شعبان الشامي ويكيبيديا

شعبان الشامي ويكيبيديا ، من هو شعبان الشامي وماهي جنسيته ووظيفته واسباب بحث الكثيرين عن معلومات عنه عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي وما هي حقيقة موته ، نظراً لكثرة البحث عنه فقد قررنا من خلال موقع تاريخ العرب جمع المعلومات التي تخص شعبان الشامي لتسهيل البحث عليكم ، فهو قاضي شهير ويعتبر اول قاضي مصري يحكم علي رئيس جمهورية بالاعدام حيث قام المستشار شعبان الشامي بحكم علي الرئيس السابق محمد مرسي بالاعدام بالاضافة الي ذلك فقد حكم في العديد من القضايا التي كانت تخص الفوضي التي حدث في البلاد في عصر الاخوان وما بعد ذلك ، كل هذة المعلومات واكثر سوف نتحدث عنها من خلال هذة المقالة فتابعونا .

من هو شعبان الشامي

شعبان الشامي والمشهور اعلامياً بقاضي الهروب الكبير هو مواطن مصري تخرج من كلية الحقوق جامعة عين شمس سنة 1975 م ثم تعين في النيابة العامة عام 1976 م في عام 1977 م تم اسناد قضية الخبز الشهيرة له في عهد الرئيس الراحل محمد انور السادات الذى اطلق عليها ثورة الحرامية وكانت بسبب قيام الحكومة برفع اسعار السلع الاساسية مما اسفر عن ذلك سقوط العديد من القتلى والجرحى ، وقامت المحكمة باستناد القضاية التي تتعلق بالرأى العام له مثل قضية الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك والرئيس السابق محمد مرسي وغير ذلك من القضايا الهامة التي تم تكليف المستشار شعبان الشامي بها .

يمكنكم مشاهدة هذة المقالات ايضاً

شريف فايد ويكيبيديا 

علاء الخواجة ويكيبيديا 

اهم القضايا التي كلف بها المستشار شعبان الشامي

عرف عن المستشار شعبان الشامي انه حازم في قرراته وجاد في عمله لذلك تم تكليفة بالعديد من قضايا الرأى العام والقضايا الهامة في الدولة واهم هذة القضايا :

  • عام 1977 تم تكليفة للحكم في قضية الخبز التي سمها الرئيس الراحل محمد انور السادات بثورة الحرامية حيث اندلعت ثورة بسبب قرارات الحكومة بزيادة اسعار السلع الاساسية وقد اسفر عن ذلك سقوط العديد من القتلى والمصابين .
  • عمل محقق في قضية الفتنة الطائفية التي حدثت في الفيوم بمركز سنورس ، في عام 1981 م عمل كمحقق في قضية كنيسة المسرة الشيرة في شبرا .
  • حكم في قضية الرئيس السابق محمد حسني مبارك حيث حكم علية باخلاء سبيلة في قضية الكسب غير المشروع وقام برفض الطعن في الحكم المقدم من النيابة وبعدها قام الشامي بالتنحى عن الحكم في القضية لاستشعارة بالحرج .
  • عام 2013 قام الشامي بالحكم علي المدعو ( احمد عرفة ) العضو النشط بحركة حازمون بالسجن المؤبد وتغريمة 20 الف جنية غرامة لحيازته سلاح ألي .
  • في 17 سبتمبر عام 2013 م اصدر المستشار شعبان الشامي حكم بتأيد قرار النائب العام المستشار هشام بركات بتجميد ومنع التصرف في اموال كلا من محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين ، خيرت الشاطر نائب المرشد والدكتور سعد الكتتاني رئيس مجلس الشعب المنحل و22 اخريين ،
  • 20 نوفمبر 2013 رفض الشامي الاستئناف المقدم من خيرت الشاطر وسعد الحسيني و 18 اخريين من جماعة الاخوان في تهمة الاشتراك في القتل ونشر ادعائات كاذبه من شأنها الاخلال بالامن العام والسلم في البلاد وانتمائهم للجماعة المحظورة .
  • عام 2013 قام الشامي باصدار الحكم المؤبد غيابأ علي وزير المالية السابق يوسف بطرس غالي الهارب خارج البلاد وعزله من منصبه والذي كان احد وزراء حكومة احمد نظيف في عهد الرئيس محمد حسني مبارك ، وذلك بسبب اهداره 13 مليون جنية مصري في قضية كوبونات الغاز .
  • فى 16 يونيو عام 2015 م حكم بالسجن المؤبد علي الرئيس المعزول محمد مرسي والمرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع و 15 اخرين بالسجن المؤبد وذلك في قضية التخابر ، كما حكم بالاعدام علي 16 متهم ومن بينهم 3 قيادات من جماعة الاخوان المسلمين في نفس القضية .
  • حكم المستشار هعبان الشامي في قضية السجون علي الرئيس الاسبق محمد مرسى و 5 اخريين حضورياً بالاعدام شنقاً كما حكم غياباً في نفس القضية علي 94 اخرين ومن بينهم وزير الاعلام الاسبق صلاح عبدالمقصود ويوسف القرضاوي .

اهم المناصب التي تولاها شعبان الشامى

تولي شعبان الشامي العديد من المناصب على مدار حياته وهي :

  • عام 1975 م تخرج شعبان الشامي من كلية الحقوق جامعة عين شمس .
  • عام 1976 م تم تعينه في النيابة العامة .
  • في عام 1981 م شغل منصب رئيس النيابة العام وعمل قاضياً في المحاكم الابتدائية .
  • عام 2002 م عمل شعبان الشامي في محاكم الجنايات .
  • بعد ذلك تم ترقيته ليشغل منصب رئيس الاستئناف لمحكمة استئناف القاهرة ، ورئيس لدائرة 15 جنايات شمال القاهرة .
  • كما تولى منصب مساعد وزير العدل لشئون الطب الشرعي .

حقيقة وفاة المستشار شعبان الشامي في حادث

عام 2016 تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة المستشار شعبان الشامي مساعد وزير العدل لشئون الطب الشرعي بعد دخولة في غيبوبة وذلك بسبب تعرضه لحادث مروع على طريق مطروح حيث انقلبت سيارته وكان برفقته شاب في الثلاثين من عمره ، ولكن بعد قليل من تداول الخبر اصدرت اللجنة الاعلامية بنادى القضاة خبر تكذيب لوفاة المستشار وقالت ان صحته مستقرة ويتلقي العلاج وطلب من وسائل الاعلام تحرى الدقة قبل نشر اي خبر ، حيث ان المشتسار تعرض لانقلاب سيارته في الكيلو 70 بطريق العلمين وادي النطرون وتم نقله مستشفي الدفاع الجوي وقد اصيب بجرح قطعي في الرأس وكدمات متفرقة في الصدر والبطن والشخص الذى كان برفقته اصيب بحرج قطعي في الرأس و كسور في العظام .

في النهاية نتمني ان تكون المعلومات التي عرضناها عليكم عن شعبان الشامي ويكيبيديا قد افادتكم ، للمزيد من المعلومات المتنوعة والمميزة تابعونا من خلال موقع تاريخ العرب ، لاستفسارتكم برجاء ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد في اسرع وقت .

 

أضف تعليق

You cannot copy content of this page