طريقة النوم بعد استئصال المرارة

طريقة النوم بعد استئصال المرارة ان بعد عملية استئصال المرارة مباشرة فإنه من التلقائى ان يشعر جسم الانسان بالمشقة والتعب والضعف ايضاً ويستمر هذا التعب لعدة ايام طويلة جداً وهذا بعد ذهابك الى البيت مباشرة وهذا امر طبيعى جداً بالنسبة الى شخص قد قام بإستئصال المرارة كما انك سوف تلاحظ ان بطنك قد انتفخت كثيراً وهذا قد جاء مترتباً على القيام بجراحة المنظار ، كما انك سوف تشعر بألم شديد فى كتفك لمدة اربعة وعشرون ساعة تقريباً .

كما ان طبيعياً جداً ان لا تعرف ان تنام بعد هذه العملية الصعبة وتكون طريقة نومك متغيره تماماً فسوف تختلف طريقة نومك وهذا حتى لا تصيب مكان جراحة العملية ، كما انك سوف تشعر كثيراً بأنك تريد ان ترجع وسوف يتواجد الكثير من الغازات فى بطنك ، كما انك من الممكن ان تصاب بالاسهال ايضاً وهذا يكون فى بداية الامر فقط .

وتنتهى كل هذه الاعراض الشديدة جداً والسيئة فى خلال اسبوعين فقط وقد تتراوح من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع فقط ، كما ان سرعة الشفاء من هذه الاعراض تترتب على هل انك قد قمت بهذه العملية عن طريق استخدام المنظار ام قد قام الدكتور بعملية جراحة مفتوحة .

فإذا قد كان الدكتور القائم بالعملية قد قام بعمل العملية بالمنظار فهذا يكون جيداً جداً فكل من قام مثل هذه العملية بإستخدام المنظار قد رجع الى عمله على الفور ولم يشعر بأى اعراض جانبية لهذه العملية وهذا فى خلال اسبوع واحد فقط ، اما الذى قد قام بهذه العملية عن طريق الجراحة المفتوحة فإنه سوف يصاب بالاعراض الجانبية وسوف يستمر مرضه من خمسة اسابيع الى سبعة اسابيع وقد تستمر اكثر من ذلك ايضاً .

طريقة النوم بعد استئصال المرارة

طريقة النوم بعد استئصال المرارة ان التعب لهو شىء سىء للغاية لذلك يجب ان تأخذ اكبر قسط من الراحة لكى تستطيع ان تستمر فى العمل وهذه الراحة سوف تساعدك كثيراً على الشفاء من الامراض ، كما ان المشى لهى رياضة مفيدة جداً للجسم وسوف يساعدك كثيراً على التعافى فى اسرع وقت .

لذلك يجب عليك الراحة التام لكى تتعافى فى اسرع وقت ممكن فإن الراحة التامة هى انسب طريق لكى تشفى فى اسرع وقت واذا لم يتم ذلك فإنك سوف تعانى من اعراض سوف تتمنى حينها انك لم تولد لذلك انصحك بالراحة بعد اجراء هذه العملية ، وهذا عن طريق ان ان لا تقوم بحمل اى شىء ثقيل وان لا تقوم بأى شىء متعب على الاطلاق .

كما يجب عليك ان تقوم بالاسترخاء تماماً عند النوم لذلك يجب عليك ان تقوم بالامتناع عن شرب الشاء والقهوة وغيرها من هذه الانواع من المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين او المنبهات وهذا قبل ان تقوم بالنوم بساعتين حتى تستطيع النوم بإسترخاء وراحة تامة وينصح بشرب اللبن حتى يساعدك على الاسترخاء والنوم العميق بدون اى قلق او ارق اثناء الليل .

ويجب عليك النوم على ظهرك ولا تنام على جانبيك ابداً او على بطنك وهذا حتى لا تقوم بالضغط على الجرح لان الجرح لم يلتأم حتى الان ويجب الانتظار فترة لا تقل عن شهرين حتى تستطيع النوم على بطنك او جانبيك وعندها سوف تجد ان الجرح شفى تمام وتستطيع ممراسة حياتك الطبيعية لذلك ان النوم على ظهرك بعد هذه العملية هى الافضل فى هذه الحالة .

كما يجب عليك شرب الماء الكافى لك طوال النهار وان لا تقوم ابداً بشرب الماء ليلاً وهذا حتى لا يتراكم الماء بداخل جسمك وتضطر الى ان تقوم بالاستيقاظ والقلق ليلاً لكى تقوم بالذهاب الى الحمام لذلك انصحك بعد شرب الماء قبل النوم لانك اذا استيقظت فلن تستطيع النوم مرة اخرى وهذا خطر على صحتك كثيراً .

كما يجب عليك ان تقوم بتنظيف غرفة نومك جيداً وان تنع اى ضوضاء تتواجد بها وان تكون مظلمة وهادئة جداً لكى تستطيع النوم فى هدوء ولا يزعجك احد ، كما يجب ان تكون درجة حرارة الغرفة متوسطة ومناسبة لك وان لا تضع بها اى تلفاز او جهاز لاب توب او جهاز كمبيوتر او جهاز تليفون ارضى او تليفون محمول او اى جهاز قد يصدر صوتاً اثناء نومك ويزعجك ويقلق نومك .

واذا قد شعرت بأى ألم فى مكان جراحة العملية فإنك يجب ان تقوم بالذهاب الى المستشفى على الفور او تقوم بالاتصال بالطبيب المختص او الطبيب الذى اجرى لك هذه العملية وبسرعة كبيرة ولا تنتظر ابداً .

ما هى انواع الاكل بعد عملية المراره

يوجد بعض انواع الاطعمة التى يجب ان تقوم بتناولها اذا قد قمت بعمل عملية استئصال المرارة واهمها هى الخضروات فهى مفيدة جداً والفواكه ايضاً ويجب تناولهما فى الاسبوع الاول من اجراء العملية وهذا لانها مفيدة جداً فهى تحتوى على الكثير من الالياف الغذائية التى تجعل الطعام يهضم بسهولة جداً .

ومن اهم هذه الخضروات هى الشمندر والبطاطا والافوكادو كما يجب عليك ان تقوم بشراء ادوية تقوم بمعالجة الحموضة التى تتواجد فى المعدة وهذا بعد استشارة الطبيب بالطبع .

كما يجب عليك ان تقوم بشرب الاعشاب الساخنة مثل النعناع والبابونج وهذا لانها مهدئة للمعدة وتجعل حركة الامعاء تستقر بعد العملية ، كما يجب عليك ان تقوم بالابتعاد عن المشروبات التى تحتوى على نسبة كافيين بها مثل الشاء والنسكافيه والقهوة بكل انواعها .

كما ينصح الاطباء بشرب الماء الكثير جداً لان الماء له فوائد كثيرة جداً للشفاء وعدم التعرض للاعراض التى قد تصاب بها بعد استئصال المرارة فينصح بشرب منها ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً ، كما يجب تناول جميع انواع الشوربات مثل شوربة اللحمة والفراخ وغيرها .

كما يجب على الانسان الذى قد قام بإجراء هذه العملية ان يقوم بتقسيم الثلاث وجبات اليومية وهم الفطار والغداء والعشاء ان يقوم بتقسيمهم الى ستى وجبات فى اليوم وهذا حتى يسهل عملية الهضم على المعدة .

الأطعمة الممنوعة بعد إزالة المرارة

يوجد بعض الاطعمة لبتى لا يجب ان تتناولها بعد استئصال المرارة وهى الاطعمة التى يتواجد بها نسب مرتفعة جداً من الدهون مثل : اللحم الثمين واللحم الاحمر وجميع انواع السمن والكريما بكل انواعها والبهارات بكل انواعها مثل الملح والكمون والفلفل الاسود وخاصة الشطة .

كما يجب على الانسان الابتعاد عن الاطعمة التى تسبب نفخ المعدة مثل : الفول والبصل والحمص وغيرها من الكثير من الاغذية الاخرى التى تقوم بنفخ المعدة وتسبب كثرة الغازات .

الأضرار الناتجة بعد إزالة المرارة

يوجد بعض الاضرار التى قد يصاب بها الانسان عند ازالة المرارة وهى :

  1. الحركة البسيطة بعد عملية ازالتها .
  2. قلة القدرة على التنفس جيداً .
  3. تقرحات والتهابات فى مكان جراحة ازالة المرارة .
  4. تلف معظم اعضاء الجسم .
  5. الاسهال المزمن .
  6. قرحة المعدة والغازات الكثيرة .
  7. الشعور بالدوار والغثيان والدوخة .
  8. الاحساس بالالم الشديد جداً فى الكتف الايمن .

وغيرها من الاعراض الاخرى الكثير التى من الممكن ان يصاب بها الانسان اذا لم يتبع ارشادات الطبيب .

العمليات الجراحية

أضف تعليق