دعاء التذلل لله رب العالمين

دعاء التذلل لله رب العالمين ، يلجأ اغلب الاشخاص الى الدعاء لله عز وجل بغرض قضاء الحاجات وتفريج الهم والكرب ، يعتبر الدعاء و التضرع لله عز وجل من اجمل العبادات التي يقوم بها الفرد في حياته ، فدائما الانسان بحاجة شديدة الى الدعاء ، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن الدعاء هو العبادة ” ، و الدعاء هو تفويض امور الانسان الى الله سبحانه وتعالى و التوكل عليه و يسأله عما يريد ، و من خلال الدعاء تسلح العديد من الانبياء و نجاهم الله من الهموم و رفع عنهم البلاء الشديد ، وقال الله تعالى : ” وَ إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنَّي فَإِنَّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ” ، و من المتعارف عليه ان الدعاء مهم في حياة الانسان المسلم ، و اهمية الدعاء مذكورة في القرآن الكريم و السنه النبوية الشريفة ، ومن الادلة على اهمية الدعاء هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ، ولا قطيعة رحم ، إلا اعطاه بها أحدى ثلاث : إما أن يعجل له دعوته ، و إما أن يدخرها له في الآخرة ، و إما أن يصرف عنه من السوء مثلها ، قالوا : إذا نكثر ، قال : الله أكثر ” ، ولهذا السبب سوف نقدم جميع المعلومات الهامة التي تخص الدعاء وما هي اهميتة وما هو الدعاء المحبب الى الله عز وجل في هذا المقال دعاء التذلل لله رب العالمين وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن اهم الادعية للتذلل الى الله عز وجل تابعونا من خلال هذا الرابط سؤال وجواب .

دعاء التذلل لله رب العالمين .

يعد الدعاء هو من العبادات التي يلجأ بها العبد الى الله عز وجل وحده دون غيره في اي وقت كان ، ولا يوجد صيغة معينة للدعاء ، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنَّي فَإِنَّي قَرِيبُ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ” ، ولا يقتصر الدعاء على دعاء الفرد لنفسه فقط بل من المفضل ان يدعي الشخص لغيره بالخير ، وهذا هو دعاء التذلل الى الله عز وجل : ( حسبي الله الذي لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ، اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، بارك لي فيما اعطيت ، وقني شر ما قضيت ، انك تقضي ولا يقضي عليك ، انه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا اللهم بأسماعنا و أبصارنا وقواتنا ما ابقيتنا ، و اجعله الوارث منا ، و اجعل ثأرنا على من ظلموا و انصرنا على من عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا الى النار مصيرنا ، و اجعل الجنة هي دارنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يارب العالمين ، اللهم اصلح لنا ديننا الذي هو عصمة امرنا ، و اصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، و اصلح لنا اخرتنا التي اليها معادنا ، و اجعل الحياة زيادة لنا في كل خير و اجعل الموت راحة لنا من كل شر ، اللهم انا نسألك فعل الخيرات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين ، و ان تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا ) .

افضل الادعية لمناجاة الله سبحانه وتعالى .

جمعنا لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب مجموعة من افضل الادعية لمناجاة الله عز وجل ، وهي :

  1. رب اعني ولا تعن على ، و انصرني ولا تنصر على ، و امكر لي ولا تمكر على ، و اهدني ويسر الهدى الى ، و انصرني على من بغي على ، رب اجعلني لك شاكرا ، لك ذاكرا ، لك مطواعا ، اليك مخبتا اواها منيبا ، رب تقبل توبتي و اغسل حوبتي و اهد قلبي وسدد لساني ، و اسلل سخسمة قلبي .
  2. اللهم انت الجواد فلا تبخل و انت الحليم فلا تعجل و انت المنيع فلا ترام و انت العزيز فلا تذل و انت على مل شئ قدير .
  3. اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها و اجرنا من خزي الدنيا وعذاب الاخرة .
  4. اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال و الاكرام اسألك باسمك الاعظم الذي اذا دعيت به اجبت ، و اذا استرحمت به رحمت ان تجعلنا في هذه الدنيا من المقبلين و الى الدرجات العلى سابقين .
  5. اللهم اعصمني من فتن الدنيا و وفقني لما ترضى وتحب وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة وكن عونا لي ومعينا وحافظا ونصيرا ، ولا تضلني بعد ان هديتني امين يارب العالمين .
  6. اللهم اعوذ بك من البخل و اعوذ بك من الجبن و اعوذ بك من ان ارد الى ارذل العمر و اعوذ بك من فتنه الدنيا وفتنة المسيح الدجال ، و اعوذ بك من عذاب القبر .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

دعاء لجلب الرزق و الوظيفة

دعاء المغامسي اللهم يا ولي نعمتي

ما هي اداب الدعاء الى الله سبحانه وتعالى ؟

ان تخلص في دعائك الى الله عز وجل و ان تبدأ الدعاء بحمد الله و الصلاة على النبي عليه افضل الصلاة و السلام ، ويفضل الوضوء و استقبال القبلة ورفع الايدي خلال الدعاء وهذه الخطوة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ، و ان تكون موقنا ان الله سوف يستجيب لدعائك و لا تقنط ابدا من رحمة الله عز وجل ، و ان تلح وتصر في طلب الدعاء و ان تتذلل في الدعاء الى الله سبحانه وتعالى ، و ان تكون خاشعا وحاضر القلب خلال الدعاء ولا تنشغل بأمر اخر ، و يفضل الاعتراف بالذنب و التقصير في العبادات و طلب المغفرة و العفو من الله عز وجل ، و الدعاء يجب ان يكون سرا و ان تخفض صوتك خلال الدعاء ، و اختيار اوقات استجابة الدعاء و الاكثار من الدعاء في هذه الفترة ، و التوسل الى الله سبحانه وتعالى باسمائه الحسنى و بالاعمال الصالحة وكثرة النوافل بعد تأدية الفرائض ، وعدم الدعاء على النفس او الناس او الاهل بسوء و اثم ، و ان تكثر من الدعوة للاشخاص المظلومة و المستضعفين من الناس .

ما هي الاوقات التي يتم فيها استجابة الدعاء ؟

هناك بعض الاوقات التي يفضل ان يتم فيها الدعاء لانها اوقات يستجيب فيها الدعاء وهي :

  • ليلة القدر .
  • وقت السحر في جوف الليل ، وذلك حيث ان الله ينزل الى السماء الدنيا و يجيب دعوة الداعي .
  • الوقت بين الاقامة و الاذان .
  • في اوقات نزول المطر .
  • ساعة في يوم الجمعة .
  • اثناء وقت النداء للصلاة .
  • عند قول آمين في الصلاة .
  • خلال السجود في الصلاة.
  • اثناء قراءة سورة الفاتحة .
  • عند صياح الديك .
  • بعد تناول ماء زمزم بنية اجابة الدعاء و قضاء الحاجة .
  • الدعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة .
  • دعاء المريض ودعاء المسافر .
  • الدعاء في الحج عند بيت الله الحرام و دعاء الشخص المعتمر .
  • دعاء يوم عرفة و ايضا عندما يدعو الشخص المسلم لاخيه بظهر الغيب .
  • الدعاء خلال الافطار في صيام شهر رمضان المبارك .
  • دعاء الاب لابنه .
  • دعاء المظلوم على من اوقع عليه الظلم .

اهم الادعية القصيرة لله عز وجل .

هناك بعض الادعية القصيرة التي من المتوقع ان تكون معروفة ومحفوظة من قبل الكثيرين ، وهذة هي ابرز واهم الادعية القصيرة :

  1. اللهم انا نسألك خير كل ايامنا وليالينا و نعوذ بك من شرها ، اللهم كف عنا ما يضر بنا و يشتت خطانا و اجعلنا غافلين عن شرور العالمين .
  2. يارب ان لم احسن في دعائي فانت اعلم بحاجتي و ان قصرت فانت سبحانك تعلم غاياتي ولا يخفى عليك شئ من احوالي فأجبر اللهم بخاطري بفيض نعمك .
  3. يارب نسألك ان لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء ، و ادفع عنا كل هم وبلاء .
  4. اللهم اني اشكو اليك امورا لا يعلمها سواك فاجبر قلبي ومن عليا بالسكينة و السلام .
  5. اللهم اياما كما احب و حالا الى ما هو افضل و هما لا يبقى قائما في صدري و فرحة ليس لها انتهاء اللهم امنياتي التي انتظر .
  6. اللهم اختر لي طريقا يسعدني لا يشقي قلبي ولا يؤذي عيني طريقا ترضاه لي ثم ترضيني به .

في نهاية هذا المقال دعاء التذلل لله رب العالمين ، تحدثنا في هذا المقال عن افضل ادعية التذلل لله رب العالمين ، وما هي اهمية الدعاء في حياة الشخص ، كما تحدثنا عن افضل الاوقات التي يتم فيها استجابة الدعاء ، وما هي اداب الدعاء الى الله سبحانه وتعالى ، وقدمنا اليكم ايضا اهم الادعية للخضوع الى الله و التقرب منه ، وما هي الادعية القصيرة للتذلل الى الله عز وجل ، ونرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة التي تخص الدعاء و اهمية في حياة الفرد في هذا المقال دعاء التذلل لله رب العالمين وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page