شرح واعراب قصيدة مأساة قرطبة للصف الحادي عشر

شرح وصياغة قصيدة مأساة قرطبة للصف الحادي عشر؟ سؤال اليوم في هذا المقال مذكور من بين الأسئلة في كتاب الطالب ، وسنقدم لكم الإجابة الصحيحة لحل هذا السؤال: شرح وتأليف قصيدة مأساة قرطبة للصف الحادي عشر.

شرح قصيدة مأساة قرطبة للصف الحادي عشر؟

إدخال نص:

وأدت المعركة التي اندلعت في قرطبة سنة 403 هـ إلى سقوطها في يد فاستالي بعد حصار طويل. . أعربت الظروف في المدينة المنكوبة عن أسفها لأنها استمتعت بحياة مريحة وهادئة.

نص:

1- لم يحبه أحد منذ زمن طويل ، فمن يسأل عن حالتها؟ 2- لا تسأل إلا العبودية ، فأنا سأخبر عنهم ، وأكتشف ما هو مريع عليهم. 3- جار الزمان. يختلفون بينهم في كل ناجٍ وفي معظمهم. 4- كان الخطوبة في مكان بيوتهم وعليهم فتغيروا وتغيروا. 5- مثل قرطبة صرخة من يبكي أقل دموع. عيناها وانفجار عائلتها 6- أعيش فيها باللون الأخضر 7 وتتأرجح عليها رياح زهرتها برائحة العنبر. سقي البيت الذي كلفت أركانه وأوديةه بفتاوى متداخلة لمدة 11 يومًا ، نظرت إليه عيون كل كرامته من جميع الجهات 12

شرح النص:

1- لم يبين آثار هذه البيوت المدمرة على أناس نعرفهم من أحوالهم ، فمن إذا سأل عن أخبارهم وظروفهم؟ طوال الصورة مات الكثير منهم. أنها تحبه. 4- حدثت مصائب في الأرض التي يعيشون فيها وعلى أهلها فتغيرت خصائص تلك الأرض وأهلها. 5- قليلون ذرفوا دموعًا كثيرة عند مجيئه ، مثل أولئك الذين يحزنون على سقوط قرطبة. وباريجة الذي صنع رائحة العنبر حتى استنشقه. 8. تعود أهلها على آمالها واستقرارها وجمالها فعاشوا فيها ولعبوا. 9- كان المسكن جميلاً في قصر قرطبة ومنزلها ، وظهر جمالها في قصورها وأبراجها ، وفتنت حدائقها بجمالها 11- ذات يوم أحاطت باحترام وامتنان من جميع أنحاء العالم. ويحزن لنعمة وهدوء واستقرار وجمال وعلو.

المهرات المستمعات:

1- كيف فتح الشاعر نصه؟ الوقوف على الأنقاض 2- ما هي الأشياء الثلاثة التي ورثها الشاعر في النص؟ الأرض والبيت – الآباء والأحباء – العلماء والبلاغة.

مهارات القراءة:

1- ما أثر الحادث على أهالي قرطبة عند ظهور الحلقة الأولى؟ انتشروا في العالم وتغيروا ، وكثير منهم قابل الحقيقة. 2- ما الذي جعل الشاعر يبكي ويتنهد في كل من المقطعين الثاني والثالث؟ سقوط حضارة عظيمة ، قرطبة كانت آخر معاقلها.

الفهم والفهم والتحليل:

المستوى الفكري

1 – استخدم القاموس لمعرفة معنى كل من الكلمتين التاليتين (علاء – صنعاء). المفرد: علاء نعمة. مبتسمًا ، إذا تغير وجه الفرس في البيت السابع ، يبتسم ، على حد تعبير الشاعر مسلم بن الوليد: يبتسم ويضحك ، ضحكة تظهر أسنانه.

3- اختر الفكرة العامة للنص مما يلي:

روعة قصر قرطبة. دولة قرطبة وشعبها نتيجة النكبة. قرطبة محاطة بالرفاهية من كل جانب – أنصار قرطبة السابقون وحاضرها المؤلم نشأ شعب قرطبة وانقسموا.

الفكرة الرئيسية (1)

نشأ أهل قرطبة وانفصلوا

الفكرة الرئيسية (2)

بكى الشاعر في عصر قرطبة الجميل

الفكرة الرئيسية (3)

يندب الشاعر فقدان مجد قرطبة المنبوذين. وما هي الطريقة التي استخدمها للتعبير عن هذا الموقف؟ احتلت قرطبة مكانة عالية في قلب الشاعر واتبعت أسلوب المبالغة. 6- كيف كانت أحوال أهل قرطبة قبل الكارثة؟ كانت الحياة فيها فاخرة وفاخرة وهادئة. 7- ما هي مظاهر جمال طبيعة وحضارة الأندلس كما ظهرت في الحلقة الثالثة؟ كثرة الحدائق الجميلة والحيوانات الأليفة (مظاهر الطب التجميلي الأندلسي). قبل الخطب ، اقترح ابن الشهيد طريقة أكثر فاعلية للمواجهة. ادرس أسباب هذا الخريف وحاول إصلاحها من أجل التعافي. 9- استوحى من البيت الثامن سبب سقوط قرطبة مما ترك الحيطة والحذر. دمرت عائلتها وحكمت عليها أنقاض. كانت الآية السابقة والرابعة في نص ابن شهيد متوازنة في الأهمية. أوجه التشابه: كلا الشاعرين يتحدثان عن سقوط الأندلس. الفرق: يتحدث ابن خفاجة عن الخطب التي ألقيت في بالتسا. ابن الشهيد: يتحدث عن تغير خصائص المدينة.
# شرح # اعراب #poem # مأساة # قرطبة # للصف # السابع عشر

أضف تعليق

You cannot copy content of this page