حد جرب دكتور هشام الشراكي

حد جرب دكتور هشام الشراكي ، دكتور هشام الشراكي من افضل الاطباء المتخصصين في التخاطب و علاج اضطرابات النطق و الكلام عند الاطفال ، وقد تخرج من جامعة موريات الامريكية ، وتحدث في حوار خاص معه لبرنامج وضوح و قال تعلمنا في كليات الطب البشري ان ضمور الخلايا ليس له امل في العلاج ، ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى ثم التقدم العلمي و الابحاث و التطورات العلمية تغيرت هذه النظرية العلمية القديمة ، و اصبح هناك امل جديد في حل مشكلة تأخر العلاج و علاج التوحد و الشلل الدماغي ايضا ، ولكل طفل طريقة علاج مختلفة يتم تحديدها على حسب الحالة الصحية و النفسية للطفل ، وقد اوضح ان الكشف المبكر يساعد كثيرا في تحسن هذه الحالات ، و ضمور خلايا المخ تشير الى ان خلايا المخ ماتت نتيجة نقص الاكسجين خلال الفترة الاولى من عمر الطفل بعد عملية الولادة ، ولكن الطريقة المبني عليها فكرة العلاج هي ما تسمى طريقة المرونة العصبية ، ولكن في حالة الخلايا التي لم تتأثر سوف تتمحور للعمل بدور الخلايا التي اصابها الضمور ، و بالتالي استخدام العلاج الفعال يزيد من نسبة الاكسجين المستهلك للمخل ويزداد تحرير مادة الاسيتيل كولين ، وهذه المادة هي المسؤلة عن السؤال العصبي الذاتي في الجسم ، مما ينتج عنه زيادة الوسيط الكيميائي الرئيسي في الجملة العصبية الذاتية ، و الذي تتكون اساسا في الخلية العصبية و استطالاتها وبالتالي تتحرر في الاماكن التي بها الوصلات العصبية العضلية ، ولهذا السبب سوف نقدم جميع المعلومات الهامة التي تخص امراض تأخر المنطق و الكلام عند الاطفال ومن هو الدكتور هشام الشراكي في هذا المقال حد جرب دكتور هشام الشراكي وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن دكتور هشام الشراكي وعلاج تأخر الكلام و النطق تابعونا من خلال هذا الرابط تجارب .

حد جرب دكتور هشام الشراكي .

يقول دكتور هشام الشراكي عن مرض تأخر النطق عند الاطفال انه من المهم في حالة الاطفال المصابين بالشلل الدماغي دعم الجهاز الحركي ويتحرر في المشابل العصبية بين الالياف داخل الجهاز العصبي و النهايات العصبية ، و الذي له دور هام في الانتباه و رفع قدرة الطفل على الادراك ، بغض النظر عن الفوائد العديدة في معالجة التهاب الشرايين و تشنج الاوعية كما انه له دور في المعالجة العامة ورقة قدرات العقل الذهنية ، وهذا يعكس ما يعتقدة الجميع ان ذكاء الطفل يولد معه ولا يمكن تغيره باي شكل من الاشكال ، ولهذا فان هذا المفهوم غير صحيح لان الان نستطيع ان نتحكم في زيادة القدرة العقلية عند الاطفال و رفعها من خلال رفع نسبة فينامين كولين الذي يدخل في بناء النواقل العصبية الهامة في العملية الحيوية الخاصة بوظائف المخ ، وهذا يتم بالتزامن مع زيادة مادة هامة في المخ تسمى هيدروكسي تربتامين ، وهذه المادة تقوم بدور هام مع الكولين في تحسين وظائف المخ عند الاطفال لتعويض القصور الناتج عند الاطفال المصابة بالشلل الدماغي و التوحد و الاطفال الذين يعانون من مشكلة تأخر الكلام و النطق ايضا .

ما هي امراض الاعصاب ؟

توجد عدة امراض تحدث للاعصاب في اماكن متفرقة في الجسم ، و من ابرز هذة الامراض ما يلي :

  1.  العصب الخامس : وهو ألم شديد يمتاز بنوبات تصيب منطقة الوجه ، ويستمر هذا الالم لعدة ثواني في كل مرة يحدث فيها ، وقد تكون نتيجة لعدة انواع من المخفزات و المثيرات مثل تناول الطعام او تنظيف الاسنان او الهواء .
  2. العصب السابع : وهو مرض يصيب اعصاب الوجه حيث يحدث ارتخاء في احد نصفي الوجه .
  3. رضح العمود الفقري : يقصد بالرضح الذي يصيب العمود الفقري انها اصابات تحدث للعمود الفقري نتيجة عدة عوامل خارجية مثل الاصطدام الشديد ، وقد تحدث قرابة نصف الرضوح في العمود الفقري في منطقة الرقبة و خاصة في الفقرة الثانية من العمود الفقري .
  4. ضمور النخاع الشوكي : يعتبر ضمور النخاع الشوكي هو خلل وراثي يظهر بصورة ضعف و ضمور في العضلات الذاتية في اعقاب تدمير خلايا القرن الامامي للنخاع ، وضمور النوى الحركية في الحالات الصعبة ، و تبلغ نسبة انتشار هذا المرض حوالي واحد لكل مليون شخص .
  5. السكتة الدماغية : وتحدث عندما يتوقف او يتعرقل تدفق الدم الى احد اجزاء الدماغ مما يحرم انسجة الدماغ من وصول الاكسجين الهام جدا و مواد التغذية الحيوية الاخرى ، مما تتعرض الخلايا داخل الدماغ للموت المفاجئ خلال عدة دقائق .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

تجاربكم مع الدكتور سليمان الصغير

ايش رأيكم في الدكتور خالد الزهراني

ما هي اسباب تاخر الكلام عند الاطفال ؟

يحدث تأخر الكلام عند الاطفال نتيجة عدة اسباب من اهمها :

  • مشكلة فموية خاصة باللسان او سقق الحلق .
  • قصر اللجام و هي الطية المتواجدة تحت اللسان مما يؤدي الى تقييد حركة اللسان عند الاطفال .

اهم النصائح لتحسين تأخر الكلام عند الاطفال .

نقدم لكم من خلال موقع موسوعة العرب بعض النصائح التي يجب اخذها في الاعتبار لتحسين تأخر الكلام عند الاطفال ، وتتلخص هذة النصائح في التالي :

  1. البدأ بالتكلم مع الطفل منذ الولادة .
  2. قراءة بعض الكتب بصوت عالى امام الطفل و الغناء له مع موسيقى هادئة .
  3. تقديم شرح لما يفعله الطفل من خلال بعض الكلمات .
  4. النظر الى الصور العائلية و الاشارة الى الاشخاص فيها مع ذكر اسمائهم .
  5. سؤال الطفل عدد من الاسئلة .
  6. عدم اجبار الطفل على الكلام بشكل قوي ، ويجب عدم انتقاد اخطائه اللغوية ، بل توضيح ما هو النطق الصحيح .

ما هي علامات تأخر النطق عند الاطفال ؟

هناك عدة علامات من يجب على الام معرفتها لاكتشاف تأخر النطق عند الاطفال ، وتتلخص هذة العلامات في التالي :

  • عدم مقدرة الطفل على استعمال الايماءات مثل الارشادات او التلويح بوداع و هو في عمر السنه تقريبا .
  • تفضيل الطفل الذي يتراوح عمره ما بين سنه الى سنه و نصف تقريبا استخدام الايماءات للتواصل مع الاخرين بدلا من النطق .
  • ايجاد الطفل صعوبة في تقليد الاصوات و عدم القدرة على استخدام اللغة الشفهية في عمر السنتين للتواصل الا في حالة احتياجاتة الضرورية .
  • عدم فهم الطفل التوجيهات البسيطة من الاباء ، وقد لا يستطيع استخدام عدد معين من الكلمات في هذا العمر بالاضافة الى عدم قدرة الاطباء و المتخصصين على فهم 50% من كلام الطفل .
  • عدم مقدرة الطفل في عمر الثلاث سنوات على نطق حوالي 200 كلمة على الاقل ، ولا يمكنه طلب الاشياء باسمائها .

كيف يتم علاج مشكلة تأخر الكلام عند الاطفال ؟

يعتبر تأخر الكلام عند الاطفال من الامور التي تسبب القلق للعديد من الامهات وهذة هي ابرز الطرق التي يمكن من خلالها علاج مشكلة تأخر الكلام عند الاطفال :

  1. علاج المشكلات التي تعتبر سبب في تاخر الكلام : عندما يكون الطفل مرتبطا بعرض معين او اضطراب متزامن مثل علاج مشكلات السمع او تصحيح المشكلات الجسدية في الفم و الاسنان ، علاج تحليل السلوك التطبيقي في حالة الاطفال الذين يعانون من اضطرابات سلوكية او نمائية ، ادارة الاضطرابات العصبية حيث يوجد العديد من الفيتامينات التي تعمل على مساعدة النطق مثل فيتامين ستروميجا الملئ بالمكملات الغذائية التي تساعد الطفل على النطق .
  2. تدخل الاسرة في العلاج : قيام الوالدين بالتحدث مع الطفل بشكل متكرر بشئ ما او قراءة القصص له كثيرا و التحدث عن الصور الموجودة في القصة و وصفها ، يجب على الوالدين عدم استعمال الايماءات للاشارة الى شئ معين ونطق اسمائها مثل اجزاء الجسم و اسماء الاشخاص او الالعاب او الالوان ، الانتباه الكامل للطفل خلال التحدث معه و عدم مقاطعة و انتظار نهاية الجملة للطفل ولا يجب تعجيله .
  3. طرح الاسئلة و وضع اختيارات امام الطفل : عدم اجابة الوالدين عن سؤال يوجه الطفل وترك الجواب له ، وذلك بهدف منح الطفل فرصة حتى يقول ما يريد و يتمكن من تكوين حملة تعبر عن احتياجاتة بدل من الاشارة ، يجب تكرار الكلمة امام الطفل بشكل صحيح ولا يجب انتقاد الطفل عندما يخطئ .

في نهاية هذا المقال حد جرب دكتور هشام الشراكي ، تحدثنا في هذا المقال عن من هو الدكتور هشام الشراكي ، وما هو تخصص هذا الطبيب ، كما تحدثنا عن تجارب بعض الاشخاص للدكتور هشام الشراكي ، وقدمنا اليكم ايضا ما هي امراض الاضطراب العصبي ، وما هي مشكلة تأخر الكلام عند الاطفال ، وكيف يتم التخلص من هذه المشكلة ، وما هي الاعراض المصاحبة للاصابة بمشكلة تأخر النطق و الكلام عند الاطفال ، وما هي النصائح الهامة التي يجب اتباعها عند تاخر الكلام للطفل ، وما هي اسباب تاخر الكلام عند الاطفال ، وما هي الطريقة الفعالة لحل مشكلة تأخر الكلام عند الاطفال ، ونرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة التي تخص مرض تأخر الكلام و النطق عند الاطفال و من هو الدكتور هشام الشراكي و اين تخرج وما هو تخصص دراستة في هذا المقال حد جرب دكتور هشام الشراكي وذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولاستفسراتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page