شرح قصيدة اغنية للارض للشاعر بابلو نيرودا

شرح قصيدة اغنية للارض للشاعر بابلو نيرودا سوف اقوم بشرح لكم فى هذه المقالة قصيدة اغنية الارض للشاعر بابلو نيرودا فيقول الشاعر ايتها الارض من الذى قد وضع كل هذه الحدود وجعل الكثير من البلدان يتواجد بينهم الاسلاك والاسوار .

ام انتى فى ذلك حينما خلق الله تعالى الارض عندما اصتدمت بكى النيازك وتشكلتى على هيئة جبال ومرتفعات وانهار ومنحدرات وبحار ومحيطات وهضاب وغيرها من التشكيلات التى انتى عليها الان .

شرح قصيدة اغنية للارض للشاعر بابلو نيرودا

يقول ايضاً من الذى قد وزع الاراضى والحصص على الناس ومن الذى قد حرم بعض الاشخاص من هذه الحصص الكبيرة واعطى اشخاص الكثير من الحصص ويلوم الشاعر الارض الان ويقول لها انتى هو السبب فى كل ذلك فقد اصبتى بالكثير من الاهتزازات والزلازل وغيرها من الفيضانات والبراكين وكادت هذه التغيرات المناخية ان تقضى عليكى .

وقد نتج عن كل هذا تدميرك للمدن والقرى ومنازل الفقراء الذين قد كانوا يحتمون بها المساكين وقد وافقتى على التقسيم الذى ظلم الكثير من الناس المساكين والفقراء وبعد كل ذلك لم تندمى ابداً ولم تقفى بجانب هؤلاء المساكين والفقراء فى وجه هؤلاء الظلمة الاغنياء وقد جعلتى الانسان الفقير المسكين الضعيف ان يتعذب ببردك الشديد لانه لم يكن له مكان يحميه او يأويه .

الشاعر بابلو نيرودا

كما انكى قد قمتى بظلم العامل الغلبان فقد كان المنجم عليه عذاب وظلمة شديدة وقد جعلتى الغنى يظلمه ويمتع بك كثيراً ويتمادى فى ظلمه للعمال والفقراء .

كما انكى قد قمتى بجعل الناس يتشردون ويتوهون فى الكهوف المظلمة الكبيرة والضيقة ايضاً وهذا لانكى قد قمتى برعاية الاغنياء وقد اهملتى الفقراء كثيراً حتى قد ماتوا جوعاً كما انكى لم تكونى يوماً عادلة فطوال حياتك قد كنتى ظالمة لكل فقيرة ومنصفة لكل غنى يمتلك الكثير من الاموال والاراضى منك .

ويقول الشاعر بابلو نيرودا فى النهاية استمعى لى ايتها الارض الظالمة للفقراء والمساكين والمنصفة للاغنياء اذا قد كنتى سوف تتمادى فى ظلمك هكذا فأنا لا اريد ان اعيش فيكى ابداً ولتذهبى الى الجحيم ايتها الارض الظالمة للمساكين والفقراء وغيرهم من المظلومين فيكى .   

تلخيص نص

رأيان حول “شرح قصيدة اغنية للارض للشاعر بابلو نيرودا”

أضف تعليق

You cannot copy content of this page