شفيت من اختلال الانية

شفيت من اختلال الانية ، هو واحد من احد الامراض النفسية التي قد يتعرض له بعض الاشخاص تشمل اعراض اختلال و اضطراب الانية الى شعور المريض بان هناك تغير في شخصيته و تغيرا في اجزء من جسمه ، كما يتولد لديه احساس بانه ليس الشخص الذي كان يعرفه من قبل و انه اصبح شخصا اخر او انه خرج من جسمه و يراقب نفسه من بعيد ، ومن الممكن ان تشمل اعراض اضطراب الانية الشعور بالغربة وتجمد في المشاعر و ان افعاله اصبحت وكأنه شخص آلي او انه حلم و منفصل عن جسمه عما يدور حوله ، ويعتبر اختلال الانية حالة من حالات القلق النفسي الذي يسبب شعور الشخص المريض بأحاسيس غريبة وصعبة بالنسبة له ، وتعتبر هذه الحالة ليست حالة مرضية بل هي مجرد ظاهرة ، وقد يأتي اختلال الانية مصاحبا لامراض نفسية معينة مثل امراض الاكتئاب النفسي المزمن او مرض الوسواس القهري ، وقد يعاني مريض اضطراب الانية بأنفصام في الشخصية وذلك في حالة الاشخاص الذين لا يمتلكون القدرة على الادراك ، وقد يجهل بعض الاطباء و الاخصائيون اسباب الاصابة بمرض اختلال الانية بشكل دقيق ، ولكن توجد بعض الاضطرابات النفسية الاخرى التي توضح سبب حدوث اختلال الانية ، وقد تم اثبات من قبل بعض الدراسات ان سبب الاصابة باختلال الانية هو التعرض لنوبات شديدة من الخوف او القلق او صدمة شديدة مثل موت شخص قريب اليك ، ولهذا سوف نقدم جميع المعلومات الهامة التي تخص مرض اضطراب الانية و كيفية التخلص من هذا المرض في هذا المقال شفيت من اختلال الانية وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن اضطراب او اختلال الانية تابعونا من خلال هذا الرابط معلومات طبية .

شفيت من اختلال الانية .

تقول احدي السيدات عن اصابتها بمرض اختلال الانية انها كانت تعاني من نوبات هلع شديدة ولكن بعد مرور فترة من التمارين وقراءة اذكار الصباح و المساء شعرت بأنها اقوي و تحسنت بشكل كبير ثم عادت الى طبيعتها مرة اخرى ، ولكن يتواجد بعض الحالات المختلفة التي قد تفقد الوعي وتشعر بالسوء بشكل مختلف ، وقالت انها كانت دائما ما تسأل نفسها اين انا و كيف جاء هذا وبإذن الله سأحاول التغلب على هذا المرض بقراءة القرآن الكريم و الدراسة .

ما هو مرض اختلال الانية ؟

اضطراب الانية او اختلال الانية هو مرض يسمى تبدد الشخصية و يشعر فيه الشخص انه منفصل عن افكاره وعن جسده ، كما انه يشعر انه منفصل عن البيئة من حوله التي يعيش فيها ، حيث يشعر انه مغترب عن الواقع ، ولكن الاشخاص الذين يشعرون بتبدد الشخصية لا ينفصلون عن الواقع بشكل كامل ولكن يدركون ان تصوراتهم ليست حقيقية ، حيث يقول احد الاشخاص عن اختلال الانية انه كان يشعر انه يشاهد فيلم يرى فيه نفسه و ان العالم من حوله ليس كما يبدو و انه يعيش في عالم من الاحلام ، وقد شعر خلالها انه قد خرج عن جسمه و انه يرى اجزاء من جسده بحجم خاطي ، وكأن جميع من حوله يصفونه بالجنون ، مما دفعه الى التواصل مع طبيب مختص للتخلص من هذه المشاعر المقلقة ، وقد اخبره الطبيب وقتها انه يعاني من اختلال الانية وتبدد الشخصية .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

تجربتي مع اختلال الانية

تجارب العلاج السلوكي المعرفي 

ما هي اعراض تبدد الشخصية ؟

هناك عدة اعراض تظهر على الشخص المصاب باختلال الانية او تبدد الشخصية ، وتتمثل هذة الاعراض في التالي :

  • اولا النظر الى اجزاء جسدك وكانها تبدو صغيرة الحجم عما كانت من قبل .
  • الاحساس انك خارج جسدك وكأنك تنظر الى نفسك من الاعلى .
  • الشعور وكأنك لا تستطيع التحكم فيما تفعله او ما تتحدث عنه .
  • احساس كأن عقلك وجسدك في خدار كامل و جميع الحواس متوقفه بشكل كامل .

ما هي اعراض الاغتراب عن الواقع ؟

الاغتراب عن الواقع هي صورة من صور اختلال الانية وتتمثل اعراض الاغتراب عن الواقع في التالي :

  1. الاحساس ان البيئة المحيطة بك تبدو ضبابية وغير حقيقية ، وكأنها عديمة اللون مثل الحياة الكرتونية.
  2. مواجهة مشاكل في التعرف على البيئة المحيطة من حولك .
  3. قد تظهر الاحداث الاخيرة و كأنها حدثت في ماضي بعيد .
  4. تبدو جحم وشكل الاشياء من حولك مشوها بعض الشئ .
  5. ظهور العالم وكأنه ضبابيا اشبة بعالم الاحلام .

ما هي اسباب الاصابة بمرض اضطراب الانية ؟

لا يوجد سبب محدد يجعلك عرضة للاصابة بمرض اختلال الانية ، ولكن يمكن للإجهاد ان يسبب الاصابة باضطراب الانية وكذلك القلق الشديد و الاكتئاب المزمن يسبب زيادة اعراض اختلال الانية ، ولكن هناك بعض الاسباب التي تجعلك عرضة للاصابة بأختلال الانية وهي ما يلي :

  • الاصابة باضطراب شديد ما بعد الصدمة و اضطرابات انشقاقية ايضا .
  • الاساءة العاطفية و الجسدية و الاهمال في مرحلة الطفولة قد يسبب الاصابة بتبدد الشخصية .
  • وفاة احد المقربين اليك بشكل مفاجئ يجعل عقلك غير قادر على الادراك .
  • مواجهه المشاكل العائلية و العنف الاسري كذلك .
  • وجود تاريخ باضطراب تعاطي المخدرات الذي يسبب حدوث نوبات الاغتراب عن الواقع ومن ثم الاصابة بتبدد الشخصية ، مثل تناول القنب او الكيتامين او المهلوسات .
  • الاصابة بالقلق و الاكتئاب الشديد وخاصة في حالة الاشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي من الاكتئاب المزمن او نوبات الهلع .
  • مواجهه مشكلات التكيف مع الطباع الشخصية و عدم معرفة التعامل مع المواقف الصعبة .

كيف يتم الشفاء من مرض اختلال الانية ؟

نقدم لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب طرق الشفاء من مرض اختلال الانية ، حيث يتم الشفاء التام من اضطراب الانية عن طريق خطوتين يجب الالتزام بهما بشكل كامل ، وهما ما يلي :

  1. اولا العلاج الدوائي : ويقوم فيه الطبيب المعالج بوصف بعض ادوية مضادات الاكتئاب ، وذلك من اجل التخلص من الكآبة و الحزن الشديد الذي كنت تعاني منه ، كما ينصح الطبيب بتغيير اسلوب حياتك و اتباع نظام غذائي صحي جيد ، ولكن لا يوجد دواء محدد لعلاج اضطراب الانية بشكل عام ، ولكن ادوية الاكتئاب و القلق تساعد على التخلص من الاعراض بشكل اسرع وفعال .
  2. ثانيا العلاج النفسي : وهذا العلاج من افضل الطرق المتعارف عليها في التخلص من اضطرابات الانية و تبدد الشخصية ، وتشمل هذه العلاجات العلاج السلوكي المعرفي و العلاج الفردي و ايضا العلاج الجماعي .
  3. العلاج السلوكي المعرفي : يشمل عدة جلسات تتم بين الشخص المريض و الطبيب المعالج ، ويهدف هذا العلاج الى معرفة كيفية تغيير ادراك الواقع الذي تعيش فيه ، ومحاولة التأثير على الافكار و السلوكيات السلبية التي تسيطر عليك ، و التعرف على كافة اعراض هذا المرض و كيفية التعامل معها بشكل صحيح .
  4. العلاج الفردي : ويشمل هذا العلاج جلسات علاجية بين الطبيب النفسي و المريض من اجل مساعدة المريض على فهم طبيعة مرضه بشكل جيد ، كما يهدف الى مهارات التأقلم مع الاخرين و كيفية حل جميع المشكلات التي يعاني منها .
  5. العلاج الجماعي : هذا النوع من العلاج يهدف الى مشاركة المريض مع الاخرين الذين يعانون من مرض اختلال الانية ، ويشمل هذا العلاج بعض الجلسات العلاجية لشرح تجارب جميع الاشخاص مع هذا المرض ، وكيفية السيطرة على الاعراض المصاحبة لهذا المرض و طريقة ممارسة الحياة بشكل طبيعي .

هل مرض اختلال الانية يعتبر خطراً ؟

مرض اختلال الانية ليس من الامراض المزمنة ويمكن علاجه بشكل جيد وفاعلية كبيرة ، وفي العموم قد تختفي الاعراض المصاحبة  لمرض تبدد الشخصية من تلقاء نفسها دون الحاجة الى تناول العلاج ، ومن السهل التعرف على السبب الحقيقي للاصابة بمرض اختلال الانية و ما هو سبب ظهور هذه الاعراض و كيفية التخلص منها سريعا ، ولكن قد يصبح مرض اضطراب الانية مرض خطير في حالة عدم استجابة الشخص المريض للعلاج الذي اعطاه الطبيب المعالج له .

في نهاية هذا المقال شفيت من اختلال الانية ، تحدثنا في هذا المقال عن ما هو مرض اختلال الانية وتبدد الشخصية ، وما هي الاعراض المصاحبة لمرض اضطراب الانية ، كما تحدثنا عن اعراض الشعور بالغربة وما هي اعراض تبدد الشخصية ، وقدمنا اليكم ايضا ما هي اسباب الاصابة بمرض اختلال الانية وظهور اعراض تبدد الشخصية ، وكيفية التخلص من هذا المرض بالعلاج الدوائي و العلاج السلوكي المعرفي ، وهل هذا المرض يشكل خطرا على حياة الشخص المصاب ، ونرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة التي تخص مرض اختلال الانية وكيفية الشفاء منه بشكل امن و سريع في هذا المقال شفيت من اختلال الانية وذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page