حبوب ليتروزول والحمل بتوأم

حبوب ليتروزول والحمل بتوأم ، تلجأ بعض النساء الى الحمل بتوأم فقد يعتقد البعض ان عند الحمل بتوأم فهي بذلك تكون كونت عائلة بدون الحاجة الى الحمل والولادة والتعب في التربية مرة اخرى فترى قلة من السيدات انها تحمل مرة واحدة وتضع ابنائها وتربيهم وبذلك تكون قد انهت مهمة الحمل والولادة مرة واحدة ، وقد تلجأ هؤلاء السيدات الى استخدام انواع معينة من الحبوب التي المنشطة التي تقوم بتنشيط المبايض لتحفيز البويضة على انتاج بويضات مخصبة اكثر ولكن هذه الانواع من الحبوب نسبة نجاحها ليس كبير بشكل كافي ولا يعتمد الحمد بتوأم على الحبوب المنشطة للمبايض فقط بل يحتاج الامر الى اللجوء الى بعض التقنيات الطبية الاخرى كالحقن المجهرى وخلافه ، في هذه المقالة سوف نتعرف على نوع من الحبوب التي تستخدمها النساء لزيادة فرص الحمل بتوأم وهي حبوب ليتروزول والحمل بتوأم وكيفية استخدامها ، للمزيد من المعلومات عن اسماء الادوية في الصيدليات تابعونا من خلال هذا الرابط .

ما هو ليتروزول

ليتروزول هو احد انواع العلاجات التي تنتمي الى فئة المنشطات ويستخدم لتنشيط المبايض كما يستخدم في حالات تكيس المبايض ويستعين به بعض الاطباء في علاج حالات العقم عند النساء باستثناء حالات بطانة الرحم المهاجرة ، يعمل ليتروزول على تخفيض هرمون الاستروجين في الجسم ويتم ذلك عن طريق وقف انتاج انزيم الاورماتيز المسئول الاول عن انتاج هرمون الاستروجين ويتم ذلك دون ان يؤثر على انتاج السيتروتيد في الجسم لذلك يتم استعمال حبوب ليتروزول في علاج بعض حالات سرطان الثدي عن النساء اللواتي انقطع لديهم الطمث ولكن يشترط ان يكون السبب في سرطان الثدي يتعلق بهرمون الاستروجين ، يقوم ليتروزول بزيادة معدل الاباضة عند النساء لذلك ينصح الاطباء النساء اللواتي يرغبون في الحمل بتوأم باستخدام ليتروزل ويتم ذلك بعد فشل الكلوموفين في زيتدة معدل الاباضة اثبتت الدراسات ان الليتروزول اقل من الكلوموفين في الاثار الجانبية .

 

أسباب استخدام حبوب ليتروزول

تساعد حبوب ليتروزول في علاج الأورام السرطانية المتأخرة ، خاصة التي تصيب منطقة الثدي لدى معظم النساء بعد سن اليأس ، كما أنها تحتوي على العديد من المواد الفعالة التي تساعد على تحفيز الإباضة ؛ وبعد ذلك يحدث الحمل في أسرع وقت ممكن ، ولكي تلعب هذه الحبوب دورها في تسريع حدوث الحمل أو تنظيم هرمونات الجسم للتخلص من هذه المشاكل الخطيرة ، يجب تناولها بجرعات محددة وتحت إشراف طبي. تخلص من هذه المشاكل في أسرع وقت ممكن.

كيف يتم الحمل بتوأم

في الغالب تكون اشهر حالات الحمل بتوأم هي حالات الحمل بالتلقيح الصناعي حيث يتم تلقيح بويضة الام بالحيوان المنوى من الرجل ويتم زراعتها في رحم الام وفي الغالب لضمان نحاج هذه العمليه يقوم الطبيب بزرع اكثر من بويضة مخصبة حتي يضمن اذا فشلت احداهما تنجح الاخر ومن خلال ذلك تزداد فرص الحمل بتوأم ، ويتم ذلك عندما تنقسم البويضة الى قسمين وفي هذه الحالة يكون التوأم متطابق في الشكل والجنس الى حد كبير ولكن اذا تم تخصيب الحيوانات المنوية للرجل في بويضتين فهذه الحالة ينتج عنها الحمل بتوأم غير متطابق الجنس ولا النوع ولا الشكل .

حبوب ليتروزول والحمل بتوأم

الحمل بتوأم يحتاج الى زيادة في نسبة الخصوبة ونشاط في عمل البويضات ويعتبر ليتروزول هو احد اهم انواع العلاجات التي تستخدم في تحفيز البويضات وزيادة نشاطها وبالتالى تزداد فرص الحمل بتوأم ويتم استخدام ليتروزول في حالات تكيس المبايض ويلجأ اليه الاطباء اذا اثبت الجسم عدم استجابة للكلوموفين والجدير بالذكر ان الكلوموفين يعتبر من اقوى الادية والختيار الاول الذي يبدأ به الاطباء في لتحفيز عمليات الحمل بتوأم ويتأتي ليتروزول في حالة فشل الكلوموفين في مهمته ولكن تزداد معدلات الحمل بتوأم اثناء تناول الكلوموفين اكثر من معدلات الحمل اثناء تناول ليتروزول بمعدل 3.2 % ولكن ليتروزول يزيد من معدلات الاباضة وله اثار جانبية اقل من الاثار الجانبية للكلوموفين ، ويجب الاخذ في الاعتبار ان الحمل بتوأم ليس بالامر السهل كما انه له العديد من المخاطر من الاجهاض ، مخاطر الولادة المبكرة .

 

حبوب ليتروزول في اليوم الخامس من الحيض

ينصح العديد من الأطباء النساء اللواتي يعانين من قصور في التبويض بتناول حبوب ليتروزول ابتداءً من اليوم الخامس من الدورة الشهرية ، حيث يساعد ذلك في تنظيم هرمونات الجسم. ومن ثم تحفيز الرحم على إنتاج عدد كبير من البويضات الناضجة أو المخصصة اللازمة للحمل في أقرب فرصة ممكنة ، وتجدر الإشارة إلى أن حجم البويضة يزداد بعد اليوم الخامس من الدورة الشهرية ، وقد يصل حجمها إلى 36 مم ثم يحدث الحمل نتيجة الحصول على قشرة بيضة كبيرة وتنضج.

الآثار الجانبية لليتروزول

على الرغم من أهمية هذه الحبوب في تسريع الحمل ، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار أو الآثار الجانبية ، والتي تظهر جميعها في الآتي: [2]

  • صداع مزمن.
  • دوار مستمر لفترة طويلة من الزمن.
  • زيادة كبيرة في مستوى الكولسترول في الدم.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • اعتراف مفرط ملحوظ ، خاصة في الليل.
  • الشعور المستمر بالهبات الساخنة.
  • آلام شديدة في العظام ومن هنا خطر الإصابة بهشاشة العظام الخطيرة.
  • القيء والغثيان.

ما هي مخاطر الحمل بتوأم

الحمل بتوأم ليس بالامر السهل وقد يترتب علية العديد من المخاطر منها :

  • قد يترتب على الحمل بتوأم زيادة فرص الاصابة بسكري الحمل وهو احد انواع مرض السكري .
  • يتطلب الحمل بتوأم البقاء في الفراش وقت طويل مقارنة بالحمل العادي .
  • قد تزدا فرص الاجهاض عند الحمل بتوأم وقد تفقد الام احد الاجنة وتزداد فرص احتمال ولادة جنين ميت .
  • في اغلب الحالات تولد الام الحامل بتوأم ولادة قيصيرة ويتم استبعاد الولادة الطبيعية في معظم الحالات .
  • قد تتعرض الام الحامل بتوأم لخطر الولادة المبكرة وفي هذه الحالة يتم وضع الجنين قبل ولادة وبالتالى من الممكن ان تكون هناك اعضاء لم تكتمل بعد من الرئتين والقلب ويكون في ذلك خطر على صحة الجنين .
  • قد تتعرض الام الحامل بتوأم لاعراض ماقبل فترة تسمم الحمل و من هذه الاعراض ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير مما يسبب خطورة على حياة الام .
  • حدوث اضطرابات جينية قد يترتب على ذلك حدوث تشوهات للاجنة ويرجع الامر الى ذلك بسبب الاظرابات الجينية .
  • قد يؤدى الحمل بتوأم الى ولادة جنين لدية تشوهات دماغية .
  •  في اغلب الحالات يكون هناك احتمال كبير لولادة جنين بوزن صغير للغاية .

ما هي العوامل التي تساعد في الحمل بتوأم

هناك عدة عوامل قد تساعد بشكل كبير على الحمل بتوأم وهذه العوامل مبنية على دراسات وابحاث عديدة فقد تبين الاتي :

  • السن له علاقة بالحمل بتوأم فتزداد فرص الحمل بتوأم لدي السيدات فوق سن الثلاثين اكثر من غيرهم من السيدات لان البوضيات تكون اكثر نصوجاً في هذا السن .
  • التاريخ العائلي فقد ايبتت الدراسات انه اذا وجد في عائلة الاب او الام توائم فهناك احتمال كبير للحمل بتوأم .
  • الوزن والطول لهم علاقة بالحمل بتوأم فقد اثبت الدراسات والابحاث ان اغلب النساء اللاتي يحملن في توأن يكونوا طويلات واكثر وزناً على عكس السيدات القصيرات والاقل وزناً .
  • هناك دراسات تثبت ان اخذ مكملات حمض الفوليك قبل واثناء الحمل تسهم بشكل كبير في الحمل بتوأم .
  • هناك درسات تؤكد ان التغذية لها عامل كبير في الحمل بتوأم فقد تم اثبات ان النساء اللاتى يتناولن كميات كبيرة من منتجات الالبان تزداد فرص حملهم بتوأم عن غيرهم من النساء .
  • تساهم الرضاعة الطبيعة بشكل كبيرة في الحمل بتوأم فتم اثبات ان النساء اللذين اعتدن على الرضاعة الطبيعة في الستة اشهر الاولى تزداد لديهم فرص الحمل بتوأم عن تلك النساء الذين يقوم بالرضاعة الصناعية .

نصائح يجب اتباعها عن تناول ليتروزول للحمل بتوأم

هناك عدة نصائح يجب اخذها في الاعتبار عند تناول ليتروزول للحد من التعرض للاثار الجانبية له وتتلخلص هذه النصائح في :

  • يجب عدم تناول ليتروزول الا تحت اشراف طبي لانه من العلاجات الهرمونية ولا يجوز تناوله بدون اذن الطبيب .
  • يفضل شرب كميات كببرة من الماء بعد تناول ليتروزول .
  • يفضل ان يتم اخذ ايتروزول بعد تناول الطعام مباشرة .
  • يجب المحافظة على الجرعة التي يحددها الطبيب المعالج وعدم ايقاف العلاج لاى سبب من الاسباب الا بعد اخطار الطبيب بذلك .
  • يفضل تناول الاكل الصحي اثناء فترة العلاج بليتروزول والبعد عن الاطعمة الغنية بالالياف .

متى تبدأ التبويض بعد تناول ليتروزول؟

يبدأ التبويض بعد تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل من اليوم الثاني عشر إلى اليوم السادس عشر من اليوم الأول من الدورة الشهرية. تلعب حبوب ليتروزول دورًا حيويًا في تنشيط عملية التبويض ؛ ومن ثم معالجة العديد من المشاكل التي تسبب الحمل ، ولذلك ينصح العديد من الأطباء المختصين بضرورة الجماع بين الزوجين أثناء فترة الإباضة لهذه الحبوب ، وذلك في ذلك اليوم واليوم حتى لا تتجاوز المرأة يومين متتاليين بدون وقوع العلاقة الزوجية.

اسماء الادوية فى الصيدليات

أضف تعليق

You cannot copy content of this page