حبوب منع الحمل مارفيلون ومميزاتها

تعد الحبوب من اشهر وسائل منع الحمل المتعارف عليها لدي كل الشعوب والتي بدأ استخدامها في الستينات وهي تنقسم الي قسمين اساسيين وهما حبوب منع الحمل المركبة والتي تحتوي علي هرمونيين اساسيين وهما الاستروجين والبروجستيرون وهما ان هرمونات الانوثه المتعارف عليها عالميا والقسم الثاني هو حبوب الحمل الاحادية والتي تحتوي علي هرمون واحد فقط وهو هرمون البروجيستيرون وتعد حبوب منع الحمل مارفيلون من اشهر وسائل منع الحمل الهرمونيه المركبه وهي عباره عن حبوب تحتوي علي هرمونيين نشطين وهما هرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون، كما ان اقراص مارفيلون تزيد من سمك المخاط الموجود في عنق الرحم لدي السيدات بشكل طبيعي حيث ان تغيير سماكه هذا المخاط الموجود داخل عنق الرحم يتحول دون ان يصل اي حيوان منوي من المهبل الي الرحم لذلك لا يمكن وصوله الي البويضه، فمن الجدير بالذكر ايضا ان حبوب مارفيلون تغير نوعيه بطانه الرحم مما يجعلها اقل احتمالا لتخصيب البويضه بشكل عام .

تعد حبوب مارفيلون من اشهر انواع حبوب منع الحمل الهرمونيه المعروفه في الاسواق فهو نسخه اصطناعيه من هرمون   الاستروجين وهو من الهرمونات الجنسية الانثوية، كما ان قرص واحد من حبوب مارفيلون يقوم بمنع الحمل اساسا كما انها تعمل علي خداع الجسم إلي الاعتقاد ان الاباضه قد تمت وهذا يمنع البويضة من النضوج، كما ان هذا الهرمون هو المسئول عن سمك المخاط داخل عنق الرحم مما يصعب الامر في مرور الحيوانات المنوية او يمنع استحالة مرور الحيوانات المنوية الي الرحم مما يؤكد عدم حدوث حمل او استحاله حدوث الحمل من الاساس .

 

مكونات حبوب منع الحمل من مارفيلون

حبوب مارفيلون من الأدوية الصيدلانية التي تحتوي على 180 ميكروجرام من المواد الفعالة ، حيث تحتوي على مادة “ديسوجيستيل” بنسبة 150 ميكروجرام ، بينما تحتوي على “إيثينيل استراديول” بمقدار 30 جرامًا. التي تنتجها امرأة أثناء تناول الحبوب غير مناسبة للإخصاب.

طريقه استعمال حبوب منع الحمل مارفيلون :

كل قرص من اقراص حبوب مارفيلون التي تمنع حدوث الحمل يحتوي علي نفس نسبه الهرمونات التي ذكرناها لكم سابقا، والطريقه الصحيحه لاستعمال حبوب مارفيلون هي تناول حبه واحدة كل يوم بشكل متواصل لمده ثلاثه اسابيع (21يوم ) متواصله وبعدها يتم وقف حبوب مارفيلون لمده اسبوع (7 ايام)، ففي خلال هذه الايام القليله سوف تنخفض الهرمونات الانثوية في الجسم مما يؤدي الي حدوث نزيف مشابهه الي فتره الحيض بشكل كبير، ومن الجدير بذكره ان تبدئيتناول الشريط الجديد بعد انتهاء الاسبوع حتي وان كان النزيف مستمر، ولتذكير المرأه بالحبوب والالتزام بها هناك تقويم مطبوع علي ضهر شريط الحبوب مسجل به علي كل قرص يوم من ايام الاسبوع واذا التزمتي بالتعليمات بشكل صحيح فتاكدي انكي سوف تكونيين محصنه من الحمل .

  • تناول قرصًا واحدًا يوميًا لمدة 21 يومًا ، ثم لا تتناول أي أقراص لمدة 7 أيام ، ثم ابدأ الحزمة التالية.
  • قد يطلب منك طبيبك البدء في تناول حبوب منع الحمل في اليوم الأول من دورتك الشهرية ، ويجب أن تتناولها في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.
  • قد يكون من المستحسن استخدام طريقة ثانية لتحديد النسل (على سبيل المثال ، الواقي الذكري اللاتكس ورغوة أو هلام مبيد النطاف) للأيام السبعة الأولى من دورة تحديد النسل الأولى.
  • إذا كنت تعاني من القيء أو الإسهال ، أو إذا كنت تتناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ، فقد لا تعمل حبوبك أيضًا.
  • إذا بدأت في تناول دواء جديد أثناء تناول حبوب منع الحمل ، فاستشر طبيبك أو الصيدلي للتأكد من أنه لن يقلل من فعالية حبوب منع الحمل.
  • من المهم تناول أقراص Marvelon تمامًا كما وصفها طبيبك. إذا نسيت تناول قرص ، يزيد خطر الحمل. إذا فاتتك حبة واحدة ، يجب أن تتناولها بمجرد أن
  • تتذكرها ، وتناولها. الحبة التالية في الوقت المعتاد ، هذا يعني أنك تأخذ حبتين في يوم واحد.
  • إذا فاتتك حبتين متتاليتين خلال الأسبوعين الأولين من دورتك الشهرية ، فتناولي حبتين في اليوم الذي تتذكرينه واثنين في اليوم التالي ، ثم تناولي حبة واحدة يوميًا حتى تنتهي من العلبة.

 

ما هي موانع استعمال حبوب مارفيلون

  • لديك حساسية من ديسوجيستريل أو إيثينيل استراديول أو أي من مكونات أقراص مارفيلون.
  • حامل.
  • التهاب الوريد الخثاري أو اضطرابات الانسداد التجلطي.
  • لديك مرض كبدي نشط.
  • لديك أو سبق أن عانيت من ورم متعلق بالإستروجين.
  • ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
  • سرطان الثدي.
  • علامات جلطة دموية (على سبيل المثال ، نوبة نقص تروية عابرة ، ذبحة صدرية).
  • أورام الكبد الحميدة أو الخبيثة.
  • اضطرابات الأوعية الدموية الدماغية (مثل السكتة الدماغية).
  • مرض الشريان التاجي أو أمراض القلب الصمامية.
  • صداع نصفي مع هالة بؤرية.
  • كنت تتناول علاج التهاب الكبد C يحتوي على أومبيتاسفير ، باريتابريفير وريتونافير مع أو بدون داسابوفير.
  • التهاب البنكرياس.
  • نوبة قلبية.
  • اليرقان المعتمد على الستيرويد ، واليرقان الركود ، وتاريخ الحمل اليرقان.
  • وجود عوامل خطر متعددة أو شديدة للتخثر.
  • داء السكري مع مضاعفات الأوعية الدموية (مثل أمراض القلب وأمراض العيون وأمراض الكلى والتهابات القدم).
  • مستويات عالية جدًا من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.
  • لديك أي آفة بالعين ناجمة عن أمراض الأوعية الدموية في العين ، مثل فقدان جزئي أو كامل للرؤية أو تشوهات في المجالات البصرية.
  • تعانين من نزيف مهبلي غير طبيعي.

متي يجب تناول حبوب مارفيلون لمنع الحمل ؟

يتم تناول حبوب مارفيلون إذا كنتي لا تريدين حدوث حمل في الوقت الحالي او اذا كنتي قمتي بعمليه ولاده من وقت قصير او كنتي قد بعمل اجهاض من وقت قصير في هذه الاحوال  يتم تناول حبوب مارفيلون في الاوقات التي سوف نذكرها لكم لاحقا وهي من اول يوم في دورتك الشهريه وذلك لتجنب حدوث الحمل فاذا كنتي تستخدمين حبوب مارفيلون لن تحتاجي معها اي نوع اخر من وسائل منع الحمل اذا كانت دورتك الشهريه منتظمه، اما اذا كانت فتره دورتك الشهرية قصيره فمن الممكن ان تبدئي في استخدام حبوب مارفيلون من اليوم الرابع او الخامس من الدوره الشهريه ويفضل في هذه الاحوال ان يحدد لك الطبيب المتابع لك لتعرفي اذا كنتي بحاجه الي وسيلة اضافية مع حبوب مارفيلون لمنع الحمل ام انها وحدها كافيه، فمن الممكن ايضا ان تبدئي تناول حبوب مارفيلون في اس وقت ولكن يجب ان يأكد لك الطبيب انك لست حاملا ولكن اذا كنتي بالفعل بدأتي استخدام حبوب مارفيلون وقت الدوره الشهريه فتاكدي انك محميه من الحمل .

طريقة الحماية بعد الولاده والاجهاض ؟

في هذه الحالة يجب بدء تناول حبوب مارفيلون في اليوم الواحد والعشرون بعد الولاده ولا يتم استخدام اي نوع اخر من وسائل منع الحمل الاخري، لكن في حالة الاجهاض يختلف الامر عن الولادة ففي حالة الاجهاض يجب ان تتناولي الحبوب مباشرة بعد الاجهاض لتجنب حدوث الحمل .

ماذا افعل اذا نسيت ان اخذ حبوب مارفيلون لمنع الحمل ؟

كما ذكرنا مسبقا انه يجب الالتزام في اخذ الحبوب بشكل متتالي لمدة 21 يوم متواصله لكن في حاله اذا نسيتي اخذ الحبوب في يوم من الثلاثة اسابيع في هذا الوقت يجب تناول الحبوب في اقرب وقت والالتزام بها واذا تم تركها لفتره اكثر من يومين يجب عمل فحص للتاكد من عدم وجود حمل وبعدها يتم بدء الثلاثه اسابيع جديده واخذ اسبوع راحه من الحبوب لذلك يجب التركيز في عدد الايام .

 

هل من الممكن حدوث حمل أثناء تناول أقراص مارفيلون؟

أحيانًا تتفاجأ المرأة فعليًا بحدوث الحمل على الرغم من تناول أقراص مارفيلون ، وعادةً ما يكون السبب الذي أدى إلى الحمل أثناء تناول الحبوب هو:

عدم انتظام: قد تكون المرأة التي تتناول الحبوب تتناولها في أوقات غير منتظمة أو لا تتناولها كل يوم على الإطلاق.
القيء: إذا تقيأت المرأة بعد تناول الحبوب ، فمن المحتمل أن يكون هذا هو السبب الذي أدى إلى الحمل بسبب إزالة المادة الفعالة من الجسم.
نسيان تناول الحبوب: قد يؤدي عدم تذكر تناول أقراص Marvelon حتى ليوم واحد خلال 21 يومًا المقررة إلى حمل المرأة.

فوائد حبوب منع الحمل مارفيلون :

من الفوائد المتعارف عليها لحبوب مارفيلون انه يقوم تنظيم الدورة الشهرية لدي السيدات التي تتجنب حدوث الحمل لفتره من الوقت، كما ان حبوب مارفيلون بشكل محدد تساعد في علاج الام الحوض الناتجه عن الولاده والاجهاض والدورة الشهرية ايضا كما انها تقلل بشكل كبير فرصة حدوث سرطان الامعاء لدي السيدات كما انها تعمل علي الحماية منه، ومن اهم هذه الاشياء الحماية من هشاشة العظام والتهاب الروماتيزم والتهاب الروماتيزم كما انها من احد العوامل التي تعمل علي علاج فقر الدم ونقص الحديد كما ان حبوب مارفيلون من افضل الحبوب التي تعمل علي منع الحمل وهي ايضا تجعلك تتحكمين في الدوره الشهرية وتنظيمها وهذه هي اهم الفوائد التي يجب ذكرها لحبوب مارفيلون لمنع الحمل .

 

هل يحدث الحمل مباشرة بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

لا تعتبر هذه الحبوب خطرة على النساء اللواتي تناولنها بعد الولادة. عند التوقف عن ذلك ، يمكن أن تلد في غضون شهر أو أقل ، وفقًا لطبيعة أجسامهم. أما بالنسبة للنساء اللواتي لم يسبق لهن الإنجاب ، فقد تكون هذه الحبوب خطرة على صحتهن الإنجابية ، مما يجعلها أفضل بالنسبة لهن ، لا تستعمليها واستبدليها بوسائل طبيعية مثل السير في جدول منع الحمل أو استخدام طريقة الانسحاب.

الاثار الجانبية لحبوب منع الحمل مارفيلون :

فكما نعلم ان كل علاج له نفع وله اضرار ايضا لذلك نعرض لكم الاعراض الجانبية فمن اهم الاعراض الجانبيه التي يصاب بها 80% من السيدات التي يستخدمون حبوب مارفيلون هي احتباس المياه في الجسم بشكل كبير هي من اصعب المشاكل لان المياه تحتبس بين انسجه الجسم وبعضها مما يجعل من حولك يظنون انك قد اكتسبتي بعض الوزن الزائد كما انه يحدث بعض الاضطرابات في وظائف الكبد، كما أنه ايضا يسبب الاكتئاب بشكل كبير ويعمل علي إنخفاض القدرة الجنسية، كما انه من المحتمل حدوث جلطات الدم وبعض التصبغات الجلدية، ومن الجدير بالذكر ان حبوب مارفيلون قد تحدث تغير ملحوظ في الوزن كما انها تحدث حساسية في الثدي وتضخمه كما انها تعد من العوامل الرئيسية بالاصابه بالصداع النصفي والقئ والغثيان، كما ان حبوب الاجهاض بشكل عام تأثر تأثير سلبي علي الرحم وتجعل امكانيه الحمل بعد وقف حبوب منع الحمل صعبه كما انها من الممكن ان تحدث لبعض النساء بعض العقم المؤقت لان اغلب انواع حبوب منع الحمل تقلل من الخصوبه لدي السيدات كما انها ايضا تضعف الرحم بشكل عام، ومن الجدير ذكره ان اغلب حبوب منع الحمل تقوم بلغبطت الهرمونات بشكل ملحوظ فمنهم من تزيد من هرمونات الانوثة ومنهم من تقوم بتنحيف الجسم ومنها ما تأثر علي وظائف الكبد، لكن في حالة شعورك اياً من الاعراض التي تم ذكرها يجب عليكي الرجوع علي الفور لطبيب النساء المعالج لكي .

كيف أعرف أن حبوب منع الحمل من مارفيلون أعطتني مناعة؟

يمكن للمرأة أن تتأكد من أن Marvelon قد أعطتها مناعة ضد الحمل إذا كان لديها أي من الأعراض التالية:

  • نزيف طفيف خلال فترة تناول الحبوب.
  • ظهور إفرازات بيضاء كثيفة إلى حد ما.
  • تقلبات مزاجية حادة بسبب التقلبات الهرمونية التي يسببها الدواء.

 

حبوب مارفيلون والرضاعة الطبيعية

يفضل الام المرضعة الامتناع تماما عن استخدام حبوب مارفيلون لمنع الحمل قبل فطام ابنها ، لأنه من المؤكد أن جزء من المادة الفعالة في هذه الحبوب سيتسرب إلى حليب ثدي الطفل ، مما قد يسبب آثارا خطيرة على الطفل. له ، فقد ثبت أن لهذه الحبوب الكثير من الآثار الجانبية لدى النساء البالغات ، مما يجعل من المتوقع أن تكون أكثر حدة عند الأطفال.

 

في هذا المقال ، أوضحنا الإجابة على سؤال حبوب منع الحمل من مارفيلون ، حتى لا تتفاجأ أي امرأة بحدوث الحمل بالرغم منها مما يساعد في تحديد النسل ويحمي الأطفال من الضياع بسبب ولادتهم كأبناء لأبوين لا يملكون القدرة الكافية على رعايتهم.

اسماء الادوية فى الصيدليات

أضف تعليق

You cannot copy content of this page