشامل، حيث تجب إزالة البلاك عن جميع جوانب السن وعن منطقة التقاء السن باللثة. إذا لم تتم إزالة طبقة البلاك، فيؤدي ذلك إلى مشاكل في اللثة ونخر في الأسنان.
  • احرص على تنظيف أسنانك بعد الوجبات الثلاثة بالفرشاة والمعجون بالإضافة لاستعمال خيط الأسنان مرة في اليوم على الأقل.
  • خيط الأسنان فعال في إزالة البلاك المتكون بين الضروس والأسنان كما يجب على المرء التمضمض بعد استعمال خيط الأسنان.
  • لاستخدام الفرشاة بالشكل الصحيح، اجعلها بزاوية صغيرة مع السن وحركها بطريقة خفيفة للأمام والخلف.
  • استعمل المكملات الغذائية لضمان سلامة أسنانك بعد استشارة الطبيب ومنها فيتامين د والفوليت وفيتامين أ وفيتامين ج
  • إن تلك العمليات تزيل طبقة البلاك (وهي كتلة من البكتيريا تتكون باستمرار على الأسنان)، إذا لم تقم بإزالة البلاك يوميا، فيمكن للبكتيريا أن تحول السكر الموجود في الطعام والشراب إلى أحماض تؤدي إلى تسوس الأسنان.
  • نظف الأجزاء الداخلية للأسنان بالفرشاة والأجزاء التي تمضغ الطعام أيضا.
  • حافظ على سلامة أسنانك بتنظيفها بالفرشاة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد.
  • إذا كانت أسنانك حساسة فاستعمل فرشاة أسنان ناعمة كما يجب أن يكون شكل الفرشاة وحجمها ملائماً لفمك مما يضمن وصول الفرشاة لكل الأسنان بفعالية لحمايتها من التسوس.
  • ابتعد عن التدخين لأنه يسبب تسوس الأسنان واصفرارها ورائحة الفم الكريهة وقد يعرضك للإصابة بسرطان الفم بنسبة أكبر عن الشخص الغير مدخن.
  • يجب أن ينظف الجميع أسنانهم بالفرشاة مرتين يوميا على الأقل، والأفضل تنظيف الأسنان 3مرات يوميا أو بعد كل وجبة، كما يجب استخدام خيط تنظيف الأسنان مرة يوميا على الأقل.
  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة، ويجب أن يتلاءم شكل وحجم الفرشاة مع فمك مما يسمح لها بالوصول إلى جميع مناطق الفم بسهولة.
  • لا تأكل الكثير من الحلويات والأطعمة المحتوية على السكر لأن ذلك يسرع تسوس السنان خاصة في حالة عدم تنظيف الأسنان فالبكتيريا تتغذى على السكريات مسببة تسوس الأسنان.
  • نظف لسانك بالفرشاة.
  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة حتى لا تؤذي اللثة.
  • تجنب الفرك الشديد للأسنان لأنه يؤدي إلى تهيج اللثة.

هناك بعض النصائح والتعليمات التي يجب الحفاظ عليها للحصول على أسنان سليمة وخالية من التسوس وتجنبنا الكثير من الأمراض التي قد تصيب الفم أو اللثة، ويمكن التنويه عن أهمية الحفاظ على نظافة الأسنان من خلال وضع عبارات عن نظافة الاسنان في المدارس والأماكن العامة لزيادة الوعي الصحي وجذب انتباه الطلاب لأهمية تنظيف الاسنان باستمرار حتى تكون عادة يومية لدى جميع الطلاب، ويبقى الطالب محافظاً على هذه العادة طوال حياته، ليظل متمتعاً بأسنان سليمة وبصحة جيدة.

نصائح للمحافظة على نظافة الاسنان

توجد بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها للمحافظة على نظافة الأسنان ويمكن استخدام إحدي هذه النصائح لعمل عبارات عن نظافة الاسنان وتعليقها في الأماكن العامة أو المدارس، ومن هذه النصائح ما يلي:

1. تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون يومياً

ينصح جميع الأشخاص بتنظيف الاسنان مرتين يومياً كما يمكن تنظيفها ثلاثة مرات في اليوم بعد تناول الوجبات ويمكن استخدام خيط تنظيف الاسنان مرة واحدة يومياً، فإذا لم تقم بتنظيف أسنانك فسوف تتراكم طبقة البلاك على أسنانك وتتحول البكتيريا إلى أحماض تؤدي إلى تسوس الاسنان.

كما ينصح باختيار فرشاة ذات أسنان ناعمة حتى تصل بسهولة إلى جميع المناطق في الاسنان، وكذلك يجب أن تتناسب مع حجم فمك، كما يجب اختيار معجون أسنان يحتوي على الفلورايد حيث تساعد هذه المادة على حماية الاسنان من خطر التسوس.

2. إتباع الطريقة الصحيحة لتنظيف الاسنان

يجب استخدام فرشاة الاسنان بشكل صحيح حتى لا تؤذي اللثة وخاصة الأطفال، لذلك يجب جعل الفرشاة بزاوي صغيرة مع السن و تحريكها بلطف للأمام وللخلف، مع الحرص على تنظيف جميع الأجزاء الداخلية للأسنان ويستمر التنظيف لمدة دقيقتين على الأقل.

ينصح بعدم تحريك الفرشاة بعنف على الاسنان لأن ذلك قد يؤدي إلى جرح أو التهاب اللثة، ويجب تغيير الفرشاة الخاصة بك كل ثلاثة أشهر أو قبل ذلك إذا تلفت، ويمكن استعمال الفرشاة الكهربائية في حالة عدم القدرة على استعمال الفرشاة العادية.

3. استعمال الخيط الطبي

استعمال الخيط الطبي يساعد في تنظيف المناطق التي لا تصل لها الفرشاة، حيث أنه يزيل طبقة البلاك المتراكمة بين الأسنان، ويمكن استعماله مرة واحد يومياً لحماية الأسنان من التسوس والوقاية من أمراض اللثة، ويجب المضمضة بالماء بعد استعمال الخيط الطبي، ويجب تمرير الخيط بلطف للأمام وللخلف بين الاسنان حتى لا تجرح اللثة، ويمكنك استعمال الخيط المثبت في قاعدة بديلاً عن الخيط العادي.

4. تناول الأطعمة الصحية

الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات تساعد في نمو البكتريا التي تنتج أحماض تعمل على إزالة طبقة المينا من الأسنان، لذلك يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات مثل الحلويات وخاصة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي تظل آثارها عالقة في الأسنان لفترة طويلة مثل الزبيب والعسل.

و للحفاظ على الاسنان من أضرار تناول هذه الأطعمة احرص على تنظيف الأسنان بعد تناولها مباشرة بالفرشاة أو إن لم تستطيع تنظيفها في ذلك الوقت يمكنك تناول كمية مناسبة من الماء أو مضغ اللبان الخالي من السكر فهو يساعد على إزالة بقايا السكر العالقة في الاسنان

عبارات عن نظافة الاسنان للاطفال

 

 

 

 

أضف تعليق

You cannot copy content of this page