حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن

حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن ، تعانى اغلب الحوامل من حركة الجنين المؤلمة في الشهر الثامن ولا يستطيعون النوم او الاستلقاء فحجم البطن يكون كبير وحركة الجنين تكون شديدة و وزنة كبير وذلك بسبب اقتراب موعد الولادة ، ويعتبر الشهر الثامن من اصعب شهور الحمل على الاطلاق ويلية في الصعوبة الشهر التاسع وففى هذة الاشهر تكون الحامل قد فرغ صبرها و استنفذت قواها وطاقتها فكل ما تتمناه وحسب هو الولادة واخراج الجنين معافى ، اليوم من خلال موقع تاريخ العرب سوف نتحدث عن حركة الجنين المؤلمة في الشهر الثامن واسبابها واسباب عدم شعور بعد الحوامل بحركة الجنين او قلة الحركة في الشهر الثامن وكيف نحسب حركة الجنين ، كل هذا و اكثر سوف تجدوه من خلال هذة المقالة فتابعونا .

حركة الجنين في الشهر الثامن

لا شك ان الشهر الثامن يعتبر من اصعب شهور الحمل حيث تزداد فيه حجم الجنين و وزنة وتكتسب فيه الام الكثير من الوزن اكثر اضافة الى ذلك تزداد حركة الجنين في الشهر الثامن فهو كبر بشكل يجعلك تشعرين بركضة ورفصه وحركته تكون شديدة ومؤلمة وقد لا تستطيعين النوم والاسترخاء بالشكل المطلوب لان حركة الجنين تكون مؤلمة وحجم بطنك يجعلك تشعرين بعدم القدرة على الراحة والتقل ، وقد تصل حركة الجنين الى عشرات الحركات ويجب عليك متابعة ذلك جيداً فاّا كنتى لا تشعرين بحركة الجنين في الشهر الثامن فعليكى الاسترخاء وعدم القيام بأعمال مرهقة على الاطلاق وتناول المزيد من الماء والسوائل ومتابعة حركة الجنين بعد ذلك فاذا لم يتحرك 10 حركات خلال ساعتين بعد شرب الماء الاسترخاء ففى هذة الحالة عليكى مراجعة الطبيب فوراً للاطمئنان على صحة الجنين

ما هى ابرز اعراض الحمل في الشهر الثامن

الحمل من اجمل واصعب ما تشعر به المرأة على الاطلاق فكل مرحلة من الحمل قد تكون لها اعراض مختلفة عن الاخر وكذلك كل حمل قد يختلف عن الاخر وهذة هى ابرز الاعراض التى تواجهها الحامل في الشهر الثامن :

  • الارق واضرابات النوم تعتبر من ابرز اعراض الحمل في الشهر الثامن كما ينتاب الام العديد من الاحلام والهلوسات التى تتعلق بالولادة والشعور بالقلق وتغير الحالة المزاجية نظراً لاضطراب الهرمونات .
  • من المتوقع ان تعانى الحامل من ألم اسفل الظهر بسبب ثقل وزنها كما انها سوف تعانى من ألم فى منطقة اسفل البطن بسبب زيدة وزن الجنين .
  • قد تواجهى صعوبة في الحركة بسبب زيادة الوزن والشعور بالثقل .
  • شعور الحامل بالجهاد والتعب الشديد وقلة الجهد وعدم القدرة على القيام بالمهام المنزلية كالمعتاد .
  • قد تشعر الحامل بضيق في التنفس بسبب كبر حجم الجنين وضغطة على القفص الصدرى .
  • قد تعانى معظم النساء من تورم او انتفاخ في القدمين .

يمكنكم مشاهدة هذة المقالات ايضاً

حركة الجنين في الشهر الخامس اذا كان ولد 

متى تكتمل رئة الجنين بعد الابرة 

اسباب حركة الجنين المؤلمة في الشهر الثامن

يرجع السبب الرئيسى وراء حركة الجنين المؤلمة في الشهر الثامن الى زيادة وزن الجنين وحجمه في بطن امه حيث تكون اعضاء قد اكتملت بشكل كبير وتكون يداه وقدماها بكامل تونهم ولذلك عندما يتحرك مجرد حركة بسيط تشعر بها الحامل بشكل شديد ومؤلم وحيث يقوك بالرفص والركض ويصبح قادر على تحريك قدمية ويداه مما يتسبب ذلك في العديد من المتاعب والاجهاد والالم في اماكن متفرقة للحامل ابرزها البطن والظهر وقد تعانى من ضيق في التنفس وتورم في القدمين وتقل في الحركة وعليكى ان تتصالحى مع كل هذه الاعراض فهى طبيعية فالجنين يكون على وشك الولادة ويستعد لذلك لذا عليكى الاستحمال والهدوء بقدر المستطاع .

حركة الجنين بالتفصيل خلال اسابيع الشهر الثامن

تزداد حركة الجنين في الشهر الثامن وهذه هى تفاصيل حركته خلال كل اسبوع من الشهر الثامن للحمل :

  • الاسبوع الاول من الشهر الثامن تزداد فيه حركة الجنين ويزداد وزنه بمعدل 250 جم على وزنه المكتسب خلال شهور الحمل الماضية ويقوم بعمل حركات بسيطة بشكل مستمر تستطيع الام من خلال هذة الحركات ان تطمئن على صحة جنينها .
  • الاسبوع الثانى من الشهر الثامن للحمل تزداد فيها حركة الجنين عن قبل ويزداد وزنه بمعدل 300 جم وتزداد نبضات قلبة وقد تشعر الحامل بانتفاضه نتجة علة نفس الجنين فهذا طبيعى ولا داعى فيه للقلق .
  • الاسبوع الثالث من الشهر الثامن يزاد فيه ايضاً حجم الجنين بشكل ملحوظ ويتكور وينحشر في الرحم ولكن حركته تكون اقل قوة مما كانت علية من قبل بسبب كبر حجم وعدم قدرته على الحركة بحرية ولكن الام تشعر بزيادة التعب والاجهاد والتقل وعدم القدرة على الحركة بسبب زيادة وزن الجنين .
  • الاسبوع الرابع من الشهر الثامن في هذا الاسبوع يزدا حجم الطفل ويصل طوله حوالى 50 سم ويكون وزنه حوالى من 1900 جرام الى 2000 جم وهذا معدل طبيعى لطول ووزن الجنين في هذا الشهر وتقل حركته بسبب ضيق الرحم عليه وعلى الام الا تقلق من قل حركة الجنين ولكن يفضل ان تسترخى تماماً خلال هذة الفترة وتنام على الجانب الايسر لمدة ساعة 4 مرات خلال اليوم حتى يستطيع الجنين التنفس بشكل جيد .

ما هى اسباب قلة حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل

يزداد حجم الجنين بشكل ملحوظ خلال الشهر الثامن من الحمل كما وضحنا بالتفصيل اعلى و من المحتمل ان تقل حركة الجنين خلال الشهر الثامن ويرجع السبب وراء ذلك الى :

  • من المحتمل ان يكون هناك خطأ في حساب الحمل منذ بدايته .
  • قد يؤدى ارتفاع ضغط الدم عند الام الى قلة حركة الجنين ويشكل الضغط العالى مشكلة كبيرة على الام جنينها .
  • قد يرجع السبب الى انعقاد الحبل السرى او ما يسمى بالتفاف الحمل حول الجنين .
  • قد يكون السبب هو نقص السائل الامينوسي حول الجنين .
  • قد يرجع السبب وراء قلة حركة الجنين الى نقص الاكسجين المتدفق من الحبل السرى للجنين وقد يكون السبب وراء ذلك هو عدم اهتمام الحامل بالتغذية السليمة والاكل الصحى واهمالها في اخد المكملات الغذائية والفيتامينات .
  • اذا كانت الام تفرط في تناول المسكنات او تتعاطى مهدئات نفسية فقد يؤثر ذلك على احساسها بحركة الجنين وهذه الادوية خطر في الحمل .
  • اذا كانت الام تدخن اوتتناول الكحول فهذا يقلل من حركة الجنين كما ان التدخين وتناول الكحوليات يعتبران من الامور المحظورة تماماً خلال فترتى الحمل والرضاعة لانها تهدد صحة الام والجنين .

العوامل التى تساعد في زيادة حركة الجنين

هناك عدة عوامل قد تساعد في زيادة حركة الجنين ومن ابرزها ما يلى :

  • تناول الام الحلويات والسكريات والشيكولاته فالسكر بوجه عام يعمل على تنشيط حركة الجنين ويمد بالطاقة .
  • الاسترخاء والنوم يعمل على زيادة حركة الجنين .
  • البقاء لفترة طويلة دون حركة .
  • التوتر والخوف والعصبية كلها امور يشعر بها الجنين وتؤثر علية وتعمل على رفع معدل الادرينالين في الجسم مما يجعل الجنين يرد بالحركة كرد فعل .
  • تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين يجعل الجنين يتحرك ولكن ننصح بعد تناول هذه المشروبات لاثارها الضاره على الام والبجنين خلال فترة الحمل .
  • الضجيج والضوضاء قد يزعج الجنين ويجعله يركض ويتفاعل مع مثل هذه الاصوات .

في النهاية نتمنى ان تكون المعلومات التى عرضناها عليكم عن حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن قد افادتكم ، للمزيد من المعلومات المتنوعة عن الحمل تابعونا دائماً من خلال موقع تاريخ العرب ، لاستفساراتكم يرجى ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

3 رأي حول “حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن”

أضف تعليق

You cannot copy content of this page