حقن cerebrolysin للتوحد

حقن cerebrolysin للتوحد ، مرض التوحد يعتبر احد الامراض التي يصاب بها نسبة من الاطفال على مستوى العالم وهذا المرض يجعل الطفل مختلف عن غيرة من الاطفال في السلوكيات الاجتماعية والاختلاط بالاخرين و تعتبر حقن cerebrolysin من اشهر الادوية التي يتم استخدامها في حالات الاصابة بالسكتة الدماغية و الخرف و اصابات الدماغ ايضا واثبتت فاعليتها في تقليل حالات الاصابة بالتوحد ، ويتواجد هذا الدواء على هيئة امبولات للحقن الورديدي و الحقن العضلي ، وتحتوي هذه الحقن على خليط من الببتيدات العصبية ، ويتم استعمالها في حالات السكتة الدماغية و امراض الدماغ و مرض الخرف ، ويجب استعمال هذه الحقن تحت اشراف طبي و الالتزام بالجرعة المحددة لحالتك الصحية ، وذلك لتجنب حدوث اثار جانبية خطيرة على الجسم ، وتتحدث العديد من الدراسات و البحوث العلمية على اهمية حقن cerebrolysin و فوائدها العديدة ، حيث ان هذه الحقن تعمل على زيادة قدرة الخلايا لاداء وظائفها ونمو الخلايا العصبية الجديدة ، كما انها تساعد في تحسين عملية تكوين الذاكرة وزيادة قدرة الخلايا على الاحتفاظ بالذكريات المتواجدة داخلها ولن تتعرض للنسيان ، و ايضا تحسن من زيادة المعلومات ونقلها بين المناطق المختلفة في الدماغ بشكل كبير ، وهذه الحقن قادرة على تقليل انتاج مادة اميلويد في انسجة الدماغ و التي تؤثر على الدماغ بشكل كبير و تعرض الشخص للاصابة بمرض الزهايمر ، وعند استعمال هذه الحقن فانها تعمل على المبرمج و تبطئ من تقدم هذه المرض بعد ذلك ، ولهذا السبب سوف نقدم جميع المعلومات الهامة التي تخص حقن cerebrolysin وما هي استخدماتها و فوائدها و موانع استعمالها و الاثار الجانبية المحتمل حدوثها عند استخدام هذه الحقن في هذا المقال حقن cerebrolysin للتوحد وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن حقن سيريبروليسين و اهميتها في علاج مرض التوحد تابعونا من خلال هذا الرابط معلومات طبية .

حقن cerebrolysin للتوحد .

يعتبر مرض التوحد من الامراض التي تصيب العديد من الاطفال على مستوى العالم ، حيث ان هذا المرض يؤثر على المهارات الاجتماعية و المهارات السلوكية المتكررة عند الاطفال مثل الكلام و التواصل مع الاخرين بطريقة غير لفظية وغيرها من المهارات ، وقد تم اثبات من قبل بعض الدراسات العلمية ان هذه الحقن التي تسمى بريبروليسين تعمل على تحسين حالات التوحد عند الاطفال ، ولكن تختلف نسبة تأثير هذه الحقن تبعا لنوع حالة التوحد المصاب بها الطفل .

ما هي مكونات حقن سيريبروليسين ؟

تتكون حقن سيريبروليسين من مزيج من الببتيدات العصبية وهذه الببتيدات هي جزيئات صغيرة تشبه البروتين ، وتقوم الخلايا العصبية بأستخدام هذه الببتيدات للتواصل مع بعضها البعض ، كما ان هذه الببتيدات تحسن من قدرة الدماغ على اصلاح التلف بداخله بعد حدوث نزيف في المخ وفي حالات الاضطرابات العصبية ، وذلك لتحفيز التعافي العصبي وتنشيط بعض العمليات التي تساعد على نمو الخلايا و انقسامها بشكل طبيعي ، ويحتوي كل مليجرام من هذه الحقن على حوالي 215.2 مليجرام من الببتيدات في محلول مائي .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

تجارب الامهات في تأخر الكلام

فيتامين ستروميجا للنطق

ما هي انواع حقن سيريبروليسين ؟

تتوافر حقن cerebrolysin في الاسواق بنوعين مختلفين في التركيز والسعر وهما :

  • حقن سيريبروليسين واحد مليجرام : وتحتوي العلبة الواحدة على عشر امبولات ، وكل امبولة تحتوي على مليجرام من السائل المائي ، و الذي يحتوي على 215.2 مليجرام من المادة الفعالة .
  • حقن سيريبروليسين خمسة مليجرام : تحتوي العلبة الواحدة على خمس امبولات ، وكل امبول يحتوي على خمسة مليجرام من المحلول المائي ، وكل مليجرام يحتوي على 215.2 مليجرام من المادة الفعالة لهذه الحقن .

ما هي اسباب استخدام حقن سيريبروليسين ؟

تستخدم حقن سيريبروليسين في حالة الاصابة باضطرابات دماغية و لتخفيف الاعراض المزعجة المصاحبة لهذه الاضطرابات ، وبعض الامراض التي تعالجها هذه الحقن :

  1. انخفاض مهارات الذاكرة و التفكير التي تحدث بشكل طبيعي مع التقدم في العمر وهو ما يسمى بمرض الزهايمر .
  2. مجموعة من الاضطرابات التي تصيب العين و التي يمكن ان تؤدي في النهاية الى فقدان البصر .
  3. الاصابة بالسكتة الدماغية .
  4. اضطراب ثنائي القطب .
  5. في حالة حدوث نزيف داخل المخ .
  6. مشاكل في تدفق الدم على المدى الطويل الى الدماغ و هي ما تسمى امراض الاوعية الدموية الدماغية .
  7. يمكن استخدام حقن cerebrolysin في حالات اضطراب تعاطي الكوكايين .
  8. حالات الاكتئاب المزمن .
  9. فقدان البصر وذلك في حالة انسداد الاعصب البصري .
  10. اصابة الدماغ او العمود الفقري او الاعصاب بعد الصدمة العصبية الشديدة .
  11. مرض الشلل الرعاش .
  12. تستخدم هذة الحقن لعلاج حالات الخرف الناتج عن انخفاض تدفق الدم الى الدماغ .
  13. اضطراب نقص الانتباه بشكل مفرط .
  14. وقد يتم استخدام هذه الحقن في معالجة بعض الامراض التي تكون غير متواجدة في هذه القائمة ولكن يحددها الطبيب المختص .

ما هي موانع استعمال حقن سيريبروليسين ؟

حقن cerebrolysin مثل الكثير من الحقن لها موانع استخدام ، وهذة هي الفئات التي تمنع من استخدامها :

  • يمنع استخدام هذه الحقن للاشخاص المصابين بالحساسية المفرطة تجاة مادة الببتيدات و التي تكون المادة الفعالة في هذه الحقن ، او الاصابة بحساسية تجاة اي مادة تدخل في تكوين هذه الحقن .
  • لا يجب استعمال هذه الحقن في حالة الاشخاص الذين يعانون من امراض الكلى .
  • لا يتم استعمال هذه الحقن في حالات مرضى الاكتئاب المزمن ، و الاشخاص الذين يتناولون الادوية الخاصة بالاكتئاب .
  • يمنع استعمال هذه الحقن خلال فترة الرضاعة الطبيعية لامكانية وصول هذه الحقن الى الطفل الرضيع .
  • لا يتم استعمال حقن سيريبروليسين في فترة الحمل ، وذلك لان تأثير هذه الحقن قد تصل الى الجنين و تسبب تشوهات الاجنة .
  • يمنع استخدام حقن سيريبروليسين في حالة تناول المكملاة الغذائية الا بعد استشارة الطبيب في ذلك.
  • لا يجب استعمال هذه الحقن مع الاشخاص المصابين بمرض الصرع المتقدم الا تحت اشراف طبي .

ما هي الاثار الجانبية المحتمل حدوثها عند استعمال حقن سيريبروليسين ؟

من المحتمل ان تسبب حقن cerebrolysin في بعض الاثار الجانبية ولكن يجب الاخذ في الاعتبار ان هذة الاثار الجانبية لا تنطبق الا على نسبة ضئيلة من المستخدمين ، وتتلخص هذة الاثار الجانبية في التالي :

  1. من المحتمل ان ينتج عن استخدامها اضطرابات كبيرة في النوم و الارق المستمر .
  2. الاصابة بصداع شديد .
  3. امساك مزمن .
  4. اسهال لفترات طويلة .
  5. الشعور بالغثيان و القئ .
  6. الاصابة بألم شديد في المعدة .
  7. عدم الرؤية بشكل واضح .
  8. ألام كبيرة في الصدر .
  9. قد يتسبب استعمال هذة الحقن في فقدان في الشهية يصاحبه فقدان في الوزن بشكل ملحوظ .
  10. الاحساس بالقشعريرية .
  11. الاصابة بحمى .
  12. ألام في اسفل الظهر .
  13. ضيق في التنفس .
  14. من المحتمل ان تتسبب استعمال حقن cerebrolysin في عدم انتظام في ضربات القلب سواء بالزيادة او بالنقصان .

الاحتياطات التي يجب اتباعها عند استخدام حقن cerebrolysin .

نقدم لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب بعض الاحتياطات والنصائح الواجب اتباعها عند استخدام حقن cerebrolysin ، وتتلخص هذة الاحتياطات في التالي :

  • تعتبر مادة سيتيكولين مادة امنه عند تناولها لمدة لا تصل الى عام عند الاطفال حتى سن ال 13 عاما ، وبعد ذلك يجب اخذ الاحتياطات اللازمة و اتباع التعليمات الموجهة من قبل الطبيب المختص .
  • في حالات الحمل و الرضاعة الطبيعية لا توجد معلومات موثوقة و كافية عن سلامة هذه المادة في حالة الحمل و الرضاعة الطبيعية ، ولهذا يجب البقاء في الجانب الامن و تجنب استعمال هذه الحقن خلال هذه الفترة .
  • يجب الحذر من هذه الحقن في حالة الاشخاص الذين يعانون من امراض الكلى ، وذلك تجنبا لزيادة خطر الاثار الضارة الشديدة المحتمل حدوثها .
  • عند استعمال هذه الحقن عن طريق الوريد يجب اعطاء ما يصل الى عشرة مليجرام بشكل بطئ لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق ، و في حالة كانت الجرعة من عشرة مليجرام الى 15 مليجرام يجب اعطاء هذه الجرعة خلال من 15 الى 60 دقيقة على الاقل .
  • بينما في حالة استعمال هذه الحقن عن طريق العضل يجب اعطاء ما يصل الى خمسة مليجرام بشكل بطئ لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق .
  • ويجب ان تستعمل حقن سيريبروليسين بحذر شديد في المرضى التي تقل اعمارهم عن 18 عاما .

ما هي الجرعة المحددة لاستخدام حقن سيريبروليسين ؟

في الغالب يفضل ان يقوم الطبيب المعالج بتحديد الجرعة المناسبة لكل شخص لانها تختلف حسب تشخيص كل حالة ، وهذة هي الجرعات المتعارف عليها :

  1. في حالة الاشخاص البالغين : يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم من 250 الى 2000 مليجرام بشكل يومي ، ولا يجب ان تزيد الجرعة عن ستة اسابيع متواصلة.
  2. للمرأة الحامل : يمنع استعمال هذا الداء في فترات الحمل او خلال فترة الرضاعة الطبيعية ، وذلك لتجنب المشاكل الخطيرة التي تؤثر على صحة الجنين و الطفل الرضيع .
  3. في حالة الاصابة بسكتة دماغية : تكون الجرعة من 20 الى 50 مليجرام يوميا لمدة لا تزيد عن 21 يوما ولا تقل عن 10 ايام متواصلة .
  4. في اصابات الدماغ : تكون الجرعة من 20 الى 50 مليجرام في اليوم الواحد لمدة تترواح بين 7 الى 30 يوما .
  5. في حالات الزهايمر : تكون الجرعة من عشرة الى ثلاثون مليجرام في اليوم ، ويتم تحديد مدة العلاج و تكرار الجرعة تبعا للحالة المرضية للشخص .
  6. في الخرف الوعائي : تكون الجرعة من عشرة الى ثلاثون مليجرام يوميا ، ويتم تحديد المدة و تكرار الجرعة تبعا للحالة المرضية للشخص .

ما هو سعر دواء سيريبروليسين ؟

يتواجد هذا الدواء داخل مصر بسعر يصل الى 120 جنيها مصريا بتركيز واحد مليجرام ، وبسعر 285 جنيها لتركيز خمسة مليجرام ، وتتوافر هذة الحقن في جميع الصيدليات وبالاخص الصيدليات الكبرى مثل صيدليات العزبي و سيف وغيرهم .

في نهاية هذا المقال حقن cerebrolysin للتوحد ، تحدثنا في هذا المقال عن ما هو مرض التوحد وما هي فائدة حقن سيريبروليسين في حالة الاشخاص المصابين بالتوحد ، وما هي مكونات هذه الحقن ، كما تحدثنا عن اهمية استعمال حقن سيريبروليسين ، وقدمنا اليكم ايضا اسباب استخدام حقن سيريبروليسين ، وما هي موانع استعمال هذا الدواء ، وما هي الاثار الجانبية المحتمل حدوثها عند استخدام هذه الحقن ، وما هي الاحتياطات التي يجب اتباعها في حالة استعمال حقن سيريبروليسين ، وما هو سعر هذا الدواء داخل مصر ، وما هي الاشكال العلاجية لهذا الدواء ، وما هي الجرعة المحددة للحالة المرضية للشخص ، ونرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة التي تخص حقن سيربوليسين و اهميتها في علاج بعض الامراض في هذا المقال حقن cerebrolysin للتوحد وذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

دواعي استعمال دواء

أضف تعليق

You cannot copy content of this page