حركة الجنين في الشهر الخامس اذا كان ولد

حركة الجنين في الشهر الخامس اذا كان ولد ، تعتبر الشهر الخامس من الحمل  هو اكثر الشهور المحببة لدى العديد من النساء حيث يبدأ الجنين في الحركة وتشعر الام بحركته في بطنها خلال هذا الشهر كما انها تستطع معرفة نوع الجنين من خلال فحص السونار ، وقد تختلف حركة الولد عن البنت في الشهر الخامس وتتسأل الكثير من النساء عن حركة الجنين في الشهر الخامس اذا كان ولد واليوم من خلال موقع تاريخ العرب سوف نتحدث عن حركة الجنين في الشهر الخامس والوقات الى تزداد فيها حركة الجنين واسباب عدم حركته في بعض الاحيان والتغيرات التى تحدث للحمل خلال الشهر الخامس ، كل هذه المعلومات واكثر سوف تجدوها من خلال هذه المقالة فتابعونا .

كيف تكون حركة الجنين اذا كان ولد في الشهر الخامس

يعتبر الشهر الخامس هو اول الشهور التى تبدأت فيها الام بالشعور بحركة الطفل وفي الغالب تكون حركة الطفل عبارة عن ركلات بسيطة باطرافة في الجدار الامامي لبطن الام عندما يقوم بالسباحة او الحركة في السائل الامينوسي وهناك بعض الاوضاع التى يتحرك فيها الطفل في رحم الام بشكل واضح وبنشاط وتتمثل هذة الاوضاع فى التالى :

  • عندما تقوم الام بتناول الحلويات والسكريات في حركة الطفل تزداد وتنشط لان السكر يزود الجنين بالطاقة فتشعر الام بحركة بشكل واضح .
  • عند قيام الام بتناول المشروبات التى تحتوى على نسبة من الكافيين مثل الشاى والقهوى والنسكافية وما شابة .
  • التوتر والعصبية التى تكون فيها الام يشعر بها الجنين حيث ترتفع معدلات الادرينالين لدى الام مما يجعل الجنين يشعر بذلك ويتحرك بقوة .
  • عند جلوس الام لوقت طويل دون تغير وضع الجلوس في هذه الحالة يتحرك الجنين بشكل ملحوظ .
  • تزيد حركة الجنين ايضاً عندما تذهب الام الى النوم او الاسترخاء .
  • كما تلاحظ العديد من الامهات ان الطفل يقوم بالركل والركة الشديدة عند سماع الاصوات المزعجة والضوضاء مثل صوت المكنسة الكهربائية او صوت الخلاط او الصوت العالى للموسيقى الصاخبة و خلافه .

يمكنكم مشاهدة هذة المقالات ايضاً

مين عرفت نوع الجنين في اول الرابع 

هل كبر البطن يدل على نوع الجنين 

ما هى اسباب تأخر حركة الجنين في الشهر الخامس

في الغالب يختلف كل جنين عن الاخر سواء ولد او بنت فلا توجد قواعد او معايير ثابتة 100 % تفسر حركة الجنين او وضعه في بطن امه وهناك اجنه تتأخر حركتهم في الشهر الخامس ويرجع ذلك التأخر الى عدة اسباب وهى :

  1. الاسباب الطبيعية : وهذه الاسباب متعددة ففهى كثير من الاحيان لا يكون لدى الام الخبرة الكافية للتميز بين حركة الجنين داخل بطنها وحركة الامعاء او حركة الطعام داخل المعدة ، ومن الممكن ان تكون حساب ميعاد الحمل خاطئ ، في بعض الاحيان قد تكون المشيمة فى مقدمة البطن وتقوم بصد ركلات وضربات الجنين بالتالى لا تشعر الام بالحركة .
  2.  الاسباب المرضية : قد يعود السبب وراء عدم حركة الجنين في الشهر الخامس الى اسباب مرضية ابرزها قلة السائل الامينوسى فى رحم الام ، من الممكن ان يكون الجنين يعانى من ضعف في الجهاز الحركى ، وقد يكون السبب هو وفاة الجنين داخل رحم الام لذلك يفضل مراجعة الطبيب فى حالة عدم الشعور بحركة الجنين في الشهر الخامس لمعرفة وتشخيص السبب وراء ذلك واللاطمئنان على وضع الجنين .

ابرز التغيرات التى تحدث للحامل في الشهر الخامس

فى الغالب الحمل هو رحلة متقلبة ومتغيرة ولا يوجد فيها استقرار دائم ففى كل شهر من اشهر الحمل تتطرأ العديد من التغيرات على الحامل و هذة هى ابرز التغيرات الى تحدث للحامل خلال الشهر الخامس :

  • في الشهر الخامس تبدأ اربطة البطن بالتمدد حيث ان الجنين يبدأ يكبر ويكون حجه في الشهر الخامس بحجم حبة الشمامة .
  • تشعر الحامل بتشنجات وحرقة في المعدة .
  • في الشعر الخامس تزداد رغية الحامل في تناول الطعام وتشعر بالجوع باستمرار وقد تعانى من عسر الهضم .
  • تعانى الحامل في الشعر الخامس من الشعور بالم في البطن وتنجات في الساقين وتورم في الكاحل ويمكنكى الاستعانة بوسائد الحمل للتخفيف من تلك الاعراض .
  • قد تلاحظين تغير ملحوظ في حجم بطنك وشد في الجلد .

ما هى اسباب التأخر في الشعور بحركة الجنين

هناك عدة عوامل من الممكن ان تجعل الحامل تفقد الشعور بحركة الجنين داخل الرحم او بتأخر الشعور بحركة الجنين وتتلخص هذة الاسباب في التالي :

  • المشيمة الامامية تعتبر احد ابرز الاسباب التى تجعل الحامل تشعر مأخراً بحركة الجنين حيث تتواجد المشيمة امام الرحم وبالتالى تصد حركات الجنين التى تكون ضعيف في البداية ولكى تشعر المرأة بحركة الجنين في حالة المشيمة الامامية يجب ان تكون حركة الجنين قوية وعنيفة .
  • زيادة الوزن من الممكن ان تتسبب في تأخر الاحساس بحركة الجنين حيث ان الوزن الزائد للحامل وبالاخص في منطقة البطن يقوم بتكوين طبقة سميكة بين الرحمن والبطن وبالتالى لا تشعر الام بحركة جنينها في الا في الفترات المتأخرة من الحمل حيث تكون حركة الجنين اقوى واعنف .
  • وضعية الجنين داخل بطن الام من الممكن ان تجعل الام تشعر بالحركة بشكل واضح ومن الممكن ان تتسبب وضعيات اخرى للجنين بعدم شعور الام بحركة جنينها .

كيف تكون حركة الجنين الذكر في الرحم

في الغالب لا توكد دراسات مؤكدة تؤكد حركة الجنين الذكر او الانثى بشكل واضح فكل جنين تكون له ظروفه الخاصة وكل حمل يختلف عن الاخر فدائماً توجد للقاعدة شواذ ولكن هناك العديد من الاقاويل والخرافات التى لا صحة لها في الطب و التى تقول ان الجنين عندما يكون ذكر تكون حركته قوية وكثيرة وتشعر الحامل بذكر بحركة الجنين قبل شعور الحامل بانثى ولكن عند تطبيق ذلك وعمل العديد من الدراسات ثم اثبات ان هناك العديد من النساء الحوامل بالذكور لا يشعرون بحركة الجنين الا في وقت متأخر من الحمل كما ان لا يشترط ان ترتبط حركة الجنين الكثيرة والسريعة ان يكون الجنين ذكر فهناك الحوامل بالاناث و يشعرون بحركة الجنين في وقت مبكر كما يشعرون بكثرة حركة الجنين .

في النهاية نتمنى ان تكون المعلومات التى عرضنها عليكم عن حركة الجنين في الشهر الخامس اذا كان ولد قد افادتكم ، للمزيد من المعلومات عن الحمل والاطفال تابعونا دائماً من خلال موقع تاريخ العرب وسوف تجدون ما تبحثون عنه ، لاستفسارتكم واسئلتكم برجاء ترك تعليق اسفل المقالة و سوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page