حقنة التيتانوس بتتاخد فين

حقنة التيتانوس بتتاخد فين ؛ تعد تلك الحقن من العلاجات الهامة و التى تعمل على التخلص من مرض الكزاز و الذى يحدث بسبب البكتيريا حيث أنها تحتوى على المواد الحيوية و المضادة لهذا المرض و التى تعمل على الحفاظ على الجسم من التعرض للمضاعفات المختلفة التى تنتج عن المرض و لكن يجب العودة الى أستشارة الطبيب أولا من أجل أستخدام تلك الحقن.

حقنة التيتانوس بتتاخد فين :

  • حيث أن حقنة التيتانوس هى عبارة عن علاج يتم أعطاءه لأحد الأشخاص المصابين بمرض التيتانوس و هو مرض يحدث بسبب بعض البكتيريا و هو له العديد من الأضرار و المشاكل المختلفة.
  • يطلق على هذا المرض أيضا أسم الكزاز و يؤدى هذا المرض الى حدوث العديد من التشنجات العضلية المؤلمة و التى من الممكن أن تؤدى الى حدوث الوفاة.
  • تصيب بكتيريا الكزاز الأنسان عن طريق الجروح العميقة و هى تنتقل الى الدم  ثم الى الأعصاب و يتحصل على تلك البكتيريا من خلال التراب و السماد و الغبار.
  • كما أن هذا المرض لا ينتقل بالعدوى بين الأشخاص و لذلك يمكنك التعمل مع المصاب دون وجود أى مشاكل أو أضرار.
  • بعد أكتشاف لقاح الكزاز تم التقليل من عدد المصابين به و أصبح من النادر تواجده و لكنه حتى الأن مازال يحصل على البالغين من التطعيم منه.
  • و يمكنك التعرف على مختلف الأدوية الأخرى و التعرف على كيفية أستخدامها و تحقيق أقصى أستفادة منها من خلال الدخول على هذا الرابط اسماء الادوية فى الصيدليات.

مكونات حقن التيتانوس

مكونات حقن التيتانوس :

  • تتكون هذه الحقنة من خلاصة من البعض من العناصر المختلفة و التى تكون عبارة عن التيتانوس و الدفتريا و السعال الديكى و ذلك بعد أن تمت التخلص من السموم منها مما يؤدى الى القدرة على تقديم أستجابة مناعية عكسية لدى المريض الذى يحصل على الحقنة.
  • كما أن تلك البكتيريا التى تتواجد بداخل الحقنة لا تكون حية.

الأثار الجانبية لمرض الكزاز :

  • حيث أنه بعد الأصابة بالمرض الناتج عن البكتيريا تبدأ الأعراض فى الظهور بعد مرور حوالى أسبوع تقريبا و لكن فى بعض الأحيان قد تظهر الأعراض بين فترة تتراوح بين 3 أيام الى 3 أسابيع.
  • و هناك البعض من الأعراض التى تحدث بسببها :
  1. حيث أنه من الممكن أن تؤدى الى حدوث تصلب فى الفكين و الذى يؤدى الى صعوبة فتحه.
  2. كما أنه تؤدى الى حدوث أضطرابات دماغية مثل الصداع.
  3. و تؤدى الى حدوث تصلب فى البعض من المناطق المختلفة للجسم مثل الرقبة و الذراعين و الساقين و البطن.
  4. كما أنه تؤدى الى حدوث العديد من المشاكل المختلفة مثل البلع بطريقة صعبة.
  5. و يؤدى الى حدوث التهيجات الجلدية فى مختلف مناطق الجسم.
  6. كما أنه يؤدى الى حدوث صعوبات فى النوم مثل الأرق.
  7. و يؤدى الى حدوث التعرق الزائد عن الحد و أيضا تؤدى الى حدوث الحمى.
  8. كما أنه يعمل على حدوث أضطرابات فى ضربات القلب.
  9. و يؤدى أيضا الى حدوث أرتفاع فى معدلات ضغط الدم عن المعدل الطبيعى له.

فاعلية حقنة التيتانوس

فاعلية حقنة التيتانوس :

  • حيث أن الحقنة تعمل على أنتاج الأجسام المضادة داخل الجسم و التى تكون داخل تلك الحقنة و تبدأ فى الحصول عليها مدة شهر كامل و تبدأ بعدها بأسبوعين ظهور النتائج و التى تصل الى نسبة كبيرة جدا تصل الى حوالى 99% للشفاء و التخلص من المرض بشكل نهائى.

أهمية حقنة التيتانوس للحامل :

  1. حيث أن الحامل يكون لديها مناعة ضعيفة تعمل على مضاعفة فرص الأصابة لدى الحامل و تكون أكثر سرعة تقبلا للمرض من غيرها.
  2. كما أنها تعمل على المساعدة فى وقاية الحامل و الجنين بداخلها من الأضرار التى تنتج عن هذا المرض و الحماية و الوقاية منه.
  3. و العمل على حماية المرأة الحامل عند الولادة و ذلك نتيجة عدم التعقيم الجيد للمكان و قد قلت النسبة التى تصاب بهذا المرض الأن عن الفترات الماضية و التى كانت يتم الولادة فى المنازل.
  4. كما أنه من أجل حماية الجنين من التعرض للأصابة و التى يمكن أن تحدث فى أثناء قطع الحبل السرى و ذلك من خلال أنتقال البكتيريا.

متى تؤخذ حقنة التيتانوس للحامل

متى تؤخذ حقنة التيتانوس للحامل :

  • حيث أن المرأة الحامل تحصل على هذا اللقاح فى الفترة من الأسبوع السادس و العشرين الى الأسبوع السادس و الثلاثين أى أنها تقريبا تكون فى الفترة بين الشهر السادس و الشهر الثامن.
  • و من الممكن أيضا أن يتم الحصول على الجرعة بعد عملية الولادة مباشرة و يكون على جرعتين تكون المسافة بينهما لا تقل عن شهر تقريبا و يتم أعطاءه للسيدات الذين يقمن بعملية الولادة القيصرية و قد يحدث هذا الأمر نتيجة أستخدام الأدوات الجراحية و التى تكون غير معقمة.

حقنة التيتانوس بتتاخد فين للحامل :

  • يتم أعطاء المرأة الحامل تلك الحقنة فى عضلة الذراع و هى العضلة التى تعرف بأنها العضلة الدالية و يتم أعطائها تحت الجلد عندوجود أى مشاكل تتعلق بحدوث النزف.

أعراض تطعيم التيتانوس للحامل :

  • حيث أن هناك البعض من الأعراض التى تنتج عن الحصول على تلك الحقنة و لكنها لا تدوم لفترات طويلة و تكون مؤقتة و تصل الى حوالى 24 ساعة فقط و بعده تبدأ فى الزوال.
  1. و تؤدى الى أحمرار المكان الذى يتم الحصول فيه على التطعيم.
  2. كما أنه قد يؤدى الى تورمها و الشعور بالألام فيها.
  3. و يؤدى الى الشعور بالألام فى مختلف مناطق الجسم.
  4. تؤدى الى الشعور بالضعف و التعب للجسم.
  5. كما أنها تؤدى الى حدوث أرتفاع فى درجات الحرارة.

أضرار حقنة التيتانوس

أضرار حقنة التيتانوس :

  • حيث أن تلك الحقن تؤدى الى حدوث العديد من الأضرار و المضاعفات المختلفة على الأنسان :
  1. و هى من الممكن أن تؤدى الى حدوث بعض المشاكل و المضاعفات للأطفال الرضع و لذلك يمنع أستخدامها للأطفال من هم دون ال 6 اسابيع.
  2. كما أنه يجب عدم أعطاء تلك الحقنة للأمهات فى أثناء فترة الرضاعة الطبيعية حيث أن التأثير من الممكن أن ينتقل الى الطفل و ذلك عن طريق لبن الأم.
  3. و من الممكن أن تؤدى الى حدوث بعض المضاعفات و المشاكل الصحية لدى المرأة الحامل لذلك يجب أستشارة الطبيب أولا و أخباره فى حالة كنت تعانى من أى من الأمراض المزمنة.
  4. كما أنها تؤدى الى حدوث المشاكل و المضاعفات للأشخاص الذين يعانون من حدوث التجلطات الدموية.
  5. كما أنها تؤدى الى حدوث المشاكل و المضاعفات للأشخاص الذين يعانون من مرض الناعور.
  6. و من الممكن أن تؤدى الى حدوث التورمات و الأحمرار فى المنطقة التى حصلت على الحقنة فيها.
  7. كما أنها من الممكن أن تؤدى الى حدوث الحساسية فى الجسم مثل الطفح الجلدى أو غيره و فى حالة حدوث هذا الأمر فأنه يجب التوقف الفورى عن أستخدامها.

حقنة التيتانوس تؤخذ وريد أم عضل؟

  • حيث أن الحقنة يتم أعطائها فى بعض المناطق فى الجسم و التى تختلف على حسب السن و الحالة الصحية للمريض.
  1. و بالنسبة للأشخاص الكبار يتم الحصول على الحقنة فى منطقة الذراع و ذلك عن طريق أدخال الحقنة أعلى الكوع و من الممكن أعطاء تلك الحقنة عن طريق العضل.
  2. بينما بالنسبة للأطفال فأنه يتم أعطائها فى منطقة الفخذ و فى البعض من الحالات البسيطة يتم أعطائها لهم فى منطقة الذراع.
  3. هناك بعض الأشخاص يعانون من البعض من الأمراض المزمنة و يجب أن يحصلوا على الحقنة من تحت الجلد و لا يتم أستخدامها عن طريق العضل نهائيا.

سعر حقنة التيتانوس في الصيدليات

سعر حقنة التيتانوس في الصيدليات :

  • و يمكنك العمل على الحصول على تلك الحقن من خلال الصيدليات و هو متوفر من خلال عبوة تتكون من 10 أمبولات بسعر يصل الى حوالى 120 جنيه مصرى.

اسماء الادوية فى الصيدليات

أضف تعليق