حبوب الرضاعه هل تزيد الوزن

حبوب الرضاعه هل تزيد الوزن ؛ بعد الولادة و البدأ فى فترة الرضاعة الطبيعية للجنين تبدأ البعض من النساء فى تناول حبوب الرضاعة و التى تعد أنها المناسبة من أجل منع الحمل فى هذا التوقيت و ذلك بسبب عدم تأثيرها على اللبن فى الجسم مما يؤدى إلى وصول كمية اللبن المناسبة للجنين و هناك العديد من النساء و التى تتناول تلك الحبوب و هى لها العديد من الأعراض الجانبية المختلفة و التى تظهر البعض منها فى زيادة وزن الجسم عن المعدل الطبيعى فى بعض الأوقات.

حبوب الرضاعه هل تزيد الوزن :

  • حيث أن حبوب الرضاعة أو التى يطلق عليها الحبوب الأحادية هى عبارة عن الحبوب و التى تحمل معها هرمون البروجسترون و هى التى تعمل على المساعدة فى منع حدوث الحمل و تم تسميتها بهذا الأسم لأنها أنسب حبوب تعتمد عليها المرأة فى أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.
  • و هى يتم وصفها بعد الولادة من أجل فترة الرضاعة للجنين و هى تختلف عن أنواع الحبوب الأخرى المركبة و التى تحتوى على هرمون الأستروجين و البروجسترون و التى من الممكن أن تعمل على التأثير فى كمية الحليب فى الجسم و لكن حبوب الرضاعة تعمل على منع الحمل دون التأثير فى كمية اللبن التى يتم إفرازها من الثدى و ذلك بسبب أنها تحتوى على هرمون البروجسترون فقط و الذى يؤدى إلى التأثير فى الحمل.
  • تصل فعالية تلك الحبوب إلى 99% و هى من أفضل الأنواع و لكن يشترط أن يتم الإلتزام بالجرعات و المواعيد عند تناولها و ذلك حيث أنها تعمل على منع مرور الحيوانات المنوية و هى تعمل على الزيادة فى سماكة إفرازات العنق فى الرحم و التى تؤدى إلى التسبب فى إعاقة الحركة للحيوانات المنوية و التى تؤدى إلى التسبب فى صعوبة وصول الحيوان المنوى إلى البويضة و تعمل أيضا على الترقيق من بطانة الرحم مما يؤدى إلى منع البويضة من الإنغراس و ذلك فى حالة حدوث الإخصاب و هى أيضا من الممكن أن تؤدى إلى منع التبويض.
  • و يمكنك أن تتعرف على أسباب إستخدام تلك الحبوب و الأضرار منها و الموانع و الجرعة التى يمكنك تناولها و طريقة الإستخدام و ذلك من خلال قراءة حبوب الرضاعه هل تزيد الوزن.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : هل كبسولات هيربانا يزيد الوزن

تأثير حبوب الرضاعة على الوزن

تأثير حبوب الرضاعة على الوزن :

  • حيث أن تلك الحبوب تعمل على الزيادة فى الوزن قليلا و لكنه من الأعراض الجانبية السريعة و التى تدوم لمدة تصل إلى حوالى شهرين أو 3 أشهر و بعدها يزول تماما عند إيقاف تناول تلك الحبوب.

دواعى إستخدام حبوب الرضاعة :

  1. حيث أنها تعمل على منع الحمل و يتم إستخدامها من قبل النساء اللاتى يعانين من وجود البعض من المشاكل الصحية و التى يعانين من وجود التجلطات أو يعانين من عدم وجود إنتظام فى معدلات الضغط فى الدم.
  2. كما أنه يتم إستخدامه من قبل المرأة التى تحتوى على الحبوب المركبة و ذلك بسبب الأعراض الجانبية التى تحدث بسببها.
  3. و من الممكن أن يتم إستخدامه من أجل علاج الإضطرابات الجلدية و التى تعد أنها مرتبطة بالدورة الشهرية و التى من الممكن أن تؤدى إلى حدوث الإحمرار و التهيجات الجلدية.

الأعراض الجانبية لحبوب الرضاعة :

  • حيث أنه من الممكن أن ينتج عنه البعض من الأضرار و التى قد تحدث نتيجة الأستخدام لفترات طويلة أو تحدث نتيجة مضاعفة الجرعة أو من الممكن أن يكون المادة الفعالة لها تأثير قوى على الجسم فتؤدى الى :
  1. من الممكن أن تؤدى إلى ظهور البعض من حبوب الشباب فى الجسم.
  2. كما أنها من الممكن أن تؤدى إلى الإصابة ببعض الإضطرابات فى المعدة مثل الغثيان.
  3. و تؤدى أيضا إلى التسبب فى حدوث الصداع و الضعف العام للجسم و تؤدى أيضا إلى حدوث الإكتئاب.
  4. كما أنها تعمل على التقليل من الرغبة الجنسية لدى العديد من الأشخاص.
  5. ظهور البعض من الألام فى منطقة الثدى و ذلك عند اللمس.
  6. و من الممكن أن تؤدى إلى زيادة أو إكتساب الوزن.
  7. كما أنها قد تؤدى إلى التسبب فى ظهور التكيسات فى المبايض.
  8. و من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى حدوث البعض من الإضطرابات فى الدورة الشهرية سواء بتوقفها أو بغزارتها.
  9. كما أنها تؤدى إلى حدوث البعض من الإضطرابات المزاجية.
  10. و هى أيضا من الممكن أن تؤدى إلى تساقط الشعر.

موانع إستخدام حبوب الرضاعة الطبيعية :

  • حيث أن هناك البعض من الأفراد التى يجب عليهم عدم أستخدام تلك الكبسولات و ذلك لأنه قد يؤدى الى الى التسبب فى حدوث الكثير من الأعراض لجانبية المختلفة او حدوث البعض من المضاعفات :
  1. من تعانى من مرض سرطان الثدى أو تمتلك تاريخ سابق فى الإصابة بالمرض.
  2. المرأة التى تعانى من وجود الأمراض و المشاكل المختلفة فى أحد أمراض الكبد مثل وجود التليفات و الإلتهابات و اليرقان و الأورام فى الكبد.
  3. من تعانى من وجود النزيف دون التعرف على الأسباب التى تؤدى إليه.
  4. المرأة التى تعمل على تناول الأدوية التى يتم إستخدامها من أجل علاج مرض الدرن او الإيدز أو التشنجات و ذلك بسبب أنها تتفاعل معها بشكل كبير.
  5. المرأة فى أثناء فترة الحمل و ذلك لأنها تؤدى إلى العديد من المشاكل و التى تصل إلى الإجهاض.

طريقة إستخدم حبوب الرضاعة :

  • يعمل الطبيب المعالج على تحديد جرعة معينة و التى تكون مخصصة لك فى بعض الأحيان و ذلك بسبب المشكلة المرضية التى تعانى منها و أيضا بسبب العمر و الذى يعد أنه من أهم العوامل المؤثرة و ايضا مدى تأثير المادة الفعالة على جسم المريض.
  • حيث أن الجرعة المناسبة للمريضة تكون عبارة عن كبسولة واحدة يتم تناولها بشكل يومى و يشترط فى نفس الموعد أو من الممكن أن يحدث تأخير يصل إلى حوالى 3 ساعات فقط و يجب أن يتم إستخدام واحدة من طرق الحمل الأخرى معها فى أول يومان و ذلك من أجل التأكد من مفعولها و أنها قد بدأت للعمل.
  • و من الممكن أن يتم إستخدامها خلال الخمسة أيام الأولى من الدورة الشهرية و أيضا من الممكن أن تكون بين الأسبوع السادس و الشهر السادس من بعد الولادة و يشترط أن تكون المرأة تعمل على إرضاع الجنين رضاعة طبيعية فقط و الدورة الشهرية لم تعود لها منذ الولادة.
  • من الممكن أن يتم إستخدامها بعد مرور 21 يوم فى حالة عدم الرضاعة الطبيعية للطفل و من الممكن أن يتم تناولها فى اليوم التالى بعد التوقف عن تناول الحبوب المركبة و أيضا من الممكن أن يتم إستخدامها بعد الإجهاض.

مميزات حبوب الرضاعة :

  1. حيث أنها من الوسائل السهلة و الفعالة و التى يتم إستخدامها بشكل يومى عن طريق الفم.
  2. و هى أيضا من الوسائل الفعالة و التى لا تؤدى إلى قطع الجماع و ذلك مثل أن يتم إستخدام العازل الذكرى.
  3. كما أن تأثيرها ينتهى على الفور فى حالة أنه قد تم التوقف عن إستخدامها و من الممكن للمرأة أن تحمل بعدها مباشرة.
  4. و هى أيضا تعمل على التقليل من الدورة الشهرية أو منها و لذلك هى مفيدة لمن تعانى من وجود غزارة فى دم الحيض.

عيوب حبوب الرضاعة :

  1. يجب أن يكون هناك ألتزام تام بالمواعيد التى يحددها الطبيب من أجل العلاج و يجب أيضا أن لا يتم مضاعفة الجرعة نهائيا تحت أى ظرف سواء فى حالة النسيان أو فى حالة الحصول على مفعول أسرع كما أنه يجب عدم تناول العلاج مرة أخرى بعد الأنتهاء من أستخدامه دون الرجوع الى الطبيب أولا و ذلك من اجل منع أى حدوث للمضاعفات و المشاكل التى تنتج عنها.
  2. كما أنها لا تعمل على منع إنتقال الأمراض الجنسية مثل الطرق الأخرى مثل الواقى الذكرى.

الحالات التي تؤثر على فعالية حبوب الرضاعة

الحالات التي تؤثر على فعالية حبوب الرضاعة :

  • حيث أن هناك البعض من الأمور المختلفة و التى تعمل على التأثير فى فعالية حبوب الرضاعة و يمكنك أن تتعرفى عليها :
  1. فى حالة التأخير عن موعد تناولها أكثر من 3 ساعات.
  2. من تتقيأ فى خلال مدة تصل إلى حوالى ساعتين من تناولها.
  3. المرأة التى تعانى من الإصابة بالإسهال الشديد.
  4. المرأة التى تتناول أحد الأدوية و المكملات العشبية و التى تتفاعل معها و تعمل على التقليل من الإمتصاص و الإستفادة منها.

يمكنك التعرف على حبوب الرضاعه هل تزيد الوزن و ذلك من خلال قراءة المقالة و يجب أيضا أن تعمل على أستشارة الطبيب المناسب من أجل منع حدوث أى المشكلات و المضاعفات التى قد تؤدى الى الأضرار بالجسم.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : طريقة استخدام حبوب موسيجور للتسمين

أضف تعليق

You cannot copy content of this page