حبوب تنشيط المبايض ليتروزول

حبوب تنشيط المبايض ليتروزول ، تعاني بعض السيدات من عدم القدرة على الانجاب بسبب وجود مشاكل في المبايض ، لذلك قد ينصح الاطباء بتناول حبوب ليتروزول التى تعمل على تنشيط المبايض لكي تتمكن المرأة من الانجاب ولكن حبوب ليتروزول لا يجوز تناولها الا تحت اشراف طبي لان هناك العديد من الحالات التي لا يسمح لها الطبيب بتناول حبوب ليتروزول كما انها تستخدم في اشياء اخرى فقد يستخدمها لاعبي كمال الاجسام لانها تقلل من الاثار الجانبية للاستروجين الذي ينتج من تناول المنشطات كما تمنع تضخم الثدي نتيجة احتباس الماء الامر الذي يترتب على تنزول المنشطات ، وتستخدم في العديد من الاستخدامات الاخرى التي سوف نتعرف عليها من خلال هذه المقالة ، للمزيد من المعلومات عن اسماء الادوية في الصيدليات يمكنكم متابعتنا من خلال هذا الرابط .

ما هي حبوب ليتروزول

حبوب ليتروزول هي حبوب تنتمي الى فئة العلاج الذي يمنع الجسم من انتاج هرمون الاستروجين ويتم ذلك عن طريق منع الغدد الكظرية من انتاج هذا الهرمون ويقوم الجسم بإنتاج هرمون الاستروجين عن طريق انزيم يفرزه الجسم يسمي بانزيم الاروماتيز فتقوم مادة ليتروزول التي توجد في حبوب ليتروزول بمنع هذا الانزيم من انتاج هرمون الاستروجين ويتم ذلك بدون التأثير على الهرمونات الستيرويدية ، تستخدم حبوب ليتروزول في علاج سرطان الثدي الذي ينتج بسبب زيادة هرمون الاستروجين عند السيدات في مرحلة سن اليأس فقط كما يوصف من قبل بعض الاطباء لعلاج العقم عند الرجال وتنشيط المبايض ويستخدم ايضاً من قبل لاعبي كمال الاجسام .

ما هي الحالات التي يسمح لها الطبيب باستخدام حبوب ليتروزول لعلاج تأخر الانجاب

يستخدم حبوب ليتروزول في تنشيط المبايض وتعالج تأخر الانجاب ولكن هناك حالات معينه يسمح لها الطبيب بتناول حبوب ليتروزول لعلاج تأخر الانجاب وهذه الحالات هي :

  • في الغالب قد يصف الطبيب حبوب ليتروزول في حالة وجود خلل في هرمون ( LH , FSH ) وهنا ينصح الطبيب بتناول حبوب ليتروزول ويرجى مراعاة الجرعة التي يحددها الطبيب .
  • لا يجوز تناول حبوب ليتروزول لتنشيط المبايض الا بعد التأكد من صحة الحيونات المنوية للزوج فيجب ان تكون الحيوانات المنوية سليمة ومخصبة ويتاكد الطبيب من عددها وشكلها وحركتها .
  • قبل استخدام حبوب ليتروزول يقوم الطبيب بعمل اشعة بالصبعة للتاكد من سلامة الرحب والانابيب ويجب ان يتأكد من عدم وجود اي مشاكل مثل بطانة الرحم المهاجرة والانابيب يجب ان تكون سالكة تماماً ولا يوجد اي التصاقات واذا تأكد الطبيب من سلامة الرحم والانابيب يصف حبوب ليتروزول لتنشيط المبايض .
  • في حالات تكيس المبايض يجب الحذر عند استخدام المنشطات حتى لا يحدث فرط في النشاط ولذلك سوف يبدأ الطبيب بالعلاج باستخدام حبوب تسمي ( الكلوميد ) وتكون بجرعات قلية فقد يكتفي بجرعة واحدة في اليوم لمدة خمس ايام واذا لم يحدث التبويض يتم مضاعفة الجرعة الى حبتين في اليوم وتستمر المريضة على ذلك لمدة ستة اشهر وبعدها اذا لم يتم التبويض يقوم الطبيب بوصف حبوب ليتروزول مع حقن الفوستيمون ويجب ان تكون الجرعات بسيطة حتي تنتجنب مشكلة فرط النشاط للمبايض مما يترتب على ذلك التبويض المبكر .

الاثار الجانبية لحبوب ليتروزول

حبوب ليتروزل لها بعض الاثار الجانبية بعضها شائع الحدوث والبعض غير شائع وسوف نتعرف على كلاهما ولكن يجب الاخذ في الاعتبار ان هذه الاثار الجانبية لا تحدث لجميع المستخدمين فقط يمكن ان تحدث لنسبة ضئيلة منهم وتتلخص في التالى :

  • من الاثار الجانبية الشائعة حدوث تعب والم في العضلات والمفاصل والام شديد في الظهر والرقبة .
  • قد ينتج عن استخدام حبوب ليتروزول حدوث ألام في الصدر وكسور وتورم في اليدين والقدمين واحمرار وتهيج في الجلد وهو من الاعراض الشائعة .
  • قد يتسبب تناول حبوب ليترزول في حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم والوجة ، التهاب في الحلق .
  • من الاثار الشائعة التي تنتج عن استخدام حبوب ليتروزول اصابة المريض بارتفاع في ضغط الدم .
  • قد يترتب على استخدام حبوب ليتروزول حدوث انخفاض في مستويات الطاقة وشعور المريض بالاجهاد والارهاق الضعف العام في الجسم .
  • يؤدي تناول حبوب ليتروزول الى حدوث اضرابات في الحالة المزاجية والنفسية للمريض والاصابة بالارق والصداع والاكتئاب في معظم الاحيان .
  • اما الاعراض غير الشائعة تتلخص في التالى ( غثيان ، قئ ، سعال ، اسهال ، التهاب رئوي ، التهاب في البلعوم ، هشاشة في العظام ، التعرق ، فقد او زيادة في الشهية ، امساك ، جفاف مهبلي )

نصائح يجب اتباعها عند استخدام حبوب ليتروزول

يجب على المريض عند تناول حبوب ليتروزول اتباع التعليمات التالية للحد من زيادة الاثار الجانبية المترتبة على الاستخدام

  • يجب على مستخدمي حبوب ليتروزول تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل .
  •   يجب تناول حبوب ليتروزول بعد الاكل مباشرة .
  • يجب الحرص على تناول وجبات خفيفة بكميات بسيطة وان يكون ذلك بشكل متكرر .
  • يجب البعد عن تناول الاطعمة الغنية والمشبعة بالالياف .
  • ينبغي على المريض تناول الاطعمة منخفضة الالياف مثل ( الجبن ، الخضروات المسلوقة ، الارز ، الخبز الابيض ) .
  • ينصح بتناول الحبوب بانتظام واستمرار للحصول على النتائج المرغوف فيها .
  • يجب اخذ الجرعة المحدده من قبل الطبيب والحرص على تناولها يومياً في نفس الميعاد .

موانع استعمال حبوب ليتروزول

حبوب ليتروزول مثل باقي العلاجات لها موانع استخدام وتتلخص في الاتي :

  • يمنع استخدام حبوب ليتروزول في حالة كان المرضية لديه حساسية تجاه اي مكون من مكونات الحبوب .
  • لا يجوز استخدامة اثناء فترتي الحمل والرضاعة .
  • لا يستخدم هذا الدواء من قبل السيدات اللاتي لم يبلغن  سن اليأس .
  • لا يجوز استخدام هذا الدواء من قبل المرضى اللذين لديهم مشاكل وراثية تنتج عن التعصب لسكر اللاكتوز او يعانون من سوء امتصاص اللاكتاز او نقص في انزيم الجلوكوز وذلك لان هذه الحبوب تحتوى على اللاكتوز .

سعر حبوب ليتروزول واماكن بيعها

حبوب ليتروزول تتوافر في علبة تحتوى العلبة على 30 قرص من الحبوب ويبلغ ثمن العلبة حوالى 550 جنية مصرى وتتوافر في جميع الصيدليات المصرية وبالاخص الصيدليات الكبرى ويمنع استخدام هذه الحبوب الا تحت اشراف طبي واقرار الطبيب بان حالة المريض تسمح باستخدام حبوب ليتروزول .

ما هي الجرعة المناسبة من حبوب ليتروزول

يحدد الطبيب الجرعة المناسب لكل مريض ويجب على المريض الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب والتي تكون في معظم الحالات عبارة عن حبة واحدة في اليوم اى مايعادل ( 1 مجم ) من حبوب ليتروزول و يفضل ان يتم تناول الحبوب يومياً في نفس الميعاد كما يفضل ان يتم اخذ الحبوب بعد الاكل وعدم اخذها على معدة فارغة ، في حالة ان المريض نسى جرعة من الجرعة يجب تناولها في حالة لم يمر 12 ساعة على ميعاد الجرعة .

نتمني ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم عن حبوب تنشيط المبايض ليتروزول ويسرنا ان نعرف رئيكم في المقالة عن طريق ترك تعليق اسفل المقالة ، وللمزيد من المعلومات عن اسماء الادوية في الصيدليات تابعونا من خلال موقع حواء وبس .

اسماء الادوية فى الصيدليات

أضف تعليق