شرح قصيدة من اجل عينيك عشقت الهوى

شرح قصيدة من اجل عينيك عشقت الهوى يقول الشاعر انه من اجل عيني حبيبته قد عشق الحب والهوى وهذا تعبير يدل على ان حبيبته هى التى قد جعلته يحب الهوى والعشق وهى صاحبة الفضل الاول فى ذلك وهذا بعدما قد كانوحيداً فى هذه الدنيا لا يتكلم مع احد ولا يعرف احد حتى انه لم يكن يعرف معنى الحب حتى وهى من عرفته عليه .

ويقول ايضاً ان حبيبته اصبحت عيناه وحبه وعشقه الوحيد بعد ان كان لا يعرف اى احد فى هذه الحياة وهى ما قد اوضحته الست ام كلثوم فى هذا فبعدها قد اوضح الشاعر انه من كتر حبه لحبيبتك انه يريد ان يجعله معه طوال حياته ولا يتركه ابداً وهذا ما يريده الشاعر فى هذه المقالة .

كما ان الشاعر يقول ايضاً انه لولا حبيبه انه لما تمتع بهذا العشق او الحب او انه لم يكن يدخل فى عالم العشاق او الحب او اى شىء اخر فهى السبب الاول فى دخوله عالم الحب والعشق والهوى ويقول ايضاً ان حبيبته قد امتلكت قلبه لها لوحدها بدون اى شريك وهذا يدل على حب الشاعر جداً لحبيبته وانه لن يحب اى شىء فى هذه الدنيا غيرها .

سوف اشرح لكم هذه القصيدة بالتفصيل فى الفقرة القادمة تابعوا .

شرح قصيدة من اجل عينيك عشقت الهوى

استكمالاً لشرح القصيدة فوق يقول الشاعر انتى الان تمتلكين قلبى اذا احببتنى قومى بالعدل بيه واذا لم تحبينى قومى بالظلم به ويقول ايضاً قد اشعلت اشتياقه لها وحنينه لها فعندما يبتعد عنها لفترة طويلة هذا يسبب له الاشتياق الكبير والعشق الكثير لهذا الشاعر وهذا يدل على قوة حبه لهذه المرأة اكثر من اى شىء اخر فى هذه الدنيا .

كما ان الشاعر يتغزل فى جمالها من وجهها حتى رجليها فيقول ان وجهها مثل القمر يشع بالنور طوال اللليل وفى النهار يكون مثل القمر المطفى وهذا يدل على جمالها الكبير الذى لا مثيل له فى هذه الدنيا وهذا ما قد كان يراه الشاعر فى حبيبتك وقد كان يرى ذلك بسبب انه يحبها فقد تكون قبيحة فى الاصل ولكنه رأها جميلة بسبب حبه الشديد لها .

كما انه قد كان يتغزل فى جسمها كله ايضاً وهذا بسبب قوامها الممشوق وبياض جسمها الناصع فهى قد كانت شديدة الجمال بالنسبة له كما انها قد كان رائعة جداً ولبقة فى الكلام مما قد جذب الشاعر اليها وجعله يقع فى حبها كثيراً ولا يتركها ابداً وقد كتب الشاعر هذه القصيدة فى حب حبيبته .

وقد ظل الشاعر يحب حبيبته كثيراً طوال عمره وهى لا تشعر بهذا الحب لذلك فقد كان الحب من طرف واحد فقط وقد كان هذا الشاعر صغيراً ولم يكن يسمع اى احد اشعاره الا اصدقائه وابوه وامه فقط حتى فى يوم من الايام قد قام احد المقربين من الست ام كلثوم بسماع قصيدته هذه التى قد كان يقوم بعرضها على الناس فى القهاوى الشعبية فى الحسين .

وقد اعجبت كثيراً هذا الشخص وقد سمعها منه بالكامل وقد قام بعرضها على الست ام كلثوم وقد اعجبتها كثيراً وقد قررت ان تقوم بغنائها فى احدى حفلاتها الكبيرة وقد قام هذا الشخص بإستدعاء هذا الشاعر وقد قام احد الملحنين بتلحين هذه القصيدة وعندما قد قامت الست ام كلثوم بغنائها قد اعجبت كل الموجودين فى القاعة الموسيقية وقد اشتهر هذا الشاعر من بعدها كثيراً .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page